معنى كلمة صبر – المعجم الوسيط

معنى كلمة صبر – المعجم الوسيط

صَبَرَ

ـِ صَبْراً: تجلَّدَ ولم يَجْزَع. وـ انتظر في هدوء واطمئنان. ويقال: صَبَرَ على الأمر: احتمله ولم يجزع. وـ عنه: حبس نفسه عنه. وـ نفسه: حبَسَها وضبَطَها. وفي التنزيل العزيز: {وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ والْعَشِيِّ}. وـ البُرَّ: كوَّمَه صُبْرَة. وـ فلاناً: حبسه. وـ لزمه.

( أَصْبَرَ ) الطعامُ ونحوه: صار مرًّا. وـ فلاناً: صَبَرَه.

( صَابَرَهُ ) مُصابرةً، وصِباراً: غالبه في الصبر. وفي التنزيل العزيز: {اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا}.

( صَبَّرَهُ ): دعاه إلى الصبر وحبَّبَه إليه. وـ البُرّ: صَبَرَه. وـ الجُثَّةَ: صنع بها ما يقيها الفسادَ إلى وقتٍ ما، وكانوا قديماً يستعملون الصَّبِر في ذلك. ( مو ).

( اصْطَبَرَ ): صَبَر. وفي التنزيل العزيز: {فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ}. و: {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاَةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا}.

( تَصَبَّرَ ): حَمَلَ نفسَه على الصبر. وـ تكلَّف الصبرَ.

( اسْتَصْبَرَ ): تَكوَّم وتجمع. يقال: استصبر الطعامُ.

( التَّصْبيرةُ ): يتناوَلُه الجائع يستعين به على الصبر حتى ينضج الطعام، أو يحين وقت تناوله. ( محدثة ). وهي اللُّهنة، والسُّلفة.

( الصَّابُورَةُ ): ما يوضع في بطن السفينة من الثِّقْل لئلا تميد.

( الصِّبَارَةُ ): صِمام القارورة.

( الصَّبَارَّةُ ): شدَّةُ البرد.

( الصَّبَّارُ ): الشديد الصبر. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ}. وـ نبات صحراوي عصارته شديدة المرارة، وأوراقه عريضة ثخينة دائمة الخضرة كثيرة الماء، فيها أشواك.

( الصَّبْرُ ): التجلُّد وحسن الاحتمال. وـ عن المحبوب: حبس النفس عنه. وـ على المكروه: احتماله دون جزع. وقالوا: قَتَلَهُ صَبْراً: حبسه حتى مات. وشهر الصَّبر: شهر الصوم؛ لما فيه من حبس النفس عن الشهوات.

( الصُِّبْرُ ) من الشيءِ: أعلاه. وـ ناحيته. ( ج ) أصْبار. ويقال ملأَ الكأسَ إلى أصْبَارِها: إلى رأسِها. وأخذَ الشيءَ بأصْبارِهِ: تامًّا بأَجمعِهِ.

( الصَّبِرُ ): عُصارةُ شجرٍ مُرٍّ. واحدته: صَبِرَة. ( ج ) صُبُور.

( الصَّبْرَةُ ): الصَّبَارَّةُ.

( الصُّبْرَةُ ): الكُومة من الطَّعام. ويقال: اشترى الطعام صُبْرَةَ: جُزافاً بلا كيل أو وَزْن. ( ج ) صُبَر، وصِبَار.

( الصَّبُورُ ): المعتاد الصَّبْر القادِر عليه. وـ اسمٌ من أسمائه تعالى، ومعناه أنَّه لا يُعاجِلُ العُصاةَ بالانتِقامِ مع القدرة عليه.

( الصَّبِيرُ ): السحابُ الأبيضُ المتكاثف. وـ الجبل. ( ج ) صُبُرٌ. وـ زعيم القوم. ( ج ) صُبَرَاءُ.

( المَصْبُورُ ): المحبوسُ على القتل.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً