معنى كلمة شفع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة شفع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة شفع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

شفع: الشَّفْعُ: خِلَافُ الْوَتْرِ، وَهُوَ الزَّوْجُ. تَقُولُ: ڪَانَ وَتْرًا فَشَفَعْتُهُ شَفْعًا. وَشَفَعَ الْوَتْرَ مِنَ الْعَدَدِ شَفْعًا: صَيَّرَهُ زَوْجًا; وَقَوْلُهُ أَنْشَدَهُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ لِسُوَيْدِ بْنِ ڪُرَاعٍ، وَإِنَّمَا هُوَ لِجَرِيرٍ:
وَمَا بَاتَ قَوْمٌ ضَامِنِينَ لَنَا دَمًا فَيَشْفِينَا إِلَّا دِمَاءٌ شَوَافِعُ
أَيْ لَمْ نَكُ نُطَالِبُ بِدَمِ قَتِيلٍ مِنَّا فَنَشْتَفِيَ إِلَّا بِقَتْلِ جَمَاعَةٍ لِعِزَّتِنَا وَقُوَّتِنَا عَلَى إِدَارَكِ الثَّأْرِ. وَالشَّفِيعُ مِنَ الْأَعْدَادِ: مَا ڪَانَ زَوْجًا، تَقُولُ: ڪَانَ وَتْرًا فَشَفَعْتُهُ بِآخِرَ; وَقَوْلُهُ:
لِنَفْسِي حَدِيثٌ دُونَ صَحْبِي وَأَصْبَحَتْ     تَزِيدُ لِعَيْنَيَّ الشُّخُوصُ الشَّوَافِعُ
لَمْ يُفَسِّرْهُ ثَعْلَبٌ، وَقَوْلُهُ:
مَا ڪَانَ أَبْصَرَنِي بِغِرَّاتِ الصِّبَا     فَالْآنَ قَدْ شُفِعَتْ لِيَ الْأَشْبَاحُ
مَعْنَاهُ أَنَّهُ يَحْسَبُ الشَّخْصَ اثْنَيْنِ لِضَعْفِ بَصَرِهِ. وَعَيْنٌ شَافِعَةٌ: تَنْظُرُ نَظَرَيْنِ. وَالشَّفْعُ: مَا شُفِعَ بِهِ، سُمِّيَ بِالْمَصْدَرِ، وَالْجَمْعُ شِفَاعٌ; قَاْلَ أَبُو ڪَبِيرٍ:
وَأَخُو الْإِبَاءَةِ إِذْ رَأَى خُلَّانَهُ     تَلَّى شِفَاعًا حَوْلَهُ ڪَالْإِذْخِرِ
شَبَّهَهُمْ بِالْإِذْخِرِ; لِأَنَّهُ لَا يَكَادُ يَنْبُتُ إِلَّا زَوْجًا زَوْجًا. وَفِي التَّنْزِيلِ: وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ. قَاْلَ الْأَسْوَدُ بْنُ يَزِيدَ: الشَّفْعُ يَوْمُ الْأَضْحَى، وَالْوَتْرُ يَوْمُ عَرَفَةَ. وَقَالَ عَطَاءٌ: الْوَتْرُ هُوَ اللَّهُ، وَالشَّفْعُ خَلْقُهُ. وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: الْوَتْرُ آدَمُ شُفِعَ بِزَوْجَتِهِ، وَقِيلَ فِي الشَّفْعِ وَالْوَتْرِ: إِنَّ الْأَعْدَادَ ڪُلَّهَا شَفْعٌ وَوِتْرٌ. وَشُفْعَةُ الضُّحَى: رَكْعَتَا الضُّحَى. وَفِي الْحَدِيثِ: مَنْ حَافَظَ عَلَى شُفْعَةِ الضُّحَى غُفِرَ لَهُ ذُنُوبُهُ، يَعْنِي رَكْعَتِي الضُّحَى مِنَ الشَّفْعِ الزَّوْجِ يُرْوَى بِالْفَتْحِ وَالضَّمِّ ڪَالْغَرْفَةِ وَالْغُرْفَةِ، وَإِنَّمَا سَمَّاهَا شَفْعَةً لِأَنَّهَا أَكْثَرُ مِنْ وَاحِدَةٍ. قَاْلَ الْقُتَيْبِيُّ: الشَّفْعُ الزَّوْجُ وَلَمْ أَسْمَعْ بِهِ مُؤَنَّثًا إِلَّا هَاهُنَا، قَالَ: وَأَحْسَبُهُ ذُهِبَ بِتَأْنِيثِهِ إِلَى الْفَعْلَةِ الْوَاحِدَةِ أَوْ إِلَى الصَّلَاةِ. وَنَاقَةٌ شَافِعٌ: فِي بَطْنِهَا وَلَدٌ أَوْ يَتْبَعُهَا وَلَدٌ يَشْفَعُهَا، وَقِيلَ: فِي بَطْنِهَا وَلَدٌ يَتْبَعُهَا آخَرُ وَنَحْوُ ذَلِكَ تَقُولُ مِنْهُ: شَفَعَتِ النَّاقَةُ شَفْعًا; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
وَشَافِعٌ فِي بَطْنِهَا لَهَا وَلَدْ     وَمَعَهَا مِنْ خَلْفِهَا لَهَا وَلَدْ
، وَقَالَ:
مَا ڪَانَ فِي الْبَطْنِ طَلَاهَا شَافِعُ     وَمَعَهَا لَهَا وَلِيدٌ تَابِعُ
وَشَاةٌ شَفُوعٌ وَشَافِعٌ: شَفَعَهَا وَلَدُهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ بَعَثَ مُصَدِّقًا فَأَتَاهُ رَجُلٌ بِشَاةٍ شَافِعٍ فَلَمْ تَأْخُذْهَا، فَقَالَ: ائْتِنِي بِمُعْتَاطٍ; فَالشَّافِعُ: الَّتِي مَعَهَا وَلَدُهَا، سُمِّيَتْ شَافِعًا لِأَنَّ وَلَدَهَا شَفَعَهَا وَشَفَعَتْهُ هِيَ فَصَارَا شَفْعًا. وَفِي رِوَايَةٍ: هَذِهِ شَاةُ الشَّافِعِ بِالْإِضَافَةِ، ڪَقَوْلِهِمْ صَلَاةُ الْأُولَى وَمَسْجِدُ الْجَامِعِ. وَشَاةٌ مُشْفِعٌ: تُرْضِعُ ڪُلَّ بَهْمَةٍ; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ. وَالشَّفُوعُ مِنَ الْإِبِلِ: الَّتِي تَجْمَعُ بَيْنَ مِحْلَبَيْنِ فِي حَلْبَةٍ وَاحِدَةٍ، وَهِيَ الْقَرُونُ. وَشَفَعَ لِي بِالْعَدَاوَةِ: أَعَانَ عَلَيَّ; قَاْلَ النَّابِغَةُ:
أَتَاكَ امْرُؤٌ مُسْتَبْطِنٌ لِيَ بِغْضَةً     لَهُ مِنْ عَدُوٍّ مِثْلُ ذَلِكَ شَافِعُ
وَتَقُولُ: إِنَّ فُلَانًا لَيَشْفَعُ لِي بِعَدَاوَةٍ أَيْ يُضَادُّنِي; قَاْلَ الْأَحْوَصُ:
كَأَنَّ مَنْ لَامَنِي لِأَصْرِمَهَا     ڪَانُوا عَلَيْنَا بِلَوْمِهِمْ شَفَعُوا
مَعْنَاهُ أَنَّهُمْ ڪَانُوا أَغْرُونِي بِهَا حِينَ لَامُونِي فِي هَوَاهَا، وَهُوَ ڪَقَوْلِهِ:
إِنَّ اللَّوْمَ إِغْرَاءُ
وَشَفَعَ لِي يَشْفَعُ شَفَاعَةً وَتَشَفَّعَ طَلَبَ. وَالشَّفِيعُ الشَّافِعُ وَالْجَمْعُ شُفَعَاءُ، وَاسْتَشْفَعَ بِفُلَانٍ عَلَى فُلَانٍ وَتَشَفَّعَ لَهُ إِلَيْهِ فَشَفَّعَهُ فِيهِ. وَقَالَ الْفَارِسِيُّ: اسْتَشْفَعَهُ طَلَبَ مِنْهُ الشَّفَاعَةَ أَيْ قَاْلَ لَهُ: ڪُنْ لِي شَافِعًا. وَفِي التَّنْزِيلِ: مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ ڪِفْلٌ مِنْهَا. وَقَرَأَ أَبُو الْهَيْثَمِ: مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً أَيْ يَزْدَادُ عَمَلًا إِلَى عَمَلٍ. وُرُوِيَ عَنِ الْمُبَرِّدِ وَ ثَعْلَبٍ أَنَّهُمَا قَالَا فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ قَالَا: الشَّفَاعَةُ الدُّعَاءُ هَاهُنَا. وَالشَّفَاعَةُ: ڪَلَامُ الشَّفِيعِ لِلْمَلِكِ فِي حَاجَةٍ يَسْأَلُهَا لِغَيْرِهِ. وَشَفَعَ إِلَيْهِ فِي مَعْنَى طَلَبَ إِلَيْهِ. وَالشَّافِعُ: الطَّالِبُ لِغَيْرِهِ يَتَشَفَّعُ بِهِ إِلَى الْمَطْلُوبِ. يُقَالُ: تَشَفَّعْتُ بِفُلَانٍ إِلَى فُلَانٍ فَشَفَّعَنِي فِيهِ، وَاسْمُ الطَّالِبِ شَفِيعٌ، قَاْلَ الْأَعْشَى:
وَاسْتَشْفَعَتْ مِنْ سَرَاةِ الْحَيِّ ذَا ثِقَةٍ     فَقَدْ عَصَاهَا أَبُوهَا وَالَّذِي شَفَعَا
وَاسْتَشْفَعْتُهُ إِلَى فُلَانٍ أَيْ سَأَلْتُهُ أَنْ يَشْفَعَ لِي إِلَيْهِ; وَتَشَفَّعْتُ إِلَيْهِ فِي فُلَانٍ فَشَفَّعَنِي فِيهِ تَشْفِيعًا; قَاْلَ حَاتِمٌ يُخَاطِبُ النُّعْمَانَ:
فَكَكْتَ عَدِيًّا ڪُلَّهَا مِنْ إِسَارِهَا     فَأَفْضِلْ وَشَفِّعْنِي بِقَيْسِ بْنِ جَحْدَرِ
، وَفِي حَدِيثِ الْحُدُودِ: إِذَا بَلَغَ الْحَدُّ السُّلْطَانَ فَلَعَنَ اللَّهُ الشَّافِعَ وَالْمُشَفِّعَ. وَقَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُ الشَّفَاعَةِ فِي الْحَدِيثِ فِيمَا يَتَعَلَّقُ بِأَمُورِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، وَهِيَ السُّؤَالُ فِي التَّجَاوُزِ عَنِ الذُّنُوبِ وَالْجَرَائِمِ. وَالْمُشَفِّعُ: الَّذِي يَقْبَلُ الشَّفَاعَةَ، وَالْمُشَفَّعُ الَّذِي تُقْبَلُ شَفَاعَتُهُ. وَالشُّفْعَةُ وَالشُّفُعَةُ فِي الدَّارِ وَالْأَرْضِ الْقَضَاءُ بِهَا لِصَاحِبِهَا. وَسُئِلَ أَبُو الْعَبَّاسِ عَنِ اشْتِقَاقِ الشُّفْعَةِ فِي اللُّغَةِ، فَقَالَ: الشُّفْعَةُ الزِّيَادَةُ هُوَ أَنْ يُشَفِّعَكَ فِيمَا تَطْلُبُ حَتَّى تَضُمَّهُ إِلَى مَا عِنْدَكَ فَتَزِيدَهُ وَتَشْفَعَهُ بِهَا أَيْ أَنْ تَزِيدَهُ بِهَا أَيْ أَنَّهُ ڪَانَ وَتْرًا وَاحِدًا فَضَمَّ إِلَيْهِ مَا زَادَهُ وَشَفَعَهُ بِهِ. وَقَالَ الْقُتَيْبِيُّ فِي تَفْسِيرِ الشُّفْعَةِ: ڪَانَ الرَّجُلُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ إِذَا أَرَادَ بَيْعَ مَنْزِلٍ أَتَاهُ رَجُلٌ فَشَفَعَ إِلَيْهِ فِيمَا بَاعَ فَشَفَّعَهُ وَجَعَلَهُ أَوْلَى بِالْمَبِيعِ مِمَّنْ بَعُدَ سَبَبُهُ فَسُمِّيَتْ شُفْعَةً، وَسُمِّيَ طَالِبُهَا شَفِيعًا. وَفِي الْحَدِيثِ: الشُّفْعَةُ فِي ڪُلِّ مَا يُقْسَمُ، الشُّفْعَةُ فِي الْمِلْكِ مَعْرُوفَةٌ، وَهِيَ مُشْتَقَّةٌ مِنَ الزِّيَادَةِ; لِأَنَّ الشَّفِيعَ يَضُمُّ الْمَبِيعَ إِلَى مِلْكِهِ فَيَشْفَعُهُ بِهِ ڪَأَنَّهُ ڪَانَ وَاحِدًا وَتْرًا فَصَارَ زَوْجًا شَفْعًا. وَفِي حَدِيثِ الشَّعْبِيِّ: الشُّفْعَةُ عَلَى رُءُوسِ الرِّجَالِ هُوَ أَنْ تَكُونَ الدَّارُ بَيْنَ جَمَاعَةٍ مُخْتَلِفِي السِّهَامِ فَيَبِيعَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ نَصِيبَهُ، فَيَكُونَ مَا بَاعَ لِشُرَكَائِهِ بَيْنَهُمْ عَلَى رُءُوسِهِمْ لَا عَلَى سِهَامِهِمْ. وَالشَّفِيعُ: صَاحِبُ الشُّفْعَةِ وَصَاحِبُ الشَّفَاعَةِ، وَالشُّفْعَةُ الْجُنُونُ، وَجَمْعُهَا شُفَعٌ، وَيُقَالُ لِلْمَجْنُونِ مَشْفُوعٌ وَمَسْفُوعٌ; ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: فِي وَجْهِهِ شَفْعَةٌ وَسَفْعَةٌ وَشُنْعَةٌ وَرَدَّةٌ وَنَظْرَةٌ بِمَعْنًى وَاحِدٍ. وَالشُّفْعَةُ: الْعَيْنُ. وَامْرَأَةٌ مَشْفُوعَةٌ: مُصَابَةٌ مِنَ الْعَيْنِ وَلَا يُوصَفُ بِهِ الْمُذَكَّرُ. وَالْأَشْفَعُ: الطَّوِيلُ. وَشَافِعٌ وَشَفِيعٌ: اسْمَانِ. وَ بَنُو شَافِعٍ: مِنْ بَنِي الْمُطَّلِبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ مِنْهُمُ الشَّافِعِيُّ الْفَقِيهُ الْإِمَامُ الْمُجْتَهِدُ رَحِمَهُ اللَّهُ وَنَفَعَنَا بِهِ.

معنى كلمة شفع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً