معنى كلمة رمى – المعجم الوسيط

معنى كلمة رمى – المعجم الوسيط

رَمَى

الشيءُ ـِ رَماءً: رَبا وزَاد. يُقال: رمى المال، ورمى على الخمسين من عمره: زاد. وهو يرمي على صاحبه: يزيد. وـ الشيء، وبه من يده رَمْياً، ورماية: ألقاه وقذقه. ويقال:

رمى الله له: نصَرَه وصنَعَ له. ورمى الله في يده وغيرها من الأعضاء: دعاء عليه. ورمى فلاناً بأمر قبيح: قذفه ونسَبَه إِِلى الفاحشة. ورمى بحبْلِه على غاربه: تركه وخلاّه. ورمى به على البلد: سلّطه وولاّه. وـ البلد: قصده. وـ الصيد، رَمياً، ورمية: أطلق عليه ما يصيده به. ويُقال: رمى عن القوس وعليها رَمياً، ورِمايةً: أطلق سهْمَها.

( أَرْمَى ) الشيءُ: زاد وكثر. ويُقال: أرمى على الخمسين من عمره: رمى. وسابّه فأرمى عليه: زاد. وـ فلان الشيء: رماه. يُقال: أرماه من يده: ألقاه. وأرماه عن فرسه: طرحه. وـ به البلاد: أخرجته.

( رَاماهُ ) مُراماةً، ورِماءً: رمى كلّ منهما صاحبه. وفي المثل: ( قبل الرِّمَاءِ تُمْلأ الكَنائن ): يضرب في تهيئة الآلة قبل الحاجة إِليها. ورامى عن قومه: ناضل.

( ارْتَمَى ) المتناضلان: تراميا. وـ به البلاد: أرمت. وـ الشيء: زاد وكثر. وـ الصيد: رماه.

( تَرَامَى ) القوم: رمى بعضهم بعضاً. وـ إِِلى كذا: صار وأفضى. يُقال: ترامى أمره إِِلى الظَّفَر أَو إِِلى الخذلان، وترامى الجرح إِِلى الفساد، وترامى الخبر إِليّ. وـ الشيء: تتابع وازداد. يُقال: ترامى بينهم الشّرّ. وـ السحاب: انضمّ بعضه إِِلى بعض. وـ به البلاد: أرمت.

( الرَّمَاءُ ): الرِّبا.

( الرِّمَايَةُ ): حرفة الرامي.

( الرَّمْيُ ): الزيادة في العمر.

( الرَّمِيُّ ): الزيادة. يُقال: في هذا رمِيٌّ على ما سمعتُ. وـ السحاب الخريفيّ العظيم القطر. ( ج ) أرماء، وأرمية، ورمايا.

( الرَّمْيَةُ ): المَرّة من الرمي. وفي المثل: ( رُبَّ رميةٍ من غيرِ رامٍ ): يضرب لمن يصيب وعادته أَن يخطئ.

( الرِّمِّيَّا ): يُقال: كانت بين القوم رِمِّيَّا ثم صاروا إِِلى حِجِّيزَى: تراموا ثم تحاجزوا.

( الرَّمِيَّةُ ): الصّيد الذي ترميه ( للمذكر وللمؤنث ). ( ج ) رمايا. ويُقال: هو صاحب رميّة، أَي يزيد في الحديث.

( المُرْتَمَِي ): يُقال: هو مرتمي لنا ومرتمٍ: طليعة.

( المَرْمَى ): ما ترمى إِِليه السهام ونحوها. وـ المقصد. وـ ( في ألعاب الكرة ): الهدف الذي تصوّب إِِليه الكرة. ( ج ) مرامٍ. يُقال: هذا كلام بعيد المرامي.

( المِرماةُ ): سهمٌ صغير ضعيف، أَو سهمٌ يُتعلّم به الرمي. وـ الظلف. ( ج ) مَرَامٍ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً