رؤيا العمامة – تفسير الأحلام لابن غنام

رؤيا العمامة – تفسير الأحلام لابن غنام

الْعِمَامَة فِي الْمَنَام تَاج الرجل وقوته وولايته وَزَوجته فَمن رأى من الْمُلُوك أَو الْوُلَاة كَأَن عمَامَته ذهبت عنه أو سلبت من فوق رأسه أو خطفها خاطف فَإِنَّهُ يعْزل من ولايته، وَإِن كان غير وَال فَإِنَّهُ يُطلق الزَّوْجَة أَو يذهب من مَاله أو جاهه، وَكَذَلِكَ إِذا رأى عمَامَته صَارَت ذَهَبا فَإِن ولَايَته ذَاهِبَة أَو زَوجته أَو مَاله.

الرُّؤْيَا المعبرة حِكَايَة:

رأى جَعْفَر الْمَنْصُور فِي مَنَامه كَأَن النَّبِي عَمه بعمامة كورها على رَأسه ثَلَاثَة وَعشْرين لفة فولي الْخلَافَة ثَلَاثَة وعشين سنة.

وَكَذَلِكَ إِذا رأى إِنْسَان كَأَن سُلْطَانا حَيا أَو مَيتا نَاوَلَهُ عِمَامَة فَإِنَّهُ يوليه فِي ولَايَة.

والعمامة نصْرَة، لقصة نوح عَلَيْهِ السَّلَام، إِذْ دَعَا الله تَعَالَى وانتصر على قومه، نزل عَلَيْهِ جِبْرِيل عَلَيْهِ السَّلَام وَعَمه بعمامة وأركبه فِي السَّفِينَة، وَالْمَلَائِكَة الَّذين أمد الله بهم نبيه كَانُوا معممين، وَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى (يمددكم ربكُم بِخَمْسَة آلَاف من الْمَلَائِكَة مسومين).

وقيل: لبس العمامة يدل على الحلم، للقول: اعتموا تزدادوا حلما.

وَمن رأى كَأَنَّهُ لبس عِمَامَة ازْدَادَ رئاسة وصناعة، فَإِن كَانَت من خَز ازْدَادَ مَالا، وَإِن كَانَت من صوف نَالَ ولَايَة وصلاحا فِي دينه، وَإِن كَانَت من قطن فَهِيَ كالصوف في التأويل، وَإِن كَانَت من أبريسم فَهِيَ ولَايَة مع فَسَاد دين أو مال غير حلام.

وَمن تعمم بعمامة فَوق عمَامَته زَاد جاهه وَثَبت فِي ولَايَته.

وَمن رأى كَأَنَّهُ يلف عِمَامَة على رَأسه فَإِنَّهُ يُسَافر سفرا بِقدر طول الْعِمَامَة.

وَقيل الْعِمَامَة: امْرَأَة في التأويل، فَمَا يرى فِيهَا من نقص أَو خرق أَو وسخ فَهُوَ فِي المرأة.

وَمن رأى عمَامَته بَيْضَاء نقية وفيهَا خرق أَو مزق فَهُوَ كَلَام يُقَال فِي زَوجته وَهِي بريئة من ذَلِك لبياض الْعِمَامَة. والعمامة السَّوْدَاء إِذا لبسهَا غير مُعْتَاد لَهَا هم وَهِي سؤدد لمن هُوَ من أَهلهَا، وَإِذا رأى الْملك عمَامَته كالبيت وخاتمه كالخلخال فَإِنَّهُ يعْزل من ملكه وَإِن كَانَ واليا عزل من ولَايَته.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الأحلام لابن غنام بالحروف

اترك تعليقاً