معنى كلمة سبد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة سبد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة سبد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


سبد: السَّبَدُ: مَا يَطْلُعُ مِنْ رُءُوسِ النَّبَاتِ قَبْلَ أَنْ يَنْتَشِرَ، وَالْجَمْعُ أَسْبَادٌ؛ قَاْلَ الطِّرِمَّاحُ:
أَوْ ڪَأَسْبَادِ النَّصِيَّةِ لَمْ تَجْتَدِلْ فِي حَاجِرٍ مُسْتَنَامْ
وَقَدْ سَبَّدَ النَّبَاتُ، يُقَالُ: بِأَرْضِ بَنِي فُلَانٍ أَسْبَادٌ أَيْ بَقَايَا مِنْ نَبْتٍ، وَاحِدُهَا سَبَدٌ؛ وَقَالَ لَبِيدٌ:
سَبَدًا مِنَ التَّنُّومِ يَخْبِطُهُ النَّدَى     وَنَوَادِرًا مِنْ حَنْظَلٍ خُطْبَانِ
وَقَالَ غَيْرُهُ: أَسْبَدَ النَّصِيُّ إِسْبَادًا، وَتَسَبَّدَ تَسَبُّدًا إِذَا نَبَتَ مِنْهُ شَيْءٌ حَدِيثٌ فِيمَا قَدُمَ مِنْهُ؛ وَأَنْشَدَ بَيْتَ الطِّرِمَّاحِ، وَفَسَّرَهُ فَقَالَ: قَالَ: أَبُو سَعِيدٍ: إِسْبَادُ النَّصِيَّةِ سَنَمَتُهَا وَتُسَمِّيهَا الْعَرَبُ الْفَوَرَانَ لِأَنَّهَا تَفُورُ؛ قَاْلَ أَبُو عَمْرٍو: أَسْبَادُ النَّصِيِّ رُءُوسُهُ أَوَّلَ مَا يَطْلُعُ، جَمْعُ سَبَدٍ؛ قَاْلَ الطِّرِمَّاحُ يَصِفُ قِدْحًا فَائِزًا:
مُجَرَّبٌ بِالرِّهَانِ مُسْتَلِبٌ     خَصْلُ الْجَوَارِي، طَرَائِفٌ سَبَدُهْ
أَرَادَ أَنَّهُ مُسْتَطْرَفٌ فَوْزُهُ وَكَسْبُهُ. وَالسُّبَدُ: الشُّؤْمُ؛ حَكَاهُ اللَّيْثُ عَنْ أَبِي الدُّقَيْشِ فِي قَوْلِهِ:
امْرُؤُ الْقَيْسِ بْنُ أَرْوَى مُولِيًا     إِنْ رَآنِي لَأَبُوأَنْ بِسُبَدْ
قُلْتُ: بَحْرًا! قُلْتَ: قَوْلًا ڪَاذِبًا     إِنَّمَا يَمْنَعُنِي سَيْفِي وَيَدْ
وَالسَّبَدُ: الْوَبَرُ، وَقِيلَ: الشَّعَرُ. وَالْعَرَبُ تَقُولُ: مَا لَهُ سَبَدٌ وَلَا لَبَدٌ أَيْ مَا لَهُ ذُو وَبَرٍ وَلَا صُوفٍ مُتَلَبِّدٍ، يُكَنَّى بِهِمَا عَنِ الْإِبِلِ وَالْغَنَمِ؛ وَقِيلَ: يُكَنَّى بِهِ عَنِ الْمَعَزِ وَالضَّأْنِ؛ وَقِيلَ: يُكَنَّى بِهِ عَنِ الْإِبِلِ وَالْمَعَزِ، فَالْوَبَرُ لِلْإِبِلِ وَالشَّعَرُ لِلْمَعَزِ؛ وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: مَا لَهُ سَبَدٌ وَلَا لَبَدٌ أَيْ مَا لَهُ قَلِيلٌ وَلَا ڪَثِيرٌ، وَقَالَ غَيْرُ الْأَصْمَعِيِّ: السَّبْدُ مِنَ الشَّعَرِ وَاللُّبَدُ مِنَ الصُّوفِ، وَبِهَذَا الْحَدِيثِ سُمِّيَ الْمَالُ سَبَدًا، وَالسَّبُّودُ: الشَّعَرُ. وَسَبَّدَ شَعْرَهُ: اسْتَأْصَلَهُ حَتَّى أَلْزَقَهُ بِالْجِلْدِ وَأَعْفَاهُ جَمِيعًا، فَهُوَ ضِدٌّ؛ وَقَوْلُهُ:
بِأَنَّا وَقَعْنَا مِنْ وَلِيدٍ وَرَهْطِهِ     خِلَافَهُمُ فِي أُمِّ فَأْرٍ مُسَبَّدِ
عَنَى بِأُمِّ فَأْرٍ: الدَّاهِيَةَ، وَيُقَالُ لَهَا: أُمُّ أَدْرَاصٍ. وَالدِّرْصُ يَقَعُ عَلَى ابْنِ الْكَلْبَةِ وَالذِّئْبَةِ وَالْهِرَّةِ وَالْجُرَذِ وَالْيَرْبُوعِ فَلَمْ يَسْتَقِمْ لَهُ الْوَزْنُ؛ وَهَذَا ڪَقَوْلِهِ:
عَرَقُ السِّقَاءِ عَلَى الْقَعُودِ اللَّاغِبِ
أَرَادَ عَرَقَ الْقِرْبَةِ فَلَمْ يَسْتَقِمْ لَهُ. وَقَوْلُهُ مُسَبَّدٌ إِفْرَاطٌ فِي الْقَوْلِ وَغُلُوٌّ ڪَقَوْلِ الْآخَرِ:
وَنَحْنُ ڪَشَفَنَا مِنْ مُعَاوِيَةَ الَّتِي     هِيَ الْأُمُّ، تَغْشَى ڪُلَّ فَرْخٍ مُنَقْنِقِ
عَنَى الدِّمَاغَ لِأَنَّ الدِّمَاغَ يُقَالُ لَهَا فَرْخٌ، وَجَعَلَهُ مُنَقْنِقًا عَلَى الْغُلُوِّ. وَالتَّسْبِيدُ: أَنْ يَنْبُتَ الشَّعَرُ بَعْدَ أَيَّامٍ. وَقِيلَ: سَبَّدَ الشَّعَرُ إِذَا نَبَتَ بَعْدَ الْحَلْقِ فَبَدَا سَوَادُهُ. وَالتَّسْبِيدُ: التَّشْعِيثُ. وَالتَّسْبِيدُ: طُلُوعُ الزَّغَبِ؛ قَاْلَ الرَّاعِي:
لَظَلَّ قُطَامِيٌّ وَتَحْتَ لَبَانِهِ     نَوَاهِضُ رُبْدٌ، ذَاتُ رِيشٍ مُسَبَّدِ
وَرُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ ذَكَرَ الْخَوَارِجَ فَقَالَ: التَّسْبِيدُ فِيهِمْ فَاشٍ. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: سَأَلْتُ أَبَا عُبَيْدَةَ عَنِ التَّسْبِيدِ فَقَالَ: هُوَ تَرْكُ التَّدَهُّنِ وَغَسْلُ الرَّأْسِ؛ وَقَالَ غَيْرُهُ: هُوَ الْحَلْقُ وَاسْتِئْصَالُ الشَّعَرِ؛ وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَقَدْ يَكُونُ الْأَمْرَانِ جَمِيعًا وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ: سِيمَاهُمُ التَّحْلِيقُ وَالتَّسْبِيدُ. وَسَبَّدَ الْفَرْخُ إِذَا بَدَا رِيشُهُ وَشَوَّكَ؛ وَقَالَ النَّابِغَةُ الذُّبْيَانِيُّ فِي قِصَرِ الشَّعَرِ:
مُنْهَرِتُ الشِّدْقِ لَمْ تَنْبُتْ قَوَادِمُهُ     فِي حَاجِبِ الْعَيْنِ، مِنْ تَسْبِيدِهِ، زَبَبُ
يَصِفُ فَرْخَ قَطَاةٍ حَمَّمَ وَعَنَى بِتَسْبِيدِهِ طُلُوعَ زَغَبِهِ. وَالْمُنْهَرِتُ: الْوَاسِعُ الشِّدْقِ. وَقَوَادِمُهُ: أَوَائِلُ رِيشِ جَنَاحِهِ، وَالزَّبَبُ ڪَثْرَةُ الزَّغَبِ، قَالَ: وَقَدْ رُوِيَ فِي الْحَدِيثِ مَا يُثْبِتُ قَوْلَ أَبِي عُبَيْدَةَ؛ رُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ قَدِمَ مَكَّةَ مُسَبِّدًا رَأْسَهُ فَأَتَى الْحَجَرَ فَقَبَّلَهُ؛ قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: فَالتَّسْبِيدُ هَاهُنَا تَرْكُ التَّدَهُّنِ وَالْغُسْلِ، وَبَعْضُهُمْ يَقُولُ: التَّسْمِيدُ، بِالْمِيمِ، وَمَعْنَاهُمَا وَاحِدٌ؛ وَقَالَ غَيْرُهُ: سَبَّدَ شَعَرُهُ وَسَمَّدَ إِذَا نَبَتَ بَعْدَ الْحَلْقِ حَتَّى يَظْهَرَ. وَقَالَ أَبُو تُرَابٍ: سَمِعْتُ سُلَيْمَانَ بْنَ الْمُغِيرَةِ يَقُولُ: سَبَّدَ الرَّجُلُ شَعَرَهُ إِذَا سَرَّحَهُ وَبَلَّهُ وَتَرَكَهُ، قَالَ: لَا يُسَبِّدُ وَلَكِنَّهُ يُسَبِّدُ وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: سَبَّدَ شَعَرَهُ وَسَمَّدَهُ إِذَا اسْتَأْصَلَهُ حَتَّى أَلْحَقَهُ بِالْجِلْدِ. قَالَ: وَسَبَّدَ شَعَرَهُ إِذَا حَلَقَهُ ثُمَّ نَبَتَ مِنْهُ الشَّيْءُ الْيَسِيرُ. وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو: سَبَدَ شَعَرَهُ وَسَبَّدَهُ وَأَسْبَدَهُ وَسَبَتَهُ وَأَسْبَتَهُ وَسَبَّتَهُ إِذَا حَلَقَهُ. وَالسُّبَدُ: طَائِرٌ إِذَا قَطَرَ عَلَى ظَهْرِهِ قَطْرَةٌ مِنْ مَاءٍ جَرَى؛ وَقِيلَ: هُوَ طَائِرٌ لَيِّنُ الرِّيشِ إِذَا قَطَرَ الْمَاءُ عَلَى ظَهْرِهِ جَرَى مِنْ فَوْقِهِ لِلِينِهِ؛ قَاْلَ الرَّاجِزُ:
أَكُلَّ يَوْمٍ عَرْشُهَا مَقِيلِي     حَتَّى تَرَى الْمِئْزَرَ ذَا الْفُضُولِ
مِثْلَ جَنَاحِ السُّبَدِ الْغَسِيلِ
وَالْعَرَبُ تُشَبِّهُ الْفَرَسَ بِهِ إِذَا عَرِقَ؛ وَقِيلَ: السُّبَدُ طَائِرٌ مِثْلُ الْعُقَابِ؛ وَقِيلَ: هُوَ ذَكَرُ الْعِقْبَانِ، وَإِيَّاهُ عَنَى سَاعِدَةُ بِقَوْلِهِ:
كَأَنَّ شُئُونَهُ لَبَّاتٌ بُدْنٍ     غَدَاةَ الْوَبْلِ، أَوْ سُبَدٌ غَسِيلُ
وَجَمْعُهُ سِبْدَانٌ، وَحَكَى أَبُو مَنْجُوفٍ عَنِ الْأَصْمَعِيِّ قَالَ: السُّبَدُ هُوَ الْخُطَّافُ الْبَرِّيُّ، وَقَالَ أَبُو نَصْرٍ: هُوَ مِثْلُ الْخُطَّافِ إِذَا أَصَابَهُ الْمَاءُ جَرَى عَنْهُ سَرِيعًا، يَعْنِي الْمَاءَ؛ وَقَالَ طُفَيْلٌ الْغَنَوِيُّ:
تَقْرِيبُهُ الْمَرَطَى وَالْجَوْزُ مُعْتَدِلٌ     ڪَأَنَّهُ سُبَدٌ بِالْمَاءِ مَغْسُولُ
الْمَرَطَى: ضَرْبٌ مِنَ الْعَدْوِ. وَالْجَوْزُ الْوَسَطُ، وَالسُّبَدُ ثَوْبٌ يُسَدُّ بِهِ الْحَوْضُ الْمَرْكُوُّ لِئَلَّا يَتَكَدَّرَ الْمَاءُ يُفْرَشُ فِيهِ وَتُسْقَى الْإِبِلُ عَلَيْهِ وَإِيَّاهُ عَنَى طُفَيْلٌ، وَقَوْلُ الرَّاجِزِ يُقَوِّي مَا قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ:
حَتَّى تَرَى الْمِئْزَرَ ذَا الْفُضُولِ     مِثْلَ جَنَاحِ السَّبَدِ الْمَغْسُولِ
وَالسُّبَدَةُ: الْعَانَةُ. وَالسِّبَدَةُ: الدَّاهِيَةُ. وَإِنَّهُ لَسِبْدُ أَسْبَادٍ أَيْ دَاهٍ فِي اللُّصُوصِيَّةِ. وَالسَّبَنْدَى وَالسِّبِنْدَى وَالسَّبَنْتَى: النَّمِرُ، وَقِيلَ: الْأَسَدُ؛ وَأَنْشَدَ يَعْقُوبُ:
قَرْمٌ جَوَادٌ مِنْ بَنِي الْجُلُنْدَى     يَمْشِي إِلَى الْأَقْرَانِ ڪَالسَّبَنْدَى
وَقِيلَ: السَّبْنَدَى الْجَرِيءُ مِنْ ڪُلِّ شَيْءٍ، هُذَلِيَّةٌ؛ قَاْلَ الزَّفَيَانُ:
لَمَّا رَأَيْتُ الظُّعْنَ شَالَتْ تُحْدَى     أَتْبَعْتُهُنَّ أَرْحَبِيًّا مَعْدَا
أَعْيَسَ جَوَّابَ الضُّحَى سَبَنْدَى     يَدَّرِعُ اللَّيْلَ إِذَا مَا اسْوَدَّا
وَقِيلَ: هُوَ الْجَرِيءُ مِنْ ڪُلِّ شَيْءٍ عَلَى ڪُلِّ شَيْءٍ، وَقِيلَ: هِيَ اللَّبْوَةُ الْجَرِيئَةُ، وَقِيلَ: هِيَ النَّاقَةُ الْجَرِيئَةُ الصَّدْرِ، وَكَذَلِكَ الْجَمَلُ؛ قَالَ:
عَلَى سَبَنْدَى طَالَمَا اعْتَلَى بِهِ
الْأَزْهَرِيُّ فِي الرُّبَاعِيِّ: السَّبَنْدَى الْجَرِيءُ، وَفِي لُغَةِ هُذَيْلٍ: الطَّوِيلُ، وَكُلُّ جَرِئٍ سَبَنْدَى وَسَبَنْتَى، وَقَالَ أَبُو الْهَيْثَمِ: السَّبَنْتَاةُ النَّمِرُ وَيُوصَفُ بِهَا السَّبُعُ؛ وَقَوْلُ الْمُعَذَّلِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ:
مِنَ السُّحِّ جَوَّالًا ڪَأَنَّ غُلَامَهُ     يُصَرِّفُ سِبْدًا، فِي الْعِنَانِ، عَمَرَّدَا
وَيُرْوَى سِيدًا، قَوْلُهُ مِنَ السُّحِّ يُرِيدُ مِنَ الْخَيْلِ الَّتِي تَسِحُّ الْجَرْيَ أَيْ تَصُبُّ، وَالْعَمَرَّدُ: الطَّوِيلُ؛ وَظَنَّ بَعْضُهُمْ أَنَّ هَذَا الْبَيْتَ لِجَرِيرٍ وَلَيْسَ لَهُ، وَبَيْتُ جَرِيرٍ هُوَ قَوْلُهُ:
عَلَى سَابِحٍ نَهْدٍ يُشَبَّهُ بِالضُّحَى     إِذَا عَادَ فِيهِ الرَّكْضُ سَيِّدًا عَمَرَّدَا

معنى كلمة سبد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً