معنى كلمة سدس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة سدس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة سدس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


سدس: سِتَّةٌ وَسِتٌّ: أَصْلُهُمَا سِدْسَةٌ وَسِدْسٌ، قَلَبُوا السِّينَ الْأَخِيرَةَ تَاءً لِتَقْرُبَ مِنَ الدَّالِ الَّتِي قَبْلَهَا، وَهِيَ مَعَ ذَلِكَ حَرْفٌ مَهْمُوسٌ ڪَمَا أَنَّ السِّينَ مَهْمُوسَةٌ فَصَارَ التَّقْدِيرُ سِدْتٌ؛ فَلَمَّا اجْتَمَعَتِ الدَّالُ وَالتَّاءُ وَتَقَارَبَتَا فِي الْمَخْرِجِ أَبْدَلُوا الدَّالَ تَاءً لِتُوَافِقَهَا فِي الْهَمْسِ، ثُمَّ أُدْغِمَتِ التَّاءُ فِي التَّاءِ فَصَارَتْ سِتٌّ ڪَمَا تَرَى، فَالتَّغْيِيرُ الْأَوَّلُ لِلتَّقْرِيبِ مِنْ غَيْرِ إِدْغَامٍ، وَالثَّانِي لِلْإِدْغَامِ. وَسِتُّونَ: مِنَ الْعَشَرَاتِ مُشْتَقٌّ مِنْهُ؛ حَكَاهُ سِيبَوَيْهِ. وُلِدَ لَهُ سِتُّونَ عَامًا أَيْ وُلِدَ لَهُ الْأَوْلَادُ. وَالسُّدْسُ وَالسُّدُسُ: جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ، وَالْجَمْعُ أَسْدَاسٌ. وَسَدَسَ الْقَوْمَ، يَسْدُسُهُمْ، بِالضَّمِّ، سَدْسًا: أَخَذَ سُدُسَ أَمْوَالِهِمْ وَسَدَسَهُمْ يَسْدِسُهُمْ، بِالْكَسْرِ، صَارَ لَهُمْ سَادِسًا، وَأَسْدَسُوا: صَارُوا سِتَّةً. وَبَعْضُهُمْ يَقُولُ لِلسُّدُسِ: سَدِيسٌ ڪَمَا يُقَالُ لِلْعُشْرِ: عَشِيرٌ، وَالْمُسَدَّسُ مِنَ الْعَرُوضِ الَّذِي يُبْنَى عَلَى سِتَّةِ أَجْزَاءَ. وَالسِّدْسُ، بِالْكَسْرِ: مِنَ الْوِرْدِ بَعْدَ الْخِمْسِ، وَقِيلَ: هُوَ بَعْدَ سِتَّةِ أَيَّامٍ وَخَمْسِ لَيَالٍ وَالْجُمَعُ أَسْدَاسٌ، الْجَوْهَرِيُّ: وَالسِّدْسُ مِنَ الْوِرْدِ فِي أَظْمَاءِ الْإِبِلِ أَنْ تَنْقَطِعَ خَمْسَةً وَتَرِدَ السَّادِسُ. وَقَدْ أَسْدَسَ الرَّجُلُ أَيْ وَرَدَتْ إِبِلُهُ سِدْسًا. وَشَاةً سَدِيسٌ أَيْ أَتَتْ عَلَيْهَا السَّنَةُ السَّادِسَةُ. وَالسَّدِيسُ: السِّنُّ الَّتِي بَعْدَ الرَّبَاعِيَةِ. وَالسِّدِيسُ: السَّدَسُ مِنَ الْإِبِلِ وَالْغَنَمِ الْمُلْقِي سَدِيسَهُ، وَكَذَلِكَ الْأُنْثَى، وَجَمْعُ السَّدِيسِ سُدُسٌ مِثْلَ رَغِيفٍ وَرُغُفٍ، قَاْلَ سِيبَوَيْهِ: ڪَسَّرُوهُ تَكْسِيرَ الْأَسْمَاءِ لِأَنَّهُ مُنَاسِبٌ لِلِاسْمِ لِأَنَّ الْهَاءَ تَدْخُلُ فِي مُؤَنَّثِهِ. قَاْلَ غَيْرُهُ: وَجَمْعُ السَّدَسِ سُدْسٌ مَثَلُ أَسَدٍ وَأُسْدٍ; قَاْلَ مَنْصُورُ بْنُ مِسْجَاحٍ يَذْكُرُ دِيَةً أُخِذَتْ مِنَ الْإِبِلِ مُتَخَيَّرَةً ڪَمَا يَتَخَيَّرُهَا الْمُصَدِّقُ:
فَطَافَ ڪَمَا طَافَ الْمُصَدِّقُ وَسْطَهَا يُخَيَّرُ مِنْهَا فِي الْبَوَازِلِ وَالسُّدْسِ
وَقَدْ أَسْدَسَ الْبَعِيرُ إِذَا أَلْقَى السِّنَّ بَعْدَ الرَّبَاعِيَةِ، وَذَلِكَ فِي السَّنَةِ الثَّامِنَةِ. وَفِي حَدِيثِ الْعَلَاءِ بْنِ الْحَضْرَمِيِّ عَنِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِنَّ الْإِسْلَامَ بَدَأَ جَذْعًا ثُمَّ ثَنِّيًا ثُمَّ رُبَاعِيًا ثُمَّ سَدِيسًا ثُمَّ بَازِلًا; وَقَالَ عُمَرُ: فَمَا بَعْدَ الْبُزُولِ إِلَّا النُّقْصَانَ. السَّدِيسُ مِنَ الْإِبِلِ: مَا دَخَلَ فِي السَّنَةِ الثَّامِنَةِ وَذَلِكَ إِذَا أَلْقَى السِّنَّ الَّتِي بَعْدَ الرَّبَاعِيَةِ. وَالسَّدَسُ، بِالتَّحْرِيكِ: السِّنُّ قَبْلَ الْبَازِلِ، يَسْتَوِي فِيهِ الْمُذَكَّرُ وَالْمُؤَنَّثُ لِأَنَّ الْإِنَاثَ فِي الْأَسْنَانِ ڪُلُّهَا بِالْهَاءِ، إِلَّا السَّدَسَ السَّدِيسَ وَالْبَازِلَ. وَيُقَالُ: لَا آتِيكَ سَدِيسَ عُجَيْسٍ، لُغَةٌ فِي سَجِيسٍ. وَإِزَارٌ سَدِيسٌ وَسُدَاسِيٌّ، وَالسُّدُوسُ: الطَّيْلَسَانُ. وَفِي الصِّحَاحِ: سُدُوسٌ بِغَيْرِ تَعْرِيفٍ، وَقِيلَ: هُوَ الْأَخْضَرُ مِنْهَا; قَاْلَ الْأَفْوَهُ الْأَوْدِيُّ:
وَاللَّيْلُ ڪَالدَّأْمَاءِ مُسْتَشْعِرٌ     مِنْ دُونِهِ، لَوْنًا ڪَلَوْنِ السُّدُوسِ
الْجَوْهَرِيُّ: وَكَانَ الْأَصْمَعِيُّ يَقُولُ: السَّدُوسُ، بِالْفَتْحِ، الطَّيْلَسَانُ. شِمْرٌ: يُقَالُ: لِكُلِّ ثَوْبٍ أَخْضَرَ سَدُوسٌ وَسُدُوسٌ وَسُدُوسٌ، بِالضَّمِّ: اسْمُ رَجُلٍ; وَقَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الَّذِي حَكَاهُ الْجَوْهَرِيُّ عَنِ الْأَصْمَعِيِّ هُوَ الْمَشْهُورُ مِنْ قَوْلِهِ; وَقَالَ ابْنُ حَمْزَةَ: هَذَا مِنْ أَغْلَاطِ الْأَصْمَعِيِّ الْمَشْهُورَةِ، وَزَعَمَ أَنَّ الْأَمْرَ بِالْعَكْسِ مِمَّا قَالَ: هُوَ أَنَّ سَدُوسَ بِالْفَتْحِ، اسْمُ الرَّجُلِ، وَبِالضَّمِّ، اسْمُ الطَّيْلَسَانِ، وَذَكَرَ أَنَّ سَدُوسَ بِالْفَتْحِ، يَقَعُ فِي مَوْضِعَيْنِ: أَحَدُهُمَا سُدُوسُ الَّذِي فِي تَمِيمٍ وَ رَبِيعَةَ وَغَيْرِهِمَا، وَالثَّانِي فِي سَعْدِ بْنِ نَبْهَانَ لَا غَيْرَ. وَقَالَ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ حَبِيبٍ: وَفِي تَمِيمٍ سَدُوسُ بْنُ دَارِمِ بْنِ مَالِكِ بْنِ حَنْظَلَةَ، وَفِي رَبِيعَةَ سَدُوسُ بْنُ ثَعْلَبَةَ بْنِ عُكَابَةَ بْنِ صَعَبٍ; فَكُلُّ سَدُوسٍ فِي الْعَرَبِ، فَهُوَ مَفْتُوحُ السِّينِ إِلَّا سَدُوسَ بْنَ أَصْمَعَ بْنِ أَبِي عُبَيْدِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ نَضْرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ نَبْهَانَ فِي طَيِّءٍ؛ فَإِنَّهُ بِضَمِّهَا. قَاْلَ أَبُو أُسَامَةَ: السَّدُوسُ، بِالْفَتْحِ، الطَّيْلَسَانُ الْأَخْضَرُ. وَالسُّدُوسُ، بِالضَّمِّ، النِّيلَجُ. وَقَالَ ابْنُ الْكَلْبِيِّ: سَدُوسُ الَّذِي فِي شَيْبَانَ، بِالْفَتْحِ، وَشَاهِدُهُ قَوْلُ الْأَخْطَلِ:
وَإِنْ تَبْخَلْ سَدُوسٌ بِدِرْهَمَيْهَا    ؛ فَإِنَّ الرِّيحَ طَيِّبَةٌ قَبُولُ
وَأَمَّا سُدُوسُ، بِالضَّمِّ، فَهُوَ فِي طَيِّءٍ لَا غَيْرَ. وَالسُّدُوسُ: النِّيلَنْجُ، وَيُقَالُ: النِّيلَجُ وَهُوَ النِّيلُ; قَاْلَ امْرُؤُ الْقَيْسِ:
مَنَابِتُهُ مِثْلُ السُّدُوسِ، وَلَوْنُهُ     ڪَلَوْنِ السَّيَالِ، وَهْوَ عَذْبٌ يَفِيصُ
قَالَ شِمْرٌ: سَمِعْتُهُ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ: بِضَمِّ السِّينِ، وَرُوِيَ عَنْ أَبِي عَمْرٍو، بِفَتْحِ السِّينِ، وَرَوَى بَيْتَ امْرِئِ الْقَيْسِ:
إِذَا مَا ڪُنْتَ مُفْتَخِرًا، فَفَاخِرْ     بِبَيْتٍ مِثْلَ بَيْتِ بَنِي سَدُوسِ
بِفَتْحِ السِّينِ، أَرَادَ خَالِدَ بْنَ سُدُودٍ النَّبْهَانِيَّ. ابْنُ سِيدَهْ: وَسَدُوسُ وَسُدُوسُ: قَبِيلَتَانِ، وَسَدُوسٌ فِي بَنِي ذُهْلِ بْنِ شَيْبَانَ، بِالْفَتْحِ، سُدُوسٌ، بِالضَّمِّ، فِي طَيِّءٍ; قَاْلَ سِيبَوَيْهِ: يَكُونُ لِلْقَبِيلَةِ وَالْحَيِّ؛ فَإِنْ قُلْتَ وَلَدُ سَدُوسٍ ڪَذَا أَوْ مِنْ بَنِي سَدُوسٍ، فَهُوَ لِلْأَبِ خَاصَّةً; وَأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ:
بَنِي سَدُوسٍ زَتِّتُوا بَنَاتِكُمْ     إِنَّ فَتَاةَ الْحَيِّ بِالتَّزَتُّتِ
وَالرِّوَايَةُ: بَنِي تَمِيمٍ زَهْنِعُوا فَتَاتِكُمْ، وَهُوَ أَوْفَقُ لِقَوْلِهِ فَتَاةَ الْحَيِّ. الْجَوْهَرِيُّ: سَدُوسٌ، بِالْفَتْحِ، أَبُو قَبِيلَةَ; وَقَوْلُ يَزِيدَ بْنِ حَذَّاقٍ الْعَبْدِيِّ:
وَدَاوَيْتُهَا حَتَّى شَتَتْ حَبَشِيَّةً     ڪَأَنَّ عَلَيْهَا سُنْدُسًا وَسُدُوسَا
السُّدُوسُ: هُوَ الطَّيْلَسَانُ الْأَخْضَرُ. وَقَدْ ذَكَرْنَا فِي تَرْجَمَةِ (شَتَتَ) مِنْ هَذِهِ التَّرْجَمَةِ أَشْيَاءَ.

معنى كلمة سدس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً