معنى كلمة قيه – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة قيه – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

المحتويات إخفاء
1 معنى كلمة قيه – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
1.5 قَالَ الْأُمَوِيُّ: عَرَفَتْهُ بَنُو أَسَدٍ. وَمَا لَهُ عَلَيَّ قَاهٌ، أَيْ: سُلْطَانٌ. وَالْقَاهُ: الْجَاهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ رَجُلًا مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ، وَقِيلَ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ، قَاْلَ لِلنَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّا أَهْلُ قَاهٍ فَإِذَا ڪَانَ قَاهُ أَحَدِنَا دَعَا مَنْ يُعِينُهُ فَعَمِلُوا لَهُ فَأَطْعَمَهُمْ وَسَقَاهُمْ مِنْ شَرَابٍ يُقَالُ لَهُ: الْمِزْرُ، فَقَالَ: أَلَهُ نَشْوَةٌ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَلَا تَشْرَبُوهُ، أَبُو عُبَيْدٍ: الْقَاهُ سُرْعَةُ الْإِجَابَةِ وَحُسْنُ الْمُعَاوَنَةِ، يَعْنِي أَنَّ بَعْضَهُمْ يُعَاوِنُ بَعْضًا فِي أَعْمَالِهِمْ وَأَصْلُهُ الطَّاعَةُ، وَقِيلَ: مَعْنَى الْحَدِيثِ إِنَّا أَهْلُ طَاعَةٍ لِمَنْ يَتَمَلَّكُ عَلَيْنَا، وَهِيَ عَادَتُنَا لَا نَرَى خِلَافَهَا فَإِذَا أَمَرَنَا بِأَمْرٍ أَوْ نَهَانَا عَنْ أَمْرٍ أَطَعْنَاهُ، فَإِذَا ڪَانَ قَاهُ أَحَدِنَا، أَيْ: ذُو قَاهِ أَحَدِنَا دَعَانَا إِلَى مَعُونَتِهِ فَأَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: ذَكَرَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ فِي الْقَافِ وَالْيَاءِ، وَجَعَلَ عَيْنَهُ مُنْقَلِبَةً عَنْ يَاءٍ، وَلَمْ يَذْكُرْهُ ابْنُ الْأَثِيرِ إِلَّا فِي (قَوَهَ). وَفِي الْحَدِيثِ: مَا لِي عِنْدَهُ جَاهٌ وَلَا لِي عَلَيْهِ قَاهٌ، أَيْ: طَاعَةٌ. الْأَصْمَعِيُّ: الْقَاهُ وَالْأَقْهُ الطَّاعَةُ. يُقَالُ: أَقَاهَ الرَّجُلُ وَأَيْقَهَ. الدِّينَوَرِيُّ: إِذَا تَنَاوَبَ أَهْلُ الْجَوْخَانِ فَاجْتَمَعُوا مَرَّةً عِنْدَ هَذَا وَمَرَّةً عِنْدَ هَذَا وَتَعَاوَنُوا عَلَى الدِّيَاسِ، فَإِنَّ أَهْلَ الْيَمَنِ يُسَمُّونَ ذَلِكَ: الْقَاهَ. وَنُوبَةُ ڪُلِّ رَجُلٍ قَاهُهُ، وَذَلِكَ ڪَالطَّاعَةِ لَهُ عَلَيْهِمْ; لِأَنَّهُ تَنَاوُبٌ قَدْ أَلْزَمُوهُ أَنْفُسَهُمْ، فَهُوَ وَاجِبٌ لِبَعْضِهِمْ عَلَى بَعْضٍ، وَهَذِهِ التَّرْجَمَةُ ذَكَرَهَا الْجَوْهَرِيُّ فِي (قوه)، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: قَاهَ أَصْلُهُ قَيَهَ، وَهُوَ مَقْلُوبٌ مِنْ (يَقَهَ) بِدَلِيلِ قَوْلِهِمْ: اسْتَيْقَهَ الرَّجُلُ، إِذَا أَطَاعَ، فَكَانَ صَوَابُهُ أَنْ يَقُولَ فِي التَّرْجَمَةِ: قَيَهَ، وَلَا يَقُولُ: قَوَهَ، قَالَ: وَحُجَّةُ الْجَوْهَرِيِّ أَنَّهُ يُقَالُ الْوَقْهُ بِمَعْنَى الْقَاهِ، وَهُوَ الطَّاعَةُ، وَقَدْ وَقِهْتُ فَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ مِنَ الْوَاوِ، وَأَمَّا قَوْلُ الْمُخَبَّلِ:

معنى كلمة قيه – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

قيه: الْقَاهُ: الطَّاعَةُ، قَاْلَ الزَّفَيَانُ:
مَا بَالُ عَيْنٍ شَوْقُهَا اسْتَبْكَاهَا فِي رَسْمِ دَارٍ لَبِسَتْ بِلَاهَا     تَاللَّهِ لَوْلَا النَّارُ أَنْ نَصْلَاهَا
أَوْ يَدْعُوَ النَّاسُ عَلَيْنَا اللَّهَ     لَمَّا سَمِعْنَا لِأَمِيرٍ قَاهَا
لَمَّا سَمِعْنَا لِأَمِيرٍ قَاهَا
قَالَ الْأُمَوِيُّ: عَرَفَتْهُ بَنُو أَسَدٍ. وَمَا لَهُ عَلَيَّ قَاهٌ، أَيْ: سُلْطَانٌ. وَالْقَاهُ: الْجَاهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ رَجُلًا مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ، وَقِيلَ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ، قَاْلَ لِلنَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّا أَهْلُ قَاهٍ فَإِذَا ڪَانَ قَاهُ أَحَدِنَا دَعَا مَنْ يُعِينُهُ فَعَمِلُوا لَهُ فَأَطْعَمَهُمْ وَسَقَاهُمْ مِنْ شَرَابٍ يُقَالُ لَهُ: الْمِزْرُ، فَقَالَ: أَلَهُ نَشْوَةٌ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَلَا تَشْرَبُوهُ، أَبُو عُبَيْدٍ: الْقَاهُ سُرْعَةُ الْإِجَابَةِ وَحُسْنُ الْمُعَاوَنَةِ، يَعْنِي أَنَّ بَعْضَهُمْ يُعَاوِنُ بَعْضًا فِي أَعْمَالِهِمْ وَأَصْلُهُ الطَّاعَةُ، وَقِيلَ: مَعْنَى الْحَدِيثِ إِنَّا أَهْلُ طَاعَةٍ لِمَنْ يَتَمَلَّكُ عَلَيْنَا، وَهِيَ عَادَتُنَا لَا نَرَى خِلَافَهَا فَإِذَا أَمَرَنَا بِأَمْرٍ أَوْ نَهَانَا عَنْ أَمْرٍ أَطَعْنَاهُ، فَإِذَا ڪَانَ قَاهُ أَحَدِنَا، أَيْ: ذُو قَاهِ أَحَدِنَا دَعَانَا إِلَى مَعُونَتِهِ فَأَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: ذَكَرَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ فِي الْقَافِ وَالْيَاءِ، وَجَعَلَ عَيْنَهُ مُنْقَلِبَةً عَنْ يَاءٍ، وَلَمْ يَذْكُرْهُ ابْنُ الْأَثِيرِ إِلَّا فِي (قَوَهَ). وَفِي الْحَدِيثِ: مَا لِي عِنْدَهُ جَاهٌ وَلَا لِي عَلَيْهِ قَاهٌ، أَيْ: طَاعَةٌ. الْأَصْمَعِيُّ: الْقَاهُ وَالْأَقْهُ الطَّاعَةُ. يُقَالُ: أَقَاهَ الرَّجُلُ وَأَيْقَهَ. الدِّينَوَرِيُّ: إِذَا تَنَاوَبَ أَهْلُ الْجَوْخَانِ فَاجْتَمَعُوا مَرَّةً عِنْدَ هَذَا وَمَرَّةً عِنْدَ هَذَا وَتَعَاوَنُوا عَلَى الدِّيَاسِ، فَإِنَّ أَهْلَ الْيَمَنِ يُسَمُّونَ ذَلِكَ: الْقَاهَ. وَنُوبَةُ ڪُلِّ رَجُلٍ قَاهُهُ، وَذَلِكَ ڪَالطَّاعَةِ لَهُ عَلَيْهِمْ; لِأَنَّهُ تَنَاوُبٌ قَدْ أَلْزَمُوهُ أَنْفُسَهُمْ، فَهُوَ وَاجِبٌ لِبَعْضِهِمْ عَلَى بَعْضٍ، وَهَذِهِ التَّرْجَمَةُ ذَكَرَهَا الْجَوْهَرِيُّ فِي (قوه)، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: قَاهَ أَصْلُهُ قَيَهَ، وَهُوَ مَقْلُوبٌ مِنْ (يَقَهَ) بِدَلِيلِ قَوْلِهِمْ: اسْتَيْقَهَ الرَّجُلُ، إِذَا أَطَاعَ، فَكَانَ صَوَابُهُ أَنْ يَقُولَ فِي التَّرْجَمَةِ: قَيَهَ، وَلَا يَقُولُ: قَوَهَ، قَالَ: وَحُجَّةُ الْجَوْهَرِيِّ أَنَّهُ يُقَالُ الْوَقْهُ بِمَعْنَى الْقَاهِ، وَهُوَ الطَّاعَةُ، وَقَدْ وَقِهْتُ فَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ مِنَ الْوَاوِ، وَأَمَّا قَوْلُ الْمُخَبَّلِ:
وَرَدُّوا صُدُورَ الْخَيْلِ حَتَّى تَنَهْنَهُوا     إِلَى ذِي النُّهَى وَاسْتَيْقَهُوا لِلْمُحَلِّمِ
أَيْ: أَطَاعُوهُ إِلَّا أَنَّهُ مَقْلُوبٌ، قَدَّمَ الْيَاءَ عَلَى الْقَافِ وَكَانَتِ الْقَافُ قَبْلَهَا، وَكَذَلِكَ قَوْلُهُمْ: جَذَبَ وَجَبَذَ، وَيُرْوَى: وَاسْتَيْدَهُوا، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَقِيلَ إِنَّ الْمَقْلُوبَ هُوَ الْقَاهُ دُونَ اسْتَيْقَهُوا، وَيُقَالُ: اسْتَوْدَهَ وَاسْتَيْدَهَ، إِذَا انْقَادَ وَأَطَاعَ، وَالْيَاءُ بَدَلٌ مِنَ الْوَاوِ. ابْنُ سِيدَهْ: وَالْقَاهُ سُرْعَةُ الْإِجَابَةِ فِي الْأَكْلِ، قَالَ: وَإِنَّمَا قَضَيْنَا بِأَنَّ أَلِفَ قَاهٍ يَاءٌ لِقَوْلِهِمْ فِي مَعْنَاهُ: أَيْقَهَ وَاسْتَيْقَهَ، أَيْ: أَطَاعَ، وَمَا جَاءَ مِنْ هَذَا الْبَابِ لَمْ يُقَلْ فِيهِ: أَيْقَهَ وَلَا تَبَيَّنَتْ فِيهِ الْيَاءُ بِوَجْهٍ حُمِلَ عَلَى الْوَاوِ. وَأَيْقَهَ، أَيْ: فَهِمَ، يُقَالُ: أَيْقِهْ لِهَذَا، أَيِ: افْهَمْهُ، وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ.

معنى كلمة قيه – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي