معنى كلمة مدن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة مدن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

المحتويات إخفاء
1 معنى كلمة مدن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
1.1 مدن: مَدَنَ بِالْمَكَانِ أَقَامَ بِهِ، فِعْلٌ مُمَاتٌ، وَمِنْهُ الْمَدِينَةُ، وَهِيَ فَعِيلَةٌ، وَتُجْمَعُ عَلَى مَدَائِنَ، بِالْهَمْزِ، وَمُدْنٍ وَمُدُنٍ، بِالتَّخْفِيفِ وَالتَّثْقِيلِ، وَفِيهِ قَوْلٌ آخَرُ: أَنَّهُ مَفْعِلَةٌ مِنْ دِنْتُ أَيْ مُلِكْتُ، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: لَوْ ڪَانَتِ الْمِيمُ فِي مَدِينَةٍ زَائِدَةً لَمْ يَجُزْ جَمْعُهَا عَلَى مُدْنٍ. وَفُلَانٌ مَدَّنَ الْمَدَائِنَ: ڪَمَا يُقَالُ مَصَّرَ الْأَمْصَارَ. قَالَ: وَسُئِلَ أَبُو عَلِيٍّ الْفَسَوِيُّ عَنْ هَمْزَةِ مَدَائِنَ فَقَالَ: فِيهِ قَوْلَانِ مَنْ جَعَلَهُ فَعِيلَةً مِنْ قَوْلِكَ مَدَنَ بِالْمَكَانِ أَيْ أَقَامَ بِهِ هَمَزَهُ، وَمَنْ جَعَلَهُ مَفْعِلَةً مِنْ قَوْلِكَ دِينَ أَيْ مُلِكَ لَمْ يَهْمِزْهُ ڪَمَا لَا يَهْمِزُ مَعَايِشَ. وَالْمَدِينَةُ: الْحِصْنُ يُبْنَى فِي أُصْطُمَّةِ الْأَرْضِ مُشْتَقٌّ مِنْ ذَلِكَ. وَكُلُّ أَرْضٍ يُبْنَى بِهَا حِصْنٌ فِي أُصْطُمَّتِهَا فَهِيَ مَدِينَةٌ، وَالنِّسْبَةُ إِلَيْهَا مَدِينِيٌّ، وَالْجَمْعُ مَدَائِنُ وَمُدُنٌ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَمِنْ هُنَا حَكَمَ أَبُو الْحَسَنِ فِيمَا حَكَاهُ الْفَارِسِيُّ أَنَّ مَدِينَةَ فَعِيلَةٌ. الْفَرَّاءُ وَغَيْرُهُ: الْمَدِينَةُ فَعِيلَةٌ تُهْمَزُ فِي الْفَعَائِلِ; لِأَنَّ الْيَاءَ زَائِدَةٌ، وَلَا تُهْمَزُ يَاءُ الْمَعَايِشِ; لِأَنَّ الْيَاءَ أَصْلِيَّةٌ. وَالْمَدِينَةُ: اسْمُ مَدِينَةِ سَيِّدِنَا رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – خَاصَّةً غَلَبَتْ عَلَيْهَا تَفْخِيمًا لَهَا، شَرَّفَهَا اللَّهُ وَصَانَهَا، وَإِذَا نَسَبْتَ إِلَى الْمَدِينَةِ فَالرَّجُلُ وَالثَّوْبُ مَدَنِيٌّ وَالطَّيْرُ وَنَحْوُهُ مَدِينِيٌّ، لَا يُقَالُ غَيْرُ ذَلِكَ. قَاْلَ سِيبَوَيْهِ: فَأَمَّا قَوْلُهُمْ مَدَائِنِيٌّ فَإِنَّهُمْ جَعَلُوا هَذَا الْبِنَاءَ اسْمًا لِلْبَلَدِ وَحَمَامَةٌ مَدِينِيَّةٌ وَجَارِيَةٌ مَدِينِيَّةٌ. وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ الْعَالِمِ بِالْأَمْرِ الْفَطِنِ: هُوَ ابْنُ بَجْدَتِهَا وَابْنُ مَدِينَتِهَا وَابْنُ بَلْدَتِهَا وَابْنُ بُعْثُطِهَا وَابْنُ سُرْسُورِهَا، قَاْلَ الْأَخْطَلُ:
1.3 ابْنُ مَدِينَةٍ أَيِ الْعَالِمُ بِأَمْرِهَا. وَيُقَالُ لِلْأَمَةِ: مَدِينَةٌ أَيْ مَمْلُوكَةٌ، وَالْمِيمُ مِيمُ مَفْعُولٍ، وَذَكَرَ الْأَحْوَلُ أَنَّهُ يُقَالُ لِلْأَمَةِ ابْنُ مَدِينَةٍ، وَأَنْشَدَ بَيْتَ الْأَخْطَلِ قَالَ: وَكَذَلِكَ قَاْلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ ابْنُ مَدِينَةٍ ابْنُ أَمَةٍ، قَاْلَ ابْنُ خَالَوَيْهِ: يُقَالُ لِلْعَبْدِ مَدِينٌ وَلِلْأَمَةِ مَدِينَةٌ، وَقَدْ فَسَّرَ قَوْلَهُ تَعَالَى: إِنَّا لَمَدِينُونَ، أَيْ مَمْلُوكُونَ بَعْدَ الْمَوْتِ، وَالَّذِي قَالَهُ أَهْلُ التَّفْسِيرِ لَمَجْزِيُّونَ. وَمَدَنَ الرَّجُلُ إِذَا أَتَى الْمَدِينَةَ. قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: هَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ الْمِيمَ أَصْلِيَّةٌ. قَالَ: وَقَالَ بَعْضُ مَنْ لَا يُوثَقُ بِعِلْمِهِ مَدَنَ بِالْمَكَانِ أَيْ أَقَامَ بِهِ. قَالَ: وَلَا أَدْرِي مَا صِحَّتُهُ، وَإِذَا نَسَبْتَ إِلَى مَدِينَةِ الرَّسُولِ – عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ – قُلْتَ مَدَنِيٌّ، وَإِلَى مَدِينَةِ الْمَنْصُورِ مَدِينِيٌّ، وَإِلَى مَدَائِنِ ڪِسْرَى مَدَائِنِيٌّ، لِلْفَرْقِ بَيْنَ النَّسَبِ لِئَلَّا يَخْتَلِطَ. وَمَدْيَنُ: اسْمٌ أَعْجَمِيٌّ وَإِنِ اشْتَقَقْتَهُ مِنَ الْعَرَبِيَّةِ فَالْيَاءُ زَائِدَةٌ، وَقَدْ يَكُونُ مَفْعَلًا وَهُوَ أَظْهَرُ. وَمَدْيَنُ: اسْمُ قَرْيَةِ شُعَيْبٍ – عَلَى نَبِيِّنَا وَعَلَيْهِ أَفْضَلُ الصَّلَاةِ وَالسَّلَامِ – وَالنَّسَبُ إِلَيْهَا مَدْيَنِيٌّ. وَالْمَدَانُ صَنَمٌ. وَبَنُو الْمَدَانِ: بَطْنٌ، عَلَى أَنَّ الْمِيمَ فِي الْمَدَانِ قَدْ تَكُونُ زَائِدَةً. وَفِي الْحَدِيثِ ذِكْرُ مَدَانَ، بِفَتْحِ الْمِيمِ، لَهُ ذِكْرٌ فِي غَزْوَةِ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ بَنِي جُذَامٍ، وَيُقَالُ لَهُ فَيْفَاءُ مَدَانَ، قَالَ: وَهُوَ وَادٍ فِي بِلَادِ قُضَاعَةَ.

معنى كلمة مدن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

مدن: مَدَنَ بِالْمَكَانِ أَقَامَ بِهِ، فِعْلٌ مُمَاتٌ، وَمِنْهُ الْمَدِينَةُ، وَهِيَ فَعِيلَةٌ، وَتُجْمَعُ عَلَى مَدَائِنَ، بِالْهَمْزِ، وَمُدْنٍ وَمُدُنٍ، بِالتَّخْفِيفِ وَالتَّثْقِيلِ، وَفِيهِ قَوْلٌ آخَرُ: أَنَّهُ مَفْعِلَةٌ مِنْ دِنْتُ أَيْ مُلِكْتُ، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: لَوْ ڪَانَتِ الْمِيمُ فِي مَدِينَةٍ زَائِدَةً لَمْ يَجُزْ جَمْعُهَا عَلَى مُدْنٍ. وَفُلَانٌ مَدَّنَ الْمَدَائِنَ: ڪَمَا يُقَالُ مَصَّرَ الْأَمْصَارَ. قَالَ: وَسُئِلَ أَبُو عَلِيٍّ الْفَسَوِيُّ عَنْ هَمْزَةِ مَدَائِنَ فَقَالَ: فِيهِ قَوْلَانِ مَنْ جَعَلَهُ فَعِيلَةً مِنْ قَوْلِكَ مَدَنَ بِالْمَكَانِ أَيْ أَقَامَ بِهِ هَمَزَهُ، وَمَنْ جَعَلَهُ مَفْعِلَةً مِنْ قَوْلِكَ دِينَ أَيْ مُلِكَ لَمْ يَهْمِزْهُ ڪَمَا لَا يَهْمِزُ مَعَايِشَ. وَالْمَدِينَةُ: الْحِصْنُ يُبْنَى فِي أُصْطُمَّةِ الْأَرْضِ مُشْتَقٌّ مِنْ ذَلِكَ. وَكُلُّ أَرْضٍ يُبْنَى بِهَا حِصْنٌ فِي أُصْطُمَّتِهَا فَهِيَ مَدِينَةٌ، وَالنِّسْبَةُ إِلَيْهَا مَدِينِيٌّ، وَالْجَمْعُ مَدَائِنُ وَمُدُنٌ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَمِنْ هُنَا حَكَمَ أَبُو الْحَسَنِ فِيمَا حَكَاهُ الْفَارِسِيُّ أَنَّ مَدِينَةَ فَعِيلَةٌ. الْفَرَّاءُ وَغَيْرُهُ: الْمَدِينَةُ فَعِيلَةٌ تُهْمَزُ فِي الْفَعَائِلِ; لِأَنَّ الْيَاءَ زَائِدَةٌ، وَلَا تُهْمَزُ يَاءُ الْمَعَايِشِ; لِأَنَّ الْيَاءَ أَصْلِيَّةٌ. وَالْمَدِينَةُ: اسْمُ مَدِينَةِ سَيِّدِنَا رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – خَاصَّةً غَلَبَتْ عَلَيْهَا تَفْخِيمًا لَهَا، شَرَّفَهَا اللَّهُ وَصَانَهَا، وَإِذَا نَسَبْتَ إِلَى الْمَدِينَةِ فَالرَّجُلُ وَالثَّوْبُ مَدَنِيٌّ وَالطَّيْرُ وَنَحْوُهُ مَدِينِيٌّ، لَا يُقَالُ غَيْرُ ذَلِكَ. قَاْلَ سِيبَوَيْهِ: فَأَمَّا قَوْلُهُمْ مَدَائِنِيٌّ فَإِنَّهُمْ جَعَلُوا هَذَا الْبِنَاءَ اسْمًا لِلْبَلَدِ وَحَمَامَةٌ مَدِينِيَّةٌ وَجَارِيَةٌ مَدِينِيَّةٌ. وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ الْعَالِمِ بِالْأَمْرِ الْفَطِنِ: هُوَ ابْنُ بَجْدَتِهَا وَابْنُ مَدِينَتِهَا وَابْنُ بَلْدَتِهَا وَابْنُ بُعْثُطِهَا وَابْنُ سُرْسُورِهَا، قَاْلَ الْأَخْطَلُ:
رَبَتْ وَرَبَا فِي ڪَرْمِهَا ابْنُ مَدِينَةٍ يَظَلُّ عَلَى مِسْحَاتِهِ يَتَرَكَّلُ
ابْنُ مَدِينَةٍ أَيِ الْعَالِمُ بِأَمْرِهَا. وَيُقَالُ لِلْأَمَةِ: مَدِينَةٌ أَيْ مَمْلُوكَةٌ، وَالْمِيمُ مِيمُ مَفْعُولٍ، وَذَكَرَ الْأَحْوَلُ أَنَّهُ يُقَالُ لِلْأَمَةِ ابْنُ مَدِينَةٍ، وَأَنْشَدَ بَيْتَ الْأَخْطَلِ قَالَ: وَكَذَلِكَ قَاْلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ ابْنُ مَدِينَةٍ ابْنُ أَمَةٍ، قَاْلَ ابْنُ خَالَوَيْهِ: يُقَالُ لِلْعَبْدِ مَدِينٌ وَلِلْأَمَةِ مَدِينَةٌ، وَقَدْ فَسَّرَ قَوْلَهُ تَعَالَى: إِنَّا لَمَدِينُونَ، أَيْ مَمْلُوكُونَ بَعْدَ الْمَوْتِ، وَالَّذِي قَالَهُ أَهْلُ التَّفْسِيرِ لَمَجْزِيُّونَ. وَمَدَنَ الرَّجُلُ إِذَا أَتَى الْمَدِينَةَ. قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: هَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ الْمِيمَ أَصْلِيَّةٌ. قَالَ: وَقَالَ بَعْضُ مَنْ لَا يُوثَقُ بِعِلْمِهِ مَدَنَ بِالْمَكَانِ أَيْ أَقَامَ بِهِ. قَالَ: وَلَا أَدْرِي مَا صِحَّتُهُ، وَإِذَا نَسَبْتَ إِلَى مَدِينَةِ الرَّسُولِ – عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ – قُلْتَ مَدَنِيٌّ، وَإِلَى مَدِينَةِ الْمَنْصُورِ مَدِينِيٌّ، وَإِلَى مَدَائِنِ ڪِسْرَى مَدَائِنِيٌّ، لِلْفَرْقِ بَيْنَ النَّسَبِ لِئَلَّا يَخْتَلِطَ. وَمَدْيَنُ: اسْمٌ أَعْجَمِيٌّ وَإِنِ اشْتَقَقْتَهُ مِنَ الْعَرَبِيَّةِ فَالْيَاءُ زَائِدَةٌ، وَقَدْ يَكُونُ مَفْعَلًا وَهُوَ أَظْهَرُ. وَمَدْيَنُ: اسْمُ قَرْيَةِ شُعَيْبٍ – عَلَى نَبِيِّنَا وَعَلَيْهِ أَفْضَلُ الصَّلَاةِ وَالسَّلَامِ – وَالنَّسَبُ إِلَيْهَا مَدْيَنِيٌّ. وَالْمَدَانُ صَنَمٌ. وَبَنُو الْمَدَانِ: بَطْنٌ، عَلَى أَنَّ الْمِيمَ فِي الْمَدَانِ قَدْ تَكُونُ زَائِدَةً. وَفِي الْحَدِيثِ ذِكْرُ مَدَانَ، بِفَتْحِ الْمِيمِ، لَهُ ذِكْرٌ فِي غَزْوَةِ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ بَنِي جُذَامٍ، وَيُقَالُ لَهُ فَيْفَاءُ مَدَانَ، قَالَ: وَهُوَ وَادٍ فِي بِلَادِ قُضَاعَةَ.

معنى كلمة مدن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي