معنى كلمة كحل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة كحل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

المحتويات إخفاء
1 معنى كلمة كحل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
1.10 الْفَرَّاءُ: يُقَالُ عَيْنٌ ڪَحِيلٌ، بِغَيْرِ هَاءٍ، أَيْ مَكْحُولَةٌ. وَفِي صِفَتِهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فِي عَيْنِهِ ڪَحَلٌ; الْكَحَلُ بِفُتْحَتَيْنِ: سَوَادٌ فِي أَجْفَانِ الْعَيْنِ خِلْقَةً. وَفِي حَدِيثِ أَهْلِ الْجَنَّةِ: جُرْدٌ مُرْدٌ ڪَحْلَى; ڪَحْلَى: جَمْعُ ڪَحِيلٍ مِثْلُ قَتِيلٍ وَقَتْلَى. وَفِي حَدِيثِ الْمُلَاعَنَةِ: إِنْ جَاءَتْ بِهِ أَدْعَجَ أَكْحَلَ الْعَيْنَيْنِ. وَالْكَحْلَاءُ مِنَ النِّعَاجِ: الْبَيْضَاءُ السَّوْدَاءُ الْعَيْنَيْنِ. وَجَاءَ مِنَ الْمَالِ بِكُحْلِ عَيْنَيْنِ أَيْ بِقَدْرِ مَا يَمْلَؤُهُمَا أَوْ يُغَشِّي سَوَادَهُمَا. أَبُو عُبَيْدٍ: وَيُقَالُ لِفُلَانٍ ڪُحْلٌ، وَلِفُلَانٍ سَوَادٌ أَيْ مَالٌ ڪَثِيرٌ. قَالَ: وَكَانَ الْأَصْمَعِيُّ يَتَأَوَّلُ فِي سَوَادِ الْعِرَاقِ أَنَّهُ سُمِّيَ بِهِ لِلْكَثْرَةِ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَأَمَّا أَنَا فَأَحْسَبُهُ لِلْخُضْرَةِ. وَيُقَالُ: مَضَى لِفُلَانٍ ڪُحْلٌ أَيْ مَالٌ ڪَثِيرٌ. وَالْكَحْلَةُ: خَرَزَةٌ سَوْدَاءُ تُجْعَلُ عَلَى الصِّبْيَانِ; وَهِيَ خَرَزَةُ الْعَيْنِ وَالنَّفْسِ تُجْعَلُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ، فِيهَا لَوْنَانِ بَيَاضٌ وَسَوَادٌ ڪَالرُّبِّ وَالسَّمْنِ إِذَا اخْتَلَطَا، وَقِيلَ: هِيَ خَرَزَةٌ تُسْتَعْطَفُ بِهَا الرِّجَالُ; وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: هِيَ خَرَزَةٌ تُؤَخِّذُ بِهَا النِّسَاءُ الرِّجَالَ. وَكُحْلُ الْعُشْبِ: أَنْ يُرَى النَّبْتُ فِي الْأُصُولِ الْكِبَارِ وَفِي الْحَشِيشِ مُخْضَرًّا إِذَا ڪَانَ قَدْ أُكِلَ، وَلَا يُقَالُ ذَلِكَ فِي الْعِضَاهِ. وَاكْتَحَلَتِ الْأَرْضُ بِالْخُضْرَةِ وَكَحَّلَتْ وَتَكَحَّلَتْ وَأَكْحَلَتْ وَاكْحَالَّتْ: وَذَلِكَ حِينَ تُرِي أَوَّلَ خُضْرَةِ النَّبَاتِ. وَالْكَحْلَاءُ: عُشْبَةٌ رَوْضِيَّةٌ سَوْدَاءُ اللَّوْنِ ذَاتُ وَرَقٍ وَقُضُبٍ، وَلَهَا بُطُونٌ حُمْرٌ وَعِرْقٌ أَحْمَرُ يَنْبُتُ بِنَجْدٍ فِي أَحْوِيَةِ الرَّمْلِ. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: الْكَحْلَاءُ عُشْبَةٌ سُهْلِيَّةٌ تَنْبُتُ عَلَى سَاقٍ، وَلَهَا أَفْنَانٌ قَلِيلَةٌ لَيِّنَةٌ وَوَرَقٌ ڪَوَرَقِ الرَّيْحَانِ اللِّطَافِ خُضَرٌ وَوَرْدَةٌ نَاضِرَةٌ، لَا يَرْعَاهَا شَيْءٌ وَلَكِنَّهَا حَسَنَةُ الْمَنْظَرِ; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الْكَحْلَاءُ نَبْتٌ تَرْعَاهُ النَّحْلُ; قَاْلَ الْجَعْدِيُّ فِي صِفَةِ النَّحْلِ:
1.22 وَالْأَكْحَلُ: عِرْقٌ فِي الْيَدِ يُفْصَدُ، قَالَ: وَلَا يُقَالُ عِرْقُ الْأَكْحَلِ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: يُقَالُ لَهُ النَّسَا فِي الْفَخِذِ، وَفِي الظَّهْرِ الْأَبْهَرِ، وَقِيلَ: الْأَكْحَلُ عِرْقُ الْحَيَاةِ يُدْعَى نَهْرَ الْبَدَنِ، وَفِي ڪُلِّ عُضْوٍ مِنْهُ شُعْبَةٌ لَهَا اسْمٌ عَلَى حِدَةٍ، فَإِذَا قُطِعَ فِي الْيَدِ لَمْ يَرْقَإِ الدَّمُ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ سَعْدًا رُمِيَ فِي أَكْحَلِهِ; الْأَكْحَلُ: عِرْقٌ فِي وَسَطِ الذَّارِعِ يَكْثُرُ فَصْدُهُ. وَالْمِكْحَالَانِ: عَظْمَانِ شَاخِصَانِ مِمَّا يَلِي بَاطِنَ الذِّرَاعَيْنِ مِنْ مَرْكِبِهِمَا، وَقِيلَ: هُمَا فِي أَسْفَلِ بَاطِنِ الذِّرَاعِ، وَقِيلَ: هُمَا عَظْمَا الْوَرِكَيْنِ مِنَ الْفَرَسِ. وَالْكُحَيْلُ، مَبْنِيٌّ عَلَى التَّصْغِيرِ: الَّذِي تُطْلَى بِهِ الْإِبِلُ لِلْجَرَبِ، لَا يُسْتَعْمَلُ إِلَّا مُصَغَّرًا; قَاْلَ الشَّاعِرُ:

معنى كلمة كحل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

كحل: الْكُحْلُ: مَا يُكْتَحَلُ بِهِ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: الْكُحْلُ مَا وُضِعَ فِي الْعَيْنِ يُشْتَفَى بِهِ، ڪَحَلَهَا يَكْحَلُهَا وَيَكْحُلُهَا ڪَحْلًا، فَهِيَ مَكْحُولَةٌ وَكَحِيلٌ، مِنْ أَعْيُنٌ ڪُحْلَاءُ وَكَحَائِلُ; عَنِ اللِّحْيَانِيِّ; وَكَحَّلَهَا; أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ:
فَمَا لَكَ بِالسُّلْطَانِ أَنْ تَحْمِلَ الْقَذَى جُفُونُ عُيُونٍ، بِالْقَذَى لَمْ تُكَحَّلِ
وَقَدِ اكْتَحَلَ وَتَكَحَّلَ. وَالْمِكْحَالُ: الْمِيلُ تُكَحَّلُ بِهِ الْعَيْنُ مِنَ الْمُكْحُلَةِ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: الْمِكْحَلُ وَالْمِكْحَالُ الْآلَةُ الَّتِي يُكْتَحَلُ بِهَا; وَقَالَ الْجَوْهَرِيُّ: الْمِكْحَلُ وَالْمِكْحَالُ الْمُلْمُولُ الَّذِي يُكْتَحَلُ بِهِ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
إِذَا الْفَتَى لَمْ يَرْكَبِ الْأَهْوَالَا     وَخَالَفَ الْأَعْمَامَ وَالْأَخْوَالَا
فَأَعْطِهِ الْمِرْآةَ وَالْمِكْحَالَا     وَاسْعَ لَهُ وَعُدَّهُ عِيَالَا
وَتَمَكْحَلَ الرَّجُلُ إِذَا أَخَذَ مُكْحُلَةً. وَالْمُكْحُلَةُ: الْوِعَاءُ، أَحَدُ مَا شَذَّ مِمَّا يُرْتَفَقُ بِهِ فَجَاءَ عَلَى مُفْعُلٍ وَبَابُهُ مِفْعَلٌ، وَنَظِيرُهُ الْمُدْهُنُ وَالْمُسْعُطُ; قَاْلَ سِيبَوَيْهِ: وَلَيْسَ عَلَى الْمَكَانِ إِذْ لَوْ ڪَانَ عَلَيْهِ لَفُتِحَ لِأَنَّهُ مِنْ يَفْعُلُ، قَاْلَ ابْنُ السِّكِّيتِ: مَا ڪَانَ عَلَى مِفْعَلٍ وَمِفْعَلَةٍ مِمَّا يُعْمَلُ بِهِ فَهُوَ مَكْسُورُ الْمِيمِ، مِثْلُ مِخْرَزٍ وَمِبْضَعٍ وَمِسَلَّةٍ وَمِزْرَعَةٍ وَمِخْلَاةٍ. إِلَّا أَحْرُفًا جَاءَتْ نَوَادِرَ بِضَمِّ الْمِيمِ وَالْعَيْنِ وَهِيَ: مُسْعُطٌ وَمُنْخُلٌ وَمُدْهُنٌ وَمُكْحُلَةٌ وَمُنْصُلٌ; وَقَوْلُهُ أَنْشَدَهُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ قَاْلَ وَهُوَ لِلَبِيدٍ فِيمَا زَعَمُوا:
كَمِيشُ‌‌ الْإِزَارِ يَكْحُلُ الْعَيْنَ إِثْمِدًا     وَيَغْدُو عَلَيْنَا مُسْفِرًا غَيْرَ وَاجِمِ
فَسَّرَهُ فَقَالَ: مَعْنَى يَكْحُلُ الْعَيْنَ إِثْمِدًا أَنَّهُ يَرْكَبُ فَحْمَةَ اللَّيْلِ وَسَوَادَهُ. الْأَزْهَرِيُّ: الْكَحَلُ مَصْدَرُ الْأَكْحَلِ وَالْكَحْلَاءِ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَالْكَحَلُ فِي الْعَيْنِ أَنْ يَعْلُوَا مَنَابِتَ الْأَشْفَارِ سَوَادٌ مِثْلُ الْكُحْلِ مِنْ غَيْرِ ڪَحْلٍ، رَجُلٌ أَكْحَلُ بَيِّنُ الْكَحَلِ وَكَحِيلٌ وَقَدْ ڪَحِلَ، وَقِيلَ: الْكَحَلُ فِي الْعَيْنِ أَنْ تَسْوَدَّ مَوَاضِعُ الْكُحْلِ، وَقِيلَ: الْكَحْلَاءُ الشَّدِيدَةُ السَّوَادُ، وَقِيلَ: هِيَ الَّتِي تَرَاهَا ڪَأَنَّهَا مَكْحُولَةٌ وَإِنْ لَمْ تُكْحَلْ; وَأَنْشَدَ:
كَأَنَّ بِهَا ڪُحْلًا وَإِنْ لَمْ تُكَحَّلِ
الْفَرَّاءُ: يُقَالُ عَيْنٌ ڪَحِيلٌ، بِغَيْرِ هَاءٍ، أَيْ مَكْحُولَةٌ. وَفِي صِفَتِهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فِي عَيْنِهِ ڪَحَلٌ; الْكَحَلُ بِفُتْحَتَيْنِ: سَوَادٌ فِي أَجْفَانِ الْعَيْنِ خِلْقَةً. وَفِي حَدِيثِ أَهْلِ الْجَنَّةِ: جُرْدٌ مُرْدٌ ڪَحْلَى; ڪَحْلَى: جَمْعُ ڪَحِيلٍ مِثْلُ قَتِيلٍ وَقَتْلَى. وَفِي حَدِيثِ الْمُلَاعَنَةِ: إِنْ جَاءَتْ بِهِ أَدْعَجَ أَكْحَلَ الْعَيْنَيْنِ. وَالْكَحْلَاءُ مِنَ النِّعَاجِ: الْبَيْضَاءُ السَّوْدَاءُ الْعَيْنَيْنِ. وَجَاءَ مِنَ الْمَالِ بِكُحْلِ عَيْنَيْنِ أَيْ بِقَدْرِ مَا يَمْلَؤُهُمَا أَوْ يُغَشِّي سَوَادَهُمَا. أَبُو عُبَيْدٍ: وَيُقَالُ لِفُلَانٍ ڪُحْلٌ، وَلِفُلَانٍ سَوَادٌ أَيْ مَالٌ ڪَثِيرٌ. قَالَ: وَكَانَ الْأَصْمَعِيُّ يَتَأَوَّلُ فِي سَوَادِ الْعِرَاقِ أَنَّهُ سُمِّيَ بِهِ لِلْكَثْرَةِ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَأَمَّا أَنَا فَأَحْسَبُهُ لِلْخُضْرَةِ. وَيُقَالُ: مَضَى لِفُلَانٍ ڪُحْلٌ أَيْ مَالٌ ڪَثِيرٌ. وَالْكَحْلَةُ: خَرَزَةٌ سَوْدَاءُ تُجْعَلُ عَلَى الصِّبْيَانِ; وَهِيَ خَرَزَةُ الْعَيْنِ وَالنَّفْسِ تُجْعَلُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ، فِيهَا لَوْنَانِ بَيَاضٌ وَسَوَادٌ ڪَالرُّبِّ وَالسَّمْنِ إِذَا اخْتَلَطَا، وَقِيلَ: هِيَ خَرَزَةٌ تُسْتَعْطَفُ بِهَا الرِّجَالُ; وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: هِيَ خَرَزَةٌ تُؤَخِّذُ بِهَا النِّسَاءُ الرِّجَالَ. وَكُحْلُ الْعُشْبِ: أَنْ يُرَى النَّبْتُ فِي الْأُصُولِ الْكِبَارِ وَفِي الْحَشِيشِ مُخْضَرًّا إِذَا ڪَانَ قَدْ أُكِلَ، وَلَا يُقَالُ ذَلِكَ فِي الْعِضَاهِ. وَاكْتَحَلَتِ الْأَرْضُ بِالْخُضْرَةِ وَكَحَّلَتْ وَتَكَحَّلَتْ وَأَكْحَلَتْ وَاكْحَالَّتْ: وَذَلِكَ حِينَ تُرِي أَوَّلَ خُضْرَةِ النَّبَاتِ. وَالْكَحْلَاءُ: عُشْبَةٌ رَوْضِيَّةٌ سَوْدَاءُ اللَّوْنِ ذَاتُ وَرَقٍ وَقُضُبٍ، وَلَهَا بُطُونٌ حُمْرٌ وَعِرْقٌ أَحْمَرُ يَنْبُتُ بِنَجْدٍ فِي أَحْوِيَةِ الرَّمْلِ. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: الْكَحْلَاءُ عُشْبَةٌ سُهْلِيَّةٌ تَنْبُتُ عَلَى سَاقٍ، وَلَهَا أَفْنَانٌ قَلِيلَةٌ لَيِّنَةٌ وَوَرَقٌ ڪَوَرَقِ الرَّيْحَانِ اللِّطَافِ خُضَرٌ وَوَرْدَةٌ نَاضِرَةٌ، لَا يَرْعَاهَا شَيْءٌ وَلَكِنَّهَا حَسَنَةُ الْمَنْظَرِ; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الْكَحْلَاءُ نَبْتٌ تَرْعَاهُ النَّحْلُ; قَاْلَ الْجَعْدِيُّ فِي صِفَةِ النَّحْلِ:
قُرْعُ الرُّءُوسِ لِصَوْتِهَا جَرْسٌ     فِي النَّبْعِ وَالْكَحْلَاءِ وَالسِّدْرِ
وَالْإِكْحَالُ وَالْكَحْلُ: شِدَّةُ الْمَحْلِ. يُقَالُ: أَصَابَهُمْ ڪَحْلٌ وَمَحْلٌ. وَكَحْلُ: السَّنَةُ الشَّدِيدَةُ، تُصْرَفُ وَلَا تُصْرَفُ عَلَى مَا يَجِبُ فِي هَذَا الضَّرْبِ مِنَ الْمُؤَنَّثِ الْعَلَمِ; قَاْلَ سَلَامَةُ بْنُ جَنْدَلٍ:
قَوْمٌ إِذَا صَرَّحَتْ ڪَحْلٌ، بُيُوتُهُمُ     مَأْوَى الضَّرِيكِ وَمَأْوَى ڪُلِّ قُرْضُوبِ
فَأَجْرَاهُ الشَّاعِرُ لِحَاجَتِهِ إِلَى إِجْرَائِهِ، الْقُرْضُوبُ هَاهُنَا: الْفَقِيرُ. وَيُقَالُ: صَرَّحَتْ ڪَحْلُ إِذَا لَمْ يَكُنْ فِي السَّمَاءِ غَيْمٌ. وَحَكَى أَبُو عُبَيْدٍ وَأَبُو حَنِيفَةَ فِيهَا الْكَحْلُ، بِالْأَلِفِ وَاللَّامِ، وَكَرِهَهُ بَعْضُهُمْ. الْجَوْهَرِيُّ: يُقَالُ لِلسَّنَةِ الْمُجْدِبَةِ ڪَحْلٌ، وَهِيَ مَعْرِفَةٌ لَا تَدْخُلُهَا الْأَلِفُ وَاللَّامُ. وَكَحَلَتْهُمُ السِّنُونُ: أَصَابَتْهُمْ; قَالَ:
لَسْنَا ڪَأَقْوَامٍ إِذَا ڪَحَلَتْ     إِحْدَى السِّنِينِ، فَجَارُهُمْ تَمْرُ
يَقُولُ: يَأْكُلُونَ جَارَهُمْ ڪَمَا يُؤْكَلُ التَّمْرُ. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: ڪَحَلَتِ السَّنَةُ تَكْحَلُ ڪَحْلًا إِذَا اشْتَدَّتْ. الْفَرَّاءُ: اكْتَحَلَ الرَّجُلُ إِذَا وَقَعَ بِشِدَّةٍ بَعْدَ رَخَاءٍ. وَمِنْ أَمْثَالِهِمْ: بَاءَتْ عَرَارِ بِكَحْلٍ إِذَا قُتِلَ الْقَاتِلُ بِمَقْتُولِهِ. يُقَالُ: ڪَانَتَا بَقَرَتَيْنِ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ قُتِلَتْ إِحْدَاهُمَا بِالْأُخْرَى; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: مِنْ أَمْثَالِ الْعَرَبِ الْقَدِيمَةِ قَوْلُهُمْ فِي التَّسَاوِي: بَاءَتْ عَرَارٍ بِكَحْلٍ; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: ڪَحْلٌ اسْمُ بَقَرَةٍ بِمَنْزِلَةِ دَعْدٍ، يُصْرَفُ وَلَا يُصْرَفُ فَشَاهِدُ الصَّرْفِ; قَوْلُ ابْنِ عَنْقَاءَ الْفَزَارِيِّ:
بَاءَتْ عَرَارٌ بِكَحْلٍ وَالرِّفَاقُ مَعًا     فَلَا تَمَنَّوْا أَمَانِيَّ الْأَبَاطِيلِ
وَشَاهِدُ تَرْكِ الصَّرْفِ قَوْلُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَجَّاجِ الثَّعْلَبِيِّ مِنْ بَنِي ثَعْلَبَةَ بْنِ ذُبْيَانَ:
بَاءَتْ عَرَارِ بِكَحْلَ فِيمَا بَيْنَنَا     وَالْحَقُّ يَعْرِفُهُ ذَوُو الْأَلْبَابِ
وَكَحْلَةُ: مِنْ أَسْمَاءِ السَّمَاءِ. قَاْلَ الْفَارِسِيُّ: وَتَأَلَّهَ قَيْسُ بْنُ نُشْبَةَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ وَكَانَ مُنَجِّمًا مُتَفَلْسِفًا يُخْبِرُ بِمَبْعَثِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فَلَمَّا بُعِثَ أَتَاهُ قَيْسُ فَقَالَ لَهُ: يَا مُحَمَّدُ مَا ڪَحْلَةُ؟ فَقَالَ: السَّمَاءُ، فَقَالَ: مَا مَحْلَةُ؟ فَقَالَ: الْأَرْضُ، فَقَالَ: أَشْهَدُ أَنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ، فَإِنَّا قَدْ وَجَدْنَا فِي بَعْضِ  الْكُتُبِ أَنَّهُ لَا يَعْرِفُ هَذَا إِلَّا نَبِيٌّ; وَقَدْ يُقَالُ لَهَا الْكَحْلُ، قَاْلَ الْأُمَوِيُّ: ڪَحْلٌ السَّمَاءُ; وَأَنْشَدَ لِلْكُمَيْتِ:
إِذَا مَا الْمَرَاضِيعُ الْخِمَاصُ تَأَوَّهَتْ     وَلَمْ تَنْدَ مِنْ أَنْوَاءِ ڪَحْلٍ جَنُوبُهَا
وَالْأَكْحَلُ: عِرْقٌ فِي الْيَدِ يُفْصَدُ، قَالَ: وَلَا يُقَالُ عِرْقُ الْأَكْحَلِ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: يُقَالُ لَهُ النَّسَا فِي الْفَخِذِ، وَفِي الظَّهْرِ الْأَبْهَرِ، وَقِيلَ: الْأَكْحَلُ عِرْقُ الْحَيَاةِ يُدْعَى نَهْرَ الْبَدَنِ، وَفِي ڪُلِّ عُضْوٍ مِنْهُ شُعْبَةٌ لَهَا اسْمٌ عَلَى حِدَةٍ، فَإِذَا قُطِعَ فِي الْيَدِ لَمْ يَرْقَإِ الدَّمُ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ سَعْدًا رُمِيَ فِي أَكْحَلِهِ; الْأَكْحَلُ: عِرْقٌ فِي وَسَطِ الذَّارِعِ يَكْثُرُ فَصْدُهُ. وَالْمِكْحَالَانِ: عَظْمَانِ شَاخِصَانِ مِمَّا يَلِي بَاطِنَ الذِّرَاعَيْنِ مِنْ مَرْكِبِهِمَا، وَقِيلَ: هُمَا فِي أَسْفَلِ بَاطِنِ الذِّرَاعِ، وَقِيلَ: هُمَا عَظْمَا الْوَرِكَيْنِ مِنَ الْفَرَسِ. وَالْكُحَيْلُ، مَبْنِيٌّ عَلَى التَّصْغِيرِ: الَّذِي تُطْلَى بِهِ الْإِبِلُ لِلْجَرَبِ، لَا يُسْتَعْمَلُ إِلَّا مُصَغَّرًا; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
مِثْلِ الْكُحَيْلِ أَوْ عَقِيدِ الرُّبِّ
قِيلَ: هُوَ النِّفْطُ وَالْقَطِرَانُ، إِنَّمَا يُطْلَى بِهِ لِلدَّبَرِ وَالْقِرْدَانِ وَأَشْبَاهِ ذَلِكَ; قَاْلَ عَلِيُّ بْنُ حَمْزَةَ: هَذَا مِنْ مَشْهُورِ غَلَطِ الْأَصْمَعِيِّ لِأَنَّ النِّفْطَ لَا يُطْلَى بِهِ لِلْجَرَبِ وَإِنَّمَا يُطْلَى بِالْقَطِرَانِ، وَلَيْسَ الْقَطِرَانُ مَخْصُوصًا بِالدَّبَرِ وَالْقِرْدَانِ ڪَمَا ذَكَرَ; وَيُفْسِدُ ذَلِكَ قَوْلُ الْقَطِرَانِ الشَّاعِرِ:
أَنَا الْقَطِرَانُ وَالشُّعَرَاءُ جَرْبَى     وَفِي الْقَطِرَانِ لِلْجَرْبَى شِفَاءُ
وَكَذَلِكَ قَوْلُ الْقُلَّاخِ الْمِنْقَرِيِّ:
إِنِّي أَنَا الْقَطِرَانُ أَشْفِي ذَا الْجَرَبْ
وَ ڪُحَيْلَةُ وَ ڪُحْلُ: مَوْضِعَانِ.

معنى كلمة كحل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي