معنى كلمة كتت – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة كتت – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

المحتويات إخفاء
1 معنى كلمة كتت – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
1.1 كتت: ڪَتَّتِ الْقِدْرُ وَالْجَرَّةُ وَنَحْوُهُمَا تَكِتُّ ڪَتِيتًا إِذَا غَلَتْ، وَهُوَ صَوْتُ الْغَلَيَانِ، وَقِيلَ: هُوَ صَوْتُهَا إِذَا قَلَّ مَاؤُهَا، وَهُوَ أَقَلُّ صَوْتًا وَأَخْفَضُ حَالًا مِنْ غَلَيَانِهَا إِذَا ڪَثُرَ مَاؤُهَا، ڪَأَنَّهَا تَقُولُ: ڪَتْ ڪَتْ، وَكَذَلِكَ الْجَرَّةُ الْجَدِيدُ إِذَا صُبَّ فِيهَا الْمَاءُ. وَكَتَّ النَّبِيذُ وَغَيْرُهُ ڪَتًّا وَكَتِيتًا: ابْتَدَأَ غَلَيَانُهُ قَبْلَ أَنْ يَشْتَدَّ. وَالْكَتِيتُ: صَوْتُ الْبَكْرِ، وَهُوَ فَوْقَ الْكَشِيشِ. وَكَتَّ الْبَكْرُ يَكِتُّ ڪَتًّا وَكَتِيتًا إِذَا صَاحَ صِيَاحًا لَيِّنًا، وَهُوَ صَوْتٌ بَيْنَ الْكَشِيشِ وَالْهَدِيرِ. وَقِيلَ: الْكَتِيتُ ارْتِفَاعُ الْبَكْرِ عَنِ الْكَشِيشِ، وَهُوَ أَوَّلُ هَدِيرِهِ. الْأَصْمَعِيُّ: إِذَا بَلَغَ الذَّكَرُ مِنَ الْإِبِلِ الْهَدِيرَ، فَأَوَّلُهُ الْكَشِيشُ، فَإِذَا ارْتَفَعَ قَلِيلًا، فَهُوَ الْكَتِيتُ; قَاْلَ اللَّيْثُ: يَكِتُّ، ثُمَّ يَكِشُّ، ثُمَّ يَهْدِرُ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَالصَّوَابُ مَا قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ. وَالْكَتِيتُ: صَوْتٌ فِي صَدْرِ الرَّجُلِ يُشْبِهُ صَوْتَ الْبَكَارَةِ، مِنْ شِدَّةِ الْغَيْظِ، وَكَتَّ الرَّجُلُ مِنَ الْغَضَبِ. وَفِي حَدِيثِ وَحْشِيٍّ وَمَقْتَلِ حَمْزَةَ، وَهُوَ مُكَبِّسٌ: لَهُ ڪَتِيتٌ أَيْ هَدِيرٌ وَغَطِيطٌ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي قَتَادَةَ: فَتَكَاتَّ النَّاسُ عَلَى الْمِيضَأَةِ، فَقَالَ: أَحْسِنُوا الْمَلْءَ، فَكُلُّكُمْ سَيَرْوَى. التَّكَاتُّ: التَّزَاحُمُ مَعَ صَوْتٍ، وَهُوَ مِنَ الْكَتِيتِ الْهَدِيرِ وَالْغَطِيطِ. قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: هَكَذَا رَوَاهُ الزَّمَخْشَرِيُّ وَشَرَحَهُ، وَالْمَحْفُوظُ تَكَابَّ، بِالْبَاءِ الْمُوَحَّدَةِ، وَقَدْ مَضَى ذِكْرُهُ. وَكَتَّ الْقَوْمَ يَكُتُّهُمُ ڪَتًّا: عَدَّهُمْ وَأَحْصَاهُمْ، وَأَكْثَرُ مَا يَسْتَعْمِلُونَهُ فِي النَّفْيِ، يُقَالُ: أَتَانَا فِي جَيْشٍ مَا يُكَتُّ أَيْ مَا يُعْلَمُ عَدَدُهُمْ وَلَا يُحْصَى; قَالَ:
1.6 وَفِي التَّهْذِيبِ: هِيَ الْكَتِيتَةُ وَاللَّوِيَّةُ وَالْمَعْصُودَةُ وَالضَّوِيطَةُ، وَالْكَتِيتُ: الرَّجُلُ الْبَخِيلُ السَّيِّءُ الْخُلُقِ الْمُغْتَاظُ; وَأَوْرَدَ هَذَيْنِ الْبَيْتَيْنِ وَنَسَبَهُمَا لِبَعْضِ شُعَرَاءِ هُذَيْلٍ، وَلَمْ يُسَمِّهِ. وَيُقَالُ: إِنَّهُ لَكَتِيتُ الْيَدَيْنِ أَيْ بَخِيلٌ; قَاْلَ ابْنُ جِنِّيٍّ: أَصْلُ ذَلِكَ مِنَ الْكَتِيتِ الَّذِي هُوَ صَوْتُ غَلَيَانِ الْقِدْرِ. وَكَتَّ الْكَلَامَ فِي أُذُنِهِ يَكُتُّهُ ڪَتًّا: سَارَّهُ بِهِ، ڪَقَوْلِكَ: قَرَّ الْكَلَامَ فِي أُذُنِهِ. وَيُقَالُ: ڪُتَّنِي الْحَدِيثَ وَأَكِتَّنِيهِ، وَقُرَّنِي وَأَقِرَّنِيهِ أَيْ أَخْبِرْنِيهِ ڪَمَا سَمِعْتَهُ. وَمِثْلُهُ فِرَّنِي وَأَفِرَّنِيهِ، وَقُذَّنِيهِ. وَتَقُولُ: اقْتَرَّهُ مِنِّي يَا فُلَانُ، وَاقْتَذَّهُ، وَاكْتَتَّهُ أَيِ اسْمَعْهُ مِنِّي ڪَمَا سَمِعْتُهُ. التَّهْذِيبُ عَنِ اللِّحْيَانِيِّ عَنْ أَعْرَابِيٍّ فَصِيحٍ، قَاْلَ لَهُ: مَا تَصْنَعُ بِي؟ قَالَ: مَا ڪَتَّكَ وَعَظَاكَ وَأَوْرَمَكَ وَأَرْغَمَكَ، بِمَعْنًى وَاحِدٍ. وَالْكَتْكَتَةُ: صَوْتُ الْحُبَارَى. وَرَجُلٌ ڪَتْكَاتٌ: ڪَثِيرُ الْكَلَامِ، يُسْرِعُ الْكَلَامَ وَيُتْبِعُ بَعْضَهُ بَعْضًا. وَالْكَتِيتُ وَالْكَتْكَتَةُ: الْمَشْيُ رُوَيْدًا. وَالْكَتِيتُ وَالْكَتْكَتَةُ: تَقَارُبُ الْخَطْوِ فِي سُرْعَةٍ، وَإِنَّهُ لَكَتْكَاتٌ، وَقَدْ تَكَتْكَتَ. وَالْكَتْكَتَةُ فِي الضَّحِكِ: دُونَ الْقَهْقَهَةِ. وَكَتْكَتَ الرَّجُلُ: ضَحِكَ ضَحِكًا دُونًا; قَاْلَ ثَعْلَبٌ: وَهُوَ مِثْلُ الْخَنِينِ. الْأَحْمَرُ: ڪَتْكَتَ فُلَانٌ بِالضَّحِكِ ڪَتْكَتَةً، وَهُوَ مِثْلُ الْخَنِينِ. الْفَرَّاءُ: الْكُتَّةُ شَرَطُ الْمَالِ وَقَزَمُهُ، وَهُوَ رُذَالُهُ. وَفِي الْحَدِيثِ ذِكْرُ ڪُتَاتَةٍ، وَهِيَ بِضَمِّ الْكَافِ، وَتَخْفِيفِ التَّاءِ الْأُولَى: نَاحِيَةٌ مِنْ أَعْرَاضِ الْمَدِينَةِ لِآلِ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمُ السَّلَامُ.

معنى كلمة كتت – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

كتت: ڪَتَّتِ الْقِدْرُ وَالْجَرَّةُ وَنَحْوُهُمَا تَكِتُّ ڪَتِيتًا إِذَا غَلَتْ، وَهُوَ صَوْتُ الْغَلَيَانِ، وَقِيلَ: هُوَ صَوْتُهَا إِذَا قَلَّ مَاؤُهَا، وَهُوَ أَقَلُّ صَوْتًا وَأَخْفَضُ حَالًا مِنْ غَلَيَانِهَا إِذَا ڪَثُرَ مَاؤُهَا، ڪَأَنَّهَا تَقُولُ: ڪَتْ ڪَتْ، وَكَذَلِكَ الْجَرَّةُ الْجَدِيدُ إِذَا صُبَّ فِيهَا الْمَاءُ. وَكَتَّ النَّبِيذُ وَغَيْرُهُ ڪَتًّا وَكَتِيتًا: ابْتَدَأَ غَلَيَانُهُ قَبْلَ أَنْ يَشْتَدَّ. وَالْكَتِيتُ: صَوْتُ الْبَكْرِ، وَهُوَ فَوْقَ الْكَشِيشِ. وَكَتَّ الْبَكْرُ يَكِتُّ ڪَتًّا وَكَتِيتًا إِذَا صَاحَ صِيَاحًا لَيِّنًا، وَهُوَ صَوْتٌ بَيْنَ الْكَشِيشِ وَالْهَدِيرِ. وَقِيلَ: الْكَتِيتُ ارْتِفَاعُ الْبَكْرِ عَنِ الْكَشِيشِ، وَهُوَ أَوَّلُ هَدِيرِهِ. الْأَصْمَعِيُّ: إِذَا بَلَغَ الذَّكَرُ مِنَ الْإِبِلِ الْهَدِيرَ، فَأَوَّلُهُ الْكَشِيشُ، فَإِذَا ارْتَفَعَ قَلِيلًا، فَهُوَ الْكَتِيتُ; قَاْلَ اللَّيْثُ: يَكِتُّ، ثُمَّ يَكِشُّ، ثُمَّ يَهْدِرُ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَالصَّوَابُ مَا قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ. وَالْكَتِيتُ: صَوْتٌ فِي صَدْرِ الرَّجُلِ يُشْبِهُ صَوْتَ الْبَكَارَةِ، مِنْ شِدَّةِ الْغَيْظِ، وَكَتَّ الرَّجُلُ مِنَ الْغَضَبِ. وَفِي حَدِيثِ وَحْشِيٍّ وَمَقْتَلِ حَمْزَةَ، وَهُوَ مُكَبِّسٌ: لَهُ ڪَتِيتٌ أَيْ هَدِيرٌ وَغَطِيطٌ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي قَتَادَةَ: فَتَكَاتَّ النَّاسُ عَلَى الْمِيضَأَةِ، فَقَالَ: أَحْسِنُوا الْمَلْءَ، فَكُلُّكُمْ سَيَرْوَى. التَّكَاتُّ: التَّزَاحُمُ مَعَ صَوْتٍ، وَهُوَ مِنَ الْكَتِيتِ الْهَدِيرِ وَالْغَطِيطِ. قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: هَكَذَا رَوَاهُ الزَّمَخْشَرِيُّ وَشَرَحَهُ، وَالْمَحْفُوظُ تَكَابَّ، بِالْبَاءِ الْمُوَحَّدَةِ، وَقَدْ مَضَى ذِكْرُهُ. وَكَتَّ الْقَوْمَ يَكُتُّهُمُ ڪَتًّا: عَدَّهُمْ وَأَحْصَاهُمْ، وَأَكْثَرُ مَا يَسْتَعْمِلُونَهُ فِي النَّفْيِ، يُقَالُ: أَتَانَا فِي جَيْشٍ مَا يُكَتُّ أَيْ مَا يُعْلَمُ عَدَدُهُمْ وَلَا يُحْصَى; قَالَ:
إِلَّا بَجَيْشٍ مَا يُكَتُّ عَدِيدُهُ سُودِ الْجُلُودِ مِنَ الْحَدِيدِ غِضَابِ
وَفِي الْمَثَلِ: لَا تَكُتُّهُ أَوْ تَكُتُّ النُّجُومَ أَيْ لَا تَعُدُّهُ وَلَا تُحْصِيهِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: جَيْشٌ لَا يُكَتُّ أَيْ لَا يُحْصَى، وَلَا يُسْهَى أَيْ لَا يُحْزَرُ، وَلَا يُنْكَفُ أَيْ لَا يُقْطَعُ. وَفِي حَدِيثِ حُنَيْنٍ: قَدْ جَاءَ جَيْشٌ لَا يُكَتُّ، وَلَا يُنْكَفُ أَيْ لَا يُحْصَى، وَلَا يُبْلَغُ آخِرُهُ. وَالْكَتُّ: الْإِحْصَاءُ. وَفَعَلَ بِهِ مَا ڪَتَّهُ أَيْ مَا سَاءَهُ. وَرَجُلٌ ڪَتٌّ: قَلِيلُ اللَّحْمِ، وَمَرْأَةٌ ڪَتٌّ، بِغَيْرِ هَاءٍ. وَرَجُلٌ ڪَتِيتٌ: بَخِيلٌ; قَاْلَ عَمْرُو بْنُ هُمَيْلٍ اللِّحْيَانِيُّ:
تَعَلَّمْ أَنَّ شَرَ فَتَى أُنَاسٍ     وَأَوْضَعَهُ خُزَاعِيٌّ ڪَتِيتُ
إِذَا شَرِبَ الْمُرِضَّةَ قَاْلَ أَوْكِي     عَلَى مَا فِي سِقَائِكِ قَدْ رَوِيتُ
وَفِي التَّهْذِيبِ: هِيَ الْكَتِيتَةُ وَاللَّوِيَّةُ وَالْمَعْصُودَةُ وَالضَّوِيطَةُ، وَالْكَتِيتُ: الرَّجُلُ الْبَخِيلُ السَّيِّءُ الْخُلُقِ الْمُغْتَاظُ; وَأَوْرَدَ هَذَيْنِ الْبَيْتَيْنِ وَنَسَبَهُمَا لِبَعْضِ شُعَرَاءِ هُذَيْلٍ، وَلَمْ يُسَمِّهِ. وَيُقَالُ: إِنَّهُ لَكَتِيتُ الْيَدَيْنِ أَيْ بَخِيلٌ; قَاْلَ ابْنُ جِنِّيٍّ: أَصْلُ ذَلِكَ مِنَ الْكَتِيتِ الَّذِي هُوَ صَوْتُ غَلَيَانِ الْقِدْرِ. وَكَتَّ الْكَلَامَ فِي أُذُنِهِ يَكُتُّهُ ڪَتًّا: سَارَّهُ بِهِ، ڪَقَوْلِكَ: قَرَّ الْكَلَامَ فِي أُذُنِهِ. وَيُقَالُ: ڪُتَّنِي الْحَدِيثَ وَأَكِتَّنِيهِ، وَقُرَّنِي وَأَقِرَّنِيهِ أَيْ أَخْبِرْنِيهِ ڪَمَا سَمِعْتَهُ. وَمِثْلُهُ فِرَّنِي وَأَفِرَّنِيهِ، وَقُذَّنِيهِ. وَتَقُولُ: اقْتَرَّهُ مِنِّي يَا فُلَانُ، وَاقْتَذَّهُ، وَاكْتَتَّهُ أَيِ اسْمَعْهُ مِنِّي ڪَمَا سَمِعْتُهُ. التَّهْذِيبُ عَنِ اللِّحْيَانِيِّ عَنْ أَعْرَابِيٍّ فَصِيحٍ، قَاْلَ لَهُ: مَا تَصْنَعُ بِي؟ قَالَ: مَا ڪَتَّكَ وَعَظَاكَ وَأَوْرَمَكَ وَأَرْغَمَكَ، بِمَعْنًى وَاحِدٍ. وَالْكَتْكَتَةُ: صَوْتُ الْحُبَارَى. وَرَجُلٌ ڪَتْكَاتٌ: ڪَثِيرُ الْكَلَامِ، يُسْرِعُ الْكَلَامَ وَيُتْبِعُ بَعْضَهُ بَعْضًا. وَالْكَتِيتُ وَالْكَتْكَتَةُ: الْمَشْيُ رُوَيْدًا. وَالْكَتِيتُ وَالْكَتْكَتَةُ: تَقَارُبُ الْخَطْوِ فِي سُرْعَةٍ، وَإِنَّهُ لَكَتْكَاتٌ، وَقَدْ تَكَتْكَتَ. وَالْكَتْكَتَةُ فِي الضَّحِكِ: دُونَ الْقَهْقَهَةِ. وَكَتْكَتَ الرَّجُلُ: ضَحِكَ ضَحِكًا دُونًا;  قَاْلَ ثَعْلَبٌ: وَهُوَ مِثْلُ الْخَنِينِ. الْأَحْمَرُ: ڪَتْكَتَ فُلَانٌ بِالضَّحِكِ ڪَتْكَتَةً، وَهُوَ مِثْلُ الْخَنِينِ. الْفَرَّاءُ: الْكُتَّةُ شَرَطُ الْمَالِ وَقَزَمُهُ، وَهُوَ رُذَالُهُ. وَفِي الْحَدِيثِ ذِكْرُ ڪُتَاتَةٍ، وَهِيَ بِضَمِّ الْكَافِ، وَتَخْفِيفِ التَّاءِ الْأُولَى: نَاحِيَةٌ مِنْ أَعْرَاضِ الْمَدِينَةِ لِآلِ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمُ السَّلَامُ.

معنى كلمة كتت – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي