معنى كلمة كأس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة كأس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

المحتويات إخفاء
1 معنى كلمة كأس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
1.5 قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: عَبْطَةٌ أَيْ شَابًّا فِي طَرَاءَتِهِ وَانْتَصَبَ عَلَى الْمَصْدَرِ أَيْ مَوْتُ عَبْطَةٍ وَمَوْتُ هَرَمٍ فَحَذَفَ الْمُضَافَ، قَالَ: وَإِنْ شِئْتَ نَصَبْتَهُمَا عَلَى الْحَالِ أَيْ ذَا عَبْطَةٍ وَذَا هَرَمٍ فَحَذَفَ الْمُضَافَ أَيْضًا وَأَقَامَ الْمُضَافَ إِلَيْهِ مُقَامَهُ. وَالْكَأْسُ: الزُّجَاجَةُ مَا دَامَ فِيهَا شَرَابٌ. وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: الْكَأْسُ الشَّرَابُ بِعَيْنِهِ وَهُوَ قَوْلُ الْأَصْمَعِيِّ، وَكَذَلِكَ ڪَانَ الْأَصْمَعِيُّ يُنْكِرُ رِوَايَةَ مَنْ رَوَى بَيْتَ أُمَيَّةَ لِلْمَوْتِ ڪَأْسٌ، وَكَانَ يَرْوِيهِ: الْمَوْتُ ڪَأْسٌ، وَيَقْطَعُ أَلِفَ الْوَصْلِ؛ لِأَنَّهَا فِي أَوَّلِ النِّصْفِ الثَّانِي مِنَ الْبَيْتِ، وَذَلِكَ جَائِزٌ; وَكَانَ أَبُو عَلِيٍّ الْفَارِسِيُّ يَقُولُ: هَذَا الَّذِي أَنْكَرَهُ الْأَصْمَعِيُّ غَيْرُ مُنْكَرٍ، وَاسْتَشْهَدَ عَلَى إِضَافَةِ الْكَأْسِ إِلَى الْمَوْتِ بِبَيْتِ مُهَلْهِلٍ، وَهُوَ:
1.21 قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: ڪَذَا أَنْشَدَهُ أَبُو حَنِيفَةَ، ڪَأْسٌ عَزِيزٌ، يَعْنِي أَنَّهَا خَمْرٌ تَعِزُّ فَيُنْفَسُ بِهَا إِلَّا عَلَى الْمُلُوكِ وَالْأَرْبَابِ; وَكَأْسٌ عَزِيزٌ عَلَى الصِّفَةِ، وَالْمُتَعَارَفُ: ڪَأْسُ عَزِيزٍ، بِالْإِضَافَةِ; وَكَذَلِكَ أَنْشَدَ سِيبَوَيْهِ أَيْ ڪَأْسُ مَالِكٍ عَزِيزٍ أَوْ مُسْتَحِقٍّ عَزِيزٍ. وَالْكَأْسُ أَيْضًا: الْإِنَاءُ إِذَا ڪَانَ فِيهِ خَمْرٌ، قَاْلَ بَعْضُهُمْ: هِيَ الزُّجَاجَةُ مَا دَامَ فِيهَا خَمْرٌ، فَإِذَا لَمْ يَكُنْ فِيهَا خَمْرٌ فَهِيَ قَدَحٌ، ڪُلُّ هَذَا مُؤَنَّثٌ. قَاْلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: لَا تُسَمَّى الْكَأْسُ ڪَأْسًا إِلَّا وَفِيهَا الشَّرَابُ، وَقِيلَ: هُوَ اسْمٌ لَهُمَا عَلَى الِانْفِرَادِ وَالِاجْتِمَاعِ، وَقَدْ وَرَدَ ذِكْرُ الْكَأْسِ فِي الْحَدِيثِ، وَاللَّفْظَةُ مَهْمُوزَةٌ وَقَدْ يُتْرَكُ الْهَمْزُ تَخْفِيفًا; وَالْجَمْعُ مِنْ ڪُلِّ ذَلِكَ أَكْؤُسٌ وَكُئُوسٌ وَكِئَاسٌ; قَاْلَ الْأَخْطَلُ:

معنى كلمة كأس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

كأس: ابْنُ السِّكِّيتِ: هِيَ الْكَأْسُ وَالْفَأْسُ وَالرَّأْسُ مَهْمُوزَاتٌ، وَهُوَ رَابِطُ الْجَأْشِ. وَالْكَأْسُ مُؤَنَّثَةٌ، قَاْلَ اللَّهُ تَعَالَى: بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ بَيْضَاءَ وَأَنْشَدَ الْأَصْمَعِيُّ لِأُمِّيَّةَ بْنِ أَبِي الصَّلْتِ:
مَا رَغْبَةُ النَّفْسِ فِي الْحَيَاةِ وَإِنْ تَحْيَا قَلِيلًا فَالْمَوْتُ لَاحِقُهَا     يُوشِكُ مَنْ فَرَّ مِنْ مَنِيَّتِهِ
فِي بَعْضِ غِرَّاتِهِ يُوَافِقُهَا     مَنْ لَمْ يَمُتْ عَبْطَةً يَمُتُّ هَرَمًا
لِلْمَوْتِ ڪَأْسٌ، وَالْمَرْءُ ذَائِقُهَا
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: عَبْطَةٌ أَيْ شَابًّا فِي طَرَاءَتِهِ وَانْتَصَبَ عَلَى الْمَصْدَرِ أَيْ مَوْتُ عَبْطَةٍ وَمَوْتُ هَرَمٍ فَحَذَفَ الْمُضَافَ، قَالَ: وَإِنْ شِئْتَ نَصَبْتَهُمَا عَلَى الْحَالِ أَيْ ذَا عَبْطَةٍ وَذَا هَرَمٍ فَحَذَفَ الْمُضَافَ أَيْضًا وَأَقَامَ الْمُضَافَ إِلَيْهِ مُقَامَهُ. وَالْكَأْسُ: الزُّجَاجَةُ مَا دَامَ فِيهَا شَرَابٌ. وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: الْكَأْسُ الشَّرَابُ بِعَيْنِهِ وَهُوَ قَوْلُ الْأَصْمَعِيِّ، وَكَذَلِكَ ڪَانَ الْأَصْمَعِيُّ يُنْكِرُ رِوَايَةَ مَنْ رَوَى بَيْتَ أُمَيَّةَ لِلْمَوْتِ ڪَأْسٌ، وَكَانَ يَرْوِيهِ: الْمَوْتُ ڪَأْسٌ، وَيَقْطَعُ أَلِفَ الْوَصْلِ؛ لِأَنَّهَا فِي أَوَّلِ النِّصْفِ الثَّانِي مِنَ الْبَيْتِ، وَذَلِكَ جَائِزٌ; وَكَانَ أَبُو عَلِيٍّ الْفَارِسِيُّ يَقُولُ: هَذَا الَّذِي أَنْكَرَهُ الْأَصْمَعِيُّ غَيْرُ مُنْكَرٍ، وَاسْتَشْهَدَ عَلَى إِضَافَةِ الْكَأْسِ إِلَى الْمَوْتِ بِبَيْتِ مُهَلْهِلٍ، وَهُوَ:
مَا أُرَجِّي بِالْعَيْشِ بَعْدَ نَدَامَى     قَدْ أَرَاهُمْ سُقُوا بِكَأْسٍ حَلَاقِ
وَحَلَاقِ: اسْمٌ لِلْمَنِيَّةِ وَقَدْ أَضَافَ الْكَأْسَ إِلَيْهَا; وَمِثْلُ هَذَا الْبَيْتِ الَّذِي اسْتَشْهَدَ بِهِ أَبُو عَلِيٍّ. قَوْلُ الْجَعْدِيِّ:
فَهَاجَهَا، بَعْدَمَا رِيعَتْ، أَخُو قَنَصٍ     عَارِي الْأَشَاجِعِ مِنْ نَبْهَانَ أَوْ ثُعَلَا
بِأَكْلُبٍ ڪَقِدَاحِ النَّبْعِ يُوسِدُهَا     طِمْلٌ، أَخُو قَفْرَةَ غَرْثَانَ قَدْ نَحَلَا
فَلَمْ تَدَعْ وَاحِدًا مِنْهُنَّ ذَا رَمَقٍ     حَتَّى سَقَتْهُ بِكَأْسِ الْمَوْتِ فَانْجَدَلَا
يَصِفُ صَائِدًا أَرْسَلَ ڪِلَابَهُ عَلَى بَقَرَةِ وَحْشٍ; وَمِثْلُهُ لِلْخَنْسَاءِ:
وَيُسْقِي حِينَ تَشْتَجِرُ الْعَوَالِي     بِكَأْسِ الْمَوْتِ، سَاعَةَ مُصْطَلَاهَا
وَقَالَ جَرِيرٌ فِي مِثْلِ ذَلِكَ:
أَلَا رُبَّ جَبَّارٍ عَلَيْهِ مَهَابَةٌ     سَقَيْنَاهُ ڪَأْسَ الْمَوْتِ حَتَّى تَضَلَّعَا
وَمِثْلُهُ لِأَبِي دَاوُدَ الْإِيَادِيِّ:
تَعْتَادُهُ زَفَرَاتٌ حِينَ يَذْكُرُهَا     سَقَيْنَهُ بِكُئُوسِ الْمَوْتِ أَفْوَاقَا
ابْنُ سِيدَهْ: الْكَأْسُ الْخَمْرُ نَفْسُهَا اسْمٌ لَهَا. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ; وَأَنْشَدَ أَبُو حَنِيفَةَ لِلْأَعْشَى:
وَكَأْسٍ ڪَعَيْنِ الدِّيكِ بَاكَرْتُ نَحْوَهَا     بِفِتْيَانِ صِدْقٍ وَالنَّوَاقِيسُ تُضْرَبُ
وَأَنْشَدَ أَبُو حَنِيفَةَ أَيْضًا لِعَلْقَمَةَ:
كَأْسٌ عَزِيزٌ مِنَ الْأَعْنَابِ عَتَّقَهَا     لِبَعْضِ أَرْبَابِهَا، حَانِيَّةٌ حُومُ
قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: ڪَذَا أَنْشَدَهُ أَبُو حَنِيفَةَ، ڪَأْسٌ عَزِيزٌ، يَعْنِي أَنَّهَا خَمْرٌ تَعِزُّ فَيُنْفَسُ بِهَا إِلَّا عَلَى الْمُلُوكِ وَالْأَرْبَابِ; وَكَأْسٌ عَزِيزٌ عَلَى الصِّفَةِ، وَالْمُتَعَارَفُ: ڪَأْسُ عَزِيزٍ، بِالْإِضَافَةِ; وَكَذَلِكَ أَنْشَدَ سِيبَوَيْهِ أَيْ ڪَأْسُ مَالِكٍ عَزِيزٍ أَوْ مُسْتَحِقٍّ عَزِيزٍ. وَالْكَأْسُ أَيْضًا: الْإِنَاءُ إِذَا ڪَانَ فِيهِ خَمْرٌ، قَاْلَ بَعْضُهُمْ: هِيَ الزُّجَاجَةُ مَا دَامَ فِيهَا خَمْرٌ، فَإِذَا لَمْ يَكُنْ فِيهَا خَمْرٌ فَهِيَ قَدَحٌ، ڪُلُّ هَذَا مُؤَنَّثٌ. قَاْلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: لَا تُسَمَّى الْكَأْسُ ڪَأْسًا إِلَّا وَفِيهَا الشَّرَابُ، وَقِيلَ: هُوَ اسْمٌ لَهُمَا عَلَى الِانْفِرَادِ وَالِاجْتِمَاعِ، وَقَدْ وَرَدَ ذِكْرُ الْكَأْسِ فِي الْحَدِيثِ، وَاللَّفْظَةُ مَهْمُوزَةٌ وَقَدْ يُتْرَكُ الْهَمْزُ تَخْفِيفًا; وَالْجَمْعُ مِنْ ڪُلِّ ذَلِكَ أَكْؤُسٌ وَكُئُوسٌ وَكِئَاسٌ; قَاْلَ الْأَخْطَلُ:
خَضِلُ الْكِئَاسِ إِذَا تَثَنَّى لَمْ تَكُنْ     خُلْفًا مَوَاعِدُهُ ڪَبَرْقِ الْخُلَّبِ
وَحَكَى أَبُو حَنِيفَةَ: ڪِيَاسٌ، بِغَيْرِ هَمْزٍ، فَإِنْ صَحَّ ذَلِكَ، فَهُوَ عَلَى الْبَدَلِ قَلَبَ الْهَمْزَةِ فِي ڪَأْسٍ أَلِفًا فِي نِيَّةِ الْوَاوِ، فَقَالَ ڪَاسٌ ڪَنَارٍ، ثُمَّ جَمَعَ ڪَأْسًا عَلَى ڪِيَاسٍ، وَالْأَصْلُ ڪِوَاسٌ، فَقُلِبَتِ الْوَاوُ يَاءً لِلْكَسْرَةِ الَّتِي قَبْلَهَا; وَتَقَعُ الْكَأْسُ لِكُلِّ إِنَاءٍ مَعَ شَرَابِهِ، وَيُسْتَعَارُ الْكَأْسُ فِي جَمِيعِ ضُرُوبِ الْمَكَارِهِ، ڪَقَوْلِهِمْ: سَقَاهُ ڪَأْسًا مِنَ الذُّلِّ، وَكَأْسًا مِنَ الْحُبِّ وَالْفُرْقَةِ وَالْمَوْتِ، قَاْلَ أُمَيَّةُ بْنُ أَبِي الصَّلْتِ، وَقِيلَ هُوَ لِبَعْضِ الْحَرُورِيَّةِ:
مَنْ لَمْ يَمُتْ عَبْطَةً يَمُتْ هَرَمًا     الْمَوْتُ ڪَأْسٌ وَالْمَرْءُ ذَائِقُهُ
قَطَعَ أَلِفَ الْوَصْلِ، وَهَذَا يُفْعَلُ فِي الْأَنْصَافِ ڪَثِيرًا؛ لِأَنَّهُ مَوْضِعُ ابْتِدَاءٍ; أَنْشَدَ سِيبَوَيْهِ:
وَلَا يُبَادِرُ فِي الشِّتَاءِ وَلِيدُنَا     أَلْقِدْرَ يُنْزِلُهَا بِغَيْرِ جِعَالِ
ابْنُ بُزُرْجٍ: ڪَاصَ فُلَانٌ مِنَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ إِذَا أَكْثَرَ مِنْهُ. وَتَقُولُ: وَجَدْتُ فُلَانًا ڪَأْصًا بِزِنَةٍ ڪَعْصًا أَيْ صَبُورًا بَاقِيًا عَلَى شُرْبِهِ وَأَكْلِهِ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَأَحْسَبُ الْكَأْسَ مَأْخُوذًا مِنْهُ؛ لِأَنَّ الصَّادَ وَالسِّينَ يَتَعَاقَبَانِ فِي حُرُوفٍ ڪَثِيرَةٍ لِقُرْبِ مَخْرَجَيْهِمَا.

معنى كلمة كأس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي