معنى كلمة فرح – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة فرح – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة فرح – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

فرح: الْفَرَحُ: نَقِيضُ الْحُزْنِ، وَقَالَ ثَعْلَبٌ: هُوَ أَنْ يَجِدَ فِي قَلْبِهِ خِفَّةً; فَرِحَ فَرَحًا، وَرَجُلٌ فَرِحٌ وَفَرُحٌ وَمَفْرُوحٌ، عَنِ ابْنِ جِنِّي، وَفَرْحَانُ مِنْ قَوْمٍ فَرَاحَى وَفَرْحَى، وَامْرَأَةٌ فَرِحَةٌ وَفَرْحَى وَفَرْحَانَةٌ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَلَا أَحُقُّهُ. وَالْفَرَحُ أَيْضًا: الْبَطَرُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ قَاْلَ الزَّجَّاجُ: مَعْنَاهُ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ: لَا تَفْرَحْ بِكَثْرَةِ الْمَالِ فِي الدُّنْيَا لِأَنَّ الَّذِي يَفْرَحُ بِالْمَالِ يَصْرِفُهُ فِي غَيْرِ أَمْرِ الْآخِرَةِ; وَقِيلَ: لَا تَفْرَحْ لَا تَأْشَرْ، وَالْمَعْنَيَانِ مُتَقَارِبَانِ لِأَنَّهُ إِذَا سُرَّ رُبَّمَا أَشِرَ. وَالْمِفْرَاحُ: الَّذِي يَفْرَحُ ڪُلَّمَا سَرَّهُ الدَّهْرُ، وَهُوَ الْكَثِيرُ الْفَرَحِ، وَقَدْ أَفْرَحَهُ وَفَرَّحَهُ. وَالْفُرْحَةُ وَالْفَرْحَةُ: الْمَسَرَّةُ. وَفَرِحَ بِهِ: سُرَّ. وَالْفُرْحَةُ أَيْضًا: مَا تُعْطِيهِ الْمُفَرِّحَ لَكَ أَوْ تُثِيبُهُ بِهِ مُكَافَأَةً لَهُ. وَفِي حَدِيثِ التَّوْبَةِ: لَلَّهُ أَشَدُّ فَرَحًا بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ; الْفَرَحُ هَاهُنَا وَفِي أَمْثَالِهِ ڪِنَايَةٌ عَنِ الرِّضَا وَسُرْعَةِ الْقَبُولِ وَحُسْنِ الْجَزَاءِ لِتَعَذُّرِ إِطْلَاقِ ظَاهِرِ الْفَرَحِ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى. وَأَفْرَحَهُ الشَّيْءُ وَالدَّيْنُ: أَثْقَلَهُ; وَالْمُفْرَحُ: الْمُثْقَلُ بِالدَّيْنِ; وَأَنْشَدَ أَبُو عُبَيْدَةَ لِبَيْهَسٍ الْعُذْرِيِّ:
إِذَا أَنْتَ أَكْثَرْتَ الْأَخِلَّاءَ صَادَفَتْ بِهِمْ حَاجَةٌ بَعْضَ الَّذِي أَنْتَ مَانِعُ     إِذَا أَنْتَ لَمْ تَبْرَحْ تُؤَدِّي أَمَانَةً
وَتَحْمِلُ أُخْرَى أَفْرَحَتْكَ الْوَدَائِعُ
وَرَجُلٌ مُفْرَحٌ: مُحْتَاجٌ مَغْلُوبٌ; وَقِيلَ: فَقِيرٌ لَا مَالَ لَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: لَا يُتْرَكُ فِي الْإِسْلَامِ مُفْرَحٌ أَيْ لَا يُتْرَكُ فِي أَخْلَافِ الْمُسْلِمِينَ حَتَّى يُوَسَّعَ عَلَيْهِ وَيُحْسَنَ إِلَيْهِ; قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: الْمُفْرَحُ الَّذِي قَدْ أَفْرَحَهُ الدَّيْنُ وَالْغُرْمُ أَيْ أَثْقَلَهُ وَلَا يَجِدُ قَضَاءَهُ، وَقِيلَ: أَثْقَلَ الدَّيْنُ ظَهْرَهُ. قَاْلَ الزُّهْرِيُّ: ڪَانَ فِي الْكِتَابِ الَّذِي ڪَتَبَهُ سَيِّدُنَا رَسُولُ اللَّهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، بَيْنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ: أَنْ لَا يَتْرُكُوا مُفْرَحًا حَتَّى يُعِينُوهُ عَلَى مَا ڪَانَ مِنْ عَقْلٍ أَوْ فِدَاءٍ; قَالَ: وَالْمُفْرَحُ الْمَفْدُوحُ، وَكَذَلِكَ قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ قَالَ: هُوَ الَّذِي أَثْقَلَهُ الدَّيْنُ; يَقُولُ: يُقْضَى عَنْهُ دَيْنُهُ مِنْ بَيْتِ الْمَالِ، وَلَا يُتْرَكُ مَدِينًا، وَأَنْكَرَ قَوْلَهُمْ مُفْرَجٌ، بِالْجِيمِ; الْأَزْهَرِيُّ: مَنْ قَاْلَ مُفْرَحٌ، فَهُوَ الَّذِي أَثْقَلَهُ الْعِيَالُ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ مُدَانًا. وَالْمُفْرَحُ: الَّذِي لَا يُعْرَفُ لَهُ نَسَبٌ وَلَا وَلَاءٌ، وَرَوَى بَعْضُهُمْ هَذِهِ بِالْجِيمِ. وَأَفْرَحَهُ: سَرَّهُ يُقَالُ: مَا يَسُرُّنِي بِهَذَا الْأَمْرِ مُفْرِحٌ وَمَفْرُوحٌ بِهِ وَلَا تَقُلْ مَفْرُوحٌ. الْأَزْهَرِيُّ: يُقَالُ مَا يَسُرُّنِي بِهِ مَفْرُوحٌ وَمُفْرِحٌ; فَالْمَفْرُوحُ الشَّيْءُ الَّذِي أَنَا بِهِ أَفْرَحُ، وَالْمُفْرِحُ الشَّيْءُ الَّذِي يُفْرِحُنِي; وَرُوِيَ عَنِ الْأَصْمَعِيِّ: يُقَالُ مَا يَسُرُّنِي بِهِ مُفْرِحٌ وَلَا يَجُوزُ مَفْرُوحٌ، قَالَ: وَهَذَا عِنْدَهُ مِمَّا تَلْحَنُ فِيهِ الْعَامَّةُ; قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَمَنْ قَاْلَ مُفْرَجٌ، فَهُوَ الَّذِي يُسْلِمُ وَلَا يُوَالِي أَحَدًا، فَإِذَا جَنَى جِنَايَةً ڪَانَتْ جِنَايَتُهُ عَلَى بَيْتِ الْمَالِ لِأَنَّهُ لَا عَاقِلَةَ لَهُ. وَالتَّفْرِيحُ: مِثْلُ الْإِفْرَاحِ; وَتَقُولُ: لَكَ عِنْدِي فَرْحَةٌ إِنْ بَشَّرْتَنِي، وَفُرْحَةٌ. قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَأَفْرَحَهُ إِذَا غَمَّهُ، وَحَقِيقَتُهُ أَزَلْتُ  عَنْهُ الْفَرَحَ، ڪَأَشْكَيْتُهُ إِذَا أَزَلْتَ شَكْوَاهُ، وَالْمُثْقَلُ بِالْحُقُوقِ مَغْمُومٌ مَكْرُوبٌ إِلَى أَنْ يَخْرُجَ عَنْهَا، وَيُرْوَى بِالْجِيمِ، وَقَدْ تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ، وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ ذَكَرَتْ أُمُّنَا يُتْمَنَا وَجَعَلَتْ تُفْرَحُ لَهُ; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: قَاْلَ أَبُو مُوسَى: ڪَذَا وَجَدْتُهُ بِالْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ، قَالَ: وَقَدْ أَضْرَبَ الطَّبَرَانِيُّ عَنْ هَذِهِ اللَّفْظَةِ فَتَرَكَهَا مِنَ الْحَدِيثِ، فَإِنْ ڪَانَتْ بِالْحَاءِ، فَهُوَ مِنْ أَفْرَحَهُ إِذَا غَمَّهُ وَأَزَالَ عَنْهُ الْفَرَحَ وَأَفْرَحَهُ الدَّيْنُ إِذَا أَثْقَلَهُ، وَإِنْ ڪَانَتْ بِالْجِيمِ، فَهُوَ مِنَ الْمُفْرَجِ الَّذِي لَا عَشِيرَةَ لَهُ، فَكَأَنَّهَا أَرَادَتْ أَنَّ أَبَاهُمْ تُوُفِّيَ وَلَا عَشِيرَةَ لَهُمْ، فَقَالَ النَّبِيُّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَتَخَافِينَ الْعَيْلَةَ وَأَنَا وَلِيُّهُمْ؟ وَالْمُفْرَحُ: الْقَتِيلُ يُوجَدُ بَيْنَ الْقَرْيَتَيْنِ، وَرُوِيَتْ بِالْجِيمِ أَيْضًا. وَرَوَى ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: أَفْرَحَنِي الشَّيْءُ سَرَّنِي وَغَمَّنِي. وَالْفُرْحَانَةُ: الْكَمْأَةُ الْبَيْضَاءُ; عَنْ ڪُرَاعٍ قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَالَّذِي رَوَيْنَاهُ قُرْحَانُ، بِالْقَافِ، وَسَنَذْكُرُهُ. وَالْمُفَرِّحُ: دَوَاءٌ مَعْرُوفٌ.

معنى كلمة فرح – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً