معنى كلمة رزم – المعجم الوسيط

معنى كلمة رزم – المعجم الوسيط

رَزَمَ

ـُ رُزُوماً، ورُزَاماً: ثبت على الأَرض. وـ سقط من الإِعياء والهُزَال ولم يتحرّك، أَو قام في مكانه ولم يتحرك من الهزال. وـ على قِرْنِهِ: غلب وبرك. وـ الشّتاء، رَزْمَة: برد. وـ الحيوان رَزْماً: مات. وـ بالشيء: أخذ به. وـ الأم به: ولدته. وـ شيئاً: جمعه، أَو جمعه في شيء واحد، أَو ثوب واحد.

( رُزِمَ ) رَزْماً: ضرَّه المرض. فهو مرزوم، وهي مرزومة.

( أَرْزَمَ ): صوّت. يُقال: أرزمت الناقة: حنّت على ولدها، أَو صوتت حنيناً على ولدها. وأرزم الرَّعد، وأرزمت الريح: اشتدَّ صوتها.

( رَازَمَ ) بين الأَشياء وفيها: جمع أَو ناوب. يُقال: رازم في الطّعام: تناول مرّة لحماً ومرّة لبناً، أَو أكل خبزاً مع لحم. ويُقال: رازمت الماشية: خلطت بين مَرْعَيَين. وـ الدّار ونحوها: أَقام بها طويلاً.

( رَزّمَ ): ثبَت في الأَرض. ويُقال: رزّم القوم: ضربوا بانفسهم الأَرض لا يبرحون. وـ الثياب وغيرها: جمعها وشدّها وجعلها رِزَماً.

( تَرَزَّمَ ) في الأَمر: تردّد فيه لشدة ضرره.

( الرِّزَامُ ): الرجل الصعب المتشدّد.

( الرَّزِمُ ): الغيث الذي لا ينقطع رعده.

( الرُّزَمُ ): الثابت القائم على الأَرض. وـ الأسد.

( الرَّزْمَةُ ): الوَجْبَة؛ وهي الأكلة الواحدة في اليوم والليلة.

( الرِّزْمَةُ ): ما جمع في شيء واحد. يُقال: رِزمة ثياب، ورزمة ورق وهكذا. ( ج ) رِزَم.

( الرَّزَمَةُ ): الصوت، أَو الصوت الشديد، أَو صوت الصبيّ. وـ صوت الناقة في الحنين على ولدها. وفي المثل: ( لا خير في رَزَمَةٍ لا دِرّة معها ): يضرب لمن يظهر مودّة ولا يحقّق.

( الرَّزِيمُ ): الزئير.

( المِرْزَامُ ): العصا القصيرة. ( ج ) مَرَازيم.

( المِرْزَمُ ): اسم لعدد من النجوم أشهرها: مِرزمان: هما الشِّعريان: العَبُور، والغُمَيْصاء. وأم مِرزم: الريح، أَو ريح الشمال الباردة؛ لأنها تأتي بنوءِ المِرْزم، ومعه المطر والبرد.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً