معنى كلمة جمد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة جمد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة جمد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


جَمَدَ: الْجَمَدُ – بِالتَّحْرِيكِ -: الْمَاءُ الْجَامِدُ. الْجَوْهَرِيُّ: الْجَمْدُ – بِالتَّسْكِينِ – مَا جَمَدَ مِنَ الْمَاءِ، وَهُوَ نَقِيضُ الذَّوْبِ، وَهُوَ مَصْدَرٌ سُمِّيَ بِهِ. وَالْجَمَدُ – بِالتَّحْرِيكِ – جَمْعُ جَامِدٍ مِثْلُ خَادِمٍ وَخَدَمٍ; يُقَالُ: قَدْ ڪَثُرَ الْجَمْدُ. ابْنُ سِيدَهْ: جَمَدَ الْمَاءُ وَالدَّمُ وَغَيْرُهُمَا مِنَ السَّيَالَاتِ يَجْمُدُ جُمُودًا وَجَمْدًا أَيْ: قَامَ، وَكَذَلِكَ الدَّمُ وَغَيْرُهُ إِذَا يَبِسَ، وَقَدْ جَمَدَ، وَمَاءٌ جَمْدٌ: جَامِدٌ. وَجَمَدَ الْمَاءُ وَالْعُصَارَةُ: حَاوَلَ أَنْ يَجْمُدَ. وَالْجَمَدُ: الثَّلْجُ. وَلَكَ جَامِدُ الْمَالِ وَذَائِبُهُ أَيْ: مَا جَمَدَ مِنْهُ وَمَا ذَابَ; وَقِيلَ: أَيْ: صَامِتُهُ وَنَاطِقُهُ، وَقِيلَ: حَجَرُهُ وَشَجَرُهُ. وَمُخَّةٌ جَامِدَةٌ أَيْ: صُلْبَةٌ. وَرَجُلٌ جَامِدُ الْعَيْنِ: قَلِيلُ الدَّمْعِ. الْكِسَائِيُّ: ظَلَّتِ الْعَيْنُ جُمَادَى أَيْ: جَامِدَةً لَا تَدْمَعُ; وَأَنْشَدَ:

مَنْ يَطْعَمِ النَّوْمَ أَوْ يَبِتْ جَذِلًا فَالْعَيْنُ مِنِّي لِلْهَمِّ لَمْ تَنَمِ     تَرْعَى جُمَادَى النَّهَارَ خَاشِعَةً
وَاللَّيْلُ مِنْهَا بِوَاذِقٍ سَجِمِ

أَيْ تَرْعَى النَّهَارَ جَامِدَةً فَإِذَا جَاءَ اللَّيْلُ بَكَتْ. وَعَيْنٌ جَمُودٌ: لَا دَمْعَ لَهَا. وَالْجُمَادَيَانِ: اسْمَانِ مَعْرِفَةٌ لِشَهْرَيْنِ، إِذَا أَضَفْتَ قُلْتَ: شَهْرُ جُمَادَى، وَشَهْرَا جُمَادَى. وَرُوِيَ عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ: جُمَادَى سِتَّةٍ، هِيَ جُمَادَى الْآخِرَةِ، وَهِيَ تَمَامُ سِتَّةِ أَشْهُرٍ مِنْ أَوَّلِ السَّنَةِ، وَرَجَبٌ هُوَ السَّابِعُ، وَجُمَادَى خَمْسَةٍ هِيَ جُمَادَى الْأُولَى، وَهِيَ الْخَامِسَةُ مِنْ أَوَّلِ شُهُورِ السَّنَةِ; قَاْلَ لَبِيدٌ:

حَتَّى إِذَا سَلَخَا جُمَادَى سِتَّةٍ

هِيَ جُمَادَى الْآخِرَةِ. أَبُو سَعِيدٍ: الشِّتَاءُ عِنْدَ الْعَرَبِ جُمَادَى لِجُمُودِ الْمَاءِ فِيهِ; وَأَنْشَدَ لِلطِّرِمَّاحِ:

لَيْلَةٌ هَاجَتْ جُمَادِيَّةً     ذَاتُ صِرٍّ جِرْبِيَاءَ النِّسَامِ

أَيْ: لَيْلَةٌ شِتْوِيَّةٌ. الْجَوْهَرِيُّ: جُمَادَى الْأُولَى وَجُمَادَى الْآخِرَةِ – بِفَتْحِ الدَّالِ فِيهِمَا – مِنْ أَسْمَاءِ الشُّهُورِ، وَهُوَ فَعَالَى مِنَ الْجَمَدِ. ابْنُ سِيدَهْ: وَجُمَادَى مِنْ أَسْمَاءِ الشُّهُورِ مَعْرِفَةٌ سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِجُمُودِ الْمَاءِ فِيهَا عِنْدَ تَسْمِيَةِ الشُّهُورِ; وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: جُمَادَى عِنْدَ الْعَرَبِ الشِّتَاءُ ڪُلُّهُ. فِي جُمَادَى ڪَانَ الشِّتَاءُ أَوْ فِي غَيْرِهَا أَوَلَا تَرَى أَنَّ جُمَادَى بَيْنَ يَدَيْ شَعْبَانَ، وَهُوَ مَأْخُوذٌ مِنَ التَّشَتُّتِ وَالتَّفَرُّقِ; لِأَنَّهُ فِي قِبَلِ الصَّيْفِ؟ قَالَ: وَفِيهِ التَّصَدُّعُ عَنِ الْمَبَادِي وَالرُّجُوعُ إِلَى الْمَخَاضِ. قَاْلَ الْفَرَّاءُ: الشُّهُورُ ڪُلُّهَا مُذَكَّرَةٌ إِلَّا جُمَادِيَّيْنِ فَإِنَّهُمَا مُؤَنَّثَانِ; قَاْلَ بَعْضُ الْأَنْصَارِ:

إِذَا جُمَادَى مَنَعَتْ قَطْرَهَا     زَانَ جَنَابِي عَطَنٌ مُغْضِفُ

يَعْنِي نَخْلًا. يَقُولُ: إِذَا لَمْ يَكُنِ الْمَطَرُ الَّذِي بِهِ الْعُشْبُ يُزَيِّنُ مَوَاضِعَ النَّاسِ فَجِنَانِي تُزَيَّنُ بِالنَّخْلِ; قَاْلَ الْفَرَّاءُ: فَإِنْ سَمِعْتَ تَذْكِيرَ جُمَادَى فَإِنَّمَا يَذْهَبُ بِهِ إِلَى الشَّهْرِ، وَالْجَمْعُ جُمَادِيَاتٌ عَلَى الْقِيَاسِ، قَالَ: وَلَوْ قِيلَ جِمَادٌ لَكَانَ قِيَاسًا. وَشَاةٌ جَمَادٌ: لَا لَبَنَ فِيهَا. وَنَاقَةٌ جَمَادٌ، ڪَذَلِكَ لَا لَبَنَ فِيهَا; وَقِيلَ: هِيَ أَيْضًا الْبَطِيئَةُ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَلَا يُعْجِبُنِي. التَّهْذِيبُ: الْجَمَادُ الْبَكِيئَةُ، وَهِيَ الْقَلِيلَةُ اللَّبَنِ، وَذَلِكَ مِنْ يُبُوسَتِهَا، جَمَدَتْ تَجْمُدُ جُمُودًا. وَالْجَمَادُ: النَّاقَةُ الَّتِي لَا لَبَنَ بِهَا. وَسَنَةٌ جَمَادٌ: لَا مَطَرَ فِيهَا; قَاْلَ الشَّاعِرُ:

وَفِي السَّنَةِ الْجَمَادِ يَكُونُ غَيْثًا     إِذَا لَمْ تُعْطِ دِرَّتَهَا الْعَصُوبُ

التَّهْذِيبُ: سَنَةٌ جَامِدَةٌ لَا ڪَلَأَ فِيهَا وَلَا خِصْبَ وَلَا مَطَرَ. وَنَاقَةٌ جَمَادٌ: لَا لَبَنَ لَهَا. وَالْجَمَادُ – بِالْفَتْحِ -: الْأَرْضُ الَّتِي لَمْ يُصِبْهَا مَطَرٌ. وَأَرْضٌ جَمَادٌ: لَمْ تُمْطَرْ; وَقِيلَ: هِيَ الْغَلِيظَةُ. التَّهْذِيبُ: أَرْضٌ جَمَادٌ يَابِسَةٌ لَمْ يُصِبْهَا مَطَرٌ وَلَا شَيْءَ فِيهَا; قَاْلَ لَبِيدٌ:

أَمْرَعَتْ فِي نَدَاهُ إِذْ قَحَطَ الْقَطْ     رُ فَأَمْسَى جَمَادُهَا مَمْطُورًا

ابْنُ سِيدَهْ: الْجُمْدُ وَالْجُمُدُ وَالْجَمَدُ مَا ارْتَفَعَ مِنَ الْأَرْضِ، وَالْجَمْعُ أَجْمَادٌ وَجِمَادٌ مِثْلُ رُمْحٍ وَأَرْمَاحٌ وَرِمَاحٌ. وَالْجُمْدُ وَالْجُمُدُ مِثْلُ عُسْرٍ وَعُسُرٍ: مَكَانٌ صَلْبٌ مُرْتَفِعٌ; قَاْلَ امْرُؤُ الْقَيْسِ:

كَأَنَّ الصِّوَارَ إِذْ يُجَاهِدْنَ غُدْوَةً     عَلَى جُمُدٍ خَيْلٌ تَجُولُ بِأَجْلَالِ

وَرَجُلٌ جَمَادُ الْكَفِّ: بَخِيلٌ، وَقَدْ جَمَدَ يَجْمُدُ: بَخِلَ، وَمِنْهُ حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ التَّيْمَيِّ: إِنَّا وَاللَّهِ مَا نَجْمَدُ عِنْدَ الْحَقِّ وَلَا نَتَدَفَّقُ عِنْدَ الْبَاطِلِ، حَكَاهُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ. وَهُوَ جَامِدٌ إِذَا بَخِلَ بِمَا يَلْزَمُهُ مِنَ الْحَقِّ.  وَالْجَامِدُ: الْبَخِيلُ، وَقَالَ الْمُتَلَمِّسُ:

جَمَادِ لَهَا جَمَادِ وَلَا تَقُولَنْ     لَهَا أَبَدًا إِذَا ذُكِرَتْ حَمَادِ

وَيُرْوَى وَلَا تَقُولِي. وَيُقَالُ لِلْبَخِيلِ: جَمَادِ لَهُ أَيْ: لَا زَالَ جَامِدَ الْحَالِ، وَإِنَّمَا بُنِيَ عَلَى الْكَسْرِ; لِأَنَّهُ مَعْدُولٌ عَنِ الْمَصْدَرِ أَيِ: الْجُمُودُ ڪَقَوْلِهِمْ فَجَارِ أَيِ: الْفَجَرَةُ، وَهُوَ نَقِيضُ قَوْلِهِمْ حَمَادِ، بِالْحَاءِ فِي الْمَدْحِ; وَأَنْشَدَ بَيْتَ الْمُتَلَمِّسِ، وَقَالَ: مَعْنَاهُ أَيْ قَوْلِي لَهَا جُمُودًا، وَلَا تَقُولِي لَهَا: حَمْدًا وَشُكْرًا; وَفِي نُسْخَةٍ مِنَ التَّهْذِيبِ:

حَمَادِ لَهَا حَمَادِ وَلَا تَقُولِي     طُوَالَ الدَّهْرِ مَا ذُكِرَتْ جَمَادِ

وَفَسَّرَ فَقَالَ: احْمَدْهَا وَلَا تَذُمَّهَا. وَالْمُجْمِدُ: الْبَرِمُ وَرُبَّمَا أَفَاضَ بِالْقِدَاحِ لِأَجْلِ الْإِيسَارِ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَالْمُجَمَّدُ الْبَخِيلُ الْمُتَشَدِّدُ، وَقِيلَ: هُوَ الَّذِي لَا يَدْخُلُ فِي الْمَيْسِرِ وَلَكِنَّهُ يَدْخُلُ بَيْنَ أَهْلِ الْمَيْسِرِ، فَيُضْرَبُ بِالْقِدَاحِ وَتُوضَعُ عَلَى يَدَيْهِ وَيُؤْتَمَنُ عَلَيْهَا فَيَلْزَمُ الْحَقُّ مَنْ وَجَبَ عَلَيْهِ وَلَزِمَهُ; وَقِيلَ: هُوَ الَّذِي لَمْ يَفُزْ قَدَحُهُ فِي الْمَيْسِرِ; قَاْلَ طَرَفَةُ بْنُ الْعَبْدِ فِي الْمُجْمِدِ يَصِفُ قِدْحًا:

وَأَصْفَرَ مَضْبُوحٍ نَظَرْتُ حَوِيرَهُ     عَلَى النَّارِ وَاسْتَوْدَعْتُهُ ڪَفَّ مُجْمِدِ

قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَيُرْوَى هَذَا الْبَيْتُ لِعَدِيِّ بْنِ زَيْدٍ; قَاْلَ وَهُوَ الصَّحِيحُ، وَأَرَادَ بِالْأَصْفَرِ سَهْمًا. وَالْمَضْبُوحُ: الَّذِي غَيَّرَتْهُ النَّارُ. وَحَوِيرُهُ: رُجُوعُهُ; يَقُولُ: انْتَظَرْتُ صَوْتَهُ عَلَى النَّارِ حَتَّى قَوَّمْتُهُ وَأَعْلَمْتُهُ، فَهُوَ ڪَالْمُحَاوَرَةِ مِنْهُ، وَكَانَ الْأَصْمَعِيُّ يَقُولُ: هُوَ الدَّاخِلُ فِي جُمَادَى، وَكَانَ جُمَادَى فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ شَهْرَ بَرْدٍ. وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: سُمِّيَ الَّذِي يَدْخُلُ بَيْنَ أَهْلِ الْمَيْسِرِ وَيَضْرِبُ بِالْقِدَاحِ وَيُؤْتَمَنُ عَلَيْهَا مُجْمِدًا; لِأَنَّهُ يُلْزِمُ الْحَقَّ صَاحِبَهُ; وَقِيلَ: لِأَنَّهُ يَلْزَمُ الْقِدَاحَ; وَقِيلَ: الْمُجْمِدُ هُنَا الْأَمِينُ: التَّهْذِيبُ: أَجْمَدَ يُجْمِدُ إِجْمَادًا فَهُوَ مُجْمِدٌ إِذَا ڪَانَ أَمِينًا بَيْنَ الْقَوْمِ. أَبُو عُبَيْدٍ: رَجُلٌ مُجْمِدٌ أَمِينٌ مَعَ شُحٍّ لَا يُخْدَعُ. وَقَالَ خَالِدٌ: رَجُلٌ مُجْمِدٌ بَخِيلٌ شَحِيحٌ; وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو فِي تَفْسِيرِ بَيْتِ طَرَفَةَ: اسْتَوْدَعْتُ هَذَا الْقَدَحَ رَجُلًا يَأْخُذُهُ بِكِلْتَا يَدَيْهِ فَلَا يَخْرُجُ مِنْ يَدَيْهِ شَيْءٌ. وَأَجْمَدَ الْقَوْمُ: قَلَّ خَيْرُهُمْ وَبَخِلُوا. وَالْجَمَادُ: ضَرْبٌ مِنَ الثِّيَابِ; قَاْلَ أَبُو دَاوُدَ:

عَبِقَ الْكِبَاءُ بِهِنَّ ڪُلَّ عَشِيَّةٍ     وَعَمِرْنَ مَا يَلْبَسْنَ غَيْرَ جَمَادِ

ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْجَوَامِدُ الْأُرَفُ، وَهِيَ الْحُدُودُ بَيْنَ الْأَرْضِينَ، وَاحِدُهَا جَامِدٌ وَالْجَامِدُ: الْحَدُّ بَيْنَ الدَّارَيْنِ، وَجَمْعُهُ جَوَامِدُ. وَفُلَانٌ مُجَامِدِي إِذَا ڪَانَ جَارَكَ بَيْتَ بَيْتَ، وَكَذَلِكَ مُصَاقِبِي وَمُوَارِفِي وَمُتَاخِمِي. وَفِي الْحَدِيثِ: إِذَا وَقَعَتِ الْجَوَامِدُ فَلَا شُفْعَةَ، هِيَ الْحُدُودُ. الْفَرَّاءُ: الْجِمَادُ الْحِجَارَةُ، وَاحِدُهَا جَمَدٌ. أَبُو عَمْرٍو: سَيْفٌ جَمَّادٌ صَارِمٌ; وَأَنْشَدَ:

وَاللَّهِ لَوْ ڪُنْتُمْ بِأَعْلَى تَلْعَةٍ     مِنْ رَأْسِ قُنْفُذٍ وَرُءُوسِ صِمَادِ
لَسَمِعْتُمُ مِنْ حَرِّ وَقْعِ سُيُوفِنَا     ضَرْبًا بِكُلِّ مُهَنَّدٍ جَمَّادِ

وَالْجُمُدُ: مَكَانُ حَزْنٍ; وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: هُوَ الْمَكَانُ الْمُرْتَفِعُ الْغَلِيظُ; وَقَالَ ابْنُ شُمَيْلٍ: الْجُمُدُ قَارَةٌ لَيْسَتْ بِطَوِيلَةٍ فِي السَّمَاءِ، وَهِيَ غَلِيظَةٌ تَغْلُظُ مَرَّةً وَتَلِينُ أُخْرَى، تُنْبِتُ الشَّجَرَ وَلَا تَكُونُ إِلَّا فِي أَرْضٍ غَلِيظَةٍ، سُمِّيَتْ جُمُدًا مِنْ جُمُودِهَا أَيْ: مِنْ يُبْسِهَا. وَالْجُمُدُ: أَصْغَرُ الْآكَامِ يَكُونُ مُسْتَدِيرًا صَغِيرًا، وَالْقَارَةُ مُسْتَدِيرَةٌ طَوِيلَةٌ فِي السَّمَاءِ وَلَا يَنْقَادَانِ فِي الْأَرْضِ وَكِلَاهُمَا غَلِيظُ الرَّأْسِ وَيُسَمَّيَانِ جَمِيعًا أَكَمَةً. قَالَ: وَجَمَاعَةُ الْجُمُدِ جِمَادٌ يُنْبِتُ الْبَقْلَ وَالشَّجَرَ; قَالَ: وَأَمَّا الْجُمُودُ فَأَسْهَلُ مِنَ الْجُمُدِ وَأَشَدُّ مُخَالَطَةً لِلسُّهُولِ، وَيَكُونُ الْجُمُودُ فِي نَاحِيَةِ الْقُفِّ وَنَاحِيَةِ السُّهُولِ، وَتُجْمَعُ الْجُمُدُ أَجْمَادًا أَيْضًا; قَاْلَ لَبِيدٌ:

فَأَجْمَادُ ذِي رَنْدٍ فَأَكْنَافُ ثَادِقِ

وَالْجُمُدُ: جَبَلٌ مَثَّلَ بِهِ سِيبَوَيْهِ وَفَسَّرَهُ السِّيرَافِيُّ; قَاْلَ أُمَيَّةُ بْنُ أَبِي الصَّلْتِ:

سُبْحَانَهُ ثُمَّ سُبْحَانًا يَعُودُ لَهُ     وَقَبْلَنَا سَبَّحَ الْجُودِيُّ وَالْجُمُدُ

وَالْجُمُدُ – بِضَمِّ الْجِيمِ وَالْمِيمِ وَفَتْحِهِمَا -: جَبَلٌ مَعْرُوفٌ; وَنَسَبَ ابْنُ الْأَثِيرِ عَجُزَ هَذَا الْبَيْتِ لِوَرَقَةَ بْنِ نَوْفَلٍ. وَدَارَةُ الْجُمُدِ: مَوْضِعٌ; عَنْ ڪُرَاعٍ. وَجُمْدَانُ: مَوْضِعٌ بَيْنَ قُدَيْدٍ وَعُسْفَانَ; قَاْلَ حَسَّانُ:

لَقَدْ أَتَى عَنْ بَنِي الْجَرْبَاءِ قَوْلُهُمْ     وَدُونَهُمْ دَفُّ جُمْدَانٍ فَمَوْضُوعُ

وَفِي الْحَدِيثِ ذِكْرُ جُمْدَانٍ – بِضَمِّ الْجِيمِ وَسُكُونِ الْمِيمِ – وَفِي آخِرِهِ نُونٌ: جَبَلٌ عَلَى لَيْلَةٍ مِنَ الْمَدِينَةِ مَرَّ عَلَيْهِ سَيِّدُنَا رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فَقَالَ: هَذَا جُمْدَانٌ سَبَقَ الْمُفَرِّدُونَ.

معنى كلمة جمد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً