معنى كلمة حصل – المعجم الوسيط

معنى كلمة حصل – المعجم الوسيط

حَصَلَ

الشيءُ ـُ حُصولاً: بَقِيَ وذهب ما سواهُ. ويقال: ما حصَل في يدي شيءٌ منه: ما رجع. وـ عليه كذا: ثَبَت ووَجَبَ. وـ فلان على الشيءِ: أدركَه ونالَه. ويقال: ما حَصَلت منه على شيء. ويقال: حصل له كذا: حَدَث. ( مو ).

( أحْصَلَ ) النخلُ: صار له حَصَل، أو كَثُر فيه الحَصَل.

( حَصَّلَ ) النخلُ: أَحْصَل. وـ الشيءَ والأمرَ: خلَّصَه وميَّزه من غيره. يقال: حصَّلَ الذَّهبَ من حجر المعْدِن، وحصَّل البُرَّ من التِّبْن. وـ جَمَعَه. وـ حصَل عليه. ويقال: حصَّل العِلْم. وحصَّل المال. وـ الكلام: رَدَّه إلى أصله.

( تَحَصَّلَ ) الشيءُ: تَجَمَّع وثبت. ويقال: تحصَّل من المناقشة كذا: استُخلِص.

( الحاصِلُ ): ما خَلَصَ من الفضة ونحوها من حِجَارة المعْدِن. ويقال: هذا حاصلُ المال: باقيه بعد الحساب. وحاصلُ الموضوع: خلاصته. وحاصلُ الجمْع أو الضرْب في علم الحساب: نتيجته. وـ المخزن. ( محدثة ). ( ج ) حَواصِل.

( الحُصَالةُ ): الحثالة والكناسة من الحبِّ بعد تنقيته.

( الحَصَّالةُ ): حصالة النُّقود: صندوق أو شِبهه يحفظ فيه ما يدخر من نقود. ( محدثة ).

( الحَصَلُ ): البَلَح قبل أن يَشْتَدَّ. وـ الطَّلْع. وـ حُثَالَة الشيء. وـ حبٌّ أسود يُخالِط حبَّ القمح والشعير فيُنقَّى منه.

( الحَصِيلُ ): ما حصل من الأموال وغيرها.

( الحَصِيلَةُ ): الحَصِيل. يقال: حَصِيلة الضرائب، وحصيلة الأرباح. وـ البَقِيَّة. ( ج ) حصائل.

( المحصِّلُ ): الذي يُخْرِجُ تراب المعْدِن. وـ الذي يخلِّص الفضَّة من حجارة المعدِن. وـ مَن يجمع المستحقّ للدولة والشركات ونحو ذلك. ( مو ).

( المِحْصَلُ ): المُنْخُل. ( ج ) محاصِل.

( المَحْصُول ): الحاصِل. وـ ما بقي من الشيء. وـ الخلاصة. يقال: هذا محصول كلامِه. ويقال: ما لفلانٍ مَحْصولٌ ولا معقولٌ: ما لُه رأي ولا تمييز.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً