كم تبقى لرمضان

كم تبقى لرمضان؟ كم من الوقت بقي حتى رمضان 2023 ، لم يتبق سوى أيام قليلة تفصلنا عن بداية شهر رمضان المبارك ، من الناحية التنجيمية (التنجيم ، أي من خلال الحسابات والدراسات الفلكية) ومن المتوقع أن يكون شهر رمضان المبارك. 2023 في معظم الدول العربية ، سيبدأ يوم الخميس 23 مارس.

فلكيا يغيب القمر يوم الثلاثاء أمام الشمس في جميع دول المنطقة العربية ويكاد يكون من المستحيل رؤيته يوم الثلاثاء. وبناءً على ذلك ، يُتوقع أن تعلن معظم الدول العربية نهاية شهر شعبان يوم الأربعاء الموافق 22 آذار / مارس ، وأول أيام شهر رمضان يوم الخميس 23 آذار / مارس.

من الناحية الفلكية ، يوافق موعد رمضان 1444 هـ في معظم دول المنطقة العربية يوم الخميس 23 مارس 2023.

من الناحية الفلكية ، يُتوقع أن يحل شهر رمضان المبارك عام 1444 هـ ، يوم الخميس 23 مارس 2023 ، في معظم المناطق العربية.

لا يعتمد بعض علماء المسلمين على الحسابات والدراسات الفلكية لإثبات بداية شهر رمضان المبارك ، ولإثبات بداية شهر رمضان ، يطلبون رؤية الهلال بالعين المجردة.

تختلف طريقة إثبات رؤية الهلال من دولة لأخرى

قد يعتمد على رؤية الهلال في رمضان من خلال شاهدين ، وقد يعتمد على رؤية الهلال في بعض البلدان من خلال مجموعة من شهود الناس ، وقد يعتمد رؤية الهلال على الحسابات الفلكية ، وقد تعتمد رؤية الهلال على طريقة رؤيته بالعين المجردة أو تعتمد من خلال التلسكوب.

ترعى الدول التي بدأت شهر شعبان يوم الثلاثاء 21 فبراير هلال رمضان يوم الثلاثاء.

من الناحية الفلكية ، يستحيل رؤية هلال رمضان يوم الثلاثاء ، حيث يظهر القمر قبل غروب الشمس ويحدث الاقتران بعد غروب الشمس.

كم تبقى لرمضان

أما بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء 21 فبراير مثل الإمارات والبحرين والكويت والسعودية واليمن وقطر وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر والصومال وجيبوتي وجزر القمر والسودان ، فهي في ويقيمون الثلاثاء هلال رمضان ، فتكمل هذه الدول ثلاثين يوما من شعبان ليكون الخميس أو أيام رمضان.

بدأت دول مثل المغرب والجزائر وموريتانيا وعمان والأردن وإندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلاديش وباكستان وإيران شهر شعبان يوم الأربعاء 21 فبراير. من الممكن مشاهدة الهلال يوم الأربعاء باستخدام التلسكوبات في شرق كوريا ، بينما يصعب رؤيته بالعين المجردة في آسيا الوسطى وأوروبا الشرقية ومنطقة جنوب إفريقيا. يمكن رؤيته بالعين المجردة بسهولة في منطقة غرب آسيا ، وغالبية إفريقيا وأوروبا الغربية والأمريكتين. وبناءً على ذلك ، يُتوقع أن تعلن غالبية هذه الدول عن رؤية الهلال في ذلك اليوم ، بحيث يكون يوم الخميس 23 مارس هو بداية شهر رمضان المبارك. ليس من المستبعد أن تعلن دول آسيا الوسطى مثل الهند وبنغلاديش وباكستان وإندونيسيا أن رؤية الهلال يوم الأربعاء لم تتأكد حتى يوم الجمعة 24 مارس ، أول أيام شهر رمضان المبارك.

بحيث تكون التوقعات من بداية شهر رمضان المبارك وفق الحسابات الفلكية والطريقة التقليدية كما يلي:

الخميس مع احتمال الأربعاء في دول مثل الإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت والسعودية واليمن وقطر وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر والصومال وجيبوتي وجزر القمر والسودان.

الخميس مع احتمال الجمعة في دول مثل المغرب والجزائر وموريتانيا وعمان والأردن وإندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلاديش وباكستان وإيران.

العودة إلى الصفحة الرئيسية للموقع