معنى كلمة شعب – المعجم الوسيط

معنى كلمة شعب – المعجم الوسيط

شَعَبَ

الشيءُ ـَ شَعْباً: تفرَّقَ. وـ إليه: نزع واشتاق. وـ عنه: بَعُدَ. وـ الشيء فرَّقه. واستعمل في الضد فقيل: شعَبَ الصَّدْعَ: لَمَّهُ وأصلحه.

( شَعِبَ ) الرجلُ ـَ شَعَباً: بَعُدَ ما بين منكبيه. وـ الظبيُ: بَعُدَ ما بين قرنيه. فهو أَشْعَب، وهي شعْباء. ( ج ) شُعْبٌ.

( أَشْعَبَ ) الشيءَ: أصلَح صَدْعَه.

( شَعَّبَ ) الزرعُ: صار ذا شُعَب. وـ الأمر: جعله ذا شُعَب. وـ الإناء ونحوه: أصلح صَدْعَه.

( انْشَعَبَ ): انتشر وتفرق. يقال: انشعبتْ أغصانُ الشجرة. وـ صار ذا شُعَب. يقال: انشعبَ النهر، وانشعبَ الطريق، وـ عنه: تباعد. ويقال: انشعبَ القول بصاحبه: أخذ به من معنًى إلى معنًى.

( تَشَعَّبَ ): انتشر وتفرَّق. وـ الزرع ونحوه: صار ذا شُعَبٍ.

( أَشْعَبُ ): رجل من المدينة كان مولًى لعثمان بن عفان، وضُرِب به المثل في الطمع، فقيل: ( أطمع من أَشْعَب )، و: ( طَمَعٌ أَشْعَبِيّ ).

( الشَّعْبُ ): الجماعة الكبيرة ترجع لأَبٍ واحد، وهو أوسع من القبيلة. وـ الجماعة من الناس تخضع لنظام اجتماعيّ واحد. وـ الجماعة تتكلم لساناً واحداً. ( ج ) شعوب.

( الشِّعْبُ ): انفراجٌ بين الجبلين. ( ج ) شِعاب. وـ الطريق. وـ مجرى للماء تحت الأرض.

( شَعْبَانُ ): الشهر الثامن من السنة القمرية.

( الشُّعْبَةُ ): الفِرقة من الشيء. وفي التنزيل العزيز: {إلى ظِلٍّ ذِي ثلاثِ شُعَبٍ}. وـ قِطعةٌ يُصْلَحُ بها الإناءُ. وـ الغصن من الشجرة. ( ج ) شُعَبٌ، وشِعابٌ، والشُّعَبُ: الأصابع. وـ أطرافٌ في الأداة كالأصابع. يقال: شُعَبُ السَّفُّود، وشُعَب شوكة الطعام. وشُعَبُ الدهر: حالاتُه. ومسألة كثيرة الشُّعب: كثيرة التفريع. وـ إحدى فرعي القصبة الهوائية. ( ج ) شُعَب. وشُعَب الصدر: مجاري النفَسِ في الرئتين. والنَّزْلَة الشُّعَبِيَّة: التهاب في أغشية هذه المجاري. ( محدثة ).

( شَعُوبُ ): عَلَم على المنيَّة ( بغير تنوين ). وقالوا: شَعَبَتْهُ شَعُوبٌ.

( الشُّعُوبِيَّةُ ): نزْعةٌ في العصر العباسي تنكر تفضيل العرب على غيرهم، وتحاول الحطّ منهم. وـ أصحابُ هذه النزعة. الواحد: شُعُوبيّ.

( الشُّعَيْبَةُ ): ( في الطب ): مَسلَكٌ هوائيّ مجهريّ يتفرَع من الشعبة في داخل الرئة. ( مج ).

( المِشْعَبُ ): مثقب يستعمل في إصلاح الآنية. ( ج ) مَشاعِبُ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً