معنى كلمة حملت – المعجم الوسيط

معنى كلمة حملت – المعجم الوسيط

حَمَلَت

المرأةُ ـِ حَمْلاً: حَبِلَت. وـ المرأة جنينها وبه: علقت به. فهي حامل. وحاملة. وـ الشجرة: أخرجت ثمرتَها. وـ على نفسه في السَّير: جهدها فيه. وـ على بني فلان: أفسد. وـ عنه: حلُم. فهو حَمول. وـ به وعنه حَمالة: كفله وضمِنه. فهو حامل، وحميل. وـ عليه في الحرب ونحوها حملة: كرَّ. وـ الحِمْل على ظهر الدابَّة حَمْلاً وحُمْلاناً: رفعه ووضعه عليه. فهو محمول، وحميل. وـ الشيءَ على الشيء: ألحقه به في حكمه. وـ فلاناً على الأمر: أغراه به. وـ عليه الحِقْد: أكنَّه في نفسه. وـ الغضب: أظهره. وـ عليه ذَنْبه: وضعه. وـ فلاناً: أعطاه ظهراً يركبه. وفي التنزيل العزيز: ( وَلا عَلَى الذينَ إذا ما أتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لا أجِدُ ما أَحْمِلُكُمْ عليه ). وـ القرآن ونحوه: حفظه. وـ عمل به. وفي التنزيل العزيز: ( مَثَلُ الذين حُمِّلُوا التَّوْراة ثمَّ لَمْ يَحْمِلُوها كَمَثَلِ الحمارِ يَحْمِلُ أَسْفاراً ).

( أحْمَلَتِ ) المرأةُ والناقة: نزل لبنها من غير حَبَل. وـ كثرت ولادتها. وـ فلاناً الحِمْل: أعانه على حمله.

( حَمَّلَه ) الشيءَ والأمرَ: كلَّفه حمله.

( احْتَمَلَ ) القومُ: ارتحلوا. وـ الأمرُ أن يكون كذا: جاز. وـ الشيءَ والأمرَ: حمله وصابر عليه. ويقال: احتمل ما كان منه: أغضى عليه وعفا عنه. وـ فلانٌ الصنيعة: شَكَرها. وـ الغضبُ فلاناً: أثاره.

( احْتُمِلَ ): تغَيَّر لونُه إذا غضب. وـ استخفَّه الغضب.

( تَحامَل ) على فلان: جار ولم يَعدِل. وـ كلَّفه ما لا يطيق. ويقال: تحاملت على نفسي. وـ الشيء وفيه وبه: تكلَّفه على مشقَّة وإعياء. يقال: تحامل في مشيته. وـ الزَّمان عن فلان: أعرض عنه. وـ الرَّجلان الشيءَ: تعاونا على حمله.

( تَحمَّلَ ) القومُ: ارتحلوا. وـ فلانٌ: تجلَّد وصبر. وـ بفلان عليه في الشَّفاعة والحاجة: اعتمد. وـ الحمالة: حملها. وـ الأمر: حمله في مشقَّة. وـ شهادة فلان: ناب عنه في أدائها.

( اسْتَحْمَلَ ) البعير وغيره: قوي على الحَمْل وأطاقه. وـ فلان: تحمَّل. وـ فلاناً: سأله أن يحمله. وـ فلاناً نفسه: حمله حوائجه وأموره.

( الحَامِلَة ): مؤنَّث الحامِل. وـ الزِّنبيل يحمل فيه العنب ونحوه. وـ خشبة في نَوْل الحائك تعتمد عليها الخيوط. وـ حاملة الطَّائرات: سفينة حربية تكون مطاراً بحريًّا لجملة من الطائرات تطلق منها عند الحاجة. ( محدثة ). ( ج ) حَوَامِل. والحوامل: الأرجل. وـ من القدم والذِّراع: عصبهما.

( الحَمَالُ ): الدِّيَة أو الغرامة يحمِلها قومٌ عن قوم. ( ج ) حُمُل.

( الحَمَالَة ): الحَمَال.

( الحِمَالَة ): عِلاقة السَّيف ونحوه. ( ج ) حمائِل. وـ حرفة الحمَّال.

( الحُمَالَة ): أجْر الحمَّال.

( الحَمْل ): فلان حَمْل على أهله: إذا كان ثقيل المرض. وـ ما كان في بطن أو على شجر. وـ الهَوْدج. وـ البعير عليه الهودج. ( ج ) أحْمَال، وحُمُول، وحِمَال.

( الحِمْل ): ما يُحمل على الظَّهر ونحوه. وـ الهودج. وـ البعير عليه الهودج. وـ ( في الرياضيات ): الثِّقل أو الجسم الذي يُرفع أو يُجرّ بوساطة الآلات. ( مج ). ( ج ) أحْمال، وحُمُول.

( الحَمَلُ ): الصَّغير من الضأن. ( ج ) حُمْلان، وأحْمال. وـ بُرجٌ في السَّماء من البروج الربيعية.

( الحُمْلان ): ما تحمل عليه الهدايا من الدوابّ. وـ الحُمَالة.

( الحِمْلَة ـ والحُمْلَة ): الاحتمال والارتحال من مكان إلى آخر.

( الحَمَّال ): مُحْترِف الحَمْل.

( الحَمُول ): الحليم الصَّبور.

( الحَمِيل ): الطِّفل المنبوذ يحمِله قومٌ فيربُّونه. وـ المَسْبِيّ يُحمل من بلد إلى بلد. وـ الغريب. وـ الدعيّ. وـ ما حمله السَّيل من الغُثاء والطِّين.

( الحَمِيلةُ ): مؤنَّث الحميل. وـ عِلاقة السيف ونحوه. ( ج ) حَمائل. ويقال: هو حميلة علينا: كَلٌّ وعِيال.

( المَحْمِلُ ): الهَوْدَج. وـ العِدْلان على جانِبَي الدابَّة يُحمل فيهما. وـ الزِّنبيل الذي يحمل فيه العنب ونحوه. ( ج ) مَحامِل. ويقال: ما على البعير مَحْمِل: موضع لشيء يُحمَل. وما على فلان مَحْمِلٌ: مُعَوِّل ومعتمد.

( المحْمُول ): ( عند المناطقة ): هو المسْنَد ( عند النحاة ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً