رؤيا اللحم – تفسير الاحلام لابن شاهين

رؤيا اللحم – تفسير الاحلام لابن شاهين

قَالَ دانيال رُؤْيا اللحوم إِذا كَانَت مطبوخة فَإِنَّهَا تؤول بِالْخَيرِ وَالْمَنْفَعَة بسهولة، ومشويه بتعب ومشقة، والنيء مرض وتعب. وَبيعه وشراؤه هم. وَأكل الْإِنْسَان لحم نَفسه يدل على الْغَيْبَة والنميمة فِي حق أَهله وأقاربه، وَرُبمَا يصدر مِنْهُ أَمر ينْدَم عَلَيْهِ، وَلحم الْآدَمِيّ يؤول بالغيبة خُصُوصا لمن أكله. وَلحم المصلوب يؤول بِمَال حرَام من شخص عالي الهمة جليل الْقدر. وَلحم الْغنم مَا لم يقطع إِذا دخل منزلا غير محمود لذَلِك الْمنزل.

وَقَالَ الْكرْمَانِي: اللَّحْم الْمَطْبُوخ رزق ونعمة، والمشوي رزق أَيْضا بخوف لقَوْله تَعَالَى: {فأوجس مِنْهُم خيفة} وَكَانَ ذَلِك حِين رأى الشواء.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن بِيَدِهِ لَحْمًا سَوَاء كَانَ فِي سفود أَو غَيره وَهُوَ يشوي فَإِنَّهُ يؤول بمال وربما يكون مال غير حلال. وَرُبمَا كَانَ هما، وَلحم الْكَبْش إِذا شوي أو لحم النعجة أو لحم الخروف أَو الجدي إِذا شوي يؤول على وجوه مختلفة.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ ابْتَاعَ لَحْمًا من قصاب وَلم يَأْتِ بِهِ إِلَى منزله فَإِنَّهُ يمرض ويشفى.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يَأْكُل لَحْمًا منتنا فَإِنَّهُ يرتكب حَرَامًا.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يَأْكُل من لحم الْكَبْش فَإِنَّهُ يؤول بِحُصُول مَال من جليل الْقدر وَلحم الْمعز يؤول بِالْمرضِ الْيَسِير ويشفى بعده.

وقيل: لحم القديد يؤول بمال يخزن وتعسير من اغتياب.

وقيل: اللحم النيء يؤول الغيبة أو النميمة.

وقيل: اللحم المملح يؤول برزق بعد هم.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن فِي بَيته لحم ضَأْن لَا يعلم كَيفَ أَدخل إِلَيْهِ يؤول باتصاله بِمن يعرفهُ أَو يَسْتَفِيد إخْوَانًا يسر بهم هَذَا إِذا كَانَ سمينا. وَإِن كَانَ مهزولا تكون الإخوان فُقَرَاء.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) فِي بَيته مسلوخة وَهِي سَمِينَة فَإِنَّهُ يُصِيب مِيرَاثا.

لحم الضَّأْن إِذا كَانَ مشويا يؤول على أوجه: إِذا كَانَ ناضجا يكون وَلَده أدوبا وَإِذا كَانَ نيئا فبضده.

وشواء السُّوق بِشَارَة. (رؤيا شواء اللحم في السوق بشارة).

وَلحم الثعبان يؤول بِمَال الْعَدو وَالْأكل مِنْهُ قهره.

وَلحم الْفرس بِمَال من الاكابر والعز والرفعة خُصُوصا لمن أكله.

وَلحم الْبَغْل يؤول بالسقم لمن أكله.

وَلحم الْبَقر يؤول بِالصِّحَّةِ وخضب السّنة.

وَلحم الْجمل يؤول بِمَال الْعَدو.

وَلحم الفصيل يؤول بِمَال الْيَتِيم أو السقم والشفاء بعده وَرُبمَا يكون مَنْفَعَة من ملك.

وَلحم النعام يؤول بِمَال أهل الْبَادِيَة.

وَلحم الغزال يؤول بِمَال امْرَأَة جميلَة.

وَلحم السنونو الخطاف يدل على مَال رجل قد فَارقه.

وَلحم البط يدل على المَال وَالنعْمَة.

وَلحم البلبل يؤول بِمَال الولد.

وَلحم النمر يؤول بِحُصُول الشّرف والتعب.

وَلحم الْفِيل مَال كثير من ملك عَظِيم جليل.

وَلحم السماني وَنَحْوه يؤول بِمَال رجل غدار.

وَلحم القبيسة يؤول بِمَال مَسْرُوق أو رَبًّا.

فصل أما كل نوع مِمَّا يُؤْكَل لَحْمه فقد تقدم كل مِنْهَا فِي بَابه وتأويله. وَإِنمَا أذكر هَذِه الْأَنْوَاع لأجل الِاخْتِلَاف فِيهَا ومناسبتها. وَأَمَّا مَا ذكره المعبرون مِمَّا يُغني من تَفْصِيل كل حَيَوَان وجنسه.

وَقِيلَ: إِن جَمِيع لُحُوم الْحَيَوَان من سِبَاع الوحوش وكواسر الطُّيُور الْجَوَارِح فَإِنَّهَا تؤول بِالْمَالِ الْحَرَام من قبل الْمُلُوك.

وَأما لحم سَائِر الطُّيُور فَمَا كَانَ مِنْهُ مذكرا فَإِنَّهُ يؤول بِمَال الرِّجَال، وَمَا كَانَ مؤنثا فَإِنَّهُ يؤول بِمَال النِّسَاء، وَمَا كَانَ يُؤْكَل لَحْمه فَهُوَ مَال حَلَال، وَمَا لَا يُؤْكَل لَحْمه فَمَال حرَام وَكَذَلِكَ جَمِيع الْحَيَوَان.

وَلحم الْحَيَوَان المائي تَأْوِيله يفهم من بَابه.

وَأما لحم الْهَوَام فَإِنَّهُ يؤول بِمَال الْأَعْدَاء وَكَذَلِكَ بعض الحشرات وَلحم كل نوع لم يتَّفق عَلَيْهِ فَهُوَ مَذْكُور على مَا قَالَه كل أحد فِي بَابه.

وَقَالَ جَعْفَر الصَّادِق: رُؤْيا اللَّحْم تؤول على أوجه: مَال وميراث وغنى وهم.

فصل فِي رُؤْيا الأدهان وَهِي تؤول على أوجه.

العودة إلى تفسير الاحلام لابن شاهين بالحروف

اترك تعليقاً