معنى كلمة جرده – المعجم الوسيط

معنى كلمة جرده – المعجم الوسيط

جَرَدَه

ـُ جَرْداً: قَشَره وأزال ما عليه. ويقال: جرده من ثوبه: عَرَّاه. وجرد الجِلْدَ: نزع عنه الشعر. وجرد الجرادُ الأرضَ: أكل ما عليها من النبات وأتى عليه فلم يبق منه شيئاً. وجَرَد القحطُ الأرضَ: أذهب نباتها. وـ السيفَ من غمده: سَلَّه. وـ القطنَ: حَلَجه. وـ القومَ: سألهم فمنعوه أو أعطَوْه كارهين. وـ ما في المخزن أو الحانوت: أحصى ما فيه من البضائع وقيمتها. ( مج ).

جَرِدَ ـَ جَرَداً: خلا جسمه من الشعر. فهو أجرد. ( ج ) جُرْد. وفي حديث أهل الجنة: ( جُرْد مُرْد مُتَكحِّلون ). وـ المكانُ: خلا من النبات. فهو أجرد، وجَرِد، وجَرْد. وأرض جَرِدَة، وجَرْداء. ويقال: سماء جرداء: لا غيم فيها. وـ شعرُ الفرس: كان قصيراً رقيقاً. فهو أجرد. وـ الرجلُ: شَرِيَ جلده من أكله الجراد. فهو جرِد. وـ الثوبُ: أخلق. وـ الشهرُ أو اليومُ: تم. فهو أجرد، وجَرِيد.

جُرِد: اشتكى بطنه من أكل الجراد. وـ الزرعُ: أصابه الجراد. فهو مجرود. ويقال: أرض مجرودة: كثيرة الجراد.

جَرَّدَه: قشره وأزال ما عليه. ويقال: جَرَّدَ فلاناً الثوبَ ومن الثوب: عرَّاه. وـ الكتابَ: عرَّاه من الضَّبط. وـ الجلدَ: نزع عنه الشعر. وـ السيفَ من غمده: سلَّه. وـ القحطُ الأرضَ: أذهب ما فيها.

انْجَرَد من ثوبه: تَعَرَّى. وـ الإبلُ من أوبارها: سقطت عنها. وـ السُّنبلةُ: خرجت من لفائفها. وـ الثوبُ: أخلق. وـ شعرُ الفرس: كان قصيراً. وـ في سيره: جدَّ. وـ به السير: امتدَّ وطال. وـ الفرسُ: تقدم الحَلْبَة فخرج منها.

تَجَرَّد من ثوبه وعنه: تَعَرَّى. وـ السنبلةُ: انجردت. وـ للأمر: جدَّ فيه. وـ في سيره: انجرد. وـ الفرسُ: انجرد.

الأجْرَد يقال: فرس أجرد: سَبَّاق. ولَبَن أجرد: لا رغوة فيه. وقلب أجرد: ليس فيه غِلٌّ ولا غِشٌّ. ورُمي فلان على أجْرَده: ظهره. ( ج ) أجارد.

التَّجْرِيد: عزل صفة أو علاقة عزلاً ذهنيًّا، وقصر الاعتبار عليها، أو ما يترتب على ذلك. ( مج ).

التجريديَّة ( من الناحية الفنية ): اتجاه حديث يقوم على تصوير فكرة الفنان أو شعوره تصويراً لا يعتمد على محاكاة لموضوع معين مع استخدام الألوان أو الأشكال الهندسية، أو الأنغام الموسيقية. ( مج ).

الجارُود: سَنَة جارُود: مُقحِطة شديدة المَحْل. ورجل جارود: مشئوم.

الجارُودِيَّة: فرقة من الزيدية من غلاة الشيعة، تنسب إلى أبي الجارود زياد بن المنذر الهمذاني.

الجَرَاد: فصيلة من الحشرات المستقيمات الأجنحة. واحده: جرادة للذكر والأنثى. وفي المثل: ( ما أدري أيُّ الجراد عارَه ): يضرب للشيء يذهب ولا يوقف له على خبر.

الجُرادة: ما قُشِر من الشيء.

الجَرْداء: مؤنث الأجرد. وصخرة جرداء: ملساء. وناقة جرداء: أكول.

الجَرَد من الأرض: فضاء لا نبت فيه. ( ج ) أجارِد.

الجَرْد: التُّرْس. وـ البقيَّة من المال.

الجَرْدَة: البُرْدَة الخَلَق. وـ الخرقة البالية.

الجَرَّاد لِصٌّ جرَّاد: يعرِّي الناس من ثيابهم وينهبها. وـ جَلاَّء آنية الصُّفْرِ.

الجَرُود ناقةٌ جَرُودٌ: أكولٌ.

الجَرِيدة سَعَفة طويلة تُقَشَّر من خُوصها. وـ البقيَّة من المال. وـ خَيْل لا رَجَّالة فيها. وـ دفتر أرزاق الجيش في الديوان. وـ صحيفة يومية تنشر أخباراً ومقالات. ( ج ) جرائد. ( مج ).

المَجْرَد: مَحلَج القطن.

المُجَرَّد: ما يُدْرَك بالذِّهن دون الحواسّ. ( مج ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً