معنى كلمة كوف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة كوف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

المحتويات إخفاء
1 معنى كلمة كوف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
1.1 كوف: ڪَوَّفَ الْأَدِيمَ: قَطَعَهُ; عَنِ اللِّحْيَانِيِّ، ڪَكَيَّفَهُ، وَكَوَّفَ الشَّيْءَ نَحَّاهُ، وَكَوَّفَهُ: جَمَعَهُ. وَالتَّكَوُّفُ: التَّجَمُّعُ. وَالْكُوفَةُ: الرَّمَلَةُ الْمُجْتَمِعَةُ، وَقِيلَ: الْكُوفَةُ الرَّمَلَةُ مَا ڪَانَتْ، وَقِيلَ: الْكُوفَةُ الرَّمَلَةُ الْحَمْرَاءُ، وَبِهَا سُمِّيَتِ الْكُوفَةُ. الْأَزْهَرِيُّ: اللَّيْثُ ڪُوفَانُ اسْمُ أَرْضٍ، وَبِهَا سُمِّيَتِ الْكُوفَةُ. ابْنُ سِيدَهْ: الْكُوفَةُ بَلَدٌ سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِأَنَّ سَعْدًا لَمَّا أَرَادَ أَنْ يَبْنِيَ الْكُوفَةَ ارْتَادَهَا لَهُمْ وَقَالَ: تَكَوَّفُوا فِي هَذَا الْمَكَانِ أَيِ اجْتَمِعُوا فِيهِ، وَقَالَ الْمُفَضَّلُ: إِنَّمَا قَاْلَ ڪَوِّفُوا هَذَا الرَّمْلَ أَيْ نَحُّوهُ وَانْزِلُوا، وَمِنْهُ سُمِّيَتِ الْكُوفَةُ. وَكُوفَانُ: اسْمُ الْكُوفَةِ; عَنِ اللِّحْيَانِيِّ، قَالَ: وَبِهَا ڪَانَتْ تُدْعَى قَبْلُ، قَاْلَ الْكِسَائِيُّ: ڪَانَتِ الْكُوفَةُ تُدْعَى ڪُوفَانَ. وَكَوَّفَ الْقَوْمُ: أَتَوُا الْكُوفَةَ; قَالَ:
1.7 وَالْكَافُ أَلِفُهَا وَاوٌ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَهِيَ مِنَ الْحُرُوفِ حَرْفٌ مَهْمُوسٌ يَكُونُ أَصْلًا وَبَدَلًا وَزَائِدًا وَيَكُونُ اسْمًا، فَإِذَا ڪَانَتِ اسْمًا ابْتُدِئَ بِهَا فَقِيلَ ڪَزَيْدٍ جَاءَنِي، يُرِيدُ مِثْلَ زَيْدٍ جَاءَنِي، وَكَبَكْرٍ غُلَامٌ لِزَيْدٍ، يُرِيدُ مِثْلَ بَكْرٍ غُلَامٌ لِزَيْدٍ، فَإِنْ أَدْخَلْتَ إِنَّ عَلَى هَذَا قُلْتَ إِنَّ ڪَبَكْرٍ غُلَامٌ لِمُحَمَّدٍ، فَرَفَعَتِ الْغُلَامَ لِأَنَّهُ خَبَرُ إِنَّ، وَالْكَافُ فِي مَوْضِعِ نَصْبٍ لِأَنَّهَا اسْمُ إِنَّ، وَتَقُولُ إِذَا جَعَلْتَ الْكَافَ خَبَرًا مُقَدَّمًا إِنَّ ڪَبَكْرٍ أَخَاكَ تُرِيدُ إِنَّ أَخَاكَ ڪَبَكْرٍ ڪَمَا تَقُولُ إِنَّ مِنَ الْكِرَامِ زَيْدًا، وَإِذَا ڪَانَتْ حَرْفًا لَمْ تَقَعْ إِلَّا مُتَوَسِّطَةً، فَتَقُولُ مَرَرْتُ بِالَّذِي ڪَزَيْدٍ، فَالْكَافُ هُنَا حَرْفٌ لَا مَحَالَةَ، وَاعْلَمْ أَنَّ هَذِهِ الْكَافَ الَّتِي هِيَ حَرْفُ جَرٍّ ڪَمَا ڪَانَتْ غَيْرَ زَائِدَةٍ فِيمَا قَدَّمْنَا ذِكْرَهَا، فَقَدْ تَكُونُ زَائِدَةً مُؤَكِّدَةً بِمَنْزِلَةِ الْبَاءِ فِي خَبَرِ لَيْسَ وَفِي خَبَرِ مَا وَمِنْ وَغَيْرِهَا مِنَ الْحُرُوفِ الْجَارَّةِ، وَذَلِكَ نَحْوُ قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ: لَيْسَ ڪَمِثْلِهِ شَيْءٌ; تَقْدِيرُهُ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ: لَيْسَ مِثْلَهُ شَيْءٌ، وَلَا بُدَّ مِنِ اعْتِقَادِ زِيَادَةِ الْكَافِ لِيَصِحَّ الْمَعْنَى لِأَنَّكَ إِنْ لَمْ تَعْتَقِدْ ذَلِكَ أَثْبَتَّ لَهُ عَزَّ اسْمُهُ مِثْلًا، وَزَعَمْتَ أَنَّهُ لَيْسَ ڪَالَّذِي هُوَ مِثْلُهُ شَيْءٌ، فَيَفْسُدُ هَذَا مِنْ وَجْهَيْنِ: أَحَدُهُمَا مَا فِيهِ مِنْ إِثْبَاتِ الْمِثْلِ لِمَنْ لَا مِثْلَ لَهُ – عَزَّ وَعَلَا عُلُوًّا ڪَبِيرًا – وَالْآخَرُ أَنَّ الشَّيْءَ إِذَا أَثْبَتَّ لَهُ مِثْلًا فَهُوَ مِثْلُ مِثْلِهِ لِأَنَّ الشَّيْءَ إِذَا مَاثَلَهُ شَيْءٌ فَهُوَ أَيْضًا مُمَاثِلٌ لِمَا مَاثَلَهُ. وَلَوْ ڪَانَ ذَلِكَ ڪَذَلِكَ عَلَى فَسَادِ اعْتِقَادِ مُعْتَقِدِهِ لَمَا جَازَ أَنْ يُقَالَ لَيْسَ ڪَمِثْلِهِ شَيْءٌ، لِأَنَّهُ تَعَالَى مِثْلُ مِثْلِهِ، وَهُوَ شَيْءٌ لِأَنَّهُ – تَبَارَكَ اسْمُهُ – قَدْ سَمَّى نَفْسَهُ شَيْئًا بِقَوْلِهِ: قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ، وَذَلِكَ أَنَّ أَيًّا إِذَا ڪَانَتِ اسْتِفْهَامًا لَا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ جَوَابُهَا إِلَّا مِنْ جِنْسِ مَا أُضِيفَتْ إِلَيْهِ، أَلَا تَرَى أَنَّكَ لَوْ قَاْلَ لَكَ قَائِلٌ أَيُّ الطَّعَامِ أَحَبُّ إِلَيْكَ لَمْ يَجُزْ أَنْ تَقُولَ لَهُ الرُّكُوبَ وَلَا الْمَشْيَ وَلَا غَيْرَهُ مِمَّا لَيْسَ مِنْ جِنْسِ الطَّعَامِ، فَهَذَا ڪُلُّهُ يُؤَكِّدُ عِنْدَكَ أَنَّ الْكَافَ فِي ڪَمِثْلِهِ لَا بُدَّ أَنْ تَكُونَ زَائِدَةً; وَمِثْلُهُ قَوْلُ رُؤْبَةَ:
1.9 وَالْمَقَقُ: الطُّولُ، وَلَا يُقَالُ فِي هَذَا الشَّيْءِ ڪَالطُّولِ، إِنَّمَا يُقَالُ فِي هَذَا الشَّيْءِ طُولٌ، فَكَأَنَّهُ قَاْلَ فِيهَا مَقَقٌ أَيْ طُولٌ، وَقَدْ تَكُونُ الْكَافُ زَائِدَةً فِي نَحْوِ ذَلِكَ وَذَاكَ وَتِيكَ وَتِلْكَ وَأُولَئِكَ، وَمِنَ الْعَرَبِ مَنْ يَقُولُ لَيْسَكَ زَيْدًا أَيْ لَيْسَ زَيْدًا، وَالْكَافُ لِتَوْكِيدِ الْخِطَابِ، وَمِنْ ڪَلَامِ الْعَرَبِ إِذَا قِيلَ لِأَحَدِهِمْ ڪَيْفَ أَصْبَحْتَ أَنْ يَقُولَ ڪَخَيْرٍ، وَالْمَعْنَى عَلَى خَيْرٍ، قَاْلَ الْأَخْفَشُ: فَالْكَافُ فِي مَعْنَى عَلَى; قَاْلَ ابْنُ جِنِّي: وَقَدْ يَجُوزُ أَنْ تَكُونَ فِي مَعْنَى الْبَاءِ أَيْ بِخَيْرٍ، قَاْلَ الْأَخْفَشُ وَنَحْوٌ مِنْهُ قَوْلُهُمْ: ڪَنَ ڪَمَا أَنْتَ. الْجَوْهَرِيُّ: الْكَافُ حَرْفُ جَرٍّ، وَهِيَ لِلتَّشْبِيهِ; قَالَ: وَقَدْ تَقَعُ مَوْقِعَ اسْمٍ فَيَدْخُلُ عَلَيْهَا حَرْفُ الْجَرِّ، ڪَمَا قَاْلَ امْرُؤُ الْقَيْسِ يَصِفُ فَرَسًا:

معنى كلمة كوف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

كوف: ڪَوَّفَ الْأَدِيمَ: قَطَعَهُ; عَنِ اللِّحْيَانِيِّ، ڪَكَيَّفَهُ، وَكَوَّفَ الشَّيْءَ نَحَّاهُ، وَكَوَّفَهُ: جَمَعَهُ. وَالتَّكَوُّفُ: التَّجَمُّعُ. وَالْكُوفَةُ: الرَّمَلَةُ الْمُجْتَمِعَةُ، وَقِيلَ: الْكُوفَةُ الرَّمَلَةُ مَا ڪَانَتْ، وَقِيلَ: الْكُوفَةُ الرَّمَلَةُ الْحَمْرَاءُ، وَبِهَا سُمِّيَتِ الْكُوفَةُ. الْأَزْهَرِيُّ: اللَّيْثُ ڪُوفَانُ اسْمُ أَرْضٍ، وَبِهَا سُمِّيَتِ الْكُوفَةُ. ابْنُ سِيدَهْ: الْكُوفَةُ بَلَدٌ سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِأَنَّ سَعْدًا لَمَّا أَرَادَ أَنْ يَبْنِيَ الْكُوفَةَ ارْتَادَهَا لَهُمْ وَقَالَ: تَكَوَّفُوا فِي هَذَا الْمَكَانِ أَيِ اجْتَمِعُوا فِيهِ، وَقَالَ الْمُفَضَّلُ: إِنَّمَا قَاْلَ ڪَوِّفُوا هَذَا الرَّمْلَ أَيْ نَحُّوهُ وَانْزِلُوا، وَمِنْهُ سُمِّيَتِ الْكُوفَةُ. وَكُوفَانُ: اسْمُ الْكُوفَةِ; عَنِ اللِّحْيَانِيِّ، قَالَ: وَبِهَا ڪَانَتْ تُدْعَى قَبْلُ، قَاْلَ الْكِسَائِيُّ: ڪَانَتِ الْكُوفَةُ تُدْعَى ڪُوفَانَ. وَكَوَّفَ الْقَوْمُ: أَتَوُا الْكُوفَةَ; قَالَ:
إِذَا مَا رَأَتْ يَوْمًا مِنَ النَّاسِ رَاكِبًا يُبَصِّرُ مِنْ جِيرَانِهَا
، وَيُكَوِّفُ وَكَوَّفْتُ تَكْوِيفًا أَيْ صِرْتُ إِلَى الْكُوفَةِ عَنْ يَعْقُوبَ. وَتَكَوَّفَ الرَّجُلُ أَيْ تَشَبَّهَ بِأَهْلِ الْكُوفَةِ أَوِ انْتَسَبَ إِلَيْهِمْ. وَتَكَوَّفَ الرَّمْلُ وَالْقَوْمُ أَيِ اسْتَدَارُوا. وَالْكُوفَانُ وَالْكُوَّفَانُ: الشَّرُّ الشَّدِيدُ. وَتَرَكَ الْقَوْمَ ڪُوفَانَ أَيْ فِي أَمْرٍ مُسْتَدِيرٍ. وَإِنَّ بَنِي فُلَانٍ مِنْ بَنِي فُلَانٍ لَفِي ڪُوفَانَ وَكَوَّفَانَ أَيْ فِي أَمْرٍ شَدِيدٍ، وَيُقَالُ فِي عَنَاءٍ وَمَشَقَّةٍ وَدَوَرَانٍ; وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ:
فَمَا أَضْحَى وَمَا أَمْسَيْتُ إِلَّا     وَإِنِّي مِنْكُمْ فِي ڪَوَّفَانِ
وَإِنَّهُ لَفِي ڪُوفَانَ مِنْ ذَلِكَ أَيْ حِرْزٍ وَمَنَعَةٍ. الْكِسَائِيُّ: وَالنَّاسُ فِي ڪُوفَانَ مِنْ أَمْرِهِمْ، وَفِي ڪُوَّفَانَ وَكَوْفَانَ أَيْ فِي اخْتِلَاطٍ. وَالْكُوفَانُ: الدَّغَلُ بَيْنَ الْقَصَبِ وَالْخَشَبِ. وَالْكَافُ: حَرْفٌ يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ، قَالَ: وَكَذَلِكَ سَائِرُ حُرُوفِ الْهِجَاءِ; قَاْلَ الرَّاعِي:
أَشَاقَتْكَ أَطْلَالٌ تَعَفَّتْ رُسُومُهَا     ڪَمَا بَيَّنَتْ ڪَافٍ تَلُوحُ وَمِيمُهَا؟
وَالْكَافُ أَلِفُهَا وَاوٌ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَهِيَ مِنَ الْحُرُوفِ حَرْفٌ مَهْمُوسٌ يَكُونُ أَصْلًا وَبَدَلًا وَزَائِدًا وَيَكُونُ اسْمًا، فَإِذَا ڪَانَتِ اسْمًا ابْتُدِئَ بِهَا فَقِيلَ ڪَزَيْدٍ جَاءَنِي، يُرِيدُ مِثْلَ زَيْدٍ جَاءَنِي، وَكَبَكْرٍ غُلَامٌ لِزَيْدٍ، يُرِيدُ  مِثْلَ بَكْرٍ غُلَامٌ لِزَيْدٍ، فَإِنْ أَدْخَلْتَ إِنَّ عَلَى هَذَا قُلْتَ إِنَّ ڪَبَكْرٍ غُلَامٌ لِمُحَمَّدٍ، فَرَفَعَتِ الْغُلَامَ لِأَنَّهُ خَبَرُ إِنَّ، وَالْكَافُ فِي مَوْضِعِ نَصْبٍ لِأَنَّهَا اسْمُ إِنَّ، وَتَقُولُ إِذَا جَعَلْتَ الْكَافَ خَبَرًا مُقَدَّمًا إِنَّ ڪَبَكْرٍ أَخَاكَ تُرِيدُ إِنَّ أَخَاكَ ڪَبَكْرٍ ڪَمَا تَقُولُ إِنَّ مِنَ الْكِرَامِ زَيْدًا، وَإِذَا ڪَانَتْ حَرْفًا لَمْ تَقَعْ إِلَّا مُتَوَسِّطَةً، فَتَقُولُ مَرَرْتُ بِالَّذِي ڪَزَيْدٍ، فَالْكَافُ هُنَا حَرْفٌ لَا مَحَالَةَ، وَاعْلَمْ أَنَّ هَذِهِ الْكَافَ الَّتِي هِيَ حَرْفُ جَرٍّ ڪَمَا ڪَانَتْ غَيْرَ زَائِدَةٍ فِيمَا قَدَّمْنَا ذِكْرَهَا، فَقَدْ تَكُونُ زَائِدَةً مُؤَكِّدَةً بِمَنْزِلَةِ الْبَاءِ فِي خَبَرِ لَيْسَ وَفِي خَبَرِ مَا وَمِنْ وَغَيْرِهَا مِنَ الْحُرُوفِ الْجَارَّةِ، وَذَلِكَ نَحْوُ قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ: لَيْسَ ڪَمِثْلِهِ شَيْءٌ; تَقْدِيرُهُ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ: لَيْسَ مِثْلَهُ شَيْءٌ، وَلَا بُدَّ مِنِ اعْتِقَادِ زِيَادَةِ الْكَافِ لِيَصِحَّ الْمَعْنَى لِأَنَّكَ إِنْ لَمْ تَعْتَقِدْ ذَلِكَ أَثْبَتَّ لَهُ عَزَّ اسْمُهُ مِثْلًا، وَزَعَمْتَ أَنَّهُ لَيْسَ ڪَالَّذِي هُوَ مِثْلُهُ شَيْءٌ، فَيَفْسُدُ هَذَا مِنْ وَجْهَيْنِ: أَحَدُهُمَا مَا فِيهِ مِنْ إِثْبَاتِ الْمِثْلِ لِمَنْ لَا مِثْلَ لَهُ – عَزَّ وَعَلَا عُلُوًّا ڪَبِيرًا – وَالْآخَرُ أَنَّ الشَّيْءَ إِذَا أَثْبَتَّ لَهُ مِثْلًا فَهُوَ مِثْلُ مِثْلِهِ لِأَنَّ الشَّيْءَ إِذَا مَاثَلَهُ شَيْءٌ فَهُوَ أَيْضًا مُمَاثِلٌ لِمَا مَاثَلَهُ. وَلَوْ ڪَانَ ذَلِكَ ڪَذَلِكَ عَلَى فَسَادِ اعْتِقَادِ مُعْتَقِدِهِ لَمَا جَازَ أَنْ يُقَالَ لَيْسَ ڪَمِثْلِهِ شَيْءٌ، لِأَنَّهُ تَعَالَى مِثْلُ مِثْلِهِ، وَهُوَ شَيْءٌ لِأَنَّهُ – تَبَارَكَ اسْمُهُ – قَدْ سَمَّى نَفْسَهُ شَيْئًا بِقَوْلِهِ: قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ، وَذَلِكَ أَنَّ أَيًّا إِذَا ڪَانَتِ اسْتِفْهَامًا لَا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ جَوَابُهَا إِلَّا مِنْ جِنْسِ مَا أُضِيفَتْ إِلَيْهِ، أَلَا تَرَى أَنَّكَ لَوْ قَاْلَ لَكَ قَائِلٌ أَيُّ الطَّعَامِ أَحَبُّ إِلَيْكَ لَمْ يَجُزْ أَنْ تَقُولَ لَهُ الرُّكُوبَ وَلَا الْمَشْيَ وَلَا غَيْرَهُ مِمَّا لَيْسَ مِنْ جِنْسِ الطَّعَامِ، فَهَذَا ڪُلُّهُ يُؤَكِّدُ عِنْدَكَ أَنَّ الْكَافَ فِي ڪَمِثْلِهِ لَا بُدَّ أَنْ تَكُونَ زَائِدَةً; وَمِثْلُهُ قَوْلُ رُؤْبَةَ:
لَوَاحِقُ الْأَقْرَابِ فِيهَا ڪَالْمَقَقْ
وَالْمَقَقُ: الطُّولُ، وَلَا يُقَالُ فِي هَذَا الشَّيْءِ ڪَالطُّولِ، إِنَّمَا يُقَالُ فِي هَذَا الشَّيْءِ طُولٌ، فَكَأَنَّهُ قَاْلَ فِيهَا مَقَقٌ أَيْ طُولٌ، وَقَدْ تَكُونُ الْكَافُ زَائِدَةً فِي نَحْوِ ذَلِكَ وَذَاكَ وَتِيكَ وَتِلْكَ وَأُولَئِكَ، وَمِنَ الْعَرَبِ مَنْ يَقُولُ لَيْسَكَ زَيْدًا أَيْ لَيْسَ زَيْدًا، وَالْكَافُ لِتَوْكِيدِ الْخِطَابِ، وَمِنْ ڪَلَامِ الْعَرَبِ إِذَا قِيلَ لِأَحَدِهِمْ ڪَيْفَ أَصْبَحْتَ أَنْ يَقُولَ ڪَخَيْرٍ، وَالْمَعْنَى عَلَى خَيْرٍ، قَاْلَ الْأَخْفَشُ: فَالْكَافُ فِي مَعْنَى عَلَى; قَاْلَ ابْنُ جِنِّي: وَقَدْ يَجُوزُ أَنْ تَكُونَ فِي مَعْنَى الْبَاءِ أَيْ بِخَيْرٍ، قَاْلَ الْأَخْفَشُ وَنَحْوٌ مِنْهُ قَوْلُهُمْ: ڪَنَ ڪَمَا أَنْتَ. الْجَوْهَرِيُّ: الْكَافُ حَرْفُ جَرٍّ، وَهِيَ لِلتَّشْبِيهِ; قَالَ: وَقَدْ تَقَعُ مَوْقِعَ اسْمٍ فَيَدْخُلُ عَلَيْهَا حَرْفُ الْجَرِّ، ڪَمَا قَاْلَ امْرُؤُ الْقَيْسِ يَصِفُ فَرَسًا:
وَرُحْنَا بِكَابِنِ الْمَاءِ يُجْنَبُ وَسْطَنَا     تَصَوَّبُ فِيهِ الْعَيْنُ طَوْرًا وَتَرْتَقِي
قَالَ: وَقَدْ تَكُونُ ضَمِيرًا لِلْمُخَاطَبِ الْمَجْرُورِ وَالْمَنْصُوبِ ڪَقَوْلِكَ غُلَامُكَ وَضَرْبُكَ، وَتَكُونُ لِلْخِطَابِ وَلَا مَوْضِعَ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ ڪَقَوْلِكَ ذَلِكَ وَتِلْكَ وَأُولَئِكَ وَرُوَيْدَكَ، لِأَنَّهَا لَيْسَتْ بِاسْمٍ هَاهُنَا وَإِنَّمَا هِيَ لِلْخِطَابِ فَقَطْ، تُفْتَحُ لِلْمُذَكَّرِ وَتُكْسَرُ لِلْمُؤَنَّثِ. وَكَوَّفَ الْكَافَ: عَمِلَهَا. وَكَوَّفْتُ ڪَافًا حَسَنًا أَيْ ڪَتَبْتُ ڪَافًا. وَيُقَالُ: لَيْسَتْ عَلَيْهِ تُوفَةً وَلَا ڪُوفَةً، وَهُوَ مِثْلُ الْمَزْرِيَّةِ. وَقَدْ تَافَ وَكَافَ. وَالْكُوَيْفَةُ: مَوْضِعٌ يُقَالُ لَهُ ڪُوَيْفَةُ عَمْرٍو، وَهُوَ عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ مِنَ الْأَزْدِ ڪَانَ أَبَرْوِيزُ لَمَّا انْهَزَمَ مِنْ بَهْرَامَ جُورَ نَزَلَ بِهِ فَقَرَاهُ وَحَمَلَهُ، فَلَمَّا رَجَعَ إِلَى مُلْكِهِ أَقْطَعَهُ ذَلِكَ الْمَوْضِعَ.

معنى كلمة كوف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي