معنى كلمة سلم – المعجم الوسيط

معنى كلمة سلم – المعجم الوسيط

سَلَمَ

الجِلْدَ ـِ سَلْماً: دبَغَه بالسَّلَمِ.

( سَلِمَ ) من الآفاتِ ونحوها ـَ سلاماً، وسلامةً: بَرِئَ. وـ له كذا: خلَص. فهو سالِمٌ، وسليمٌ.

( أَسْلَمَ ): انْقَادَ. وـ أخلَص الدِّينَ لله. وـ دخَل في دين الإسلام. وـ دخل في السَِّلْم. وـ عن الشيء: تركه بعد ما كان فيه. وـ في البيع: تعامل بالسَّلَم. وـ الشيءَ إليه: دفعه. وـ أمرَه له، وإليه: فوَّضه. وـ الخيط ونحوه: انقطع فتناثر منه الخرز ونحوه. وـ فلاناً: خذَله وأهْمَلَه وترَكَه لعدوِّه وغيره.

( سالَمَهُ ) مسالمة، وسِلاماً: صالحه.

( سَلَّمَ ): انقادَ. وـ رضي بالحكم. وـ المصلِّي: خرج من الصلاة بقوله: ( السلام عليكم ). وـ على القوم: حيَّاهُم بالسَّلام. وـ في البيع: أسْلَم. وـ الدعوى: اعترف بصحتها. وـ الجيش لعدوِّه: أقرَّ له بالغلبة، وـ أمرَه لله، وإليه: أسْلَمَه. وـ نفسَهُ لغيرِه: مكَّنَه منها. وـ الشيءَ له: خلَّصَه. وـ اللهُ فلاناً من كذا: نَجَّاه. وـ الشيء له، وإليه: أعطاه إيَّاه، أو أوصله إليه.

( استلَمَ ) الزرعُ: خرج سُنْبُلُه. وـ الحاجُّ الحجرَ الأسودَ بالكعبة: لَمَسَهُ بالقُبلةِ أو اليد. ويقال: فلان لا يُسْتَلَم على سَخَطِه؛ لا يُصْطَلَحُ على ما يكرَهُهُ.

( تَسَالَمَا ): تَصَالَحَا. وـ الخيلُ ونحوها: تسايرت في هدوءٍ لا يَهيجُ بعضُها بعضاً.

( تَسَلَّمَ ) الشيءَ: أخذَه وقبَضَه. وـ منه: تَبَرَّأ وتخلَّصَ.

( تَمَسْلَمَ ) الكافرُ: أسْلَمَ. وـ تَسَمَّى بمُسْلِم، أو تشبَّه بالمسلمين.

( اسْتَسْلَمَ ): انقادَ. وـ سَنَنَ الطريق: ركِبَهُ ولم يُخطِئْه.

( الإسلامُ ): إظهار الخضوع والقبول لِمَا أَتَى به محمد صلى الله عليه وسلم. وـ الدِّينُ الذي جاءَ به محمد صلى الله عليه وسلم.

( الأُسَيْلِمُ ): عرقٌ بين الخنصرِ والبنصرِ.

( السَّلامُ ): اسمٌ من أسمائِهِ تعالَى. وـ التسليم. وـ التحِية عند المسلمين. وـ السلامة والبراءة من العيوب. وـ الأمان. وـ الصُّلْحُ. وـ النشيد الوطني الرسميّ. ( محدثة ). وـ ضربٌ من الشجرِ. ودار السَّلام: الجنة. ومنه في التنزيل العزيز: ( لَهُمْ دَارُ السَّلامِ ). وـ بَغْدَاد.

( السَّلاَمَى ): ريح الجنوب.

( السُّلاَمَى ): عظامُ الأصابعِ في اليدِ والقدم، وتُسَمَّى القصبَ. ( ج ) سُلامَيَات. والسُّلامَيَات: عُرُوق ظاهر الكفِّ والقدم.

( السَّلامانُ ): شَجَرٌ سُهلِيٌّ.

( السُّلَّمُ ): ما يُصعدُ عليه إلى الأمكنة العالية. وـ ما يُتوصَّلُ به إلى شيءٍ ما. وـ ( في الموسيقى ): جملةُ نغَم مفصلة الحدود بالحساب درجة فوق الأُخرى، في جمعٍ أقله خمسٌ وأقصاه ثمان. ( ج ) سَلالِمُ، وسَلاليمُ.

( السَِّلْمُ ): الإسلام. وـ الصُّلحُ. وـ خلاف الحرب. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا ). وـ المُسالِمُ. وـ وصفٌ بالمصدر للواحدِ وغيره. ( ج ) أُسْلُمٌ، وسِلامٌ.

( السَّلَمُ ): الاستسلام. وـ التسليم. وـ الأسْرُ من غير حرب. وـ بيع شيءٍ موصوف في الذِّمَّةِ بثمن عاجل. وـ شجرٌ من العضاهِ يُدْبَغ به. واحدته: سَلَمةٌ.

( أبو سَلْمانَ ): دُوَيْبَّةٌ مثل الجُعَلِ.

( السَّلِمَةُ ): الحَجَرُ. وـ المرأةُ الناعمةُ الأطراف. ( ج ) سِلامُ، وسَلِمٌ.

( السَّليمُ ): الملدوغ ( على التفاؤل ). وـ الجريحُ المُشفِي على الهَلَكة. ( ج ) سَلْمَى، وسُلَماءُ.

( المُسْلِمُ ): مَنْ صَدَّقَ برسالة محمد صلى الله عليه وسلم، وأَظْهَرَ الخضوع والقبول لها.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً