معنى كلمة ذرع – المعجم الوسيط

معنى كلمة ذرع – المعجم الوسيط

ذَرَعَ

فلانٌ ـَ ذَرْعاً: مَدَّ ذِراعَه. ويُقال: ذرع الفرسُ أَو البعيرُ في سيره، وذرع البعيرُ أَو الفرسُ يدَه. و ـ له عنده: شَفَع. و ـ البَعيرَ: ضَرَبَ ذِراعه. و ـ كواه بِسِمة فيها. و ـ فلاناً: خَنَقه من ورائه بالذِّراع. و ـ الثوبَ وغيره: قاسه بالذِّراع. ويُقال: ذرعه بِذِراعه. و ـ البعيرَ: وَطِئَهُ على ذراعه ليركب. و ـ الطريق: قطعه بسرعةٍ كأَنه يقيسه. ويُقال: ذرعت الناقةُ الفلاة. و ـ القيْءُ فلاناً: غلبه وسَبَق إِِلى فيه. وفي الحديث: ( من ذَرعهُ القيْءُ فلا قضاءَ عليه ). و ـ الدابَّةُ الدَّابةَ ـُ ذَرعاً: غلبتها في سُرعة الخطو. يُقال: ذارعتْها فَذَرَعَتْها.

( ذَرِعَ ) ـَ ذَرَعاً: سار ليلاً ونهاراً. فهو ذَرِعٌ. و ـ طال لسانه في الشرِّ. و ـ طمع. و ـ رِجْلاه: تعِبتا وأَعْيتا. و ـ إِِليه: تَشَفَّع.

( ذَرُعَ ) ـُ ذَراعَةً: كان واسع الخَطو. و ـ الموتُ: كثر وفَشا. فهو ذَريعٌ. و ـ المرأَةُ: خَفَّت يداها في العمل. فهي ذَرَاعٌ، وذِراعٌ.

( أَذْرَع ): قَبَض بالذِّراع. ويُقال: أَذرع الشيءَ. و ـ فلانٌ: أَكثر في الكلام وأَفرط فيه. ويُقال: أَذرع في الكلام. و ـ القَيْء: أَخرجه. و ـ ذراعيه: أَخرجهما من تحت الجُبة ونحوها.

( ذارعَتِ ) الدابَّة وغيرها الطريق: مدَّت باعها وذراعها لتقطعه. و ـ صاحبَه: باراه في الخطْوِ. و ـ فلاناً: خالطه. و ـ فلاناً الشيءَ: باعه بالذرع لا بالعدد ولا الجُزَاف.

( ذَرّع ) المطرُ: رسَخَ في الأَرض قدْرَ ذراع. و ـ فلانٌ: رفع ذراعيه منذراً ومُبَشِّراً. و ـ في مشيه: استعان بيديه وحَرّكهما فيه. ويُقال: ذَرّع بيديه. و ـ في السِّبَاحَةِ: اتَّسَعَ ومَدَّ ذراعيه. و ـ البعيرَ وله: قيَّدَهُ بفضلِ خِطَامِه في ذِراعه. و ـ فلاناً: خنقه من ورائه بالذراع. و ـ قَتَلَه. ويُقال: ذرَّعَ لي شيئاً من خَبَرِه: خَبَّرَنِي بِه. وفلانٌ ذرَّعَ بَيْنَنا هذا: سَبَّبَه.

( انْذَرَع ): تقدمَ وانْدَفع. و ـ في السَّيْرِ: انبسط فيه.

( تَذَارَعوا ) الطريقَ: تَبَارَوْا في قَطْعِه بسرعة.

( تَذَرّعَ ) البعيرُ: مَدَّ ذِراعَه في سيره. ويُقال: تذرع في السيرِ. و ـ فلانٌ: أَكثر في الكلام وأَفرط فيه. ويُقال: تذرَّع في الكلام. و ـ بذريعَةٍ: توسَّل بها.

( استذرع ): بالشيءِ: اسْتَتَرَ به وجعله ذريعةً له.

( الأَذْرَعُ ): الأَفصحُ. يُقال: هو أَذْرَعُ منه. ويُقال: قَتَلُوهُمْ أَذْرَعَ قَتْل: أَسرَعَه. وهي أَذْرَعُهُنَّ للمغزِل: أَخفُّهُنَّ به وأقدرهن عليه.

( الذِّراعُ ): اليد من كل حيوان، لكنَّها من الإِِنسان من طرف المِرْفَق إِِلى طرف الإِصبع الوسطى. و ـ من البقر والغنم: ما فوق الكُرَاع. و ـ من الإِِبل وذوات الحافر: ما فوق الوظيف. وفي المثل: ( لا تُطْعِم العبدَ الكُراع فيطمعَ في الذِّراع ). و ـ مقياس أَشهر أَنواعه الذراع الهاشمية وهي 32 إِصبعا أَو 64 سنتميتراً. و ـ المذروع. يُقال: ذِراعٌ من الثَّوب والأَرض. و ـ نجمٌ من نجوم السماءِ على شكل الذِّراع. وذراع القناة: صدرُها، لتقدُّمِه كتقدم الذراع.

و ـ ( في الهندسة والميكانيكا ): ذراعُ التوصيل: ساقٌ يتصل أَحد طرفيها بالمِرفق، ويتصل الطرف الآخر بجسمٍ متحرِّك حركةً تردُّديَّة. والغرض منه تحويل الحركة التردُّدِيَّة إِِلى حركة دَورانيَّة، أَو العكس. ( مج ).

و ذراع الإِدَارة: ذراع يستعمل لتحريك عمود في حركة دائرية، ويتكوّن من الساعد والمِرفق وعمود الإِدارة.

و ـ ( في الرياضة والهندسة ): ذراعُ المِرفاع: وهو القضيب الذي يتَّصل طرفه بالثقل والمجهود. ( مج ).

و يُقال: هو على حَبْل الذراع: مُعَدٌّ حاضرٌ. وضاق بالأَمر ذِرَاعاً: لم يُطِقْهُ. وفلانٌ واسع الذراع: واسعُ الخُلُق. ومالي به ذِرَاعٌ: طاقةٌ. ( والذراع مؤَنَّثة. وقد يذكَّر ). ( ج ) أَذْرُعٌ.

( الذَّرْعُ ): المقدار. يُقال: ذرْعُه كذا: طُوله. وفي التنزيل العزيز: ( فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعاً ). و ـ الطاقةُ والوُسْع. يُقال: ضاق به ذَرْعِي. وهو واسع الذَّرْع: واسعُ الخُلُق. وأَبطرتُ فلاناً ذَرْعَهُ: كلَّفْتُه ما لا يُطيق.

( الذَّرَعُ ): ما يَسْتَتِرُ به الصائد.

( الذُّرْعَةُ ): الوسيلَةُ والسَّبَب إِِلى الشيء.

( الذَّرُوعُ ): الخفيف السير الواسع الخَطْو من الخيل والإِِبل.

( الذَّرِيعُ ): الذَّرُوع. ويُقال: موتٌ ذَرِيعٌ: فاشٍ لا يكاد الناس يتدافَنُون. وأَمر ذَريعٌ: واسعٌ. وأَنا ذريعٌ له عنده: شفيعٌ.

( الذَّريعَةُ ): حَلْقَة يتعلَّم عليها الرامي. و ـ ما يستتِر به الصائد. و ـ الوسيلة والسّبب إِِلى الشيءِ. ( ج ) ذَرائعُ.

( المِذْراعُ ): من الدّابّة: قائمتها. و ـ الفرس السابق. و ـ من الوادِي: ناحيته. و ـ من المِصْرِ: ما داناهُ من القُرى الصِّغار. ( ج ) مَذارعُ، ومَذاريعُ.

( المُذَرَّعُ ) من الناس: الذي أُمُّه عربية وأَبوه غير عربيّ. و ـ الذي أُمُّه أَشرف من أَبيه.

( المِذْرَعُ ) من الدَّابّة: ما بين رُكبيتها إِِلى إِبطها. ( ج ) مَذارعُ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً