معنى كلمة شجا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة شجا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة شجا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

شجا: الشَّجْوُ: الْهَمُّ وَالْحُزْنُ، وَقَدْ شَجَانِي يَشْجُونِي شَجْوًا إِذَا حَزَنَهُ وَأَشْجَانِي، وَقِيلَ: شَجَانِي طَرَّبَنِي، وَهَيَّجَنِي. التَّهْذِيبُ: شَجَانِي تَذَكُّرُ إِلْفِي أَيْ طَرَّبَنِي، وَهَيَّجَنِي. التَّهْذِيبُ: شَجَانِي تَذَكُّرُ إِلْفِي أَيْ طَرَّبَنِي، وَهَيَّجَنِي. وَشَجَاهُ الْغِنَاءُ إِذَا هَيَّجَ أَحْزَانَهُ وَشَوَّقَهُ. اللَّيْثُ: شَجَاهُ الْهَمُّ، وَفِي لُغَةٍ أَشْجَاهُ وَأَنْشَدَ:
إِنِّي أَتَانِي خَبَرٌ فَأَشْجَانْ أَنَّ الْغُوَاةَ قَتَلُوا ابْنَ عَفَّانْ
، وَيُقَالُ: بَكَى شَجْوَهُ، وَدَعَتِ الْحَمَامَةُ شَجْوَهَا. وَأَشْجَانِي: حَزَنَنِي وَأَغْضَبَنِي. وَأَشْجَيْتُ الرَّجُلَ: أَوْقَعْتُهُ فِي حَزَنٍ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ  تَصِفُ أَبَاهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَتْ: شَجِيُّ النَّشِيجِ; الشَّجْوُ: الْحُزْنُ وَالنَّشِيجُ: الصَّوْتُ الَّذِي يَتَرَدَّدُ فِي الْحَلْقِ. وَأَشْجَاهُ: حَزَنَهُ. الْجَوْهَرِيُّ: أَشْجَاهُ يُشْجِيهِ إِشْجَاءً إِذَا أَغَصَّهُ، تَقُولُ مِنْهُمَا جَمِيعًا: شَجِيَ بِالْكَسْرِ. وَأَشْجَاكَ قِرْنُكَ. قَهَرَكَ وَغَلَبَكَ حَتَّى شَجِيتَ بِهِ شَجًّا; وَمِثْلُهُ أَشْجَانِي الْعُودُ فِي الْحَلْقِ حَتَّى شَجِيتُ بِهِ شَجًّا، وَأَشْجَاهُ الْعَظْمُ إِذَا اعْتَرَضَ فِي حَلْقِهِ. وَالشَّجَا: مَا اعْتَرَضَ فِي حَلْقِ الْإِنْسَانِ وَالدَّابَّةِ مِنْ عَظْمٍ أَوْ عُودٍ أَوْ غَيْرِهِمَا وَأَنْشَدَ:
وَيَرَانِي ڪَالشَّجَا فِي حَلْقِهِ     عَسِرًا مَخْرَجُهُ مَا يُنْتَزَعُ
وَقَدْ شَجِيَ بِهِ بِالْكَسْرِ يَشْجَى شَجًا; وَقَالَ الْمُسَيَّبُ بْنُ زَيْدِ مَنَاةَ:
لَا تُنْكِرُوا الْقَتْلَ وَقَدْ سُبِينَا     فِي حَلْقِكُمْ عَظْمٌ وَقَدْ شَجِينَا
أَرَادَ فِي حُلُوقِكُمْ; وَقَوْلُ عَدِيِّ بْنِ الرِّقَاعِ:
،
فَإِذَا تَجَلْجَلَ فِي الْفُؤَادِ خَيَالُهَا     شَرِقَ الْجُفُونُ بِعَبْرَةٍ تَشْجَاهَا
يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ أَرَادَ تَشْجَى بِهَا فَحَذَفَ وَعَدَّى، وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ عَدَّى تَشْجَى نَفْسَهَا دُونَ وَاسِطَةٍ، وَالْأَوَّلُ أَعْرَفُ. وَأَشْجَيْتُ فُلَانًا عَنِّي: إِمَّا غَرِيمٌ، وَإِمَّا رَجُلٌ سَأَلَكَ فَأَعْطَيْتَهُ شَيْئًا أَرْضَيْتَهُ بِهِ فَذَهَبَ فَقَدْ أَشْجَيْتَهُ. وَيُقَالُ لِلْغَرِيمِ: شَجِيَ عَنِّي يَشْجَى أَيْ ذَهَبَ. وَأَشْجَاهُ الشَّيْءُ: أَغَصَّهُ. وَرَجُلٌ شَجٍ أَيْ حَزِينٌ، وَامْرَأَةٌ شَجِيَةٌ، عَلَى فَعِلَةٍ، وَرَجُلٌ شَجٍ. وَفِي مَثَلٍ لِلْعَرَبِ: وَيْلٌ لِلشَّجِي مِنَ الْخَلِيِّ وَقَدْ تُشَدَّدُ يَاءُ الشَّجِيِّ فِيمَا حَكَاهُ صَاحِبُ الْعَيْنِ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَالْأَوَّلُ أَعْرَفُ. الْجَوْهَرِيُّ: قَاْلَ الْمُبَرِّدُ يَاءُ الْخَلِيِّ مُشَدَّدَةٌ وَيَاءُ الشَّجِيِّ مُخَفَّفَةٌ قَالَ: وَقَدْ شُدِّدَ فِي الشِّعْرِ; وَأَنْشَدَ:
نَامَ الْخَلِيُّونَ عَنْ لَيْلِ الشَّجِيِّينَا     شَأْنُ السُّلَاةِ سِوَى شَأْنِ الْمُحِبِّينَا
قَالَ: فَإِنْ جَعَلْتَ الشَّجِيَّ فَعِيلًا مِنْ شَجَاهُ الْحُزْنُ فَهُوَ مَشْجُوٌّ وَشَجِيٌّ بِالتَّشْدِيدِ لَا غَيْرُ، قَالَ: وَالنِّسْبَةُ إِلَى شَجٍ شَجَوِيٌّ، بِفَتْحِ الْجِيمِ ڪَمَا فُتِحَتْ مِيمُ نَمِرٍ فَانْقَلَبَتِ الْيَاءُ أَلِفًا، ثُمَّ قَلَبْتَهَا وَاوًا، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: قَاْلَ أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الْمَعْرُوفُ بِأَبِي عَصِيدَةَ: الصَّوَابُ وَيْلُ الشَّجِيِّ مِنَ الْخَلِيِّ بِتَشْدِيدِ الْيَاءِ، وَأَمَّا الشَّجِي بِالتَّخْفِيفِ فَهُوَ الَّذِي أَصَابَهُ الشَّجَا وَهُوَ الْغَصَصُ، وَأَمَّا الْحَزِينُ فَهُوَ الشَّجِيُّ بِتَشْدِيدِ الْيَاءِ قَالَ: وَلَوْ ڪَانَ الْمَثَلُ وَيْلُ الشَّجِي بِتَخْفِيفِ الْيَاءِ لَكَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُقَالَ مِنَ الْمُسِيغِ; لِأَنَّ الْإِسَاغَةَ ضِدُّ الشَّجَا ڪَمَا أَنَّ الْفَرَحَ ضِدُّ الْحُزْنِ، قَالَ: وَقَدْ رَوَاهُ بَعْضُهُمْ: وَيْلُ الشَّجِي مِنَ الْخَلِي وَهُوَ غَلَطٌ مِمَّنْ رَوَاهُ وَصَوَابُهُ الشَّجِيُّ بِتَشْدِيدِ الْيَاءِ وَعَلَيْهِ قَوْلُ أَبِي الْأَسْوَدِ الدُّؤَلِيُّ:
وَيْلُ الشَّجِيِّ مِنَ الْخَلِيِّ فَإِنَّهُ     نَصِبُ الْفُؤَادِ لِشَجْوِهِ مَغْمُومُ
قَالَ: وَمِنْهُ قَوْلُ أَبِي دُوَادٍ:
مَنْ لِعَيْنٍ بِدَمْعِهَا مَوْلِيَّهْ     وَلِنَفْسٍ مِمَّا عَنَاهَا شَجِيَّهْ
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: فَإِذَا ثَبَتَ هَذَا مِنْ جِهَةِ السَّمَاعِ وَجَبَ أَنْ يُنْظَرَ تَوْجِيهُهُ مِنْ جِهَةِ الْقِيَاسِ قَالَ: وَوَجْهُهُ أَنْ يَكُونَ الْمَفْعُولُ مِنْ شَجَوْتُهُ أَشْجُوهُ، فَهُوَ مَشْجُوٌّ وَشَجِيٌّ، ڪَمَا تَقُولُ: جَرَحْتُهُ فَهُوَ مَجْرُوحٌ وَجَرِيحٌ، وَأَمَّا شَجٍ بِالتَّخْفِيفِ فَهُوَ اسْمُ الْفَاعِلِ مِنْ شَجِيَ يَشْجَى فَهُوَ شَجٍ; قَاْلَ أَبُو زَيْدٍ: الشَّجِيُّ الْمَشْغُولُ، الْخَلِيُّ الْفَارِغُ. ابْنُ السِّكِّيتِ: الشَّجِيُّ مَقْصُورٌ وَالْخَلِيُّ مَمْدُودٌ; التَّهْذِيبُ: هُوَ الَّذِي شَجِيَ بِعَظْمٍ غَصَّ بِهِ حَلْقَهُ. يُقَالُ: شَجِيٌّ يَشْجَى شَجًا فَهُوَ شَجٍ ڪَمَا تَرَى، وَكَذَلِكَ الَّذِي شَجِيَ بِالْهَمِّ فَلَمْ يَجِدْ مَخْرَجًا مِنْهُ وَالَّذِي شَجِيَ بِقَرْنِهِ فَلَمْ يُقَاوِمْهُ، وَكُلُّ ذَلِكَ مَقْصُورٌ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَهَذَا هُوَ الْكَلَامُ الْفَصِيحُ فَإِنْ تَجَامَلَ إِنْسَانٌ وَمَدَّ الشَّجِيَّ فَلَهُ مَخَارِجُ مِنْ جِهَةِ الْعَرَبِيَّةِ تُسَوِّغُ لَهُ مَذْهَبَهُ، وَهُوَ أَنْ تَجْعَلَ الشَّجِيَّ بِمَعْنَى الْمَشْجُوِّ فَعِيلًا مِنْ شَجَاهُ يَشْجُوهُ، وَالْوَجْهُ الثَّانِي: أَنَّ الْعَرَبَ تَمُدُّ فَعِلًا بِيَاءٍ فَتَقُولُ فُلَانٌ قَمِنٌ لِكَذَا، وَقَمِينٌ لِكَذَا، وَسَمِجٌ، وَسَمِيجٌ، وَفُلَانٌ ڪَرٍ وَكَرِيٌّ لِلنَّائِمِ; وَأَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ:
مَتَّى تَبِتْ بِبَطْنِ وَادٍ أَوْ تَقِلْ     تَتْرُكْ بِهِ مِثْلَ الْكَرِيِّ الْمُنْجَدِلْ
، وَقَالَ الْمُتَنَخِّلُ:
وَمَا إِنْ صَوْتُ نَائِحَةٍ شَجِيُّ
فَشَدَّ الْيَاءَ، وَالْكَلَامُ صَوْتٌ شَجٍ، وَالْوَجْهُ الثَّالِثُ أَنَّ الْعَرَبَ تُوَازِنُ اللَّفْظَ بِاللَّفْظِ ازْدِوَاجًا، ڪَقَوْلِهِمْ: إِنِّي لَآتِيهِ بِالْغَدَايَا وَالْعَشَايَا، وَإِنَّمَا تُجْمَعُ الْغَدَاةُ غَدَوَاتٍ، فَقَالُوا: غَدَايَا لِازْدِوَاجِهِ بِالْعَشَايَا، وَيُقَالُ لَهُ: مَا سَاءَهُ وَنَاءَهُ، وَالْأَصْلُ أَنَاءَهُ وَكَذَلِكَ وَازَنُوا الشَّجِيَّ بِالْخَلِيَّ، وَقِيلَ: مَعْنَى قَوْلِهِمْ: وَيْلٌ لِلشَّجِيِّ مِنَ الْخَلِيِّ: وَيْلٌ لِلْمَهْمُومِ مِنَ الْفَارِغِ، قَالَ: وَشَجِيَ إِذَا غَصَّ. أَبُو الْعَبَّاسِ فِي الْفَصِيحِ عَنِ الْأَصْمَعِيِّ: وَيْلٌ لِلشَّجِيِّ مِنَ الْخَلِيِّ بِتَثْقِيلِ الْيَاءِ فِيهِمَا; وَأَنْشَدَ:
وَيْلُ الشَّجِيِّ مِنَ الْخَلِيِّ، فَإِنَّهُ     نَصِبُ الْفُؤَادِ بِحُزْنِهِ مَهْمُومُ
وَالشَّجْوُ: الْحَاجَةُ. وَمَفَازَةٌ شَجْوَاءُ: صَعْبَةُ الْمَسْلَكِ مَهْمَهٌ. أَبُو عَمْرِو بْنُ الْعَلَاءِ: جَمَّشَ فَتًى مِنَ الْعَرَبِ حَضَرِيِّةً فَتَشَاجَتْ عَلَيْهِ، فَقَالَ لَهَا: وَاللَّهِ مَا لَكِ مُلْأَةُ الْحُسْنِ وَلَا عَمُودُهُ وَلَا بُرْنُسُهُ فَمَا هَذَا الِامْتِنَاعُ؟ قَالَ: مُلْأَتُهُ بَيَاضُهُ، وَعَمُودُهُ طُولُهُ، وَبُرْنُسُهُ شَعَرُهُ، تَشَاجَتْ أَيْ تَمَنَّعَتْ وَتَحَازَنَتْ، فَقَالَتْ: وَاحَزَنًا حِينَ يَتَعَرَّضُ جِلْفٌ لِمِثْلِي! قَاْلَ عَمْرُو بْنُ بَحْرٍ: قُلْتُ لِابْنِ دَبُوقَاءَ: أَيُّ شَيْءٍ أَوَّلُ التَّشَاجِي؟ قَالَ: التَّبَاهُرُ وَالْقَرْمَطَةُ فِي الْمَشْيِ. قَالَ: وَتُوصَفُ مِشْيَةُ الْمَرْأَةِ بِمِشْيَةِ الْقَطَاةِ لِتَقَارُبِ الْخَطْوَةِ; قَالَ:
يَتَمَشَّيْنَ ڪَمَا تَمْ     شِي قَطًا أَوْ بَقَرَاتُ
وَالشَّجَوْجَى: الطَّوِيلُ الظَّهْرِ الْقَصِيرُ الرِّجْلِ، وَقِيلَ: هُوَ الْمُفْرِطُ الطُّولِ الضَّخْمُ الْعِظَامِ، وَقِيلَ: هُوَ الطَّوِيلُ التَّامُّ، وَقِيلَ: هُوَ الطَّوِيلُ الرِّجْلَيْنِ مِثْلُ الْخَجَوْجَى، وَفِي الْمُحْكَمِ: يُمَدُّ وَيُقْصَرُ. وَفَرَسٌ شَجَوْجَى ضَخْمٌ; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ; وَأَنْشَدَ:
وَكُلُّ شَجَوْجًى قُصَّ أَسْفَلُ ذَيْلِهِ     فَشَمَّرَ عَنْ نَهْدٍ مَرَاكِلُهُ عَبْلُ
وَرِيحٌ شَجَوْجًى وَشَجَوْجَاةٌ: دَائِمَةُ الْهُبُوبِ. وَالشَّجَوْجَى: الْعَقْعَقُ، وَالْأُنْثَى شَجَوْجَاةٌ. وَفِي حَدِيثِ الْحَجَّاجِ: أَنَّ رُفْقَةً مَاتَتْ بِالشَّجِيِّ; هُوَ بِكَسْرِ الْجِيمِ وَسُكُونِ الْيَاءِ مَنْزِلٌ فِي طَرِيقِ مَكَّةَ شَرَّفَهَا اللَّهُ تَعَالَى.

معنى كلمة شجا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً