معنى كلمة لدم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة لدم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

المحتويات إخفاء
1 معنى كلمة لدم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
1.3 وَقِيلَ: اللَّدْمُ اللَّطْمُ وَالضَّرْبُ بِشَيْءٍ ثَقِيلٍ يُسْمَعُ وَقْعُهُ. وَالْتَدَمَ النِّسَاءُ إِذَا ضَرَبْنَ وُجُوهَهُنَّ فِي الْمَآتِمِ. وَاللَّدْمُ: الضَّرْبُ; وَالْتِدَامُ النِّسَاءِ مِنْ هَذَا; وَاللَّدْمُ وَاللَّطْمُ وَاحِدٌ. وَالِالْتِدَامُ: الِاضْطِرَابُ. وَالْتِدَامُ النِّسَاءِ: ضَرْبُهُنَّ صُدُورَهُنَّ وَوُجُوهَهُنَّ فِي النِّيَاحَةِ. وَرَجُلٌ مِلْدَمٌ: أَحْمَقُ ضَخْمٌ ثَقِيلٌ ڪَثِيرُ اللَّحْمِ. وَفَدْمٌ لَدْمٌ: إِتْبَاعٌ. وَيُقَالُ: فُلَانٌ فَدْمٌ ثَدْمٌ لَدْمٌ بِمَعْنًى وَاحِدٍ. وَرُوِيَ عَنْ عَلِيٍّ – عَلَيْهِ السَّلَامُ – أَنَّ الْحَسَنَ قَاْلَ لَهُ فِي مَخْرَجِهِ إِلَى الْعِرَاقِ: إِنَّهُ غَيْرُ صَوَابٍ، فَقَالَ: وَاللَّهُ لَا أَكُونُ مِثْلَ الضَّبُعِ تَسْمَعُ اللَّدْمَ فَتَخْرُجُ فَتُصَادُ، وَذَلِكَ أَنَّ الصَّيَّادَ يَجِيءُ إِلَى جُحْرِهَا فَيَضْرِبُ بِحَجَرٍ أَوْ بِيَدِهِ، فَتَخْرُجُ وَتَحْسَبُهُ شَيْئًا تَصِيدُهُ لِتَأْخُذَهُ فَيَأْخُذُهَا، وَهِيَ مِنْ أَحْمَقِ الدَّوَابِّ; أَرَادَ أَنِّي لَا أُخْدَعُ ڪَمَا تُخْدَعُ الضَّبُعُ بِاللَّدْمِ، وَيُسَمَّى الضَّرْبُ لَدْمًا. وَلَدَمْتُ أَلْدِمُ لَدْمًا، فَأَنَا لَادِمٌ، وَقَوْمٌ لَدَمٌ مِثْلُ خَادِمٍ وَخَدَمٍ. وَأُمُّ مِلْدَمٍ: الْحُمَّى، اللَّيْثُ: أُمُّ مِلْدَمٍ ڪُنْيَةُ الْحُمَّى، وَالْعَرَبُ تَقُولُ: قَالَتِ الْحُمَّى أَنَا أُمُّ مِلْدَمِ آكُلُ اللَّحْمَ وَأَمَصُّ الدَّمَ، قَالَ: وَيُقَالُ لَهَا أُمُّ الْهِبْرِزِيِّ. وَأَلْدَمَتْ عَلَيْهِ الْحُمَّى أَيْ دَامَتْ. وَفِي الْحَدِيثِ: جَاءَتْ أُمُّ مِلْدَمٍ تَسْتَأْذِنُ; هِيَ الْحُمَّى، وَالْمِيمُ الْأُولَى مَكْسُورَةٌ زَائِدَةٌ، وَبَعْضُهُمْ يَقُولُهَا بِالذَّالِ الْمُعْجَمَةِ. وَاللَّدِيمُ: الثَّوْبُ الْخَلَقُ. وَثَوْبٌ لَدِيمٌ وَمُلَدَّمٌ: خَلَقٌ. وَلَدَمَهُ: رَقَعَهُ. الْأَصْمَعِيُّ: الْمُلَدَّمُ وَالْمُرَدَّمُ مِنَ الثِّيَابِ الْمُرَقَّعُ، وَهُوَ اللَّدِيمُ. وَلَدَمْتُ الثَّوْبَ لَدْمًا، وَلَدَّمْتُهُ تَلْدِيمًا أَيْ رَقَّعْتُهُ، فَهُوَ مُلَدَّمٌ وَلَدِيمٌ أَيْ مُرَقَّعٌ مُصْلَحٌ. وَاللِّدَامُ: مِثْلُ الرِّقَاعِ يُلْدَمُ بِهِ الْخُفُّ وَغَيْرُهُ. وَتَلَدَّمَ الثَّوْبُ أَيْ أَخْلَقَ وَاسْتَرْقَعَ. وَتَلَدَّمَ الرَّجُلُ ثَوْبَهُ أَيْ رَقَعَهُ، يَتَعَدَّى وَلَا يَتَعَدَّى، مِثْلُ تَرَدَّمَ. وَاللَّدَمُ، بِالتَّحْرِيكِ: الْحُرَمُ فِي الْقَرَابَاتِ. وَيُقَالُ: إِنَّمَا سُمِّيَتِ الْحُرْمَةُ اللَّدَمَ لِأَنَّهَا تَلْدِمُ الْقَرَابَةَ أَيْ تُصْلِحُ وَتَصِلُ; تَقُولُ الْعَرَبُ: اللَّدَمُ اللَّدَمُ! إِذَا أَرَادَتْ تَوْكِيدَ الْمُحَالَفَةِ، أَيْ حُرْمَتُنَا حُرْمَتُكُمْ وَبَيْتُنَا بَيْتُكُمْ لَا فَرْقَ بَيْنَنَا. وَفِي حَدِيثِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: أَنَّ الْأَنْصَارَ لَمَّا أَرَادُوا أَنْ يُبَايِعُوهُ فِي بَيْعَةِ الْعَقَبَةِ بِ مَكَّةَ قَاْلَ أَبُو الْهَيْثَمِ بْنُ التَّيِّهَانِ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ حِبَالًا وَنَحْنُ قَاطِعُوهَا، فَنَخْشَى إِنِ اللَّهُ أَعَزَّكَ وَأَظْهَرَكَ، أَنْ تَرْجِعَ إِلَى قَوْمِكَ، فَتَبَسَّمَ النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – وَقَالَ: بَلِ الدَّمُ الدَّمُ وَالْهَدَمُ الْهَدَمُ، أُحَارِبُ مَنْ حَارَبْتُمْ وَأُسَالِمُ مَنْ سَالَمْتُمْ! وَرَوَاهُ بَعْضُهُمْ: بَلِ اللَّدَمُ اللَّدَمُ وَالْهَدَمُ الْهَدَمُ; قَالَ: فَمَنْ رَوَاهُ بَلِ الدَّمُ الدَّمُ وَالْهَدَمُ الْهَدَمُ. فَإِنَّ ابْنَ الْأَعْرَابِيِّ قَالَ: الْعَرَبُ تَقُولُ: دَمِي دَمُكَ وَهَدَمِي هَدَمُكَ فِي النُّصْرَةِ أَيْ إِنْ ظُلِمْتَ فَقَدْ ظُلِمْتُ; قَالَ: وَأَنْشَدَ الْعُقَيْلِيُّ:
1.5 قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَقَالَ الْفَرَّاءُ الْعَرَبُ تُدْخِلُ الْأَلِفَ وَاللَّامَ اللَّتَيْنِ لِلتَّعْرِيفِ عَلَى الِاسْمِ فَتَقُومَانِ مَقَامَ الْإِضَافَةِ ڪَقَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ: فَأَمَّا مَنْ طَغَى وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى; أَيِ الْجَحِيمُ مَأْوَاهُ، وَكَذَلِكَ قَوْلُهُ: وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى; الْمَعْنَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ مَأْوَاهُ; وَقَالَ الزَّجَّاجُ: مَعْنَاهُ فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى لَهُ; قَالَ: وَكَذَلِكَ هَذَا فِي ڪُلِّ اسْمٍ، يَدُلَّانِ عَلَى مِثْلِ هَذَا الْإِضْمَارِ، فَعَلَى قَوْلِ الْفَرَّاءِ قَوْلُهُ الدَّمُ الدَّمُ أَيْ دَمُكُمْ دَمِي وَهَدَمُكُمْ هَدَمِي; وَقَالَ ابْنُ الْأَثِيرِ فِي رِوَايَةٍ: الدَّمُ الدَّمُ، قَالَ: هُوَ أَنْ يُهْدَرَ دَمُ الْقَتِيلِ، الْمَعْنَى إِنْ طُلِبَ دَمُكُمْ فَقَدْ طُلِبَ دَمِي، فَدَمِي وَدَمُكُمْ شَيْءٌ وَاحِدٌ، وَأَمَّا مَنْ رَوَاهُ بَلِ اللَّدَمَ اللَّدَمَ وَالْهَدَمَ الْهَدَمَ; فَإِنَّ ابْنَ الْأَعْرَابِيِّ أَيْضًا قَالَ: اللَّدَمُ الْحُرَمُ جَمْعُ لَادِمٍ، وَالْهَدَمُ الْقَبْرُ، فَالْمَعْنَى حُرَمُكُمْ حُرَمِي وَأُقْبَرُ حَيْثُ تُقْبَرُونَ; وَهَذَا ڪَقَوْلِهِ: الْمَحْيَا مَحْيَاكُمْ وَالْمَمَاتُ مَمَاتُكُمْ لَا أُفَارِقُكُمْ. وَذَكَرَ الْقُتَيْبِيُّ أَنَّ أَبَا عُبَيْدَةَ قَاْلَ فِي مَعْنَى هَذَا الْكَلَامِ: حُرْمَتِي مَعَ حُرْمَتِكُمْ وَبَيْتِي مَعَ بَيْتِكُمْ; وَأَنْشَدَ:

معنى كلمة لدم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

لدم: اللَّدْمُ ضَرْبُ الْمَرْأَةِ صَدْرَهَا. لَدَمَتِ الْمَرْأَةُ وَجْهَهَا: ضَرَبَتْهُ. وَلَدَمَتْ خُبْزَ الْمَلَّةِ إِذَا ضَرَبَتْهُ. وَفِي حَدِيثِ الزُّبَيْرِ يَوْمَ أُحُدٍ: فَخَرَجْتُ أَسْعَى إِلَيْهَا، يَعْنِي أُمَّهُ، فَأَدْرَكْتُهَا قَبْلَ أَنْ تَنْتَهِيَ إِلَى الْقَتْلَى فَلَدَمَتْ فِي صَدْرِي وَكَانَتِ امْرَأَةً جَلْدَةً، أَيْ ضَرَبَتْ وَدَفَعَتْ. ابْنُ سِيدَهْ: لَدَمَتِ الْمَرْأَةُ صَدْرَهَا تَلْدِمُهُ لَدْمًا ضَرَبَتْهُ وَالْتَدَمَتْ هِيَ. وَاللَّدْمُ: ضَرْبُ خُبْزِ الْمَلَّةِ إِذَا أَخْرَجَتْهُ مِنْهَا وَضَرْبُ غَيْرِهِ أَيْضًا. وَاللَّدْمُ: صَوْتُ الشَّيْءِ يَقَعُ فِي الْأَرْضِ مِنَ الْحَجَرِ وَنَحْوِهِ، وَلَيْسَ بِالشَّدِيدِ; قَاْلَ ابْنُ مُقْبِلٍ:
وَلِلْفُؤَادِ وَجَيْبٌ تَحْتَ أَبْهَرِهِ لَدْمَ الْغُلَامِ وَرَاءَ الْغَيْبِ بِالْحَجَرِ
وَقِيلَ: اللَّدْمُ اللَّطْمُ وَالضَّرْبُ بِشَيْءٍ ثَقِيلٍ يُسْمَعُ وَقْعُهُ. وَالْتَدَمَ النِّسَاءُ إِذَا ضَرَبْنَ وُجُوهَهُنَّ فِي الْمَآتِمِ. وَاللَّدْمُ: الضَّرْبُ; وَالْتِدَامُ النِّسَاءِ مِنْ هَذَا; وَاللَّدْمُ وَاللَّطْمُ وَاحِدٌ. وَالِالْتِدَامُ: الِاضْطِرَابُ. وَالْتِدَامُ النِّسَاءِ: ضَرْبُهُنَّ صُدُورَهُنَّ وَوُجُوهَهُنَّ فِي النِّيَاحَةِ. وَرَجُلٌ مِلْدَمٌ: أَحْمَقُ ضَخْمٌ ثَقِيلٌ ڪَثِيرُ اللَّحْمِ. وَفَدْمٌ لَدْمٌ: إِتْبَاعٌ. وَيُقَالُ: فُلَانٌ فَدْمٌ ثَدْمٌ لَدْمٌ بِمَعْنًى وَاحِدٍ. وَرُوِيَ عَنْ عَلِيٍّ – عَلَيْهِ السَّلَامُ – أَنَّ الْحَسَنَ قَاْلَ لَهُ فِي مَخْرَجِهِ إِلَى الْعِرَاقِ: إِنَّهُ غَيْرُ صَوَابٍ، فَقَالَ: وَاللَّهُ لَا أَكُونُ مِثْلَ الضَّبُعِ تَسْمَعُ اللَّدْمَ فَتَخْرُجُ فَتُصَادُ، وَذَلِكَ أَنَّ الصَّيَّادَ يَجِيءُ إِلَى جُحْرِهَا فَيَضْرِبُ بِحَجَرٍ أَوْ بِيَدِهِ، فَتَخْرُجُ وَتَحْسَبُهُ شَيْئًا تَصِيدُهُ لِتَأْخُذَهُ فَيَأْخُذُهَا، وَهِيَ مِنْ أَحْمَقِ الدَّوَابِّ; أَرَادَ أَنِّي لَا أُخْدَعُ ڪَمَا تُخْدَعُ الضَّبُعُ بِاللَّدْمِ، وَيُسَمَّى الضَّرْبُ لَدْمًا. وَلَدَمْتُ أَلْدِمُ لَدْمًا، فَأَنَا لَادِمٌ، وَقَوْمٌ لَدَمٌ مِثْلُ خَادِمٍ وَخَدَمٍ. وَأُمُّ مِلْدَمٍ: الْحُمَّى، اللَّيْثُ: أُمُّ مِلْدَمٍ ڪُنْيَةُ الْحُمَّى، وَالْعَرَبُ تَقُولُ: قَالَتِ الْحُمَّى أَنَا أُمُّ مِلْدَمِ آكُلُ اللَّحْمَ وَأَمَصُّ الدَّمَ، قَالَ: وَيُقَالُ لَهَا أُمُّ الْهِبْرِزِيِّ. وَأَلْدَمَتْ عَلَيْهِ الْحُمَّى أَيْ دَامَتْ. وَفِي الْحَدِيثِ: جَاءَتْ أُمُّ مِلْدَمٍ تَسْتَأْذِنُ; هِيَ الْحُمَّى، وَالْمِيمُ الْأُولَى مَكْسُورَةٌ زَائِدَةٌ، وَبَعْضُهُمْ يَقُولُهَا بِالذَّالِ الْمُعْجَمَةِ. وَاللَّدِيمُ: الثَّوْبُ الْخَلَقُ. وَثَوْبٌ لَدِيمٌ وَمُلَدَّمٌ: خَلَقٌ. وَلَدَمَهُ: رَقَعَهُ. الْأَصْمَعِيُّ: الْمُلَدَّمُ وَالْمُرَدَّمُ مِنَ الثِّيَابِ الْمُرَقَّعُ، وَهُوَ اللَّدِيمُ. وَلَدَمْتُ الثَّوْبَ لَدْمًا، وَلَدَّمْتُهُ تَلْدِيمًا أَيْ رَقَّعْتُهُ،  فَهُوَ مُلَدَّمٌ وَلَدِيمٌ أَيْ مُرَقَّعٌ مُصْلَحٌ. وَاللِّدَامُ: مِثْلُ الرِّقَاعِ يُلْدَمُ بِهِ الْخُفُّ وَغَيْرُهُ. وَتَلَدَّمَ الثَّوْبُ أَيْ أَخْلَقَ وَاسْتَرْقَعَ. وَتَلَدَّمَ الرَّجُلُ ثَوْبَهُ أَيْ رَقَعَهُ، يَتَعَدَّى وَلَا يَتَعَدَّى، مِثْلُ تَرَدَّمَ. وَاللَّدَمُ، بِالتَّحْرِيكِ: الْحُرَمُ فِي الْقَرَابَاتِ. وَيُقَالُ: إِنَّمَا سُمِّيَتِ الْحُرْمَةُ اللَّدَمَ لِأَنَّهَا تَلْدِمُ الْقَرَابَةَ أَيْ تُصْلِحُ وَتَصِلُ; تَقُولُ الْعَرَبُ: اللَّدَمُ اللَّدَمُ! إِذَا أَرَادَتْ تَوْكِيدَ الْمُحَالَفَةِ، أَيْ حُرْمَتُنَا حُرْمَتُكُمْ وَبَيْتُنَا بَيْتُكُمْ لَا فَرْقَ بَيْنَنَا. وَفِي حَدِيثِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: أَنَّ الْأَنْصَارَ لَمَّا أَرَادُوا أَنْ يُبَايِعُوهُ فِي بَيْعَةِ الْعَقَبَةِ بِ مَكَّةَ قَاْلَ أَبُو الْهَيْثَمِ بْنُ التَّيِّهَانِ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ حِبَالًا وَنَحْنُ قَاطِعُوهَا، فَنَخْشَى إِنِ اللَّهُ أَعَزَّكَ وَأَظْهَرَكَ، أَنْ تَرْجِعَ إِلَى قَوْمِكَ، فَتَبَسَّمَ النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – وَقَالَ: بَلِ الدَّمُ الدَّمُ وَالْهَدَمُ الْهَدَمُ، أُحَارِبُ مَنْ حَارَبْتُمْ وَأُسَالِمُ مَنْ سَالَمْتُمْ! وَرَوَاهُ بَعْضُهُمْ: بَلِ اللَّدَمُ اللَّدَمُ وَالْهَدَمُ الْهَدَمُ; قَالَ: فَمَنْ رَوَاهُ بَلِ الدَّمُ الدَّمُ وَالْهَدَمُ الْهَدَمُ. فَإِنَّ ابْنَ الْأَعْرَابِيِّ قَالَ: الْعَرَبُ تَقُولُ: دَمِي دَمُكَ وَهَدَمِي هَدَمُكَ فِي النُّصْرَةِ أَيْ إِنْ ظُلِمْتَ فَقَدْ ظُلِمْتُ; قَالَ: وَأَنْشَدَ الْعُقَيْلِيُّ:
دَمًا طَيِّبًا يَا حَبَّذَا أَنْتَ مِنْ دَمِ
قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَقَالَ الْفَرَّاءُ الْعَرَبُ تُدْخِلُ الْأَلِفَ وَاللَّامَ اللَّتَيْنِ لِلتَّعْرِيفِ عَلَى الِاسْمِ فَتَقُومَانِ مَقَامَ الْإِضَافَةِ ڪَقَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ: فَأَمَّا مَنْ طَغَى وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى; أَيِ الْجَحِيمُ مَأْوَاهُ، وَكَذَلِكَ قَوْلُهُ: وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى; الْمَعْنَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ مَأْوَاهُ; وَقَالَ الزَّجَّاجُ: مَعْنَاهُ فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى لَهُ; قَالَ: وَكَذَلِكَ هَذَا فِي ڪُلِّ اسْمٍ، يَدُلَّانِ عَلَى مِثْلِ هَذَا الْإِضْمَارِ، فَعَلَى قَوْلِ الْفَرَّاءِ قَوْلُهُ الدَّمُ الدَّمُ أَيْ دَمُكُمْ دَمِي وَهَدَمُكُمْ هَدَمِي; وَقَالَ ابْنُ الْأَثِيرِ فِي رِوَايَةٍ: الدَّمُ الدَّمُ، قَالَ: هُوَ أَنْ يُهْدَرَ دَمُ الْقَتِيلِ، الْمَعْنَى إِنْ طُلِبَ دَمُكُمْ فَقَدْ طُلِبَ دَمِي، فَدَمِي وَدَمُكُمْ شَيْءٌ وَاحِدٌ، وَأَمَّا مَنْ رَوَاهُ بَلِ اللَّدَمَ اللَّدَمَ وَالْهَدَمَ الْهَدَمَ; فَإِنَّ ابْنَ الْأَعْرَابِيِّ أَيْضًا قَالَ: اللَّدَمُ الْحُرَمُ جَمْعُ لَادِمٍ، وَالْهَدَمُ الْقَبْرُ، فَالْمَعْنَى حُرَمُكُمْ حُرَمِي وَأُقْبَرُ حَيْثُ تُقْبَرُونَ; وَهَذَا ڪَقَوْلِهِ: الْمَحْيَا مَحْيَاكُمْ وَالْمَمَاتُ مَمَاتُكُمْ لَا أُفَارِقُكُمْ. وَذَكَرَ الْقُتَيْبِيُّ أَنَّ أَبَا عُبَيْدَةَ قَاْلَ فِي مَعْنَى هَذَا الْكَلَامِ: حُرْمَتِي مَعَ حُرْمَتِكُمْ وَبَيْتِي مَعَ بَيْتِكُمْ; وَأَنْشَدَ:
ثُمَّ الْحَقِي بِهَدَمِي وَلَدَمِي
أَيْ بِأَصْلِي وَمَوْضِعِي. وَاللَّدَمُ: الْحُرَمُ جَمْعُ لَادِمٍ سُمِّيَ، نِسَاءُ الرَّجُلِ وَحُرَمُهُ لَدَمًا لِأَنَّهُنَّ يَلْتَدِمْنَ عَلَيْهِ إِذَا مَاتَ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ: قُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – وَهُوَ فِي حَجْرِي ثُمَّ وَضَعْتُ رَأْسَهُ عَلَى وِسَادَةٍ وَقُمْتُ أَلْتَدِمُ مَعَ النِّسَاءِ وَأَضْرِبُ وَجْهِي. وَالْمِلْدَمُ وَالْمِلْدَامُ: حَجَرٌ يُرْضَخُ بِهِ النَّوَى، وَهُوَ الْمِرْضَاخُ أَيْضًا. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ عِنْدَ قَوْلِ الْجَوْهَرِيِّ سُمِّيَتِ الْحُرْمَةُ اللَّدَمَ، قَالَ: صَوَابُهُ أَنْ يَقُولَ سُمِّيَتِ الْحُرَمُ اللَّدَمَ لِأَنَّ اللَّدَمَ جَمْعُ لَادِمٍ. وَلَدْمَانُ: مَاءٌ مَعْرُوفٌ. وَمُلَادِمٌ: اسْمٌ; وَفِي تَرْجَمَةِ دَعَعَ فِي التَّهْذِيبِ قَالَ: قَرَأْتُ بِخَطِّ شَمِرٍ لِلطِّرِمَّاحِ:
لَمْ تُعَالِجْ دَمْحَقًا بَائِتًا     شُجَّ بِالطَّخْفِ لِلَدْمِ الدَّعَاعْ
قَالَ: اللَّدْمُ اللَّعْقُ.

معنى كلمة لدم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي