معنى كلمة أود – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة أود – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


أود: آدَهُ الْأَمْرُ أَوْدًا وَأُوُودًا: بَلَغَ مِنْهُ الْمَجْهُودَ وَالْمَشَقَّةَ; وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا، قَاْلَ أَهْلُ التَّفْسِيرِ وَأَهْلُ اللُّغَةِ مَعًا: مَعْنَاهُ وَلَا يَكْرِثُهُ وَلَا يُثْقِلُهُ وَلَا يَشُقُّ عَلَيْهِ مِنْ آدَهُ يَئُودُهُ أَوْدًا; وَأَنْشَدَ:
إِذَا مَا تَنُوءُ بِهِ آدَهَا
وَأَنْشَدَ ابْنُ السِّكِّيتِ:
إِلَى مَاجِدٍ لَا يَنْبَحُ الْكَلْبُ ضَيْفَهُ     وَلَا يَتَآدَاهُ احْتِمَالُ الْمَغَارِمِ
قَالَ: لَا يَتَآدَاهُ لَا يُثْقِلُهُ أَرَادَ يَتَأَوَّدُ فَقَلَبَهُ. وَفِي صِفَةِ عَائِشَةَ أَبَاهَا – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا – قَالَتْ: وَأَقَامَ أَوَدَهُ بِثِقَافِهِ، الْأَوَدُ: الْعِوَجُ، وَالثِّقَافُ: هُوَ تَقْوِيمُ الْمُعْوَجِّ. وَفِي حَدِيثِ نَادِبَةَ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: وَاعُمَرَاهُ! أَقَامَ الْأَوَدَ، وَشَفَى الْعَمَدَ. وَالْمَآوِدُ وَالْمَوَائِدُ: الدَّوَاهِي، وَهُوَ مِنَ الْمَقْلُوبِ. وَرَمَاهُ بِإِحْدَى الْمَآوِدِ أَيِ الدَّوَاهِي; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ. وَحُكِيَ أَيْضًا: رَمَاهُ بِإِحْدَى الْمَوَائِدِ فِي هَذَا الْمَعْنَى ڪَأَنَّهُ مَقْلُوبٌ عَنِ الْمَآوِدِ. أَبُو عُبَيْدٍ: الْمَوْئِدُ، بِوَزْنِ مَعْبِدٍ، الْأَمْرُ الْعَظِيمُ، قَاْلَ طَرَفَةُ:

أَلَسْتَ تَرَى أَنْ قَدْ أَتَيْتَ بِمَوْئِدٍ

وَجَمَعَهُ غَيْرُهُ عَلَى مَآوِدَ جَعَلَهُ مَنْ آدَهُ يَئُودُهُ أَوْدًا إِذَا أَثْقَلَهُ. وَالتَّأَوُّدُ: التَّثَنِّي. وَأَوِدَ الشَّيْءُ بِالْكَسْرِ، يَأْوَدُ أَوَدًا، فَهُوَ آوِدٌ: اعْوَجَّ، وَخَصَّ أَبُو حَنِيفَةَ بِهِ الْقِدْحَ. وَتَأَوَّدَ الشَّيْءُ: تَعَوَّجَ. وَأُدْتُ الْعُودَ وَغَيْرَهُ. أَوْدًا فَانْآدَ وَأَوَّدْتُهُ فَتَأَوَّدَ: ڪِلَاهُمَا عُجْتُهُ وَعَطَفْتُهُ، وَتَأَوَّدَ الْعُودُ تَأَوُّدًا إِذَا تَثَنَّى، قَاْلَ الشَّاعِرُ:

تَأَوُّدَ عُسْلُوجٌ عَلَى شَطِّ جَعْفَرٍ

وَآدَ الْعُودَ يَئُودُهُ أَوْدًا إِذَا حَنَاهُ. وَقَدِ انْآدَ الْعُودُ يَنْآدُ انْئِيَادًا، فَهُوَ مُنْآدٌ إِذَا انْثَنَى وَاعْوَجَّ. وَالِانْئِيَادُ: الِانْحِنَاءُ; قَاْلَ الْعَجَّاجُ:

مِنْ أَنْ تَبَدَّلْتُ بِآدِي آدًا     لَمْ يَكُ يَنْآدُ فَأَمْسَى انْآدَا

أَيْ قَدِ انْآدَ فَجَعَلَ الْمَاضِيَ حَالًا بِإِضْمَارِ قَدْ، ڪَقَوْلِهِ – تَعَالَى -: أَوْ جَاءُوكُمْ حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ، وَيُقَالُ: آدَ النَّهَارُ يَئُودُ أَوْدًا إِذَا رَجَعَ فِي الْعَشِيِّ; وَأَنْشَدَ:

ثُمَّ يَنُوشُ إِذَا آدَ النَّهَارُ لَهُ     عَلَى التَّرَقُّبِ مِنْ هَمٍّ وَمِنْ ڪَتْمِ

وَآدَ الْعَشِيُّ إِذَا مَالَ. وَآدَ الشَّيْءُ أَوْدًا: رَجَعَ; قَاْلَ سَاعِدَةُ بْنُ الْعَجْلَانِ يَصِفُ أَنَّهُ لَقِيَ رَجُلًا مِنْ خُصُومِهِ فَفَرَّ مِنْهُ وَاسْتَتَرَ، فِي مَوْضِعٍ، نَهَارَهُ إِلَى قَرِيبٍ مِنْ آخِرِهِ ثُمَّ أَسْرَعَ فِي الْفِرَارِ:

أَقَمْتَ بِهَا نَهَارَ الصَّيْفِ حَتَّى     رَأَيْتَ ظِلَالَ آخِرِهِ تَئُودُ
غَدَاةَ شُواحِطٍ فَنَجَوْتَ مِنْهُ     وَثَوْبُكَ فِي عَبَاقِيَةٍ هَرِيدٌ

أَيْ تَرْجِعُ وَتَمِيلُ إِلَى نَاحِيَةِ الْمَشْرِقِ. وَشَوَاحِطٍ: مَوْضِعٌ. وَعَبَاقِيَةُ: شَجَرَةٌ. وَهَرِيدُ: مَشْقُوقٌ; قَاْلَ الْمُرَقَّشُ:

وَالْعَدْوُ بَيْنَ الْمَجْلِسَيْنِ إِذَا     آدَ الْعَشِيُّ وَتَنَادَى الْعَمُّ

، قَاْلَ آخَرُ يَمْدَحُ امْرَأَةً مَالَتْ عَلَيْهَا الْمِيرَةُ بِالتَّمْرِ:

خِذَامِيَّةٌ آدَتْ لَهَا عَجْوَةُ الْقُرَى     فَتَأْكُلُ بِالْمَأْقُوطِ حَيْسًا مُجَعَّدًا

وَآدَ عَلَيْهِ: عَطَفَ. وَآدَهُ: بِمَعْنَى حَنَاهُ وَعَطَفَهُ، وَأَصْلُهَمَا وَاحِدٌ. اللَّيْثُ فِي التُّؤَدَةِ بِمَعْنَى التَّأَنِّي قَالَ: يُقَالُ اتَّئِدْ وَتَوَأَّدْ، فَاتَّئِدْ عَلَى افْتَعِلْ وَتَوَأَّدْ عَلَى تَفَعَّلْ، وَقَالَ: وَالْأَصْلُ فِيهِمَا الْوَأْدُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَقْلُوبًا مِنَ الْأَوْدِ، وَهُوَ الْإِثْقَالُ، فَيُقَالُ آدَنِي يَئُودُنِي أَيِ أَثْقَلَنِي وَآدَنِي الْحَمْلُ أَوْدًا أَيْ أَثْقَلَنِي، وَأَنَا مَئُودٌ مِثْلُ مَقُولٍ. وَيُقَالُ: مَا آدَكَ فَهُوَ لِي آيِدٌ. وَيُقَالُ: تَأَوَّدَتِ الْمَرْأَةُ فِي قِيَامِهَا إِذَا تَثَنَّتْ لِتَثَاقُلِهَا، ثُمَّ قَالُوا: تَوَأَّدَ وَاتَّأَدَ إِذَا تَرَزَّنَ وَتَمَهَّلَ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَالْمَقْلُوبَاتُ فِي ڪَلَامِ الْعَرَبِ ڪَثِيرَةٌ وَنَحْنُ نَنْتَهِي إِلَى مَا ثَبَتَ لَنَا عَنْهُمْ، وَلَا نُحْدِثُ فِي ڪَلَامِهِمْ مَا لَمْ يَنْطِقُوا بِهِ، وَلَا نَقِيسُ عَلَى ڪَلِمَةٍ نَادِرَةٍ جَاءَتْ مَقْلُوبَةً. وَأَوْدُ: قَبِيلَةٌ، غَيْرُ مَصْرُوفٍ، زَادَ الْأَزْهَرِيُّ: مِنَ الْيَمَنِ. وَأُودُ، بِالضَّمِّ: مَوْضِعٌ بِالْبَادِيَةِ، وَقِيلَ: رَمْلَةٌ مَعْرُوفَةٌ; قَاْلَ الرَّاعِي:

فَأَصْبَحْنَ قَدْ خَلَّفْنَ أُودَ وَأَصْبَحَتْ     فِرَاخُ الْكَثِيبِ ضُلَّعًا وَخَرَانِقُهُ

وَأَوْدٌ بِالْفَتْحِ: اسْمُ رَجُلٍ قَاْلَ الْأَفْوَهُ الْأَوْدَيُّ:

مُلْكُنَا مُلْكٌ لَقَاحٌ أَوَّلٌ     وَأَبُونَا مِنْ بَنِي أَوْدٍ خِيَارُ

معنى كلمة أود – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً