معنى كلمة قيظ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة قيظ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

المحتويات إخفاء
1 معنى كلمة قيظ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
1.5 وَاسْمُ ذَلِكَ الْمَوْضِعِ: الْمَقِيظُ وَالْمَقْيَظُ، وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: لَا مَقِيظَ بِأَرْضٍ لَا بُهْمَى فِيهَا، أَيْ: لَا مَرْعَى فِي الْقَيْظِ. وَالْمَقِيظُ وَالْمَصِيفُ وَاحِدٌ. وَمَقِيظُ الْقَوْمِ: الْمَوْضِعُ الَّذِي يُقَامُ فِيهِ وَقْتَ الْقَيْظِ، وَمَصِيفُهُمُ: الْمَوْضِعُ الَّذِي يُقَامُ فِيهِ وَقْتَ الصَّيْفِ، قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: الْعَرَبُ تَقُولُ: السَّنَةُ أَرْبَعَةُ أَزْمَانٍ، وَلِكُلِّ زَمَنٍ مِنْهَا ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ، وَهِيَ فُصُولُ السَّنَةِ: مِنْهَا فَصْلُ الصَّيْفِ، وَهُوَ فَصْلُ رَبِيعِ الْكَلَأِ: آذَارُ وَنَيْسَانُ وَأَيَّارُ، ثُمَّ بَعْدَهُ فَصْلُ الْقَيْظِ: حَزِيرَانُ وَتَمُوزُ وَآبُ، ثُمَّ بَعْدَهُ فَصْلُ الْخَرِيفِ: أَيْلُولُ وَتَشْرِينُ وَتَشْرِينُ، ثُمَّ بَعْدَهُ فَصْلُ الشِّتَاءِ: ڪَانُونُ وَكَانُونُ وَسُبَاطُ. وَقَيَّظَنِي الشَّيْءُ: ڪَفَانِي لِقَيْظَتِي. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَاْلَ حِينَ أَمَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِتَزْوِيدِ وَفْدِ مُزَيْنَةَ: مَا هِيَ إِلَّا أَصْوُعٌ مَا يُقَيِّظْنَ بَنِيَّ، يَعْنِي أَنَّهُ لَا يَكْفِيهِمْ لِقَيْظِهِمْ، يَعْنِي زَمَانَ شِدَّةِ الْحَرِّ. وَالْقَيْظُ: حَمَارَّةُ الصَّيْفِ، يُقَالُ: قَيَّظَنِي هَذَا الطَّعَامُ وَهَذَا الثَّوْبُ وَهَذَا الشَّيْءُ وَشَتَّانِي وَصَيَّفَنِي، أَيْ: ڪَفَانِي لِقَيْظِي; وَأَنْشَدَ الْكِسَائِيُّ:

معنى كلمة قيظ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

قيظ: الْقَيْظُ صَمِيمُ الصَّيْفِ، وَهُوَ حَاقُّ الصَّيْفِ، وَهُوَ مِنْ طُلُوعِ النَّجْمِ إِلَى طُلُوعِ سُهَيْلٍ أَعْنِي بِالنَّجْمِ الثُّرَيَّا، وَالْجَمْعُ: أَقْيَاظٌ وَقُيُوظٌ. وَعَامَلَهُ مُقَايَظَةً وَقُيُوظًا، أَيْ: لِزَمَنِ الْقَيْظِ، الْأَخِيرَةُ غَرِيبَةٌ، وَكَذَلِكَ اسْتَأْجَرَهُ مُقَايَظَةً وَقِيَاظًا، وَقَوْلُ امْرِئِ الْقَيْسِ أَنْشَدَهُ أَبُو حَنِيفَةَ:
قَايَظْنَنَا يَأْكُلْنَ فِينَا قُدًّا وَمَحْرُوتَ الْجَمَالِ
إِنَّمَا أَرَادَ قِظْنَ مَعَنَا. وَقَوْلُهُمُ: اجْتَمَعَ الْقَيْظُ، إِنَّمَا هُوَ عَلَى سِعَةِ الْكَلَامِ، وَحَقِيقَتُهُ: اجْتَمَعَ النَّاسُ فِي الْقَيْظِ، فَحَذَفُوا إِيجَازًا وَاخْتِصَارًا، وَلِأَنَّ الْمَعْنَى قَدْ عُلِمَ، وَهُوَ نَحْوُ قَوْلِهِمْ: اجْتَمَعَتِ الْيَمَامَةُ، يُرِيدُونَ أَهْلَ الْيَمَامَةِ. وَقَدْ قَاظَ يَوْمُنَا: اشْتَدَّ حَرُّهُ، وَقِظْنَا بِمَكَانِ ڪَذَا وَكَذَا وَقَاظُوا بِمَوْضِعِ ڪَذَا وَقَيَّظُوا وَاقْتَاظُوا: أَقَامُوا زَمَنَ قَيْظِهِمْ، قَاْلَ تَوْبَةُ بْنُ الْحُمَيِّرِ:
تَرَبَّعُ لَيْلَى بِالْمُضَيَّحِ فَالْحِمَى     وَتَقْتَاظُ مِنْ بَطْنِ الْعَقِيقِ السَّوَاقِيَا
وَاسْمُ ذَلِكَ الْمَوْضِعِ: الْمَقِيظُ وَالْمَقْيَظُ، وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: لَا مَقِيظَ بِأَرْضٍ لَا بُهْمَى فِيهَا، أَيْ: لَا مَرْعَى فِي الْقَيْظِ. وَالْمَقِيظُ وَالْمَصِيفُ وَاحِدٌ. وَمَقِيظُ الْقَوْمِ: الْمَوْضِعُ الَّذِي يُقَامُ فِيهِ وَقْتَ الْقَيْظِ، وَمَصِيفُهُمُ: الْمَوْضِعُ الَّذِي يُقَامُ فِيهِ وَقْتَ الصَّيْفِ، قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: الْعَرَبُ تَقُولُ: السَّنَةُ أَرْبَعَةُ أَزْمَانٍ، وَلِكُلِّ زَمَنٍ مِنْهَا ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ، وَهِيَ فُصُولُ السَّنَةِ: مِنْهَا فَصْلُ الصَّيْفِ، وَهُوَ فَصْلُ رَبِيعِ الْكَلَأِ: آذَارُ وَنَيْسَانُ وَأَيَّارُ، ثُمَّ بَعْدَهُ فَصْلُ الْقَيْظِ: حَزِيرَانُ وَتَمُوزُ وَآبُ، ثُمَّ بَعْدَهُ فَصْلُ الْخَرِيفِ: أَيْلُولُ وَتَشْرِينُ وَتَشْرِينُ، ثُمَّ بَعْدَهُ فَصْلُ الشِّتَاءِ: ڪَانُونُ وَكَانُونُ وَسُبَاطُ. وَقَيَّظَنِي الشَّيْءُ: ڪَفَانِي لِقَيْظَتِي. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَاْلَ حِينَ أَمَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِتَزْوِيدِ وَفْدِ مُزَيْنَةَ: مَا هِيَ إِلَّا أَصْوُعٌ مَا يُقَيِّظْنَ بَنِيَّ، يَعْنِي أَنَّهُ لَا يَكْفِيهِمْ لِقَيْظِهِمْ، يَعْنِي زَمَانَ شِدَّةِ الْحَرِّ. وَالْقَيْظُ: حَمَارَّةُ الصَّيْفِ، يُقَالُ: قَيَّظَنِي هَذَا الطَّعَامُ وَهَذَا الثَّوْبُ وَهَذَا الشَّيْءُ وَشَتَّانِي وَصَيَّفَنِي، أَيْ: ڪَفَانِي لِقَيْظِي; وَأَنْشَدَ الْكِسَائِيُّ:
مَنْ يَكُ ذَا بَتٍّ فَهَذَا بَتِّي     مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي
تَخِذْتُهُ مِنْ نَعَجَاتٍ سِتِّ     سُودٍ، نِعَاجٍ ڪَنِعَاجِ الدَّشْتِ
يَقُولُ: يَكْفِينِي الْقَيْظَ وَالصَّيْفَ وَالشِّتَاءَ، وَقَاظَ بِالْمَكَانِ وَتَقَيَّظَ بِهِ إِذَا أَقَامَ بِهِ فِي الصَّيْفِ، قَاْلَ الْأَعْشَى:
يَا رَخَمًا قَاظَ عَلَى مَطْلُوبٍ     يُعْجِلُ ڪَفَّ الْخَارِئِ الْمُطِيبِ
وَفِي الْحَدِيثِ: سِرْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي يَوْمٍ قَائِظٍ، أَيْ: شَدِيدِ الْحَرِّ. وَفِي حَدِيثِ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ: أَنْ يَكُونَ الْوَلَدُ غَيْضًا وَالْمَطَرُ قَيْظًا; لِأَنَّ الْمَطَرَ إِنَّمَا يُرَادُ لِلنَّبَاتِ وَبَرْدِ الْهَوَاءِ، وَالْقَيْظُ ضِدُّ ذَلِكَ. وَفِي الْحَدِيثِ ذَكَرَ قَيْظَ، بِفَتْحِ الْقَافِ مَوْضِعٌ بِقُرْبِ مَكَّةَ عَلَى أَرْبَعَةِ أَمْيَالٍ مِنْ نَخْلَةٍ. وَالْمَقِيظَةُ: نَبَاتٌ يَبْقَى أَخْضَرَ إِلَى الْقَيْظِ يَكُونُ عُلْقَةً لِلْإِبِلِ إِذَا يَبِسَ مَا سِوَاهُ. وَالْمَقِيظَةُ مِنَ النَّبَاتِ: الَّذِي تَدُومُ خُضْرَتُهُ إِلَى آخِرِ الْقَيْظِ وَإِنْ هَاجَتِ الْأَرْضُ وَجَفَّ الْبَقْلُ.

معنى كلمة قيظ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي