معنى كلمة سكت – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة سكت – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة سكت – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


سكت: السكت والسكوت: خلاف النطق; وقد سكت يسكت سكتا وسكاتا وسكوتا، وأسكت. الليث: يقال: سكت الصائت يسكت سكوتا إذا صمت; والاسم من سكت: السكتة والسكتة عن اللحياني. ويقال: تكلم الرجل ثم سكت بغير ألف، فإذا انقطع كلامه فلم يتكلم، قيل: أسكت; وأنشد:
قد رابني أن الكري أسكتا لو كان معنيا بنا لهيتا
وقيل: سكت تعمد السكوت، وأسكت أطرق من فكرة أو داء أو فرق، وفي حديث أبي أمامة: وأسكت واستغضب ومكث طويلا أي أعرض ولم يتكلم. ويقال: ضربته حتى أسكت، وقد أسكتت حركته، فإن طال سكوته من شربة أو داء، قيل: به سكات. وساكتني فسكت، والسكتة، بالفتح: داء. وأخذه سكت، وسكتة، وسكات وساكوتة، ورجل ساكت، وسكوت، وسكيت، وساكوت، وسكيت، وسكتيت، كثير السكوت. ورجل سكت، بين الساكوتة والسكوت، إذا كان كثير السكوت. ورجل سكت: قليل الكلام، فإذا تكلم أحسن. ورجل سكت، وسكيت، وساكوت، وساكوتة إذا كان قليل الكلام من غير عي، فإذا تكلم أحسن. قال أبو زيد: سمعت رجلا من قيس يقول: هذا رجل سكتيت بمعنى سكيت، ورماه الله بسكاتة وسكات، ولم يفسروه; قال ابن سيده: وعندي أن معناه: بهم يسكته، أو بأمر يسكت منه. وأصاب فلانا سكات إذا أصابه داء منعه من الكلام.
 أبو زيد: صمت الرجل، وأصمت، وسكت، وأسكت، وأسكته الله وسكته، بمعنى. ورميته بسكاته أي بما أسكته. ابن سيده: رماه بصماته وسكاته أي بما صمت منه سكت; قال ابن سيده: وإنما ذكرت الصمات هاهنا لأنه قلما يتكلم بسكاته، إلا مع صماته، وسيأتي ذكره في موضعه، إن شاء الله. وفي حديث ماعز: فرميناه بجلاميد الحرة حتى سكت أي مات. والسكتة، بالضم: ما أسكت به صبي أو غيره، وقال اللحياني: ما له سكتة لعياله وسكتة أي ما يطعمهم فيسكتهم به. والسكوت من الإبل: التي لا ترغو عند الرحلة; قال ابن سيده: أعني بالرحلة، هاهنا، وضع الرحل عليها; وقد سكتت سكوتا وهن سكوت; أنشد ابن الأعرابي:
يلهمن برد مائه سكوتا     سف العجوز الأقط الملتوتا
قال: ورواية أبي العلاء:
يلهمن برد مائه سفوتا
من قولك: سفت الماء إذا شرب منه كثيرا، فلم يرو; وأراد بارد مائه، فوضع المصدر موضع الصفة; كما قال:
إذا شكونا سنة حسوسا     تأكل بعد الخضرة اليبيسا
وحية سكوت وسكات إذا لم يشعر به الملسوع حتى يلسعه; وأنشد يذكر رجلا داهية:
فما تزدري من حية جبلية     سكات إذا ما عض ليس بأدردا
وذهب بالهاء إلى تأنيث لفظ الحية. والسكتة في الصلاة: أن يسكت بعد الافتتاح، وهي تستحب، وكذلك السكتة بعد الفراغ من الفاتحة. التهذيب: السكتتان في الصلاة تستحبان: أن تسكت بعد الافتتاح سكتة، ثم تفتتح القراءة، فإذا فرغت من القراءة، سكت أيضا سكتة، ثم تفتتح ما تيسر من القرآن. وفي الحديث: ما تقول في إسكاتتك؟ قال ابن الأثير: هي إفعالة من السكوت، معناها سكوت يقتضي بعده كلاما، أو قراءة مع قصر المدة; وقيل: أراد بهذا السكوت ترك رفع الصوت بالكلام، ألا تراه قال: ما تقول في إسكاتتك؟ أي سكوتك عن الجهر، دون السكوت عن القراءة والقول. والسكت: من أصوات الألحان، شبه تنفس بين نغمتين، وهو من السكوت. التهذيب: السكت من أصول الألحان شبه تنفس بين نغمتين من غير تنفس، يراد بذلك فصل ما بينهما. وسكت الغضب مثل سكن فتر. وفي التنزيل العزيز: ولما سكت عن موسى الغضب; قال الزجاج: معناه ولما سكن، وقيل: معناه ولما سكت موسى عن الغضب على القلب كما قالوا: أدخلت القلنسوة في رأسي; والمعنى أدخلت رأسي في القلنسوة، قال: والقول الأول الذي معناه سكن، هو قول أهل العربية. قال: ويقال: سكت الرجل يسكت سكتا إذا سكن; وسكت يسكت سكوتا وسكتا إذا قطع الكلام; وسكت الحر: اشتد وركدت الريح. وأسكتت حركته: سكنت. وأسكت عن الشيء: أعرض. والسكيت والسكيت بالتشديد والتخفيف: الذي يجيء في آخر الحلبة آخر الخيل. الليث: السكيت مثل الكميت، خفيف: العاشر الذي يجيء في آخر الخيل، إذا أجريت بقي مسكتا. وفي الصحاح: آخر ما يجيء من الخيل في الحلبة، من العشر المعدودات; وقد يشدد، فيقال: السكيت وهو القاشور والفسكل أيضا، وما جاء بعده لا يعتد به. قال سيبويه: سكيت ترخيم سكيت يعني أن تصغير سكيت إنما هو سكيكيت فإذا رخم حذفت زائدتاه. وسكت الفرس جاء سكيتا، ورأيت أسكاتا من الناس أي فرقا متفرقة; عن ابن الأعرابي، ولم يذكر لها واحدا; وقال اللحياني: هم الأوباش، وتقول: كنت على سكات هذه الحاجة أي على شرف من إدراكها.

معنى كلمة سكت – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً