معنى كلمة حر – المعجم الوسيط

معنى كلمة حر – المعجم الوسيط

حَرَّ

الماءُ والهواءُ وغيرهما ـِ حَرارةً: سخُن فهو حارٌّ. ويُقال: حَرَّ القتلُ: اشتد. وـ فلانٌ حَرًّا: طبخ الحَريرة. وـ الشيءَ ـُ حَرًّا: سخَّنه.

( حَرَّ ) الرجلُ ـَ حِرَّة وحَرارة: عطش. فهو حَرَّان، وهي حَرَّى. وـ كبدُه: يبِست من عطشٍ أو حزنٍ. فهي حَرَّى. ( ج ) حِرَار، وحَرارَى. وـ العبْدُ حَرَارًا: خَلَصَ من الرِّق. وـ فلانٌ حُرِّيَّة: كان حُرَّ الأصل.

( أحَرَّ ): صار حارًّا. وـ الشيءَ: جعله حارًّا. ويقال: أحَرَّ الله صدْرَه: عطَّشه.

( حَرَّرَه ): أعتقه. ويقال: حَرَّرَ رقبتَه. وـ الولدَ: أفردَه لطاعة الله وخدمة المسجد. قال تعالى على لسان امرأة عِمْران: ( رَبِّ إِنِّيْ نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا ). وـ الكتابَ وغيره: أصْلحه وجوَّد خطَّه. وـ الوزنَ: دقَّق فيه. وـ الرمْيَ: أحكمه.

( اسْتَحَرَّ ): صار حارًّا أو شديداً. وـ القتلُ: اشتَدَّ. وـ فلانةَ: طلب منها حريرةً فعملتها.

( الأحَرُّ ): يقال: هو أحَرُّ منه حُسناً: أكثرُ حُسناً وأرقّ.

( الحارُّ ): السَّاخن. وـ منَ العمل: شاقُّه وشديده. وفي المثل: ( وَلِّ حارَّها من تَوَلَّى قارَّها ): ولِّ صعابَ الإمارة من حَظِيَ بنعيمها.

( الحَرارة ): السُّخونة. وـ حرقة في الفم من طعْم الشيء، أو حُرقة في القلْب من التوجُّع.

( الحَرَارِيّ ): الطُّوب الحَرَاريُّ: نوع من القَوالب مصنوع بطريقة خاصَّة ليُقاوِم الحرارة. ( مج ).

( الحراريَّات ): الموادُّ التي تُستعمل في صُنْع الأجْزاء التي تَتَعرَّض للحرارة وتثبت لها. ( مج ).

( الحَرُّ ): الحَرارة. ( ج ) حُرُور.

( الحُرُّ ): الخالصُ من الشوائب. يقال: ذهَبٌ حُرٌّ: لا يشُوبُهُ مَعْدِنٌ آخَرُ. وفَرس حُرٌّ: عتيقُ الأصْل. وـ الخالص من الرقّ. وـ الكريم. ( ج ) أحْرار. وهي حُرَّةٌ. ( ج ) حَرائر. وـ من الأشياء: أفضَلها. وساقُ حُرٍّ: ذكر القَمارِيّ. وـ من البَقل: ما يُؤكل غير مطبوخ. وـ الجزءُ الظَّاهر من الوجه. يقال: لَطَمَ حُرَّ وَجْهِه. وـ من القوْل أو الفِعل: الحسن منه. يقال: هذا من حُرِّ الكلام. وما هذا منك بُحرٍّ: بحَسَنٍ ولا جميل.

( الحَرَّارُ ): صانعُ الحَرير. وـ بائعه.

( الحَرَّة ): أرضٌ ذات حجارة سُود كأنَّها أُحْرِقَت. ( ج ) حِرار. وـ البَثْرة الصغيرة. وـ موضعٌ بظاهِر المدينة تحتَ واقِمٍ، وبها كانت وقْعةُ الحرَّة أيامَ يزيد بن معاوية.

( الحُرَّة ): خلافُ الأَمَة. ويقال: سحابة حُرَّة: كثيرةُ المطر.

( الحُرِّيَّة ): الخلُوص من الشَّوائب أو الرقّ أو اللُّؤْم. وـ كَوْنُ الشَّعْب أو الرَّجُلِ حُرًّا. وـ ( في الاقتصاد ): مذهب اقتِصاديّ يرمي إلى إعفاء التجارة الدوليَّة من القيود والرُّسوم. ( مج ).

( الحَرُور ): حَرُّ الشمس. وفي التنزيل العزيز: (وَمَا يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ * وَلا الظُّلُمَاتُ وَلا النُّورُ * وَلا الظِّلُّ وَلا الْحَرُورُ).

وـ الحرّ الدّائم. وـ النار. (ج) حَرائرُ.

( الحَرُورِيَّة ): طائفةٌ من الخَوارج تُنسب إلى حَرَوْرَاءَ بقُرْب الكوفة؛ لأنَّه كان بها أوَّل اجتماعهم وتحْكيمهم حين خالفوا عليًّا، وكان عندهم تشدُّدٌ في الدِّين حتَّى مَرَقوا منه . و( هو من نادر معدول النسب ).

( الحَريرُ ): الخيطُ الدقيق تفرزه دودة القَزّ.

و( الحريرُ الصِّناعيّ ): أليافٌ تُتَّخذ من عجينةِ الخشبِ أو نُسالة القُطن.

( الحَرِيرَة ): القطْعة من الحرير. وـ دقيق يطبخ بلَبن أو دسم.

( الحَرِيريّ ): صانعُ الحرير. وـ بائعه.

( المِحَرُّ ): أداة تسوَّى بها الأرض يجرُّها ثَوران. ( ج ) محارّ.

( المَحْرور ): المَغيظ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً