معنى كلمة بدأ – المعجم الوسيط

معنى كلمة بدأ – المعجم الوسيط

بَدَأ

ـَ بَدْءاً، وبَدْأةً: حدث ونشأ. و ـ من مكانٍ إلى آخر: انْتَقل. و ـ يفعل كذا: أخذ وشَرَع. ويُقال: بدأ في الأمر وعاد: تكلَّمَ فيه مرة بعد أُخْرى. و ـ البئرَ: احتفرها. فهي بَدِيءٌ. و ـ الشيءَ: أنشأه وأوجده. و ـ الشيءَ وبه: فعله قبل غيره وفضَّله.

بُدِئَ: أصابه الجُدَريُّ أو الحَصْبَة. و ـ مَرِضَ. فهو مبدوء.

أَبْدَأَ: جاء بالبديء (العجيب). و ـ الصبيُّ: نبتت أسنانه بعد سُقُوطها. و ـ من مكانٍ إلى آخر: بَدَأ. و ـ الشيءَ وبه: بدأه. ويُقال: أَبْدَأَ في الأمر وأعاد: بدأ وعاد. وما يُبْدِئُ وما يُعيدُ: ما يَتكَّلم ببادئة ولا عائِدة: أي لا حيلة له، أو هَلَكَ.

بَدَّأَ الشيءَ: قدّمه وفَضّله.

ابْتَدَأَ الشيءَ، وبه: بَدَأَه.

تَبَدَّأَ: بَدَأَ.

البادئُ، بادئُ الرأي: ما يَبْدَأُ منه، وهو الرأي الفَطِير يبدو قبل إنْعام النَّظر. يُقال: فعلتُه بادئَ الرأي.

البَدْء: أول كل شيء. يُقال: فعلتُهُ بدْءاً، وبَدْءَ بَدْءٍ، وأَوَّل بَدْءٍ. ويُقال: فعله عَوْداً وبدءاً. وعَوْداً على بَدْءٍ: فعله مرة بعد أُخْرى. ورجع عَوْدَه على بَدْئه: في الطَّريق الذي جاءَ منه. و ـ السيّد الأوَّل في السيادة. و ـ الشَّابُّ العاقل المُسْتَجَاُد الرأي. و ـ خير نصيب من الذبيحة. ( ج ) أَبْدَاءٌ، وبُدُوءٌ.

البُداءَة، يُقال: لك البُداءَة: البَدْءُ.

البَدْأَة: أول الحال والنَّشأَة. و ـ خير نصيبٍ في الذَّبيحة.

البُدائيُّ: المنسوب إلى البُداءَة. و ـ ما كان في الطَّور الأَول من أَطْوار النُّشوء. ( مج ).

البُدائيّة ( في علم الاجتماع ): الطَّور الأَول من أَطْوار النُّشوء. ( مج ).

البَدِئُ: وصف للمذكر والمؤنث. و ـ البئْر الحادثة غير القديمة. و ـ أول الشيء. يُقال: فَعَله بادئَ بَدِئٍ. و ـ المخْلُوق. و ـ العجيب. و ـ السيِّد الأول في قومه. ( ج ) بُدُوٌّ.

البَدِيئة: مؤنث البَدِيء. و ـ أوَّل الحال والنشأَة. و ـ البديهة. ( ج ) بَدايا.

المَبْدَأ، مبدأ الشيءِ: أوّله ومادّته التي يتكوَّن منها، كالنَّواة مبدأ النَّخل، أو يتركَّب منها كالحروف مَبْدأ الكلام. ( ج ) مبادئ. و مبادئ العلم أو الفن أو الخلق أو الدّستور أو القانون: قواعدُهُ الأساسيَّة التي يقُوم عليها ولا يخرج عنها. ( مج ).

المَبْدَأ، مبدأ الشيءِ: أوّله ومادّته التي يتكوَّن منها، كالنَّواة مبدأ النَّخل، أو يتركَّب منها كالحروف مَبْدأ الكلام. ( ج ) مبادئ.

و مبادئ العلم أو الفن أو الخلق أو الدّستور أو القانون: قواعدُهُ الأساسيَّة التي يقُوم عليها ولا يخرج عنها. ( مج ).

المَبْدَأَةُ: المبدأ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً