معنى كلمة جل – المعجم الوسيط

معنى كلمة جل – المعجم الوسيط

جَلَّ

عن وطنه وموضعه، ومنه ـُ جُلُولاً: جلا وزال. وـ الشيءَ جَلاًّ: أخذ جُلَّه، أي معظمه. وـ الدَّابَّةَ: ألبسها الجُلَّ. وـ الجِلَّةَ: التقطها وجَمَعها. وـ الدابَّةُ الجِلَّةَ: أكلتها. فهو جالٌّ، وجَلاَّل. وـ الشيءَ عليه: جرَّه وجناه.

جَلَّ ـِ جَلالاً، وجَلالَة: عَظُم. فهو جَلّ، وجُلال، وجَليل. ( ج ) أجِلَّة، وأجِلاَّء، وأجْلال، وجِلَّة. وفي حديث الضَّحَّاك: ( أخذت جِلَّة أموالهم ). وـ أسَنَّ. وـ أحكمَتْه التَّجارِب. وـ عنه: تَنَزَّه. وـ عن وطنه وموضعه: جلا وزال.

أجَلَّ فلانٌ: عَظُم وقَوِي. وـ فلاناً: عَظَّمه. وـ رآه جَليلاً. وـ أعطاه الجليل.

جَلَّلَ الشيءُ: عَمَّ. وـ الشيءَ: عَمَّه. وفي حديث الاستسقاء: ( وابلاً مُجَلِّلاً ). وـ غَطَّاه. وـ الدَّابَّةَ: ألبسها الجُلَّ.

اجتَلَّ الجِلَّةَ: جَلَّها. وـ الدابةُ الجِلَّةَ: جَلَّتْها.

تَجَالَّ فلانٌ: أسَنَّ وكَبِر. وفي حديث أم صُبَيَّة الجُهَنية: ( كنا نكون في المسجد نسوة قد تَجَالَلْن ). وـ عنه وعليه: تَرَفَّع وتَعَاظَم. وـ فلاناً: عَظَّمه. وتَجَالَّ الشيءَ: أخذ جُلَّه.

تَجَلَّل به: تغطَّى. وـ الشيءَ: أخذ جُلَّه. وـ عَلاه.

إجلال): يقال: فعلت كذا من إجلالِك، ومن أجل إجلالك: من أجلك.

التَّجِلَّة: الإجلال. وـ الجلال. يقال: هم قوم ذو تَجِلَّة. ويقال: فعلت هذا من تَجِلَّتِك: من أجلك.

الجالَّة: الجالية من الناس. ( ج ) جَوالّ.

الجَلال يقال: فعلت ذلك من جلالك: من أجلك.

الجُلال من كل شيء: مُعظَمه. وـ خلاف دُقاقِه.

الجِلال: الغِطاء. وـ جمع جُلٍّ.

الجَلائِل: جمع جليلة.

الجَلُّ: ما تُغطَّى به الدابَّة لتصان. ( ج ) جِلال، وأجلال. وـ شِراع السَّفينة. ( ج ) جُلُول، وأجلال. وـ قصب الزرع وسُوقه إذا حُصد عنه السُّنبل. وـ زهرة عُرف الديك ( مع ).

الجُلُّ: الجَلُّ. وـ من كل شيء: معظمه. وـ من البيت: مكان ضَربِه أو بنائه. ( ج ) جِلال، وأجْلال. ويقال: فعلت هذا من جُلِّك: من أجلك.

الجِلُّ الكبير، خلاف الدِّقِّ. وفي الحديث: ( اللهم اغفر لي ذنبي كلَّه: دِقَّه وجِلَّه ). وـ قَصَب الزرع وسوقه إذا حُصِد عنه السُّنْبل.

الجَلَل: الشيء الكبير العظيم. وـ الصَّغير الحقير. ( ضدّ ). وفي حديث العباس، قال يوم بدر: ( القتلى جَلَل، ما عدا محمداً ): هين يسير.

الجَِلَّة: البَعَر والرَّوث.

الجُلَّة: الجَلَّة. وـ قُفَّة التمر. ( ج ) جِلال.

الجُلَّى: الأمر الشديد والخطب العظيم. وفي المثل: ( لا يُدعَى للجُلَّى إلاَّ أخوها ): لا يُندب للأمر العظيم إلاَّ من يقوم به ويصلح له. ويضرب أيضاً للعاجز، أي ليس مثلك يدعى إلى الأمر العظيم. ( ج ) جُلَل.

الجَلاَّء: الجُلَّى.

الجُلاَّء: الجلاَّء.

الجَلاَّلة من الماشية: التي تأكل الجِلَّة والعَذِرة.

الجَلِيل: اسم من أسماء الله تعالى. وـ ( في علم الفلسفة ): ما جاوز الحَدَّ من نواحي الفنّ والأخلاق والفكر. يقال: منظر جليل ورائع. ( مج ). وـ الثُّمام.

المَجَلَّة: الكتاب. وـ الصَّحيفة تجمع طرائف المعرفة. وتقال في عصرنا هذا لكل صحيفة عامَّة أو متخصِّصة في فن من الفنون تظهر في أوقات معينة، بخلاف الصُّحف اليوميَّة. ( ج ) مجالٌّ، ومَجَلاَّت. ( مج ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً