معنى كلمة ثمر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة ثمر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة ثمر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


ثمر: الثَّمَرُ: حَمْلُ الشَّجَرِ. وَأَنْوَاعُ الْمَالِ وَالْوَلَدِ: ثَمَرَةُ الْقَلْبِ. وَفِي الْحَدِيثِ: إِذَا مَاتَ وَلَدُ الْعَبْدِ قَاْلَ اللَّهُ تَعَالَى لِمَلَائِكَتِهِ: قَبَضْتُمْ ثَمَرَةَ فُؤَادِهِ، فَيَقُولُونَ: نَعَمْ; قِيلَ لِلْوَلَدِ ثَمَرَةٌ; لِأَنَّ الثَّمَرَةَ مَا يُنْتِجُهُ الشَّجَرُ، وَالْوَلَدُ يُنْتِجُهُ الْأَبُ. وَفِي حَدِيثِ عَمْرِو بْنِ مَسْعُودٍ قَاْلَ لِمُعَاوِيَةَ: مَا تَسْأَلُ عَمَّنْ ذَبُلَتْ بَشَرَتُهُ، وَقُطِعَتْ ثَمَرَتُهُ، يَعْنِي نَسْلَهَ، وَقِيلَ: انْقِطَاعُ شَهْوَتِهِ لِلْجِمَاعِ. وَفِي حَدِيثِ الْمُبَايَعَةِ: فَأَعْطَاهُ صَفْقَةَ يَدِهِ وَثَمَرَةَ قَلْبِهِ أَيْ: خَالِصَ عَهْدِهِ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ: أَنَّهُ أَخَذَ بِثَمَرَةِ لِسَانِهِ أَيْ: طَرَفَهُ الَّذِي يَكُونُ فِي أَسْفَلِهِ. وَالثَّمَرُ: أَنْوَاعُ الْمَالِ، وَجَمْعُ الثَّمَرِ ثِمَارٌ، وَثُمُرٌ جَمْعُ الْجَمْعِ، وَقَدْ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ الثُّمُرُ جَمْعَ ثَمَرَةٍ، ڪَخَشَبَةٍ وَخُشُبٍ، وَأَنْ لَا يَكُونَ جَمْعَ ثِمَارٍ; لِأَنَّ بَابَ خَشَبَةٍ وَخُشُبٍ أَكْثَرُ مِنْ بَابِ رِهَانٍ وَرُهُنٍ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: أَعْنِي أَنَّ جَمْعَ الْجَمْعِ قَلِيلٌ فِي ڪَلَامِهِمْ; وَحَكَى سِيبَوَيْهِ فِي الثَّمَرِ ثَمُرَةً، وَجَمْعُهَا ثَمُرٌ، ڪَسَمُرَةٍ وَسَمُرٍ; قَالَ: وَلَا تُكَسَّرُ لِقِلَّةِ فَعُلَةٍ فِي ڪَلَامِهِمْ، وَلَمْ يَحْكِ الثَّمُرَةَ أَحَدٌ غَيْرَهُ. وَالثَّيْمَارُ: ڪَالثَّمَرِ; قَاْلَ الطِّرْمَاحُ:

حَتَّى تَرَكْتُ جَنَابَهُمْ ذَا بَهْجَةٍ وَرْدَ الثَّرَى مُتَلَمِّعَ الثَّيْمَارِ

وَأَثْمَرَ الشَّجَرُ: خَرَجَ ثَمَرُهُ. ابْنُ سِيدَهْ: وَثَمَرَ الشَّجَرُ وَأَثْمَرَ: صَارَ فِيهِ الثَّمَرُ، وَقِيلَ: الثَّامِرُ الَّذِي بَلَغَ أَوَانَ أَنْ يُثْمِرَ. وَالْمُثْمِرُ: الَّذِي فِيهِ ثَمَرٌ، وَقِيلَ: ثَمَرٌ مُثْمِرٌ لَمْ يَنْضَجْ، وَثَامِرٌ قَدْ نَضِجَ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: أَثْمَرَ الشَّجَرُ إِذَا طَلَعَ ثَمَرُهُ قَبْلَ أَنْ يَنْضَجَ، فَهُوَ مُثْمِرٌ، وَقَدْ ثَمَرَ الثَّمَرُ يَثْمُرُ، فَهُوَ ثَامِرٌ، وَشَجَرٌ ثَامِرٌ إِذَا أَدْرَكَ ثَمَرُهُ. وَشَجَرَةٌ ثَمْرَاءُ أَيْ: ذَاتُ ثَمَرٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: لَا قَطْعَ فِي ثَمَرٍ وَلَا ڪَثَرٍ، الثَّمَرُ: هُوَ الرَّطْبُ فِي رَأْسِ النَّخْلَةِ فَإِذَا ڪَبُرَ فَهُوَ التَّمْرُ، وَالْكَثَرُ: الْجُمَّارُ; وَيَقَعُ الثَّمَرُ عَلَى ڪُلِّ الثِّمَارِ، وَيَغْلِبُ عَلَى ثَمَرِ النَّخْلِ وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ – عَلَيْهِ السَّلَامُ -: زَاكِيًا نَبْتُهَا ثَامِرًا فَرْعُهَا; يُقَالُ: شَجَرٌ ثَامِرٌ إِذَا أَدْرَكَ ثَمَرُهُ، وَقَوْلُهُ أَنْشَدَهُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ:

وَالْخَمْرُ لَيْسَتْ مِنْ أَخِيكَ وَلَ     ڪِنْ قَدْ تَغُرُّ بِثَامِرِ الْحِلْمِ

قَالَ: ثَامِرُهُ تَامُّهُ ڪَثَامِرِ الثَّمَرَةِ، وَهُوَ النَّضِيجُ مِنْهُ، وَيُرْوَى: بِآمِنِ الْحِلْمِ، وَقِيلَ: الثَّامِرُ ڪُلُّ شَيْءٍ خَرَجَ ثَمَرُهُ، وَالْمُثْمِرُ: الَّذِي بَلَغَ أَنْ يُجْنَى، هَذِهِ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ; وَأَنْشَدَ:

تَجْتَنِي ثَامِرَ جُدَّادِهِ     بَيْنَ فُرَادَى بَرَمٍ أَوْ تُؤَامْ

وَقَدْ أَخْطَأَ فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ; لِأَنَّهُ قَالَ: بَيْنَ فُرَادَى، فَجَعَلَ النِّصْفَ الْأَوَّلَ مِنَ الْمَدِيدِ، وَالنِّصْفَ الثَّانِيَ مِنَ السَّرِيعِ، وَإِنَّمَا الرِّوَايَةُ: مِنْ فُرَادَى، وَهِيَ مَعْرُوفَةٌ. وَالثَّمَرَةُ: الشَّجَرَةُ; عَنْ ثَعْلَبٍ. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: أَرْضٌ ثَمِيرَةٌ ڪَثِيرَةُ الثَّمَرِ، وَشَجَرَةٌ ثَمِيرَةٌ وَنَخْلَةٌ ثَمِيرَةٌ مُثْمِرَةٌ; وَقِيلَ: هُمَا الْكَثِيرَا الثَّمَرِ، وَالْجَمْعُ ثُمُرٌ. وَقَالَأَبُو حَنِيفَةَ: إِذَا ڪَثُرَ حِمْلُ الشَّجَرَةِ أَوْ ثَمَرُ الْأَرْضِ فَهِيَ ثَمْرَاءُ. وَالثَّمْرَاءُ: جَمْعُ الثَّمَرَةِ، مِثْلُ الشَّجْرَاءِ جَمْعُ الشَّجَرَةِ; قَاْلَ أَبُو ذُؤَيْبٍ الْهُذَلِيُّ فِي صِفَةِ نَحْلٍ:

تَظَلُّ عَلَى الثَّمْرَاءِ مِنْهَا جَوَارِسٌ     مَرَاضِيعُ صُهْبُ الرِّيشِ زُغْبٌ رِقَابُهَا

الْجَوَارِسُ: النَّحْلُ الَّتِي تَجْرِسُ وَرَقَ الشَّجَرِ أَيْ: تَأْكُلُهُ، وَالْمَرَاضِيعُ هُنَا: الصِّغَارُ مِنَ النَّحْلِ. وَصُهْبُ الرِّيشِ يُرِيدُ أَجْنِحَتَهَا، وَقِيلَ: الثَّمْرَاءُ فِي بَيْتِ أَبِي ذُؤَيْبٍ اسْمُ جَبَلٍ، وَقِيلَ: شَجَرَةٌ بِعَيْنِهَا. وَثَمَّرَ النَّبَاتُ: نَفَضَ نَوْرُهُ، وَعَقَدَ ثَمَرُهُ; رَوَاهُ ابْنُ سِيدَهْ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ. وَالثُّمُرُ: الذَّهَبُ وَالْفِضَّةُ; حَكَاهُ الْفَارِسِيُّ يَرْفَعُهُ إِلَى مُجَاهِدٍ فِي قَوْلِهِ – عَزَّ وَجَلَّ -: (وَكَانَ لَهُ ثُمُرٌ); فِيمَنْ قَرَأَ بِهِ، قَالَ: وَلَيْسَ ذَلِكَ بِمَعْرُوفٍ فِي اللُّغَةِ. التَّهْذِيبِ: قَاْلَ مُجَاهِدٌ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ; قَالَ: مَا ڪَانَ فِي الْقُرْآنِ مِنْ ثُمُرٍ فَهُوَ مَالٌ، وَمَا ڪَانَ مِنْ ثَمَرٍ فَهُوَ مِنَ الثِّمَارِ. وَرَوَى الْأَزْهَرِيُّ بِسَنَدِهِ قَالَ: قَاْلَ سَلَّامُ أَبُو الْمُنْذِرِ الْقَارِئُ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ; مَفْتُوحٌ جَمْعُ ثَمَرَةٍ، وَمَنْ قَرَأَ ثُمُرٌ قَالَ: مِنْ ڪُلِّ الْمَالِ، قَالَ: فَأَخْبَرْتُ بِذَلِكَ يُونُسَ فَلَمْ يَقْبَلْهُ ڪَأَنَّهُمَا ڪَانَا عِنْدَهُ سَوَاءً. قَالَ: وَسَمِعْتُ أَبَا الْهَيْثَمِ يَقُولُ: ثَمَرَةٌ ثُمَّ ثَمَرٌ ثُمَّ ثُمُرٌ جَمْعُ الْجَمْعِ، وَجَمْعُ الثُّمُرِ أَثْمَارٌ مِثْلُ عُنُقٍ وَأَعْنَاقٍ. الْجَوْهَرِيُّ: الثَّمَرَةُ وَاحِدَةُ الثَّمَرِ وَالثَّمَرَاتِ، وَالثُّمُرُ الْمَالُ الْمُثَمَّرُ يُخَفَّفُ وَيُثَقَّلُ. وَقَرَأَ أَبُو عَمْرٍو: (وَكَانَ لَهُ ثُمْرٌ)، وَفَسَّرَهُ بِأَنْوَاعِ الْأَمْوَالِ. وَثَمَّرَ مَالَهُ: نَمَّاهُ. يُقَالُ: ثَمَّرَ اللَّهُ مَالَكَ أَيْ: ڪَثَّرَهُ. وَأَثْمَرَ الرَّجُلُ: ڪَثُرَ مَالُهُ. وَالْعَقْلُ الْمُثْمِرُ: عَقْلُ الْمُسْلِمِ، وَالْعَقْلُ الْعَقِيمُ: عَقْلُ الْكَافِرِ. وَالثَّامِرُ: نَوْرُ الْحُمَّاضِ، وَهُوَ أَحْمَرُ; قَالَ:

مِنْ عَلَقٍ ڪَثَامِرِ الْحُمَّاضِ

وَيُقَالُ: هُوَ اسْمٌ لِثَمَرِهِ وَحَمْلِهِ. قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: أَرَادَ بِهِ حُمْرَةَ ثَمَرِهِ عِنْدَ إِينَاعِهِ، ڪَمَا قَالَ:

كَأَنَّمَا عُلِّقَ بِالْأَسْدَانِ     يَانِعُ حُمَّاضٍ وَأُرْجُوَانِ

وَرُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ أَخَذَ بِثَمَرَةِ لِسَانِهِ وَقَالَ: قُلْ خَيْرًا تَغْنَمْ، أَوْ أَمْسِكْ عَنْ سُوءٍ تَسْلَمْ; قَاْلَ شِمْرٌ: يُرِيدُ أَنَّهُ أَخَذَ بِطَرَفِ لِسَانِهِ; وَكَذَلِكَ ثَمَرَةُ السَّوْطِ طَرَفُهُ. وَقَالَ ابْنُ شُمَيْلٍ: ثَمَرَةُ الرَّأْسِ جِلْدَتُهُ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: أَنَّهُ دَقَّ ثَمَرَةَ السَّوْطِ حَتَّى أُخِذَتْ لَهُ; مُخَفَّفَةً، يَعْنِي طَرَفَ السَّوْطِ. وَثَمَرُ السِّيَاطِ: عُقَدُ أَطْرَافِهَا. وَفِي حَدِيثِ الْحَدِّ: فَأَتَى بِسَوْطٍ لَمْ تُقْطَعْ ثَمَرَتُهُ، أَيْ: طَرَفُهُ، وَإِنَّمَا دَقَّ عُمَرُ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – ثَمَرَةَ السَّوْطِ لِتَلِينَ تَخْفِيفًا عَلَى الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ. وَالثَّامِرُ: اللُّوبِيَاءُ; عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ، وَكِلَاهُمَا اسْمٌ. وَالثَّمِيرُ مِنَ اللَّبَنِ: مَا لَمْ يَخْرُجْ زُبْدُهُ; وَقِيلَ: الثَّمِيرُ وَالثَّمِيرَةُ الَّذِي ظَهَرَ زُبْدُهُ، وَقِيلَ: الثَّمِيرَةُ أَنْ يَظْهَرَ الزُّبْدُ قَبْلَ أَنْ يَجْتَمِعَ وَيَبْلُغَ إِنَاهُ مِنَ الصُّلُوحِ; وَقَدْ ثَمَّرَ السِّقَاءُ تَثْمِيرًا وَأَثْمَرَ، وَقِيلَ: الْمُثْمِرُ مِنَ اللَّبَنِ الَّذِي ظَهَرَ عَلَيْهِ تَحَبُّبٌ وَزُبْدٌ، وَذَلِكَ عِنْدَ الرُّءُوبِ. وَأَثْمَرَ الزُّبْدُ: اجْتَمَعَ; الْأَصْمَعِيُّ: إِذَا أَدْرَكَ لِيُمْخَضَ فَظَهَرَ عَلَيْهِ تَحَبُّبٌ وَزُبْدٌ فَهُوَ الْمُثْمِرُ. وَقَالَ ابْنُ شُمَيْلٍ: هُوَ الثَّمِيرُ، وَكَانَ إِذَا ڪَانَ مُخِضَ فَرُئِيَ عَلَيْهِ أَمْثَالُ الْحَصَفِ فِي الْجِلْدِ ثُمَّ يَجْتَمِعُ فَيَصِيرُ زُبْدًا، وَمَا دَامَتْ صِغَارًا فَهُوَ ثَمِيرٌ; وَقَدْ ثَمَّرَ السِّقَاءُ وَأَثْمَرَ، وَإِنَّ لَبَنَكَ لَحَسَنُ الثَّمَرِ، وَقَدْ أَثْمَرَ مِخَاضُكَ; قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَهِيَ ثَمِيرَةُ اللَّبَنِ أَيْضًا. وَفِي حَدِيثِ مُعَاوِيَةَ قَاْلَ لِجَارِيَةٍ: هَلْ عِنْدَكِ قِرًى؟ قَالَتْ: نَعَمْ، خُبْزٌ خَمِيرٌ، وَلَبَنٌ ثَمِيرٌ، وَحَيْسٌ جَمِيرٌ; الثَّمِيرُ: الَّذِي قَدْ تَحَبَّبَ زُبْدُهُ، وَظَهَرَتْ ثَمِيرَتُهُ أَيْ: زُبْدُهُ. وَالْجَمِيرُ: الْمُجْتَمِعُ. وَابْنُ ثَمِيرٍ: اللَّيْلُ الْمُقْمِرُ; قَالَ:

وَإِنِّي لَمِنْ عَبْسٍ وَإِنْ قَاْلَ قَائِلٌ     عَلَى رَغْمِهِمْ مَا أَثْمَرَ ابْنُ ثَمِيرِ

أَرَادَ: وَإِنِّي لَمِنْ عَبْسٍ مَا أَثْمَرَ. وَثَامِرٌ وَمُثْمِرٌ: اسْمَانِ.

معنى كلمة ثمر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً