معنى كلمة رقبه – المعجم الوسيط

معنى كلمة رقبه – المعجم الوسيط

رَقَبَهُ

ـُ رَقْباً، ورُقُوباً، ورَقابة: انتظره. وفي التنزيل العزيز: ( إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقَبْ قَوْلِي ). وـ لاحظه. وـ حرسه وحفظه. ويُقال: ارقب فلاناً في أهله: احفظه فيهم. وفي الحديث: ( ارقبوا محمداً في أهل بيته ). وـ حذره وخافه. وـ النجم: رصده. وـ فلاناً رَقْباً: أصاب رقبته. وـ جعل الحبل ونحوه في رقبته.

( رَقِبَ ) ـَ رَقَباً: غلظت رقبته. فهو أرقب، وهي رقباء. ( ج ) رُقْب.

( أرْقَبَهُ ) داراً أَو أرضاً: جعلها رقبى له ولورثته من بعده.

( رَاقَبَهُ ) مُراقَبَة، ورِقاباً: رقبه، أَي حرسه ولاحظه. ويُقال: راقب الله أَو ضميره في عمله أَو أمره: خافه وخشيه. وفلان لا يراقب الله في أمره: لا ينظر إِِلى عقابه فيركب رأسه في المعصية.

( ارتَقبَ ): علا وأَشرف. وـ الشيء: رقبه أَو انتظره.

( تَرَقَّبَهُ ): ارتقبه.

( الرِّقَابَةُ ): بمعنى المراقبة. وـ عمل من يراقب الكتب أَو الصُّحف قبل نشرها. ( محدثة ). وـ ( في الاقتصاد السياسي ): تدخّل الحكومة أَو البنوك المركزيّة للتأثير في سعر الصّرْف، وتسمى: رقابة الصرف. ( مج ).

( الرُّقْبَى ): المراقبة. وـ أن يعطي إنسانٌ آخرَ داراً أَو أرضاً، فإن مات أحدهما كانت للحيّ، فكلاهما يترَقّب وفاة صاحبه، ولهذا سميتْ.

( الرِّقْبَةُ ): الحالة التي تكون عليها المراقبة. تقول: هو حسن الرقبة، أَو سيء الرقبة. وـ التّحفّظ. وـ الفزع. ويُقال: ورث مالاً من رقبة: أَي عن كلالة ولم يرثه عن آبائه، لأنه يخاف ألاّ يسلم له لخفاء نسبه. وورث مجداً عن رقبة: إِِذا لم يكن آباؤه أمجاداً.

( الرُّقْبَةُ ): حفرة يُصطاد فيها النمر. ( ج ) رُقَب.

( الرَّقَبَةُ ): العنق، وتطلق على جميع ذات الإِِنسان، تسمية للشيء باسم بعضه لشرفه وأهمّيّته. وجعلت في التعارف اسماً للمملوك أَو المُكاتَب. تقول: أعتق رقبة: عبداً أَو أمة، وأعتق الله رقبته: خلّصه وأنقذه. وـ ( في الموسيقى، من الكمان أَو العود ): جزؤه العلويّ بعد الصندوق. ( مج ). ( ج ) رِقاب، ورَقَب.

والعرب تُلَقِّب العجم برقابِ المزاودِ: لأنّهم حُمْرٌ، وهم غلاظُ الرقاب أجلاف عُتاة.

( الرَّقَّابةُ ): حارس المتاع ونحوه.

( الرَّقوبُ ): الذي لا يبقى له ولد. وـ التي لا يعيش لها ولد. وـ العاجز عن الكسب من الرجال والنساء؛ لأنّه يرتقب معروفاً أَو صلة. وـ التي تراقب موت زوجها لترثه أَو تتزوّج غيره. وأمّ الرّقوب: الدَّاهِيَة.

( الرَّقِيبُ ): من أَسماء الله الحسنى، وهو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء. وـ من يلاحظ أمراً مّا. وـ الحارس. وـ الحافظ. وـ من الجيش: الطليعة. وـ أمين أَصحاب الميسر يرعى حدود اللعب. وـ الثالث من سهام الميسر. وـ من يراجع الكتب والصحف قبل نشرها ليحذف منها ما يخالف الآداب، أَو سياسة الحكومة. ( محدثة ). ( ج ) رُقَبَاء.

( المُرَاقَبُ ): شِرّيرٌ يضعه حفظة الأمن تحت المراقبة مدّة محدودة درءاً لشرّه. ( محدثة ).

( المُرَاقِبُ ): مَن يقوم بالرقابة.

( المَرْقَبُ ): موضعُ المُراقَبَة. ( ج ) مَراقب.

( المَرْقَبَةُ ): المَرْقَب. ( ج ) مَراقب.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً