معنى كلمة ختم – المعجم الوسيط

معنى كلمة ختم – المعجم الوسيط

خَتَمَ

النَّحْلُ ـِ خَتْماً، وخِتاماً: مَلأَ خَلِيَّتَه عَسَلاً. وـ على الطَّعام والشَّراب وغيرهما: غَطَّى فُوَّهَة وِعائه بطين أو شَمْع أو غيرهما. حتى لا يدخله شيء ولا يخرج منه شيء. فهو مختوم. وفي التنزيل العزيز: ( يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ ). وـ على فمه: منَعهُ الكلام. وفي التنزيل العزيز: ( اليومَ نَخْتِمُ على أفواهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ ). ويقال: ختَم على قلبه: جعَله لا يفهم شيئاً. كأنه غطَّاه. وفي التنزيل العزيز: ( خَتَمَ اللهُ على قُلُوبِهِمْ وعلَى سَمْعِهِمْ وعلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ). وـ الشيء، وعليه: طبعه وأثَّر فيه بنقش الخاتم. يقال: ختم الكتاب ونحوه. وختم عليه. وـ بابه على فلان: أعرض عنه. وـ بابه له: آثره على غيره. وـ الزَّرع، وعليه. سقاه أوََّل سقية بعد الحرث والبذر. وـ الشيءَ: أتمَّه وبلغَ آخِرَه وفرَغ منه. يقال: ختم القرآن ونحوه.

( خَتَّمَهُ ): طَبَعَه. وـ صاحِبَه: ألبَسَه الخاتم.

( اخْتَتَمَ ) الشيءَ: أتمَّه.

( تَخَتَّمَ ): لبِس الخاتم. ويقال: تختَّم به. وـ بِعِمامَته: تَنَقَّب بها. وـ بأمْرِهِ: كَتَمَه. وـ عن الشيء: تغافَلَ وسكت.

( الخاتَامُ ): ما يُخْتَم به. وـ حَلْقَة ذات فَصٍّ تُلْبَس في الإصبع. ( ج ) خَوَاتيم.

( الخَاتَِمُ ): الخاتَام. وـ البَكارَة. يقال: زُفَّت إليه بخاتَِمِها. وبخاتَم ربِّها. وـ نُقْرَة في القفا. يقال: احتجم فلان في خاتَم القفا. وـ شُعَيرات بيض تكون في قوائم الفرس. وـ من كل شيء: آخره. وفي التنزيل العزيز: ( ولكنْ رسولَ اللهِ وَخَاتَمَ النَّبيِّينَ ).

( الخَاتِمَةُ ) من كل شيء: عاقبته وآخره.

( الخاتِيَامُ ): الخاتام.

( الخِتامُ ): الطِّين أو الشَّمع يختم به على الشيء. وفي التنزيل العزيز: ( خِتَامُهُ مِسْكٌ ). وـ البَكارَة. يقال: زُفَّت إليه بخِتامِها. وـ من كل شيء: عاقبته وآخره.

( الخَتْمُ ): أثر نقش الخاتَم. وـ أفواه خلايا النَّحل.

( الخَتَمُ ): الخاتام. وـ المَخْتُومُ.

( الخَيْتامُ ): الخاتام. وـ البَكارَة. يقال: زُفَّت إليه بخَيْتامِها.

( المُخَتَّمُ ) من الخَيْل: ما يكون من حَوافِرِه إلى منتهى شعر أرساغه بياض خفيّ كالبقع.

( المَخْتومُ ): المكيال كالصاع ونحوه.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً