معنى كلمة خام – المعجم الوسيط

معنى كلمة خام – المعجم الوسيط

خامَ

فلانٌ ـِ خَيْماً: أقامَ بالمكان. وـ كاد لغيره كيداً فلم ينجح فيه، ورَجَع عليه. وـ الأرضُ خَيَماناً: وخُمَت. وـ عن القتال، وفيه، خَيماً، وخِياماً، وخَيَماناً، وخُيُوماً: جَبُن وتراجَع. وـ رجلَه: رفعها.

( أخامَتِ ) الدابةُ: قامت على ثلاث وثَنَتْ الرابعة وأبقت طرفها على الأرض. يقال: أخام الرجلُ والدابةُ إحدى رجليه أو في إحدى رجليه. وـ الخيمةَ: نصبها.

( أخْيَمَ ) الخَيْمَة: أخامها.

( خَيَّمَ ) القومُ: نَصَبوا خِياماً. وـ دَخَلوا الخيْمَة. وـ فلانٌ: أقام بالمكان. ويقال: خَيَّم بالمكان وفيه. وخَيَّمَ اللَّيل: غَشَّى. ( على التشبيه ). وـ الرَّائحةُ بالمكان وبالثَّوب: فاحَتْ فيه وثبتت. وـ الوحْشِيُّ في كِناسِه: أقام فيه فلم يَبْرحه. وـ الخيْمَةَ: أخامَها. وـ الشيءَ: جعلَه كالخيْمَة. وـ المِسْكَ ونحوه: غَطَّاه بشيءٍ كي يَعْبَق به.

( تَخَيَّمَ ) القومُ: دخلوا الخَيْمَةَ. وـ أقاموا في الخَيْمَة. وـ الرِّيح الطَّيِّبَة في الثَّوْب: عَبِقَتْ به وثَبَتَتْ. وـ مكانَ كذا: ضرب خَيْمَتَه فيه. ويقال: تَخَيَّمَ به.

( الخِيمُ ): فِرِنْدُ السَّيْف. وـ السَّجِيَّةُ والطبيعةُ. وـ الأصلُ.

( الخَيْمَةُ ): كلُّ بَيْتٍ يُقَام من أعوادِ الشجَر، يُلْقَى عليه نَبْتٌ يُسْتَظَلّ به في الحَرِّ. وـ البيتُ يتخَذ من الصوف أو القطن، ويُقام على أعْوادٍ ويُشَدّ بأطناب. وـ المنزل. ( ج ) خَيْمات، وخِيَام، وخِيَمٌ، وخَيْمٌ.

( الخِيَمِيّ ): صانعُ الخِيام.

( الخَيَّامُ ): الخِيَمِيّ.

( المُخَيَّمُ ): المكان نصبت فيه الخيام.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً