رؤيا الصمغ – تفسير الاحلام لابن شاهين

رؤيا الصمغ – تفسير الاحلام لابن شاهين, رؤيا صمغ المسكتة, رؤيا صمغ الكندر, رؤيا الغراء, رؤيا صمغ الترنجبين,

رؤيا الصمغ – تفسير الاحلام لابن شاهين

وَأما الصمغ فَإِنَّهُ يؤول على أوجه: قَالَ ابْن سِيرِين الصمغ من أَي شجر كَانَ يؤول بفضلة من مَال، (وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن مَعَه صمغا أَو أعطَاهُ لَهُ أحد وَهُوَ يَأْكُل مِنْهُ فَإِنَّهُ يدل على حُصُول فَضله من مَال أحد يخزنه.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ أعْطى صمغا لأحد فَإِنَّهُ يدل على إعطائه من مَاله لأحد.

وَقَالَ جَابر المغربي: الصمغ يؤول بِمَنْفَعَة قَليلَة تصل إِلَيْهِ من رجل مَنْسُوب إِلَى تِلْكَ الشَّجَرَة بِحَيْثُ إِذا رأى مَعَه صمغ اللوز وَهُوَ يَأْكُل مِنْهُ فَإِنَّهُ يدل على حُصُول مَنْفَعَة من رجل بخيل. (وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن مَعَه صمغ الشمع فَإِنَّهُ يدل على حُصُول مَنْفَعَة من شخص مَرِيض بِقدر ذَلِك. (وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن مَعَه صمغا عَرَبيا فَإِنَّهُ يدل على حُصُول مَنْفَعَة من شخص رَدِيء الفعال بِقدر ذَلِك لِأَن الصمغ الْعَرَبِيّ من شَجَرَة أم غيلَان.

رؤيا صمغ المسكتة

وَأما المصطكي -أو المسكتة- فَإِنَّهُ يؤول على أوجه: من رأى أَنه يَأْكُل مصطكي فَإِنَّهُ يؤول بِأَكْل دَوَاء لأجل دَاء فِي جسده. (وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يمضغه فَإِنَّهُ يدل على القيل والقال مَعَ الْغَيْر أو خصومة.

وَقَالَ الْكرْمَانِي: من رأى أَنه يمضغ مصطكي فَإِنَّهُ يدل على شكاية بِقدر مضغه.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن مَعَه مصطكي كثيرا وَلم يَأْكُل مِنْهُ وَلم يمضغ فَإِنَّهُ يدل على حُصُول مَنْفَعَة من الْغَيْر.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يبخر بالمصطكي فَإِنَّهُ يدل على حُصُول مضرَّة ربما من جهة السُّلْطَان.

رؤيا صمغ الكندر

وَأما الكندر -أو اللبان الدكر- فَإِنَّهُ يؤول على أوجه: فمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ أَنه يَأْكُل كندرا فَإِنَّهُ يَأْكُل دَوَاء لأجل جسده.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يمضغ كندرا فَإِنَّهُ يصدر مِنْهُ أَمر يُؤَدِّي إِلَى الْخُصُومَة أو القيل والقال بِقدر مضغه.

وَقَالَ جَابر المغربي: الكندر يؤول بالهم.

وَقَالَ الْكرْمَانِي: من رأى أَنه يمضغ كندرا فَإِنَّهُ يدل على الْكَلَام الْهزْل بِلَا فَائِدَة.

رؤيا الغراء

وَأما الغراء فَإِنَّهُ يؤول بِالْخَيرِ وَالْمَنْفَعَة، وأكله مضرَّة بِسَبَب الْعِيَال.

رؤيا صمغ الترنجبين

وَأما الترنجبين، فَإِنَّهُ يؤول بِالْمَالِ مَا لم يُسهّل، وَإِن أسهل فَإِنَّهُ يؤول بِتَلف المَال. وَأما الكثيراء فَإِنَّهَا تؤول بِحُصُول مَال من جِهَة بخيل دون.

وقال بعض المعبرين: رُبمَا دلّت الكثيراء على كَثْرَة الشَّيْء لاشتقاق اسْمهَا.

وَقَالَ جَعْفَر الصَّادِق: رُؤْيا الكثيراء تؤول بِالْمَالِ الْقَلِيل الْيَسِير.

العودة إلى تفسير الاحلام لابن شاهين بالحروف

اترك تعليقاً