معنى كلمة شملت – المعجم الوسيط

معنى كلمة شملت – المعجم الوسيط

شَمَلَتِ

الريحُ ـُ شَمْلاً، وشُمُولاً: تحوَّلت إلى ريح الشَّمال. وـ بفلان: أخذَ به ذات الشِّمال. وـ الأمرُ القومَ: عمَّهم. وـ فلاناً: غطَّاه بالشَّملة. ويقال: شَمَل التمرَ وشَمَلَ الضَّرْعَ.

( شَمِلَ ) الأمرُ القومَ ـَ شَمَلاً: شَمَلَهُم. وـ الدابةَ اللِّقاحَ: أمْسَكَتْه.

( أَشْمَلَتِ ) الريحُ: جاءَت من الشّمال. وـ القومُ: هَبَّت عليهم ريحُ الشَّمال. وـ

فلانٌ: صارَ ذا شَمْلَةٍ. وـ فلاناً: كَساهُ شَمْلَةً. وـ التمرَ والضَّرْعَ ونحوه: وقاه بشَمْلَة.

( اشْتَمَلَ ) بثوبه: أداره على جسده كلِّه حتى لا تخرج منه يدُه. وقالوا: اشتمل الصَّمَّاء: وهو أن يردّ الكساءَ من قِبَل يمينه على يده اليسرى وعاتقه الأيسر، ثم يردَّه ثانية من خلفه على يده اليمنى وعاتقه الأيمن فيغطِّيهما جميعاً. وـ بسيفِه: تقلَّدَه. وـ على كذا: احتواه وتضمَّنَه. وفي التنزيل العزيز: {أَمْ مَا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنْثَيَيْنِ}. وـ على فلانٍ: وقاه بنفسه.

( تَشَمَّلَ ) بالشَّمْلةِ ونحوها: اشْتَمَلَ.

( الشَِّمالُ ): الجهة التي تقابل الجَنُوب، وتكون على شِمالك وأنت متجه إلى الشرق. وـ الريح التي تهبُّ من تلك الجهة. ويقال: شَمْأَلَ، وشَأْمَلَ.

( الشِّمالُ ): مقابل اليمين. يقال: اليد الشِّمال والجانب الشِّمال ونحوهما. وفي التنزيل العزيز: {لَقَدْ كَانَ لِسَبَأٍ في مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ}. ( ج ) أَشْمُلٌ، وشُمُلٌ، وشَمائلُ. وفي التنزيل العزيز: {ثُمَّ لآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ}. وـ الشُّؤْم. وطير الشِّمال: ما يُتَشاءَم به. ( انظر: طير ). وـ الخُلُق. ( ج ) شَمَائِل. وـ كيس يغطَّى به الضَّرْعُ إذا ثقُل، أو التَّمر لئلا يَنْتَثِر.

( الشَّمْلُ ): شملُ القومِ ونحوهم: مُجْتَمَعهم. ويقال: جمع الله شَمْلَهُمْ: أي ما تَشَتَّتَ وتفرق من أَمْرِهِم.

( الشِّمْلُ ): العِذْقُ.

( الشَّمِلُ ): المُشْتَمِلُ بالشَّمْلَةِ.

( الشَّمْلَةُ ): شُقَّةٌ من الثياب ذات خَمْل يُتَوَشَّح بها ويتلفع. وـ كساء من صوف أو شعر يُتغطَّى به ويُتلفَّف به. ( ج ) شِمال. وفي حديث عليّ: ( إنَّ أبا هذا كان يَنسِج الشِّمالَ بيمينه ).

( الشِّمْلَةُ ): هيئةُ الاشتمالِ.

( الشِّمِلَّةُ ): السريعةُ الخفيفةُ.

( الشَّمُولُ ): ريح الشمال. وـ الخمر.

( المِشْمَالُ ): الشَّمْلَةُ يَتَلَفَّفُ بها. ( ج ) مَشاميل.

( المِشْمَلُ ): الشَّملَة. وـ سيف قصير يخبِّئه حامله في ثيابه. ( ج ) مَشامِلُ.

( المِشْمَلَةُ ): شَملة ذات شقَّين يُلْفقان ويتغطَّى بها في النوم.

( المَشْمُولُ ): مَنْ هبَّتْ عليه ريح الشَّمال. وقالوا: غدير مَشمولٌ: نسجت وجهه ريح الشَّمال وبَرَّدته وطيَّبته. ونارٌ مشمولة: أذكتها ريح الشَّمال. ونَوًى مشمولة: مفرِّقة للأحباب.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً