معنى كلمة دعا – المعجم الوسيط

معنى كلمة دعا – المعجم الوسيط

دعا

بالشيءِ ـُ دعْواً، ودَعْوَةً، ودُعاء، ودَعْوَى: طلب إحضاره. يقال: دعا بالكتاب. وـ الشيء إلى كذا: احتاج إليه. ويقال: دَعَتْ ثيابه: أخلقت واحتاج إلى أن يلبس غيرها. وـ الطيبُ أنفَه: وجد ريحه فطلبه. وـ فلاناً: صاح به وناداه. ويقال: دعا الميِّت: نَدبَه. وـ فلاناً: استعان به. وـ رغب إليه وابتهل. ويقال: دعا اللهَ: رجا منه الخير. وـ لفلان: طلب الخير له. ودعا على فلان: طلب له الشرّ. وـ بزيد وزيداً: سمَّاه به. وـ لفلان: نسبه إليه. وـ إلى الشيء: حثَّه على قصده. يقال: دعاه إلى القتال، ودعاه إلى الصلاة، ودعاه إلى الدِّين وإلى المذهب: حثَّه على اعتقاده. وـ ساقه إليه، يقال: دعاه إلى الأمير. ويقال: ما دعاه إلى أن يفعل كذا: ما اضطرَّه ودفعه. وـ القومَ دُعاء، ودعوة، ومدعاة: طلبهم ليأكلوا عنده.

( داعَى ) البناء: هدمه. وـ فلاناً: حاجاه وفاطنه.

( دَعَّى ) في الضَّرع: أبقى فيه داعيةَ اللبن.

( ادَّعَى ) في الحرب: اعْتَزَى؛ وهو أن يقول: أنا فلان بن فلان. وـ الشيء: تمنَّاه وطلبه لنفسه. وـ زعمه له. ويقال: فلان يَدَّعي بكرم فعاله: يخبر عن نفسه بذلك. وـ فلاناً: صيَّره يُدْعى إلى غير أبيه. وـ على فلان كذا: نسبه إليه وخاصمه فيه. ومنه: ( البيِّنَة على من ادَّعى، واليمين على من أنكَر ).

( انْدَعَى ): أجاب. يقال: لو دُعِينا لانْدَعَيْنا.

( تَدَاعَى ) القومُ: دعا بعضم بعضاً حتى يجتمعوا. وـ القوم على فلان: تألَّبوا عليه وتناصروا. وـ القوم بالرَّحيل: تنادَوْا به. وـ الناسُ بالألقاب: دعا بعضهم بعضاً بذلك. وـ القوم بالأحاجي: حاجى بعضهم بعضاً. وـ الشيء: تصدَّع وآذن بالانهيار والسقوط. يقال: تداعى البناء، وتداعى الحائط. ويقال: تداعت إبل بني فلان: هُزِلت أو هَلَكَت. وتداعى الثَّوْب: أخْلَقَ. وـ في الحرب: اعتزى.

( تَدَعَّتِ ) النائحة: طرَّبت في نياحتها على الميت.

( اسْتَدْعاهُ ): صاح به. وـ طلبه واستلزمه. وـ طلب أن يدعو له، أو فعل ما يستحق أن يدعو عليه.

( الأُدْعُوَّةُ ): الأُحْجِيَّة.

( الأُدْعِيَّةُ ): الأُدْعُوَّة. يقال: بينهم أُدْعِيَّة يتداعون بها.

( الادّعاءُ ): ( في القانون ): توجيه الطلب ضدَّ الخصم أمام القضاء. ( مج ).

( الدَّاعي ): داعي اللبن: ما يُتْرَك في الضَّرْع ليدعو ما بعده. وـ السبب.

( الدَّاعِيَةُ ): الذي يدعو إلى دين أو فكرة. ( الهاء للمبالغة ). وـ التي تدعو إلى نفسها، وقد عُرفت بالفساد. وـ السبب. يقال: هو داعية إلى كذا. وداعية اللبن: داعيه. ( ج ) دَوَاعٍ. ويقال: أصابته دواعي الدَّهْر: صُرُوفُه. وهو سليم دواعي الصدر: همومه. وـ الدعوة. يقال: دعاه بداعية الإسلام. وـ الدعوى.

( الدُّعاءُ ): ما يُدْعى به الله من القول. ( ج ) أدعية.

( الدَّعاوة ): الاسم من الادِّعاء.

( الدِّعايةُ ): الدعوة إلى مذهب أو رأي بالكتابة أو بالخطابة ونحوهما. ( محدثة ).

( الدَّعَّاءَةُ ): الكثير الدعاء. وـ السَّبَّابة: يدعى بها.

( الدَّعْوَةُ ): يقال هو مِنّي دَعوَةَ الرَّجلِ: بيني وبينه قدرُ ما بيني وبين الذي أدعوه. ولبني فلان الدَّعوة على غيرهم: يُبدأ بهم في الدعاء لأخذ العطاء. وـ ما يُدعى إليه من طعام أو شراب. يقال: نحن في دعوة فلان. ويقال: كُنَّا في دعوة فلان: في ضيافته. وـ الادِّعاء.

( الدَّعْوَى ): اسم ما يُدَّعَى. ويقال: دعوى فلان كذا: قوله. ( ج ) دَعَاوَى، ودَعاوٍ. وـ ( في القضاء ): قول يطلب به الإنسان إثبات حق على غيره. ( مج ).

( الدُّعْوِيُّ ): يقال: ما بالدار دُعْوِيّ: أحد يدعو. ( لا يتكلم به إلا مع النفي ).

( الدَّعِيُّ ): المتَّهم في نسبه. وـ المنسوب إلى غير أبيه. وـ المتَبَنَّى. ( ج ) أدعياء. وفي التنزيل العزيز: ( وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ). وـ المدعوُّ إلى الطعام.

( المَدْعاةُ ): الدَّعوة. يقال: نحن في مدعاة فلان. وـ المَأدُبَة. ( ج ) مَداع. ويقال: له مَداعٍ ومساعٍ: مناقب في الحرب.

( المُدَّعَى، والمُدَّعَى عليه ): ( في القضاء ): المخاصَم.

( المدَّعِي ): ( في القضاء ): المخاصِم.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً