معنى كلمة كثب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة كثب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

المحتويات إخفاء
1 معنى كلمة كثب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
1.3 وَأَكْثَبَكَ الصَّيْدُ وَالرَّمْيُ، وَأَكْثَبَ لَكَ: دَنَا مِنْكَ وَأَمْكَنَكَ، فَارْمِهِ. وَأَكْثَبُوا لَكُمْ: دَنَوْا مِنْكُمْ. النَّضْرُ: أَكْثَبَ فُلَانٌ إِلَى الْقَوْمِ أَيْ دَنَا مِنْهُمْ; وَأَكْثَبَ إِلَى الْجَبَلِ أَيْ دَنَا مِنْهُ. وَكَاثَبْتُ الْقَوْمَ أَيْ دَنَوْتُ مِنْهُمْ. وَفِي حَدِيثِ بَدْرٍ: إِنْ أَكْثَبَكُمُ الْقَوْمُ فَانْبِلُوهُمْ; وَفِي رِوَايَةٍ: إِذَا ڪَثَبُوكُمْ فَارْمُوهُمْ بِالنَّبْلِ مِنْ ڪَثَبَ. وَأَكْثَبَ إِذَا قَارَبَ، وَالْهَمْزَةُ فِي أَكْثَبَكُمْ لِتَعْدِيَةِ ڪَثَبَ، فَلِذَلِكَ عَدَّاهَا إِلَى ضَمِيرِهِمْ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ تَصِفُ أَبَاهَا – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا -: وَظَنَّ رِجَالٌ أَنْ قَدْ أَكْثَبَتْ أَطْمَاعُهُمْ أَيْ قَرُبَتْ. وَيُقَالُ: ڪَثَبَ الْقَوْمُ إِذَا اجْتَمَعُوا، فَهُمْ ڪَاثِبُونَ. وَكَثَبُوا لَكُمْ: دَخَلُوا بَيْنَكُمْ وَفِيكُمْ، وَهُوَ مِنَ الْقُرْبِ. وَكَثَبَ الشَّيْءَ يَكْثِبُهُ وَيَكْثُبُهُ ڪَثْبًا: جَمَعَهُ مِنْ قُرْبٍ وَصَبَّهُ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
1.5 قَالَ: يُرِيدُ بِالنَّبِيِّ، مَا نَبَا مِنَ الْحَصَى إِذَا دُقَّ فَنَدَرَ. وَالْكَاثِبُ: الْجَامِعُ لِمَا نَدَرَ مِنْهُ; وَيُقَالُ: هُمَا مَوْضِعَانِ، وَسَيَأْتِي فِي أَثْنَاءِ هَذِهِ التَّرْجَمَةِ أَيْضًا. وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ: ڪُنْتُ فِي الصُّفَّةِ فَبَعَثَ النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – بِتَمْرِ عَجْوَةٍ فَكُثِبَ بَيْنَنَا، وَقِيلَ: ڪُلُوهُ وَلَا تُوَزِّعُوهُ أَيْ تُرِكَ بَيْنَ أَيْدِينَا مَجْمُوعًا. وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: جِئْتُ عَلِيًّا – عَلَيْهِ السَّلَامُ – وَبَيْنَ يَدَيْهِ قَرَنْفُلٌ مَكْثُوبٌ أَيْ مَجْمُوعٌ. وَانْكَثَبَ الرَّمْلُ: اجْتَمَعَ. وَالْكَثِيبُ مِنَ الرَّمْلِ: الْقِطْعَةُ تَنْقَادُ مُحْدَوْدِبَةً. وَقِيلَ: هُوَ مَا اجْتَمَعَ وَاحْدَوْدَبَ، وَالْجَمْعُ: أَكْثِبَةٌ وَكُثُبٌ وَكُثْبَانٌ، مُشْتَقٌّ مِنْ ذَلِكَ، وَهِيَ تِلَالُ الرَّمْلِ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَكَانَتِ الْجِبَالُ ڪَثِيبًا مَهِيلًا. قَاْلَ الْفَرَّاءُ: الْكَثِيبُ الرَّمْلُ. وَالْمَهِيلُ: الَّذِي تُحَرِّكُ أَسْفَلَهُ فَيَنْهَالُ عَلَيْكَ مِنْ أَعْلَاهُ. اللَّيْثُ: ڪَثَبْتُ التُّرَابَ فَانْكَثَبَ إِذَا نَثَرْتَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ. أَبُو زَيْدٍ: ڪَثَبْتُ الطَّعَامَ أَكْثُبُهُ ڪَثْبًا، وَنَثَرْتُهُ نَثْرًا، وَهُمَا وَاحِدٌ. وَكُلٌّ مَا انْصَبَّ فِي شَيْءٍ وَاجْتَمَعَ، فَقَدِ انْكَثَبَ فِيهِ. وَالْكُثْبَةُ مِنَ الْمَاءِ وَاللَّبَنِ: الْقَلِيلُ مِنْهُ، وَقِيلَ: هِيَ مِثْلُ الْجَرْعَةِ: تَبْقَى فِي الْإِنَاءِ، وَقِيلَ: قَدْرُ حَلْبَةٍ. وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ: مِلْءُ الْقَدَحِ مِنَ اللَّبَنِ; وَمِنْهُ قَوْلُ الْعَرَبِ، فِي بَعْضِ مَا تَضَعُهُ عَلَى أَلْسِنَةِ الْبَهَائِمِ، قَالَتِ الضَّائِنَةُ: أُوَلَّدُ رُخَالًا، وَأُجَزُّ جُفَالًا، وَأُحْلَبُ ڪُثَبًا ثِقَالًا، وَلَمْ تَرَ مِثْلِي مَالًا. وَالْجَمْعُ الْكُثَبُ، قَاْلَ الرَّاجِزُ:
1.10 وَأَكْثَبَ الرَّجُلَ: سَقَاهُ ڪُثْبَةً مِنْ لَبَنٍ. وَكُلُّ طَائِفَةٍ مِنْ طَعَامٍ أَوْ تَمْرٍ أَوْ تُرَابٍ أَوْ نَحْوِ ذَلِكَ، فَهُوَ ڪُثْبَةٌ. بَعْدَ أَنْ يَكُونَ قَلِيلًا. وَقِيلَ: ڪُلُّ مُجْتَمِعٍ مِنْ طَعَامٍ، أَوْ غَيْرِهِ، بَعْدَ أَنْ يَكُونَ قَلِيلًا فَهُوَ ڪُثْبَةٌ. وَمِنْهُ سُمِّيَ الْكَثِيبُ مِنَ الرَّمْلِ، لِأَنَّهُ انْصَبَّ فِي مَكَانٍ فَاجْتَمَعَ فِيهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: ثَلَاثَةٌ عَلَى ڪُثُبِ الْمِسْكِ، وَفِي رِوَايَةٍ عَلَى ڪُثْبَانِ الْمِسْكِ، هُمَا جَمْعُ ڪَثِيبٍ. وَالْكَثِيبُ: الرَّمْلُ الْمُسْتَطِيلُ الْمُحْدَوْدِبُ. وَيُقَالُ لِلتَّمْرِ، أَوْ لِلْبُرِّ وَنَحْوِهِ إِذَا ڪَانَ مَصْبُوبًا فِي مَوَاضِعَ، فَكُلُّ صُوبَةٍ مِنْهَا: ڪُثْبَةٌ. وَفِي حَدِيثِ مَاعِزِ بْنِ مَالِكٍ: أَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَمَرَ بِرَجْمِهِ حِينَ اعْتَرَفَ بِالزِّنَى، ثُمَّ قَالَ: يَعْمِدُ أَحَدُكُمْ إِلَى الْمَرْأَةِ الْمُغِيبَةِ فَيَخْدَعُهَا بِالْكُثْبَةِ، لَا أُوتَى بِأَحَدٍ مِنْهُمْ فَعَلَ ذَلِكَ، إِلَّا جَعَلْتُهُ نَكَالًا. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ، قَاْلَ شُعْبَةُ: سَأَلْتُ سِمَاكًا عَنِ الْكُثْبَةِ، فَقَالَ: الْقَلِيلُ مِنَ اللَّبَنِ; قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَهُوَ ڪَذَلِكَ فِي غَيْرِ اللَّبَنِ. أَبُو حَاتِمٍ: احْتَلَبُوا ڪُثَبًا أَيْ مِنْ ڪُلِّ شَاةٍ شَيْئًا قَلِيلًا. وَقَدْ ڪَثَبَ لَبَنُهَا إِذَا قَلَّ إِمَّا عِنْدَ غَزَارَةٍ، وَإِمَّا عِنْدَ قِلَّةِ ڪَلَإٍ. وَالْكُثْبَةُ: ڪُلُّ قَلِيلٍ جَمَعْتَهُ مِنْ طَعَامٍ، أَوْ لَبَنٍ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ. وَالْكَثْبَاءُ، مَمْدُودٌ: التُّرَابُ. وَنَعَمٌ ڪُثَابٌ: ڪَثِيرٌ. وَالْكُثَّابُ: السَّهْمُ عَامَّةً، وَمَا رَمَاهُ بِكُثَّابٍ أَيْ بِسَهْمٍ، وَقِيلَ: هُوَ الصَّغِيرُ مِنَ السِّهَامِ هَاهُنَا. الْأَصْمَعِيُّ: الْكُثَّابُ سَهْمٌ لَا نَصْلَ لَهُ، وَلَا رِيشَ، يَلْعَبُ بِهِ الصِّبْيَانُ; قَاْلَ الرَّاجِزُ فِي صِفَةِ الْحَيَّةِ:

معنى كلمة كثب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

كثب: الْكَثَبُ، بِالتَّحْرِيكِ: الْقُرْبُ. وَهُوَ ڪَثَبَكَ أَيْ قُرْبَكَ; قَاْلَ سِيبَوَيْهِ: لَا يُسْتَعْمَلُ إِلَّا ظَرْفًا. وَيُقَالُ: هُوَ يَرْمِي مِنْ ڪَثَبٍ، وَمِنْ ڪَثَمٍ أَيْ مِنْ قُرْبٍ وَتَمَكُّنٍ; أَنْشَدَ أَبُو إِسْحَاقَ:
فَهَذَانِ يَذُودَانِ، وَذَا مِنْ ڪَثَبٍ، يَرْمِي
وَأَكْثَبَكَ الصَّيْدُ وَالرَّمْيُ، وَأَكْثَبَ لَكَ: دَنَا مِنْكَ وَأَمْكَنَكَ، فَارْمِهِ. وَأَكْثَبُوا لَكُمْ: دَنَوْا مِنْكُمْ. النَّضْرُ: أَكْثَبَ فُلَانٌ إِلَى الْقَوْمِ أَيْ دَنَا مِنْهُمْ; وَأَكْثَبَ إِلَى الْجَبَلِ أَيْ دَنَا مِنْهُ. وَكَاثَبْتُ الْقَوْمَ أَيْ دَنَوْتُ مِنْهُمْ. وَفِي حَدِيثِ بَدْرٍ: إِنْ أَكْثَبَكُمُ الْقَوْمُ فَانْبِلُوهُمْ; وَفِي رِوَايَةٍ: إِذَا ڪَثَبُوكُمْ فَارْمُوهُمْ بِالنَّبْلِ مِنْ ڪَثَبَ. وَأَكْثَبَ إِذَا قَارَبَ، وَالْهَمْزَةُ فِي أَكْثَبَكُمْ لِتَعْدِيَةِ ڪَثَبَ، فَلِذَلِكَ عَدَّاهَا إِلَى ضَمِيرِهِمْ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ تَصِفُ أَبَاهَا – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا -: وَظَنَّ رِجَالٌ أَنْ قَدْ أَكْثَبَتْ أَطْمَاعُهُمْ أَيْ قَرُبَتْ. وَيُقَالُ: ڪَثَبَ الْقَوْمُ إِذَا اجْتَمَعُوا، فَهُمْ ڪَاثِبُونَ. وَكَثَبُوا لَكُمْ: دَخَلُوا بَيْنَكُمْ وَفِيكُمْ، وَهُوَ مِنَ الْقُرْبِ. وَكَثَبَ الشَّيْءَ يَكْثِبُهُ وَيَكْثُبُهُ ڪَثْبًا: جَمَعَهُ مِنْ قُرْبٍ وَصَبَّهُ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
لَأَصْبَحَ رَتْمًا دُقَاقَ الْحَصَى     مَكَانَ النَّبِيِّ مِنَ الْكَاثِبِ
قَالَ: يُرِيدُ بِالنَّبِيِّ، مَا نَبَا مِنَ الْحَصَى إِذَا دُقَّ فَنَدَرَ. وَالْكَاثِبُ: الْجَامِعُ لِمَا نَدَرَ مِنْهُ; وَيُقَالُ: هُمَا مَوْضِعَانِ، وَسَيَأْتِي فِي أَثْنَاءِ هَذِهِ التَّرْجَمَةِ أَيْضًا. وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ: ڪُنْتُ فِي الصُّفَّةِ فَبَعَثَ النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – بِتَمْرِ عَجْوَةٍ فَكُثِبَ بَيْنَنَا، وَقِيلَ: ڪُلُوهُ وَلَا تُوَزِّعُوهُ أَيْ تُرِكَ بَيْنَ أَيْدِينَا مَجْمُوعًا. وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: جِئْتُ عَلِيًّا – عَلَيْهِ السَّلَامُ – وَبَيْنَ يَدَيْهِ قَرَنْفُلٌ مَكْثُوبٌ أَيْ مَجْمُوعٌ. وَانْكَثَبَ الرَّمْلُ: اجْتَمَعَ. وَالْكَثِيبُ مِنَ الرَّمْلِ: الْقِطْعَةُ تَنْقَادُ مُحْدَوْدِبَةً. وَقِيلَ: هُوَ مَا اجْتَمَعَ وَاحْدَوْدَبَ، وَالْجَمْعُ: أَكْثِبَةٌ وَكُثُبٌ وَكُثْبَانٌ، مُشْتَقٌّ مِنْ ذَلِكَ، وَهِيَ تِلَالُ الرَّمْلِ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَكَانَتِ الْجِبَالُ ڪَثِيبًا مَهِيلًا. قَاْلَ الْفَرَّاءُ: الْكَثِيبُ الرَّمْلُ. وَالْمَهِيلُ: الَّذِي تُحَرِّكُ أَسْفَلَهُ فَيَنْهَالُ عَلَيْكَ مِنْ أَعْلَاهُ. اللَّيْثُ: ڪَثَبْتُ التُّرَابَ فَانْكَثَبَ إِذَا نَثَرْتَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ. أَبُو زَيْدٍ: ڪَثَبْتُ الطَّعَامَ أَكْثُبُهُ ڪَثْبًا، وَنَثَرْتُهُ نَثْرًا، وَهُمَا وَاحِدٌ. وَكُلٌّ مَا انْصَبَّ فِي شَيْءٍ وَاجْتَمَعَ، فَقَدِ انْكَثَبَ فِيهِ. وَالْكُثْبَةُ مِنَ الْمَاءِ وَاللَّبَنِ: الْقَلِيلُ مِنْهُ، وَقِيلَ: هِيَ مِثْلُ الْجَرْعَةِ: تَبْقَى فِي الْإِنَاءِ، وَقِيلَ: قَدْرُ حَلْبَةٍ. وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ: مِلْءُ الْقَدَحِ مِنَ اللَّبَنِ; وَمِنْهُ قَوْلُ الْعَرَبِ، فِي بَعْضِ مَا تَضَعُهُ عَلَى أَلْسِنَةِ الْبَهَائِمِ، قَالَتِ الضَّائِنَةُ: أُوَلَّدُ رُخَالًا، وَأُجَزُّ جُفَالًا، وَأُحْلَبُ ڪُثَبًا ثِقَالًا، وَلَمْ تَرَ مِثْلِي مَالًا. وَالْجَمْعُ الْكُثَبُ، قَاْلَ الرَّاجِزُ:
بَرَّحَ بِالْعَيْنَيْنِ خُطَّابُ الْكُثَبْ     يَقُولُ: إِنِّي خَاطِبٌ وَقَدْ ڪَذَبْ
وَإِنَّمَا يَخْطُبُ عُسًّا مِنْ حَلَبْ
يَعْنِي الرَّجُلُ يَجِيءُ بِعِلَّةِ الْخِطْبَةِ، وَإِنَّمَا يُرِيدُ الْقِرَى. قَاْلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: يُقَالُ لِلرَّجُلِ إِذَا جَاءَ يَطْلُبُ الْقِرَى، بِعِلَّةِ الْخِطْبَةِ: إِنَّهُ لَيَخْطُبُ ڪُثْبَةً، وَأَنْشَدَ الْأَزْهَرِيُّ لِذِي الرُّمَّةِ:
مَيْلَاءَ مِنْ مَعْدِنِ الصِّيرَانِ قَاصِيَةً     أَبْعَارُهُنَّ عَلَى أَهْدَافِهَا ڪُثَبُ
وَأَكْثَبَ الرَّجُلَ: سَقَاهُ ڪُثْبَةً مِنْ لَبَنٍ. وَكُلُّ طَائِفَةٍ مِنْ طَعَامٍ أَوْ تَمْرٍ أَوْ تُرَابٍ أَوْ نَحْوِ ذَلِكَ، فَهُوَ ڪُثْبَةٌ. بَعْدَ أَنْ يَكُونَ قَلِيلًا. وَقِيلَ: ڪُلُّ مُجْتَمِعٍ مِنْ طَعَامٍ، أَوْ غَيْرِهِ، بَعْدَ أَنْ يَكُونَ قَلِيلًا فَهُوَ ڪُثْبَةٌ. وَمِنْهُ سُمِّيَ الْكَثِيبُ مِنَ الرَّمْلِ، لِأَنَّهُ انْصَبَّ فِي مَكَانٍ فَاجْتَمَعَ فِيهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: ثَلَاثَةٌ عَلَى ڪُثُبِ الْمِسْكِ، وَفِي رِوَايَةٍ عَلَى ڪُثْبَانِ الْمِسْكِ، هُمَا جَمْعُ ڪَثِيبٍ. وَالْكَثِيبُ: الرَّمْلُ الْمُسْتَطِيلُ الْمُحْدَوْدِبُ. وَيُقَالُ لِلتَّمْرِ، أَوْ لِلْبُرِّ وَنَحْوِهِ إِذَا ڪَانَ مَصْبُوبًا فِي مَوَاضِعَ، فَكُلُّ صُوبَةٍ مِنْهَا: ڪُثْبَةٌ. وَفِي حَدِيثِ مَاعِزِ بْنِ مَالِكٍ: أَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَمَرَ بِرَجْمِهِ حِينَ اعْتَرَفَ بِالزِّنَى، ثُمَّ قَالَ: يَعْمِدُ أَحَدُكُمْ إِلَى الْمَرْأَةِ الْمُغِيبَةِ فَيَخْدَعُهَا بِالْكُثْبَةِ، لَا أُوتَى بِأَحَدٍ مِنْهُمْ فَعَلَ ذَلِكَ، إِلَّا جَعَلْتُهُ نَكَالًا. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ، قَاْلَ شُعْبَةُ: سَأَلْتُ سِمَاكًا عَنِ الْكُثْبَةِ، فَقَالَ: الْقَلِيلُ مِنَ اللَّبَنِ; قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَهُوَ ڪَذَلِكَ فِي غَيْرِ اللَّبَنِ. أَبُو حَاتِمٍ: احْتَلَبُوا ڪُثَبًا أَيْ مِنْ ڪُلِّ شَاةٍ شَيْئًا قَلِيلًا. وَقَدْ ڪَثَبَ لَبَنُهَا إِذَا قَلَّ إِمَّا عِنْدَ غَزَارَةٍ، وَإِمَّا عِنْدَ قِلَّةِ ڪَلَإٍ. وَالْكُثْبَةُ: ڪُلُّ قَلِيلٍ جَمَعْتَهُ مِنْ طَعَامٍ، أَوْ لَبَنٍ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ. وَالْكَثْبَاءُ، مَمْدُودٌ: التُّرَابُ. وَنَعَمٌ ڪُثَابٌ: ڪَثِيرٌ. وَالْكُثَّابُ:  السَّهْمُ عَامَّةً، وَمَا رَمَاهُ بِكُثَّابٍ أَيْ بِسَهْمٍ، وَقِيلَ: هُوَ الصَّغِيرُ مِنَ السِّهَامِ هَاهُنَا. الْأَصْمَعِيُّ: الْكُثَّابُ سَهْمٌ لَا نَصْلَ لَهُ، وَلَا رِيشَ، يَلْعَبُ بِهِ الصِّبْيَانُ; قَاْلَ الرَّاجِزُ فِي صِفَةِ الْحَيَّةِ:
كَأَنَّ قُرْصًا مِنْ طَحِينٍ مُعْتَلِثْ     هَامَتُهُ فِي مِثْلِ ڪُثَّابِ الْعَبِثْ
وَجَاءَ يَكْثُبُهُ أَيْ يَتْلُوهُ. وَالْكَاثِبَةُ مِنَ الْفَرَسِ: الْمَنْسِجُ; وَقِيلَ: هُوَ مَا ارْتَفَعَ مِنَ الْمَنْسِجِ; وَقِيلَ: هُوَ مُقَدَّمٌ الْمَنْسِجِ، حَيْثُ تَقَعُ عَلَيْهِ يَدُ الْفَارِسِ، وَالْجَمْعُ الْكَوَاثِبُ; وَقِيلَ: هِيَ مِنْ أَصْلِ الْعُنُقِ إِلَى مَا بَيْنَ الْكَتِفَيْنِ; قَاْلَ النَّابِغَةُ:
لَهُنَّ عَلَيْهِمْ عَادَةٌ قَدْ عَرَفْنَهَا     إِذَا عُرِضَ الْخَطِّيُّ فَوْقَ الْكَوَاثِبِ
وَقَدْ قِيلَ فِي جَمْعِهِ: أَكْثَابٌ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَلَا أَدْرِي ڪَيْفَ ذَلِكَ. وَفِي الْحَدِيثِ: يَضَعُونَ رِمَاحَهُمْ عَلَى ڪَوَاثِبِ خَيْلِهِمْ، وَهِيَ مِنَ الْفَرَسِ، مُجْتَمَعُ ڪَتِفَيْهِ قُدَّامَ السَّرْجِ. وَ الْكَاثِبُ: مَوْضِعٌ، وَقِيلَ: جَبَلٌ; قَاْلَ أَوْسُ بْنُ حَجَرٍ يَرْثِي فَضَالَةَ بْنَ ڪِلْدَةَ الْأَسَدِيَّ:
عَلَى السَّيِّدِ الصَّعْبِ، لَوْ أَنَّهُ     يَقُومُ عَلَى ذِرْوَةِ الصَّاقِبِ
لَأَصْبَحَ رَتْمًا دُقَاقُ الْحَصَى     مَكَانَ النَّبِيِّ مِنَ الْكَاثِبِ
النَّبِيُّ: مَوْضِعٌ، وَقِيلَ: هُوَ مَا نَبَا وَارْتَفَعَ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: النَّبِيُّ رَمْلٌ مَعْرُوفٌ، وَيُقَالُ: هُوَ جَمْعُ نَابٍ، ڪَغَازٍ وَغَزِيٍّ. وَقَوْلُهُ: لَأَصْبَحَ هُوَ جَوَابُ لَوْ فِي الْبَيْتِ الَّذِي قَبْلَهُ; يَقُولُ: لَوْ عَلَا فَضَالَةُ هَذَا عَلَى الصَّاقِبِ، وَهُوَ جَبَلٌ مَعْرُوفٌ فِي بِلَادِ بَنِي عَامِرٍ، لَأَصْبَحَ مَدْقُوقًا مَكْسُورًا، يُعَظِّمُ بِذَلِكَ أَمْرَ فَضَالَةَ. وَقِيلَ: إِنَّ قَوْلَهُ يَقُومُ، بِمَعْنَى يُقَاوِمُهُ.

معنى كلمة كثب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي