تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الكي في المنام

تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم الكي أو رؤية الكي وذلك في المنام أو في الحلم.

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الكي في المنام

تفسير رؤيا [الكي] في المنام لابن سيرين:

[1]الكي: هو إحراق الجلد في مواضع معينة بجسم حارق (كالحديدة المحماة) وذلك بقصد التدواي. المعالجة بالكي، مثلا: معالجة الجرح بالكي لينقطع الدم. وفي المثل: آخر الدواء الكي.

وأما الكي[1]، فله وجوه. فمن رأى في منامه وكأن به أثر كي عتيق أو حديث ناتىء عن الجلد، فإنّ ذلك يدل على أنه يصيب ثروة -أو مالاً- أو شيئاً من الدينا.

اِبْنُ سِيرِين رَحِمَهُ اللَّهُ

وقيل: إنّ أثر الكي العتيق والجديد على الجلد في المنام، إن رأى الشخص في منامه وكأن قشرة قد تقشرت من الجلد فلم تؤلمه، فيكون ذلك كالدواء البالغ الأثر والقوي المفعول، فعندئذ يجري مجرى الدواء، وبالدواء يكون الشفاء، وبالتالي يؤول ذلك بالشفاء للمرضى.

اِبْنُ سِيرِين رَحِمَهُ اللَّهُ

وقيل كذلك: إن رأى الشخص في منامه وكأنه يعمل بالكي في طاعة الله عزّ وجل -كأن يساعد أو يعالج به الناس-، فإن هذه الرؤيا محمودة في التأويل، وتدل على خير.

اِبْنُ سِيرِين رَحِمَهُ اللَّهُ

فإن رأى الشخص في منامه وكأنه يعمل بالكي في معصية الله عزّ وجل، فلا خير في هذه الرؤيا ولا تعتبر محمودة في التأويل. قال الله تعالى:

﴿فَتُكْوَىٰ بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ ۖ هَٰذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ﴾

{سُورَةُ التوبة ۩ الْآَيَةُ: 35}.

اِبْنُ سِيرِين رَحِمَهُ اللَّهُ

وقيل أيضاً بأن الكي الموجع في المنام يؤول بكلام موجع أو يؤول بلدغ في الكلام أو بكلام سوء أو ببأس من سلطان. (فإن رأى إنسانٌ كياً موجعاً في المنام، دل ذلك على لدغٍ بالكلام، أو كلام موجع أو كلامُ سوءٍ يسمعه -إن كان هو الذي كُويَ-، أو دل ذلك على لدغ بالكلام أو كلام سوء أو كلام موجع يقوله لشخص -إن رأى أنه يكوي شخصاً آخر، أو ربما دل الكي الموجع على شدة تأتي من جهة السلطان).

اِبْنُ سِيرِين رَحِمَهُ اللَّهُ

وقيل أيضاً بأن الكي الغير الموجع في المنام يؤول بكلام طيب بالغ الأثر. (فإن رأى إنسانٌ كياً غير موجعٍ في المنام، دل ذلك على كلام طيب وبالغ الأثر يسمعه -إن كان هو الذي كُويَ-، أو دل ذلك على كلام طيب يقوله لشخص إن رأى أنه يكوي شخصاً آخر).

اِبْنُ سِيرِين رَحِمَهُ اللَّهُ

وقيل: الكي المستدير -أي الكي الدائري-، إذا رأى الشخص كياً دائرياً في منامه، دل ذلك على أمر له علاقة بالسّلطان أو بالمُلْك أو بأمرٍ مخالف للسُّنة.

اِبْنُ سِيرِين رَحِمَهُ اللَّهُ

وقيل كذلك بأن الكي في المنام يدل على التزويج أو على الولادة. (فإن رأى الشخص الكي في منامه، دل ذلك على أنه يتزوج أو ربما دل على أنه يولد له بنت -ابنة-)، أو ربما دل الكي في المنام على خلاف يكون بين الزوج والزوجة.

اِبْنُ سِيرِين رَحِمَهُ اللَّهُ

وقيل: من رأى في منامه وكأن به أثر كي عتيق أو حديث ناتئ من الجلد، فإن الرؤيا تدل على أنه يصيب كنزاً، فإن عمل به في طاعة الله فقد فاز وإن عمل به في معصية الله كوي بذلك الكنز يوم القيامة كما قال الله عز وجل، وفى وجه آخر للتأويل: إن أثر الكي في المنام إذا كان فزع منه ولم يؤلمه فإنه من الذي يقال فيه: (آخر الأدواء الكي) فعند ذلك يجري مجرى الدواء في التأويل ويدل على الشفاء.

وقيل: إن رأى في منامه وكأنه يُكوى بالنار كيّاً موجعاً، فذلك يدل على لذعة من كلام فيه سوء.

رؤيا

وروي أنّ أبا بكر رضي الله عنه قال: يا رسول الله، رأيت في المنام كأنّ في صدري كيتين. فقال صلى الله عليه وسلم: تلي أمر الدنيا سنتين.

, تفسير رؤية الكي بالحلم (في الحلم لابن سيرين), تفسير حلم الكي, تفسير منام أو رؤيا الكي, تفسير احلام ابن سيرين.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب

اترك تعليقاً