معنى كلمة حفت – المعجم الوسيط

معنى كلمة حفت – المعجم الوسيط

حَفَّتِ

الأرضُ ـِ حُفُوفاً: يبس بقلها. وـ الطعامُ: كان يابساً غير دسم. ويقال: حَفَّ عيشُه: كان ضيِّقاً خشِناً. وهو في حُفُوف من العيش. وحفَّ شعرُه أو رأسُه: شَعِث من عدم الادِّهان. وـ السمعُ: ذهب أجمعه. وـ الشيءُ حفيفاً: سُمِع له صوت، كالذي يكون من جناحي الطائر، أو تلهُّب النار، أو مرور الرِّيح في الشجر. وـ الشيءَ ـُ حَفًّا وحِفافاً: استدار حوله وأحدقَ به. ويقال: حفَّ الشيءُ بالشيء، وحولَه، ومن حوله. ويقال أيضاً: حف الشيءَ بالشيء. وفي الحديث: ( حُفَّت الجنةُ بالمكاره ). ويقال: حَفَّ فلاناً: اعتنى به ومدحه. وـ الشيءَ: قشره. ويقال: حَفَّ شعرَه ولحيتَه وشاربَه: أحفاه وخفَّفه. وحَفَّت المرأةُ وجهها: أزالت ما عليه من شَعَر. وحفَّتْه الحاجة: أصابته.

( أحَفَّ ) رأسه: أبعد عَهدَه بالدُّهْن. وـ الحيوان: أجراه حتَّى سُمِع له حَفِيف. وـ الثَّوْب: نَسَجَه. وـ فلاناً: ذَكَرَه بالقبيح.

( حَفَّفَ ) فلان: قَلَّ ماله وضاق عيشه. وـ المرأة وجهها: بالغت في تزيينه. وـ الشيء الشيء: حَفَّ به. ويقال: حفَّفَ الشيء بالشَّيء. وـ الثوب: نَسَجَه.

( احْتَفَّ ) النبت: جَزَّه. وـ الطعام: أتى عليه. وـ المرأة وجهها: طلبت من غيرها أن يحفَّ لها وجهها.

( اسْتَحَفَّ ) الشيء: احْتَفَّه. يقال: استحفَّ أموالهم.

( الحَافُّ ): ما يَحُفُّ بالشيء. وفي التنزيل العزيز: ( وَتَرَى الملائكةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ العَرْشِ ).

( الحِفافُ ): حِفاف الشيء: ما استدار حولَه وأحْدَقَ به. ويقال: فلان أصلع له حِفاف: شعر مستدير حول صلعته. وحِفافا الشيء: جانباه. يقال: حفافا الرأس، وحفافا الإناء. وحفافا الجبل. وـ من الرمل: مُنْقَطَعه. ( ج ) أحِفَّة. ويقال: جاء على حِفاف ذلك: في حينه وإبَّانه. وكان الطعام حفاف ما أكلوا: قَدْرُه لا يزيد ولا ينقص.

( الحُفَافَة ): ما تساقط من الشعر المحفوف. وـ بقيَّة العلف.

( الحَفُّ ): خَشَبَة عريضة في المنسج تُنَسَّق بها اللُّحْمَة بين السَّدَى. ( ج ) حُفوف. ويقال: هو حَفّ بنفسه: مَعْنِيّ بها. وجاء على حَفِّه: على أثره، أو في حينه وإبَّانه.

( الحَفَفُ ): الحاجة. يقال: وُلِد له على حَفَف. وـ ضيق العيش. ويقال: طعام حفَف: قليل. ومعيشة حَفَف: ضَنْك. ويقال: جاء على حَفَف ذلك: في حينه وإبَّانه. وهو على حفف الشيء، والأمر: على ناحية منه وشَرَف.

( الحَفَّافُ ): من يَحُفُّ الشَّعر. وـ اللحم الليِّن الذي في أسفل الحَنَك إلى اللَّهَاة.

( الحَفَّانُ ): صِغَار الحيوان. واحده: الحفانة. وـ الخَدَم. وـ من الآنية: ما امتلأ إلى حِفافيه.

( الحَفَّةُ ): ما احْتُفَّ من الشيء. وـ آلة النسَّاج، أو الخشبة يَلُفُّ عليها الحائك الثوب. وـ القوت ليس فيه زيادة عن أهله.

( الحِفَّةُ ): قصبة كالسيف يضرب بها الحائك. ( ج ) حِفَف.

( الحَفِيفُ ) من النبات والكلأ: اليابس.

( المِحَفَّةُ ): هودج لا قُبَّة له. تركب فيه المرأة. ( ج ) مَحَافٌّ.

( المَحْفُوفُ ): الضَّيِّقُ العيش.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً