معنى كلمة كني – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة كني – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

المحتويات إخفاء
1 معنى كلمة كني – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
1.1 كني: الْكُنْيَةُ عَلَى ثَلَاثَةِ أَوْجُهٍ: أَحَدُهَا أَنْ يُكْنَى عَنِ الشَّيْءِ الَّذِي يُسْتَفْحَشُ ذِكْرُهُ، وَالثَّانِي أَنْ يُكْنَى الرَّجُلُ بَاسِمٍ تَوْقِيرًا وَتَعْظِيمًا، وَالثَّالِثُ أَنْ تَقُومَ الْكُنْيَةُ مَقَامَ الِاسْمِ فَيُعْرَفُ صَاحِبُهَا بِهَا ڪَمَا يُعْرَفُ بِاسْمِهِ، ڪَأَبِي لَهَبٍ اسْمُهُ عَبْدُ الْعُزَّى، عُرِفَ بِكُنْيَتِهِ فَسَمَّاهُ اللَّهُ بِهَا. قَالَ الْجَوْهَرِيُّ: وَالْكُنْيَةُ وَالْكِنْيَةُ أَيْضًا وَاحِدَةُ الْكُنَى، وَاكْتَنَى فُلَانٌ بِكَذَا. وَالْكِنَايَةُ: أَنْ تَتَكَلَّمَ بِشَيْءٍ وَتُرِيدَ غَيْرَهُ. وَكَنَى عَنِ الْأَمْرِ بِغَيْرِهِ يَكْنِي ڪِنَايَةً: يَعْنِي إِذَا تَكَلَّمَ بِغَيْرِهِ مِمَّا يَسْتَدِلُّ عَلَيْهِ نَحْوَ الرَّفَثِ وَالْغَائِطِ وَنَحْوِهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: مَنْ تَعَزَّى بِعَزَاءِ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَعِضُّوهُ بِأَيْرِ أَبِيهِ وَلَا تَكْنُوا. وَفِي حَدِيثِ بَعْضِهِمْ: رَأَيْتُ عِلْجًا يَوْمَ الْقَادِسِيَّةِ وَقَدْ تَكَنَّى وَتَحَجَّى أَيْ تَسَتَّرَ، مَنْ ڪَنَى عَنْهُ إِذَا وَرَّى، أَوْ مِنَ الْكُنْيَةِ، ڪَأَنَّهُ ذَكَرَ ڪُنْيَتَهُ عِنْدَ الْحَرْبِ لِيُعْرَفَ، وَهُوَ مِنْ شِعَارِ الْمُبَارِزِينَ فِي الْحَرْبِ، يَقُولُ أَحَدُهُمْ: أَنَا فُلَانٌ وَأَنَا أَبُو فُلَانٍ؛ وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: خُذْهَا مِنِّي وَأَنَا الْغُلَامُ الْغِفَارِيُّ. وَقَوْلُ عَلِيٍّ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَا أَبُو حَسَنٍ الْقَرْمُ. وَكَنَوْتُ بِكَذَا عَنْ ڪَذَا؛ وَأَنْشَدَ:
1.9 وَتُكْنَى: مِنْ أَسْمَاءِ النِّسَاءِ. اللَّيْثُ: يَقُولُ أَهْلُ الْبَصْرَةِ فُلَانٌ يُكْنَى بِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ، وَقَالَ غَيْرُهُمْ: فُلَانٌ يُكْنَى بِعَبْدِ اللَّهِ، وَقَالَ الْجَوْهَرِيُّ: لَا تَقُلْ يُكْنَى بِعَبْدِ اللَّهِ، وَقَالَ الْفَرَّاءُ: أَفْصَحُ اللُّغَاتِ أَنْ تَقُولَ ڪُنِّيَ أَخُوكَ بِعَمْرٍو، وَالثَّانِيَةُ ڪُنِّيَ أَخُوكَ بِأَبِي عَمْرٍو، وَالثَّالِثَةُ ڪُنِّيَ أَخُوكَ أَبَا عَمْرٍو. وَيُقَالُ: ڪَنَيْتُهُ وَكَنَوْتُهُ وَأَكْنَيْتُهُ وَكَنَّيْتُهُ، وَكَنَّيْتُهُ أَبَا زَيْدٍ وَبِأَبِي زَيْدٍ تَكْنِيَةً، وَهُوَ ڪَنِيُّهُ: ڪَمَا تَقُولُ سَمِيُّهُ. وَكُنَى الرُّؤْيَا: هِيَ الْأَمْثَالُ الَّتِي يَضْرِبُهَا مَلَكُ الرُّؤْيَا، يُكْنَى بِهَا عَنْ أَعْيَانِ الْأُمُورِ. وَفِي الْحَدِيثِ: إِنَّ لِلرُّؤْيَا ڪُنًى وَلَهَا أَسْمَاءٌ فَكَنُّوهَا بِكُنَاهَا وَاعْتَبِرُوهَا بِأَسْمَائِهَا؛ الْكُنَى: جَمْعُ ڪُنْيَةٍ؛ مِنْ قَوْلِكَ ڪَنَيْتُ عَنِ الْأَمْرِ وَكَنَوْتُ عَنْهُ إِذَا وَرَّيْتَ عَنْهُ بِغَيْرِهِ، أَرَادَ مَثِّلُوا لَهَا أَمْثَالًا إِذَا عَبَّرْتُمُوهَا، وَهِيَ الَّتِي يَضْرِبُهَا مَلَكُ الرُّؤْيَا لِلرَّجُلِ فِي مَنَامِهِ لِأَنَّهُ يُكَنَّى بِهَا عَنْ أَعْيَانِ الْأُمُورِ، ڪَقَوْلِهِمْ فِي تَعْبِيرِ النَّخْلِ: إِنَّهَا رِجَالٌ ذَوُو أَحْسَابٍ مِنَ الْعَرَبِ، وَفِي الْجَوْزِ: إِنَّهَا رِجَالٌ مِنَ الْعَجَمِ؛ لِأَنَّ النَّخْلَ أَكْثَرُ مَا يَكُونُ فِي بِلَادِ الْعَرَبِ، وَالْجَوْزُ أَكْثَرُ مَا يَكُونُ فِي بِلَادِ الْعَجَمِ، وَقَوْلُهُ: فَاعْتَبِرُوهَا بِأَسْمَائِهَا؛ أَيِ اجْعَلُوا أَسْمَاءَ مَا يُرَى فِي الْمَنَامِ عِبْرَةً وَقِيَاسًا، ڪَأَنْ رَأَى رَجُلًا يُسَمَّى سَالِمًا فَأَوَّلَهُ بِالسَّلَامَةِ، وَغَانِمًا فَأَوَّلَهُ بِالْغَنِيمَةِ.

معنى كلمة كني – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

كني: الْكُنْيَةُ عَلَى ثَلَاثَةِ أَوْجُهٍ: أَحَدُهَا أَنْ يُكْنَى عَنِ الشَّيْءِ الَّذِي يُسْتَفْحَشُ ذِكْرُهُ، وَالثَّانِي أَنْ يُكْنَى الرَّجُلُ بَاسِمٍ تَوْقِيرًا وَتَعْظِيمًا، وَالثَّالِثُ أَنْ تَقُومَ الْكُنْيَةُ مَقَامَ الِاسْمِ فَيُعْرَفُ صَاحِبُهَا بِهَا ڪَمَا يُعْرَفُ بِاسْمِهِ، ڪَأَبِي لَهَبٍ اسْمُهُ عَبْدُ الْعُزَّى، عُرِفَ بِكُنْيَتِهِ فَسَمَّاهُ اللَّهُ بِهَا. قَالَ  الْجَوْهَرِيُّ: وَالْكُنْيَةُ وَالْكِنْيَةُ أَيْضًا وَاحِدَةُ الْكُنَى، وَاكْتَنَى فُلَانٌ بِكَذَا. وَالْكِنَايَةُ: أَنْ تَتَكَلَّمَ بِشَيْءٍ وَتُرِيدَ غَيْرَهُ. وَكَنَى عَنِ الْأَمْرِ بِغَيْرِهِ يَكْنِي ڪِنَايَةً: يَعْنِي إِذَا تَكَلَّمَ بِغَيْرِهِ مِمَّا يَسْتَدِلُّ عَلَيْهِ نَحْوَ الرَّفَثِ وَالْغَائِطِ وَنَحْوِهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: مَنْ تَعَزَّى بِعَزَاءِ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَعِضُّوهُ بِأَيْرِ أَبِيهِ وَلَا تَكْنُوا. وَفِي حَدِيثِ بَعْضِهِمْ: رَأَيْتُ عِلْجًا يَوْمَ الْقَادِسِيَّةِ وَقَدْ تَكَنَّى وَتَحَجَّى أَيْ تَسَتَّرَ، مَنْ ڪَنَى عَنْهُ إِذَا وَرَّى، أَوْ مِنَ الْكُنْيَةِ، ڪَأَنَّهُ ذَكَرَ ڪُنْيَتَهُ عِنْدَ الْحَرْبِ لِيُعْرَفَ، وَهُوَ مِنْ شِعَارِ الْمُبَارِزِينَ فِي الْحَرْبِ، يَقُولُ أَحَدُهُمْ: أَنَا فُلَانٌ وَأَنَا أَبُو فُلَانٍ؛ وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: خُذْهَا مِنِّي وَأَنَا الْغُلَامُ الْغِفَارِيُّ. وَقَوْلُ عَلِيٍّ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَا أَبُو حَسَنٍ الْقَرْمُ. وَكَنَوْتُ بِكَذَا عَنْ ڪَذَا؛ وَأَنْشَدَ:
وَإِنِّي لَأَكْنِي عَنْ قَذُورَ بِغَيْرِهَا وَأُعْرِبُ أَحْيَانًا بِهَا فَأُصَارِحُ
وَرَجُلٌ ڪَانٍ وَقَوْمٌ ڪَانُونَ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَاسْتَعْمَلَ سِيبَوَيْهِ الْكِنَايَةَ فِي عَلَامَةِ الْمُضْمَرِ. وَكَنَيْتُ الرَّجُلَ بِأَبِي فُلَانٍ وَأَبَا فُلَانٍ عَلَى تَعْدِيَةِ الْفِعْلِ بَعْدَ إِسْقَاطِ الْحَرْفِ ڪُنْيَةً وَكِنْيَةً؛ قَالَ:
رَاهِبَةٌ تُكْنَى بِأُمِّ الْخَيْرِ
وَكَذَلِكَ ڪَنَيْتُهُ، عَنِ اللِّحْيَانِيِّ؛ قَالَ: وَلَمْ يَعْرِفِ الْكِسَائِيُّ أَكْنَيْتُهُ، قَالَ: وَقَوْلُهُ وَلَمْ يَعْرِفِ الْكِسَائِيُّ أَكْنَيْتُهُ يُوهِمُ أَنَّ غَيْرَهُ قَدْ عَرَفَهُ. وَكُنْيَةُ فُلَانٍ أَبُو فُلَانٍ، وَكَذَلِكَ ڪِنْيَتُهُ أَيِ الَّذِي يُكْنَى بِهِ، وَكُنْوَةُ فُلَانٍ أَبُو فُلَانٍ، وَكَذَلِكَ ڪِنْوَتُهُ؛ ڪِلَاهُمَا عَنِ اللِّحْيَانِيِّ. وَكَنَوْتُهُ: لُغَةٌ فِي ڪَنَيْتُهُ. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: يُقَالُ ڪَنَيْتُ الرَّجُلَ وَكَنَوْتُهُ لُغَتَانِ؛ وَأَنْشَدَ أَبُو زِيَادٍ الْكِلَابِيُّ:
وَإِنِّي لَأَكْنُو عَنْ قَذُورَ بِغَيْرِهَا
وَقَذُورُ اسْمُ امْرَأَةٍ؛ قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: شَاهِدُ ڪَنَيْتُ قَوْلُ الشَّاعِرِ:
وَقَدْ أَرْسَلَتْ فِي السِّرِّ أَنْ قَدْ فَضَحْتَنِي وَقَدْ بُحْتَ بِاسْمِي فِي النَّسِيبِ وَمَا تَكْنِي
وَتُكْنَى: مِنْ أَسْمَاءِ النِّسَاءِ. اللَّيْثُ: يَقُولُ أَهْلُ الْبَصْرَةِ فُلَانٌ يُكْنَى بِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ، وَقَالَ غَيْرُهُمْ: فُلَانٌ يُكْنَى بِعَبْدِ اللَّهِ، وَقَالَ الْجَوْهَرِيُّ: لَا تَقُلْ يُكْنَى بِعَبْدِ اللَّهِ، وَقَالَ الْفَرَّاءُ: أَفْصَحُ اللُّغَاتِ أَنْ تَقُولَ ڪُنِّيَ أَخُوكَ بِعَمْرٍو، وَالثَّانِيَةُ ڪُنِّيَ أَخُوكَ بِأَبِي عَمْرٍو، وَالثَّالِثَةُ ڪُنِّيَ أَخُوكَ أَبَا عَمْرٍو. وَيُقَالُ: ڪَنَيْتُهُ وَكَنَوْتُهُ وَأَكْنَيْتُهُ وَكَنَّيْتُهُ، وَكَنَّيْتُهُ أَبَا زَيْدٍ وَبِأَبِي زَيْدٍ تَكْنِيَةً، وَهُوَ ڪَنِيُّهُ: ڪَمَا تَقُولُ سَمِيُّهُ. وَكُنَى الرُّؤْيَا: هِيَ الْأَمْثَالُ الَّتِي يَضْرِبُهَا مَلَكُ الرُّؤْيَا، يُكْنَى بِهَا عَنْ أَعْيَانِ الْأُمُورِ. وَفِي الْحَدِيثِ: إِنَّ لِلرُّؤْيَا ڪُنًى وَلَهَا أَسْمَاءٌ فَكَنُّوهَا بِكُنَاهَا وَاعْتَبِرُوهَا بِأَسْمَائِهَا؛ الْكُنَى: جَمْعُ ڪُنْيَةٍ؛ مِنْ قَوْلِكَ ڪَنَيْتُ عَنِ الْأَمْرِ وَكَنَوْتُ عَنْهُ إِذَا وَرَّيْتَ عَنْهُ بِغَيْرِهِ، أَرَادَ مَثِّلُوا لَهَا أَمْثَالًا إِذَا عَبَّرْتُمُوهَا، وَهِيَ الَّتِي يَضْرِبُهَا مَلَكُ الرُّؤْيَا لِلرَّجُلِ فِي مَنَامِهِ لِأَنَّهُ يُكَنَّى بِهَا عَنْ أَعْيَانِ الْأُمُورِ، ڪَقَوْلِهِمْ فِي تَعْبِيرِ النَّخْلِ: إِنَّهَا رِجَالٌ ذَوُو أَحْسَابٍ مِنَ الْعَرَبِ، وَفِي الْجَوْزِ: إِنَّهَا رِجَالٌ مِنَ الْعَجَمِ؛ لِأَنَّ النَّخْلَ أَكْثَرُ مَا يَكُونُ فِي بِلَادِ الْعَرَبِ، وَالْجَوْزُ أَكْثَرُ مَا يَكُونُ فِي بِلَادِ الْعَجَمِ، وَقَوْلُهُ: فَاعْتَبِرُوهَا بِأَسْمَائِهَا؛ أَيِ اجْعَلُوا أَسْمَاءَ مَا يُرَى فِي الْمَنَامِ عِبْرَةً وَقِيَاسًا، ڪَأَنْ رَأَى رَجُلًا يُسَمَّى سَالِمًا فَأَوَّلَهُ بِالسَّلَامَةِ، وَغَانِمًا فَأَوَّلَهُ بِالْغَنِيمَةِ.

معنى كلمة كني – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي