معنى كلمة حنك – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة حنك – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة حنك – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


حنك: الحنك من الإنسان والدابة: باطن أعلى الفم من داخل،  وقيل: هو الأسفل في طرف مقدم اللحيين من أسفلهما، والجمع أحناك، لا يكسر على غير ذلك. الأزهري عن ابن الأعرابي: الحنك الأسفل والفقم الأعلى من الفم. يقال: أخذ بفقمه، والحنكان الأعلى والأسفل، فإذا فصلوهما لم يكادوا يقولون للأعلى حنك; قال حميد يصف الفيل:
فالحنك الأعلى طوال سرطم والحنك الأسفل منه أفقم
يريد به الحنكين. وحنك الدابة: دلك حنكها فأدماه. والمحنك والحناك: الخيط الذي يحنك به. والحناك: وثاق يربط به الأسير، وهو غل، كلما جذب أصاب حنكه; قال الراعي يذكر رجلا مأسورا:
إذا ما اشتكى ظلم العشيرة، عضه     حناك وقراص شديد الشكائم
الأزهري: التحنيك أن تحنك الدابة تغرز عودا في حنكه الأعلى أو طرف قرن حتى تدميه لحدث يحدث فيه. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: (أنه كان يحنك أولاد الأنصار) قال: والتحنيك أن تمضغ التمر ثم تدلكه بحنك الصبي داخل فمه; يقال منه: حنكته وحنكته فهو محنوك ومحنك. وفي حديث ابن أم سليم لما ولدته وبعثت به إلى النبي، صلى الله عليه وسلم: فمضغ له تمرا وحنكه أي دلك به حنكه. وحنك الصبي بالتمر وحنكه: دلك به حنكه. وأخذ بحناك صاحبه إذا أخذ بحنكه ولبته ثم جره إليه. وحنك الدابة يحنكها ويحنكها: جعل الرسن في فيها من غير أن يشتق من الحنك; رواه أبو عبيد، قال ابن سيده: والصحيح عندي أنه مشتق منه، وكذلك احتنكه. ويقال: أحنك الشاتين وأحنك البعيرين أي آكلهما بالحنك; قال سيبويه: وهو من صيغ التعجب والمفاضلة، ولا فعل له عنده. واستحنك الرجل: قوي أكله واشتد بعد ضعف وقلة، وهو من ذلك. وقولهم: هذا البعير أحنك الإبل مشتق من الحنك، يريدون أشدها أكلا، وهو شاذ لأن الخلقة لا يقال فيها ما أفعله. والحنك: الأكلة من الناس. واحتنك الجراد الأرض: أتى على نبتها وأكل ما عليها. والحنك: الجماعة من الناس ينتجعون بلدا يرعونه. يقال: ما ترك الأحناك في أرضنا شيئا، يعني الجماعات المارة; قال أبو نخيلة:
إنا وكنا حنكا نجديا     لما انتجعنا الورق المرعيا
فلم نجد رطبا ولا لويا
وقوله، عز وجل، حاكيا عن إبليس: لأحتنكن ذريته إلا قليلا. مأخوذ من احتنك الجراد الأرض إذا أتى على نبتها; قال الفراء: يقول لأستولين عليهم إلا قليلا يعني المعصومين; قال محمد بن سلام: سألت يونس عن هذه الآية فقال: يقال كان في الأرض كلأ فاحتنكه الجراد أي أتى عليه، ويقول أحدهم: لم أجد لجاما فاحتنكت دابتي أي ألقيت في حنكها حبلا وقدتها. وقال الأخفش في قوله: لأحتنكن ذريته. قال: لأستأصلنهم ولأستميلنهم. واحتنك فلان ما عند فلان أي أخذه كله. وفي حديث خزيمة: والعضاه مستحنكا أي منقلعا من أصله; قال ابن الأثير: هكذا جاء في رواية. قال ابن سيده: واحتنك الرجل أخذ ماله كأنه أكله بالحنك; حكى ثعلب أن ابن الأعرابي أنشده لزياد بن سيار الفزاري:
فإن كنت تشكى بالجماع، ابن جعفر     فإن لدينا ملجمين وحانك
قال: تشكى تزن، وحانك: من يدق حنكه باللجام. وحنك الغراب: منقاره. وأسود كحنك الغراب: يعني منقاره، وقيل سواده، وقيل نونه بدل من لام حلك، وقد تقدم. وأسود حانك وحالك: شديد السواد، قال الجوهري: الحنك المنقار، والحنك ما تحت الذقن من الإنسان وغيره. قال ابن بري: حكى ابن حمزة عن ابن دريد: أنه أنكر قولهم أسود من حنك الغراب; قال أبو حاتم: سألت أم الهيثم فقلت لها أسود مماذا؟ قالت: من حلك الغراب لحييه وما حولهما ومنقاره وليس بشيء، وقال قوم: النون بدل من اللام وليس بشيء أيضا. والتحنك. التلحي، وهو أن تدير العمامة من تحت الحنك. والحنكة: السن والتجربة والبصر بالأمور. وحنكته التجارب والسن حنكا وحنكا وأحنكته وحنكته واحتنكته: هذبته، وقيل ذلك أوان نبات سن العقل، والاسم الحنكة والحنك والحنك. الأزهري عن الليث: حنكته السن إذا نبتت أسنانه التي تسمى أسنان العقل، وحنكته السن إذا أحكمته التجارب والأمور، فهو محنك ومحنك. ابن الأعرابي: جرذه الدهر ودلكه ووعسه وحنكه وعركه ونجذه بمعنى واحد. وقال الليث: يقولون هم أهل الحنك والحنك والحنكة أي أهل السن والتجارب. واحتنك الرجل أي استحكم. وفي حديث طلحة: أنه قال لعمر، رضي الله عنهما: قد حنكتك الأمور أي راضتك وهذبتك، يقال بالتخفيف والتشديد، وأصله من حنك الفرس يحنكه إذا جعل في حنكه الأسفل حبلا يقوده به. ورجل محتنك وحنيك: مجرب كأنه على حنك، وإن لم يستعمل. وحنكت الشيء: فهمته وأحكمته. الفراء: رجل حنك وامرأة حنكة إذا كانا لبيبين عاقلين. وقال الليث: رجل محنك وهو الذي لا يستقل منه شيء مما قد عضته الأمور. والمحتنك: الرجل المتناهي عقله وسنه. ابن الأعرابي: الحنك العقلاء جمع حنيك. يقال: رجل محنوك وحنيك ومحتنك ومحنك إذا كان عاقلا. والحنيك: الشيخ; عن ابن الأعرابي، وهو قريب من الأول; وأنشد:
وهبته من سلفع أفوك     ومن هبل قد عسا حنيك
يحمل رأسا مثل رأس الديك
وقد احتنكت السن نفسها. ويقال: أحنكهم عن هذا الأمر إحناكا وأحكمهم أي ردهم. والحنكة: الرابية المشرفة من القف. يقال: أشرف على هاتيك الحنكة وهي نحو الفلكة في الغلظ، وقال أبو خيرة: الحنك آكام صغار مرتفعة كرفعة الدار المرتفعة، وفي حجارتها رخاوة وبياض كالكذان. وقال النضر: الحنكة تل غليظ وطوله في  السماء على وجه الأرض مثل طول الرزن، وهما شيء واحد. والحنكة والحناك: الخشبة التي تضم الغراضيف، وقيل: هي القدة التي تضم غراضيف الرحل. قال الأزهري: الحنك خشب الرحل جمع حناك.

معنى كلمة حنك – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً