معنى كلمة كنع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة كنع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

المحتويات إخفاء
1 معنى كلمة كنع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
1.11 وَالْأَكْنَعُ وَالْكَنِعُ: الَّذِي تَشَنَّجَتْ يَدُهُ، وَالْمُكَنَّعَةُ: الْيَدُ الشَّلَّاءُ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – بَعَثَ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ إِلَى ذِي الْخَلَصَةِ لِيَهْدِمَهَا وَفِيهَا صَنَمٌ يَعْبُدُونَهُ، فَقَالَ لَهُ السَّادِنُ: لَا تَفْعَلْ فَإِنَّهَا مُكَنِّعَتُكَ؛ قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: أَيْ مُقَبِّضَةٌ يَدَيْكَ وَمُشِلَّتُهُمَا، قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: الْكَانِعُ الَّذِي تَقَبَّضَتْ يَدُهُ وَيَبِسَتْ، وَأَرَادَ الْكَافِرُ بِقَوْلِهِ إِنَّهَا مُكَنِّعَتُكَ أَيْ تُخَبِّلُ أَعْضَاءَكَ وَتُيَبِّسُهَا. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ: أَنَّهُ قَاْلَ عَنْ طَلْحَةَ لَمَّا عُرِضَ عَلَيْهِ لِلْخِلَافَةِ: الْأَكْنَعُ! أَلَا إِنَّ فِيهِ نَخْوَةً وَكِبْرًا؛ الْأَكْنَعُ: الْأَشَلُّ، وَقَدْ ڪَانَتْ يَدُهُ أُصِيبَتْ يَوْمَ أُحُدٍ لَمَّا وَقَى بِهَا رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فَشَلَّتْ. وَكَنَّعَهُ بِالسَّيْفِ: أَيْبَسَ جِلْدَهُ، وَكَنَعَ يَكْنَعُ ڪَنْعًا وَكُنُوعًا: تَقَبَّضَ وَتَدَاخَلَ. وَرَجُلٌ ڪَنِيعٌ: مُتَقَبِّضٌ؛ قَاْلَ جَحْدَرٌ وَكَانَ فِي سِجْنِ الْحَجَّاجِ:

معنى كلمة كنع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

كنع: ڪَنَعَ ڪُنُوعًا وَتَكَنَّعَ: تَقَبَّضَ وَانْضَمَّ وَتَشَنَّجَ يُبْسًا. وَالْكَنَعُ وَالْكُنَاعُ: قِصَرُ الْيَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ مِنْ دَاءٍ عَلَى هَيْئَةِ الْقَطْعِ وَالتَّعَقُّفِ؛ قَالَ:
أَنْحَى أَبُو لَقِطٍ حَزًّا بِشَفْرَتِهِ فَأَصْبَحَتْ ڪَفُّهُ الْيُمْنَى بِهَا ڪَنَعُ
وَالْكَنِيعُ: الْمَكْسُورُ الْيَدِ. وَرَجُلٌ مُكَنَّعٌ: مُقَفَّعُ الْيَدِ، وَقِيلَ: مُقَفَّعُ الْأَصَابِعِ يَابِسُهَا مُتَقَبِّضُهَا. وَكَنَّعَ أَصَابِعَهُ: ضَرَبَهَا فَيَبِسَتْ. وَالتَّكْنِيعُ: التَّقْبِيضُ. وَالتَّكَنُّعُ: التَّقَبُّضُ. وَأَسِيرٌ ڪَانِعٌ: ضَمَّهُ الْقِدُّ، يُقَالُ مِنْهُ: تَكَنَّعَ الْأَسِيرُ فِي قِدِّهِ، قَاْلَ مُتَمِّمٌ:
وَعَانٍ ثَوَى فِي الْقِدِّ حَتَّى تَكَنَّعَا
أَيْ تَقَبَّضَ وَاجْتَمَعَ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ الْمُشْرِكِينَ يَوْمَ أُحُدٍ لَمَّا قَرُبُوا مِنَ الْمَدِينَةِ ڪَنَعُوا عَنْهَا؛ أَيْ أَحْجَمُوا عَنِ الدُّخُولِ فِيهَا وَانْقَبَضُوا؛ قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: ڪَنَعَ يَكْنَعُ ڪُنُوعًا إِذَا جَبُنَ وَهَرَبَ وَإِذَا عَدَلَ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ: أَتَتْ قَافِلَةٌ مِنَ الْحِجَازِ فَلَمَّا بَلَغُوا الْمَدِينَةَ ڪَنَعُوا عَنْهَا. وَالْكَنِيعُ: الْعَادِلُ مِنْ طَرِيقٍ إِلَى غَيْرِهِ. يُقَالُ: ڪَنَعُوا عَنَّا أَيْ عَدَلُوا. وَاكْتَنَعَ الْقَوْمُ: اجْتَمَعُوا. وَتَكَنَّعَتْ يَدَاهُ وَرِجْلَاهُ: تَقَبَّضَتَا مِنْ جُرْحٍ وَيَبِسَتَا. وَالْأَكْنَعُ وَالْمَكْنُوعُ: الْمَقْطُوعُ الْيَدَيْنِ مِنْهُ؛ قَالَ:
تَرَكْتُ لُصُوصَ الْمِصْرِ مِنْ بَيْنِ بَائِسٍ     صَلِيبٍ، وَمَكْنُوعِ الْكَرَاسِيعِ بَارِكِ
وَالْمُكَنَّعُ: الَّذِي قُطِعَتْ يَدَاهُ؛ قَاْلَ أَبُو النَّجْمِ:
يَمْشِي ڪَمَشِيِ الْأَهْدَإِ الْمُكَنَّعِ
وَقَالَ رُؤْبَةُ:
مُكَعْبَرُ الْأَنْسَاءِ أَوْ مُكَنَّعُ
وَالْأَكْنَعُ وَالْكَنِعُ: الَّذِي تَشَنَّجَتْ يَدُهُ، وَالْمُكَنَّعَةُ: الْيَدُ الشَّلَّاءُ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – بَعَثَ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ إِلَى ذِي الْخَلَصَةِ لِيَهْدِمَهَا وَفِيهَا صَنَمٌ يَعْبُدُونَهُ، فَقَالَ لَهُ السَّادِنُ: لَا تَفْعَلْ فَإِنَّهَا مُكَنِّعَتُكَ؛ قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: أَيْ مُقَبِّضَةٌ يَدَيْكَ وَمُشِلَّتُهُمَا، قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: الْكَانِعُ الَّذِي تَقَبَّضَتْ يَدُهُ وَيَبِسَتْ، وَأَرَادَ الْكَافِرُ بِقَوْلِهِ إِنَّهَا مُكَنِّعَتُكَ أَيْ تُخَبِّلُ أَعْضَاءَكَ وَتُيَبِّسُهَا. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ: أَنَّهُ قَاْلَ عَنْ طَلْحَةَ لَمَّا عُرِضَ عَلَيْهِ لِلْخِلَافَةِ: الْأَكْنَعُ! أَلَا إِنَّ فِيهِ نَخْوَةً وَكِبْرًا؛ الْأَكْنَعُ: الْأَشَلُّ، وَقَدْ ڪَانَتْ يَدُهُ أُصِيبَتْ يَوْمَ أُحُدٍ لَمَّا وَقَى بِهَا رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فَشَلَّتْ. وَكَنَّعَهُ بِالسَّيْفِ: أَيْبَسَ جِلْدَهُ، وَكَنَعَ يَكْنَعُ ڪَنْعًا وَكُنُوعًا: تَقَبَّضَ وَتَدَاخَلَ. وَرَجُلٌ ڪَنِيعٌ: مُتَقَبِّضٌ؛ قَاْلَ جَحْدَرٌ وَكَانَ فِي سِجْنِ الْحَجَّاجِ:
تَأَوَّبَنِي فَبِتُّ لَهَا ڪَنِيعًا     هُمُومٌ مَا تُفَارِقُنِي، حَوَانِي
ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ قَالَ: قَاْلَ أَعْرَابِيٌّ: لَا وَالَّذِي أَكْنَعُ بِهِ أَيْ أَحْلِفُ بِهِ. وَكَنَعَ النَّجْمُ أَيْ مَالَ لِلْغُرُوبِ. وَكَنَعَ الْمَوْتُ يَكْنَعُ ڪُنُوعًا: دَنَا وَقَرُبَ؛ قَاْلَ الْأَحْوَصُ:
يَكُونُ حِذَارَ الْمَوْتِ وَالْمَوْتُ ڪَانِعٌ
وَقَالَ الشَّاعِرُ:
إِنِّي إِذَا الْمَوْتُ ڪَنَعْ
وَيُقَالُ مِنْهُ: تَكَنَّعَ وَاكْتَنَعَ فُلَانٌ مِنِّي أَيْ دَنَا مِنِّي. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ امْرَأَةً جَاءَتْ تَحْمِلُ صَبِيًّا بِهِ جُنُونٌ فَحَبَسَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – الرَّاحِلَةَ ثُمَّ اكْتَنَعَ لَهَا أَيْ دَنَا مِنْهَا، وَهُوَ افْتَعَلَ مِنَ الْكُنُوعِ. وَالتَّكَنُّعُ: التَّحَصُّنُ. وَكَنَعَتِ الْعُقَابُ وَأَكْنَعَتْ: جَمَعَتْ جَنَاحَيْهَا لِلِانْقِضَاضِ وَضَمَّتْهُمَا، فَهِيَ ڪَانِعَةٌ جَانِحَةٌ. وَكَنَعَ الْمِسْكُ بِالثَّوْبِ: لَزِقَ بِهِ، قَاْلَ النَّابِغَةُ:
بِزَوْرَاءَ فِي أَكْنَافِهَا الْمِسْكُ ڪَانِعُ
وَقِيلَ: أَرَادَ تَكَاثُفَ الْمِسْكِ وَتَرَاكُبَهُ، قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَرَوَاهُ بَعْضُهُمْ ڪَانِعُ، بِالنُّونِ، وَقَالَ: مَعْنَاهُ اللَّاصِقُ بِهَا، قَالَ: وَلَسْتُ أَحُقُّهُ. وَأَمْرٌ أَكْنَعُ: نَاقِصٌ، وَأُمُورٌ ڪُنْعٌ، وَمِنْهُ قَوْلُ الْأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ: ڪُلُّ أَمْرٍ ذِي بَالٍ لَمْ يُبْدَأْ فِيهِ بِحَمْدِ اللَّهِ فَهُوَ أَكْنَعُ أَيْ أَقْطَعُ، وَقِيلَ نَاقِصٌ أَبْتَرُ. وَاكْتَنَعَ الشَّيْءُ: حَضَرَ. وَالْمُكْتَنِعُ: الْحَاضِرُ. وَاكْتَنَعَ اللَّيْلُ إِذَا حَضَرَ وَدَنَا، قَاْلَ يَزِيدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ:
آبَ هَذَا اللَّيْلُ وَاكْتَنَعَا     وَأَمَرَّ النَّوْمُ وَامْتَنَعَا
وَاكْتَنَعَ عَلَيْهِ: عَطَفَ. وَالِاكْتِنَاعُ: التَّعَطُّفُ. وَالْكُنُوعُ: الطَّمَعُ؛ قَاْلَ سِنَانُ بْنُ عَمْرٍو:
خَمِيصُ الْحَشَا يَطْوِي عَلَى السَّغْبِ نَفْسَهُ     طَرُودٌ لِحَوْبَاتِ النُّفُوسِ الْكَوَانِعِ
وَرَجُلٌ ڪَانِعٌ: نَزَلَ بِكَ بِنَفْسِهِ وَأَهْلِهِ طَمَعًا فِي فَضْلِكَ. وَالْكَانِعُ: الَّذِي تَدَانَى وَتَصَاغَرَ وَتَقَارَبَ بَعْضُهُ مِنْ بَعْضٍ. وَكَنَعَ يَكْنَعُ ڪُنُوعًا وَأَكْنَعَ: خَضَعَ، وَقِيلَ دَنَا مِنَ الذِّلَّةِ، وَقِيلَ سَأَلَ. وَأَكْنَعَ الرَّجُلُ لِلشَّيْءِ إِذَا ذَلَّ لَهُ وَخَضَعَ؛ قَاْلَ الْعَجَّاجُ:
مِنْ نَفْثِهِ وَالرِّفْقِ حَتَّى أَكْنَعَا
أَبُو عَمْرٍو: الْكَانِعُ السَّائِلُ الْخَاضِعُ؛ وَرَوَى بَيْتًا فِيهِ:
رَمَى اللَّهُ فِي تِلْكَ الْأَكُفِّ الْكَوَانِعِ
وَمَعْنَاهُ الدَّوَانِي لِلسُّؤَالِ وَالطَّمَعِ، وَقِيلَ: هِيَ اللَّازِقَةُ بِالْوَجْهِ. وَكَنِعَ الشَّيْءُ ڪَنَعًا: لَزِمَ وَدَامَ. وَالْكَنِعُ: اللَّازِمُ؛ قَاْلَ سُوَيْدُ بْنُ أَبِي ڪَاهِلٍ:
وَتَخَطَّيْتُ إِلَيْهَا مِنْ عِدًا     بِزِمَاعِ الْأَمْرِ وَالْهَمِّ الْكَنِعْ
وَتَكَنَّعَ فُلَانٌ بِفُلَانٍ إِذَا تَضَبَّثَ بِهِ وَتَعَلَّقَ. الْأَصْمَعِيُّ: سَمِعْتُ أَعْرَابِيًّا يَقُولُ فِي دُعَائِهِ: يَا رَبِّ، أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْخُنُوعِ وَالْكُنُوعِ، فَسَأَلْتُهُ عَنْهُمَا فَقَالَ: الْخُنُوعُ الْغَدْرُ. وَالْخَانِعُ: الَّذِي يَضَعُ رَأَسَهُ لِلسَّوْأَةِ يَأْتِي أَمْرًا قَبْيِحًا وَيَرْجِعُ عَارُهُ عَلَيْهِ فَيَسْتَحْيِي مِنْهُ وَيُنَكِّسُ رَأْسَهُ. وَالْكُنُوعُ: التَّصَاغُرُ عِنْدَ الْمَسْأَلَةِ، وَقِيلَ: الذُّلُّ وَالْخُضُوعُ. وَكَنَّعَهُ: ضَرَبَهُ عَلَى رَأْسِهِ؛ قَاْلَ الْبَعِيثُ:
لَكَنَّعْتُهُ بِالسَّيْفِ أَوْ لَجَدَعْتُهُ     فَمَا عَاشَ إِلَّا وَهُوَ فِي النَّاسِ أَكْشَمُ
وَكَنِعَ الرَّجُلُ إِذَا صُرِعَ عَلَى حَنَكِهِ. وَالْكِنْعُ: مَا بَقِيَ قُرْبَ الْجَبَلِ مِنَ الْمَاءِ، وَمَا بِالدَّارِ ڪَنِيعٌ أَيْ أَحَدٌ؛ عَنْ ثَعْلَبٍ، وَالْمَعْرُوفُ ڪَتِيعٌ. وَيُقَالُ: بَضَّعَهُ وَكَنَّعَهُ وَكَوَّعَهُ بِمَعْنًى وَاحِدٍ. وَكَنْعَانُ بْنُ سَامِ بْنِ نُوحٍ: إِلَيْهِ يُنْسَبُ الْكَنْعَانِيُّونَ، وَكَانُوا أُمَّةً يَتَكَلَّمُونَ بِلُغَةٍ تُضَارِعُ الْعَرَبِيَّةَ. وَالْكَنَعْنَاةُ: عَفَلُ الْمَرْأَةِ؛ وَأَنْشَدَ:
فَجَيَّأَهَا النِّسَاءُ فَحَانَ مِنْهَا     ڪَنَعْنَاةٌ وَرَادِعَةٌ رَذُومُ
قَالَ: الْكَنَعْنَاةُ الْعَفَلُ، وَالرَّادِعَةُ اسْتُهَا، وَالرَّذُومُ الضَّرُوطُ، وَجَيَّأَهَا النِّسَاءُ أَيْ خِطْنَهَا. يُقَالُ: جَيَّأْتُ الْقِرْبَةَ إِذَا خِطْتَهَا.

معنى كلمة كنع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي