معنى كلمة خرطت – المعجم الوسيط

معنى كلمة خرطت – المعجم الوسيط

خَرَطَتِ

الدَّابَّةُ ـُ خِرَاطاً: جَمَحَت وجذبت رسنَها من يد مُمْسِكها ثم مَضَت. وـ المرأة: جَمَحَت وفَجَرَتْ. فهي خَرُوط. ( ج ) خُرُْط. وـ البعير وغيره. خَرْطاً: سَلَح. ويقال: خَرَطَه البَقْل. وـ في حديثه: كذب. وـ في الأمر: تَهَوَّر وركب رأسَه. فهو خَرُوط. وفي حديث علي: ( أتاهُ قومٌ برجلٍ، فقالوا: إنَّ هذا يؤُمُّنا ونحنُ له كارهون. فقال له علي: إنَّكَ لخَرُوطٌ ). وـ الشجر: انتزع الورق عنه اجتِذاباً. وفي المثل: ( دون ذلك خَرْطُ القَتاد ): يضرب للأمر دونه مانع. ويقال: خرَطَ ورقَ الشجر. وـ العُنْقودَ: انتزع حبَّه بجميع أصابعه. وـ الدَّواءُ فلاناً: أمشاه. وـ الإبلَ في المرعى: أرسلها. ويقال: خَرَط البازِيَ. وـ تابِعَهُ على الناس: أذن له في أذاهُم. وـ العود: قشره وسوَّاه. وـ الأشياء: جمعها في خريطة. وـ الحديد: طَوَّله كالعمود.

( خَرِطَتِ ) اللَّبُون ـَ خَرَطاً: خرج لبنها متعقِّداً، أو خرج وبه ماءٌ أصفر من داءٍ، أو من بُرُوك على ندًى. وـ فلان: غَصَّ بالطعام.

( أخْرَطَتِ ) اللَّبون: خَرِطَت. وـ الخريطة: عَمِلَها.

( خرَّطَ ): الدَّوَاء فلاناً: خرطه.

( اختَرَط ) في البكاء: لَجَّ فيه واشتدَّ. وـ العنقودَ: وضعه في فِيه وانتزع عُرجُونه عارياً من حَبِّه. وـ السَّيْف: استَلَّه من غِمْدِه. وفي حديث صلاة الخوف: ( فاخترط سيفه ).

( انخَرَطَتِ ) الدَّابَّة: خَرَطَت. وـ الصَّقْر: انْقَضَّ. وـ جِسْمه: نحُف. وـ الفرسُ وغيره في العدْوِ: أسرع. وـ في الأمر: خرَط فيه. وـ عليه بالقبيح: أَقْبَل.

( تَخَرَّطَ ) في الأمر: خرط فيه.

( اسْتخرَط ) في البُكاء: اخترط فيه.

( الإخْرِيطُ ): نبات من أطيب الحَمْض يَخْرُط الإبل. أي يرقِّق سَلْحَها.

( الخِرَاطَةُ ): حِرفَة الخَرَّاط. (محدثة)

( الخُراطَة ): ما سَقَط من خرط الخَرَّاط كالنُّحَاتة. وـ ماءٌ قليل في المُصرَان. وخُراطةُ الأمعاء ( عند الأطبَّاء ): ما يَخرج من تَقَطُّعها في الإسهال المُزْمن.

( الخَرَّاطُ ): الَّذي يخرط الحديدَ أو الخشب.

( الخِرْطُ ): اللَّبَن المُنعقد يعلوه ماء أصفر.

( الخَريطَةُ ): وعاء من جلد أو نحوه يُشَدُّ على ما فيه. وـ ( في اصطلاح أهل العصر ): ما يُرسَم عليه سطح الكرة الأرضية، أو جزء منه. ( ج ) خرائِط. ( مو ).

( المِخْراطُ ) من ذوات الضَّرع: التي من عادتها الخَرَط. وـ آلة الخِراطة. ( ج ) مخاريط.

( المِخْرَطُ ): آلة الخِراطة. ( ج ) مخارط.

( المِخْرَطةُ ): المِخْرَط. ( ج ) مخارط.

( المَخْروطُ ): ( عند علماء الهندسة ): مُجَسَّم يبتدئُ من سَطْحٍ ويرتفع مستدقًّا حتى ينتهي إلى نقطة أو سطحٍ أصغر من قاعِدَته.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً