معنى كلمة بده – المعجم الوسيط

معنى كلمة بده – المعجم الوسيط

بَدَّهَ

أجاد وأَحْسَنَ القولَ على البديهة.

ابْتَدَهَ: الخطبةَ ونحوَها: ارتجلها.

تبادَهَ القومُ الخطبَ والأَشعارَ وبهما: قالها بعُضهم لبعض بَداهةً.

البَداهة: أول كل شيءٍ. و ـ ما يَفْجَأُ من الأمر. و ـ ( في الفلسفة ): وضوح الأفكار والقضايا بحيث تفرض نفسها على الذهن. ( مج ).

البَديهة: البَداهة. و ـ الابتداء. و ـ سَداد الرأْي عند المفاجأة. و ـ المعرفة يجدها الإِنسان في نفسه من غير إعْمَال للفكر، ولا عِلْمٍ بسببها. ( مج ).

البَدِيهيَّة: قضيةٌ أَو مبدأٌ يُسلَّمُ بهما لأَنهما واضحان بذاتهما ولا يحتاجان إِلى برهان كالمبادئ العَقْلِيَّة والأَوَّلِيَات والضَّرُورِيَّات مثل: “أَنصافُ الأَشياءِ المتساوية متساويةٌ”. (مج).

المِبْدَهُ: السَّريع البديهة، الحاضر الجواب.

(بَدَا) ـُ بُدُوّاً، وبَداءً: ظهر. و ـ له في الأَمر كذا: جَدَّ له فيه رأْيٌ. يقال: فعل كذا ثم بدا له. وفي المثل: ( ما عدا ممَّا بَدا ). و ـ فلانٌ بَدْواً، وبَداوةً: خرج إلى البادية. ويُقال: بدا إلى البادية. و ـ أَقام بالبادية، فهو بادٍ. ( ج ) بُدَّاءٌ، وبَُِِدِيٌّ، وبُدَّى.

أَبْدَى الشيءَ وبه: أَظِهره. و ـ صَفْحَته: أظهر المخالفة. و ـ الرجلَ: أَخرجه إلى البادية. و ـ في منطقه: جار وتعدَّى.

بادى بينهما: قايَسَ. و ـ فلاناً: بارزه. و ـ فلاناً بأَمر: كاشفه وجاهره.

ابْتَدَى: ذهب إلى البادية.

تَبادَى: تشبَّه بأَهل البادية. و ـ القومُ بالعداوة: جاهر بعضُهم بعضاً بها.

تَبَدَّى: ظَهَر. و ـ أَقام بالبادية.

البادي: المقيم في الباديَة. وفي التنزيل العزيز: ( بَادُونَ فِي الأَعْرَابِ ). وبادي الرأي: ظاهره الذي لا رَوِيَّة فيه. وفي التنزيل العزيز: ( إلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْي ). وبادى بَداً، وبادِي بَدٍ، وبادِي بَدِيٍّ: أَوَّلُ الشيءِ.

البادية: مؤنَّث البادي. و ـ فضاء واسعٌ فيه المرعى والماء. و ـ أهل البادية. ( ج ) بَوادٍ. والنِّسبة إليها: بَدَوِيّ ( على غير قياس ).

البَدَاة: الكَمْأَة. و ـ الرأي يسنح. ( ج ) بَداً. وبَدَوات، ويُقال: فلانٌ ذو بَدَواتٍ، وأبو البَدَوات: إذا كانت تظهر له آراء فيختار أحزمَها.

البَدَاءُ: ظهور الرأْي بعد أَن لم يكن. و ـ استصواب شيءٍ عُلِمَ بعد أَنْ لم يُعْلَمْ. ويُقال: بدَا لي في هذا الأَمرِ بَدَاءٌ، أي ظهر لي فيه رأي آخر.

البَدَائيَّة: قومٌ جوَّزوا البَدَاءَ على الله.

البَدَاوَة: الحياةُ في البادية، ويغلب عليها التنقُّل والترحال. ( مج ).

البَدْو: البادية. وفي التنزيل {وَجَاء بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ}. و ـ أهل البادية.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً