معنى كلمة جزأت – المعجم الوسيط

معنى كلمة جزأت – المعجم الوسيط

جَزَأَت

الإبلُ ـَ جَزْءاً، وجُزُوءاً: اكتفت بالرُّطب عن الماء. وـ بالشيء: قنع واكتفى به. وـ الشيءَ، جَزْءاً: قَسَّمَه أجزاءً. وـ شَدَّه. وـ الشِّعْرَ: حَذَف منه جُزْأَيْن.

أجْزَأَ القومُ: جَزَأَت إبِلُهُم. وـ المرأةُ: ولدت الإناث. فهي مُجْزِئَة، ومُجْزِئ. وـ المَرْعَى: التَفَّ وحَسُن نَبْتُه. وـ عنه مُجْزَأ فلان ومُجْزَأَته: أغنى عنه مُغْنَاه. وفي حديث سهل: ( ما أجزأ منَّا اليوم أحَد كما أجزَأ فُلان ).

وـ الشيءُ فلاناً: كفاه. فهو مُجْزِئ. ويقال: أجْر مُجْزِئ: مُقْنِع كاف. ويقال: أجزأ الإبلَ: كفاها عن الماء بالرُّطْب والكلأ. وـ السِّكِّينَ: جعل له جُزْأة. وـ من الشيء جُزءاً: أخذه. والخاتمَ في إصبعه: أدخله فيه.

جَزَّأَه: قَسَّمَه أجزاء. وـ الإبلَ: أجزأها. وـ الشِّعرَ: جَزَأه. وـ السِّكِّينَ: أجزأه.

اجْتَزَأ به: اكتفى.

تَجَزَّأ به: اجْتَزَأ. وـ الإبلَ: أجزأها.

الجازِئ يقال: هذا رجل جازئك من رجل: كافيك.

الجازِئَة من النَّخل: التي استغنت عن السَّقْي. ( ج ) جَوَازِئ.

التَّجْزِئة): أثمان التجزئة ( في الاقتصاد ): الأثمان التي يشتري بها المستهلكون السِّلع من تجَّار ( التجزئة ). وهم الذين يبيعون السِّلعة أجزاء.

الجَزْء يقال: ما لفلان جَزْء: ما له كفاية.

الجُزْء: القطعة من الشيء. وـ ما يتركَّب الشيء منه ومن غيره. وـ النصيب. ( ج ) أجزاء. والجزء الذي لا يتجزأ ( عند المتكلِّمين ): جوهر ذو وضع لا يقبل الانقسام أصلاً، لا بحسب الخارج، ولا بحسب الوهم، أو الفَرْض العقليّ، تتألَّف الأجسام من أفراده بانضمام بعضها إلى بعض. والجُزْء العُشْرِيّ ( في علم الرياضة ): هو الجزء الكَسْرِيّ من النِّسَب إذا وضع على صورة كسر عشريّ. ( مج ).

الجُزَّأة: أصل مَغْرِزِ الذنَب. وـ مَقْبِض السِّكِّين. وـ خشبة يرفع بها الكرم عن الأرض. ( ج ) جُزَأ.

الجُزْئِيُّ: المنسوب إلى الجُزْء. والجُزْئِيُّ الحقيقيُّ: ما يمنع تصوّره من وقوع الشَّركة فيه. كمُحَمَّد، وعَلِيّ. والجُزْئِيّ الإضافيّ: ما اندرج تحت أعَمَّ منه، كالإنسان بالنسبة إلى الحيوان.

الجُزْئِيَّة: الحركة الجُزْئِيَّة ( في علم الأحياء ): حَرَكَة جُزْء من حَيٍّ مُتَعَضٍّ. والكُسُور الجُزْئِية لِكَسر ما: هي أبسط كُسُور حاصل جمعها يساوي الكسر الأصلي. ( مج ).

والصِّيغة الجُزْئِيَّة ( في علم الكيمياء ): هي الصِّيغة التي تَدُلُّ على عدد ذرَّات كلِّ عنصر من العناصر في جُزَيء مادَّة ما. ( مج ).

الجُزَيء من مادَّة ما: هو أصغر جُزْء مستقلٍّ منها يصح أن يوجد محتفظاً بالخواصّ الكيميائية لهذه المادة. ( مج ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً