معنى كلمة قسا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة قسا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
قسا: الْقَسَاءُ: مَصْدَرُ قَسَا الْقَلْبُ يَقْسُو قَسَاءً. وَالْقَسْوَةُ: الصَّلَابَةُ فِي ڪُلِّ شَيْءٍ. وَحَجَرٌ قَاسٍ: صَلْبٌ. وَأَرْضٌ قَاسِيَةٌ: لَا تُنْبِتُ شَيْئًا. وَقَالَ أَبُو إِسْحَقَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ، تَأْوِيلُ قَسَتْ فِي اللُّغَةِ غَلُظَتْ وَيَبِسَتْ وَعَسَتْ، فَتَأْوِيلُ الْقَسْوَةِ فِي الْقَلْبِ ذَهَابُ اللِّينِ وَالرَّحْمَةِ وَالْخُشُوعِ مِنْهُ. وَقَسَا قَلْبُهُ قَسْوَةً وَقَسَاوَةً وَقَسَاءً، بِالْفَتْحِ وَالْمَدِّ: وَهُوَ غِلَظُ الْقَلْبِ وَشِدَّتُهُ، وَأَقْسَاهُ الذَّنْبُ. وَيُقَالُ: الذَّنْبُ مَقْسَاةٌ لِلْقَلْبِ. ابْنُ سِيدَهْ: قَسَا الْقَلْبُ يَقْسُو قَسْوَةً اشْتَدَّ وَعَسَا، فَهُوَ قَاسٍ، وَاسْتَعْمَلَ أَبُو حَنِيفَةَ الْقَسْوَةَ فِي الْأَزْمِنَةِ، فَقَالَ: مِنْ أَحْوَالِ الْأَزْمِنَةِ فِي قَسْوَتِهَا وَلِينِهَا. التَّهْذِيبُ: عَامٌ قَسِيٌّ ذُو قَحْطٍ، قَاْلَ الرَّاجِزُ:
وَيُطْعِمُونَ الشَّحْمَ فِي الْعَامِ الْقَسِيّ قِدْمًا، إِذَا مَا احْمَرَّ آفَاقُ السُّمِيّ وَأَصْبَحَتْ مِثْلَ حَوَاشِي الْأَتْحَمِيّ
قَالَ شَمِرٌ: الْعَامُ الْقَسِيُّ الشَّدِيدُ لَا مَطَرَ فِيهِ. وَعَشِيَّةٌ قَسِيَّةٌ: بَارِدَةٌ، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَمِنْهُ قَوْلُ الْعُجَيْرِ السَّلُولِيِّ:
يَا عَمْرُو يَا أُكَيْرِمَ الْبَرِيَّهْ وَاللَّهِ لَا أَكْذِبُكَ الْعَشِيَّهْ
إِنَّا لَقِينَا سَنَةً قَسِيَّهْ ثُمَّ مُطِرْنًا مَطْرَةً رَوِيَّهْ
فَنَبَتَ الْبَقْلُ وَلَا رَعِيَّهْ
أَيْ: لَيْسَ لَنَا مَالٌ يَرْعَاهُ. وَالْقَسِيَّةُ: الشَّدِيدَةُ. وَلَيْلَةٌ قَاسِيَةٌ: شَدِيدَةُ الظُّلْمَةِ. وَالْمُقَاسَاةُ: مُكَابَدَةُ الْأَمْرِ الشَّدِيدِ. وَقَاسَاهُ، أَيْ: ڪَابَدَهُ. وَيَوْمٌ قَسِيٌّ مِثَالُ شَقِيٍّ: شَدِيدٌ مِنْ حَرْبٍ أَوْ شَرٍّ. وَقَرَبٌ قَسِيٌّ: شَدِيدٌ، قَاْلَ أَبُو نُخَيْلَةَ:
وَهُنَّ بَعْدَ الْقَرَبِ الْقَسِيِّ مُسْتَرْعِفَاتٌ بِشَمَرْذَلِيِّ
الْقَسِيُّ: الشَّدِيدُ. وَدِرْهَمٌ قَسِيٌّ: رَدِيءٌ، وَالْجَمْعُ قِسْيَانٌ مِثْلُ صَبِيٍّ وَصِبْيَانٍ، قُلِبَتِ الْوَاوُ يَاءً لِلْكَسْرَةِ قَبْلَهَا ڪَقِنْيَةٍ، وَقَدْ قَسَا قَسْوًا. قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: ڪَأَنَّهُ إِعْرَابُ قَاشِيٌّ، وَقِيلَ: دِرْهَمٌ قَسِيٌّ ضَرْبٌ مِنَ الزُّيُوفِ، أَيْ: فِضَّتُهُ صُلْبَةٌ رَدِيئَةٌ لَيْسَتْ بِلَيِّنَةٍ. وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ: أَنَّهُ بَاعَ نُفَايَةَ بَيْتِ الْمَالِ وَكَانَتْ زُيُوفًا وَقِسْيَانًا بِدُونِ وَزْنِهَا، فَذُكِرَ ذَلِكَ لِعُمَرَ فَنَهَاهُ وَأَمَرَهُ أَنْ يَرُدَّهَا، قَاْلَ أَبُو عَبِيدٍ: قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ وَاحِدُ الْقِسْيَانِ دِرْهَمٌ قَسِيٌّ مُخَفَّفُ السِّينِ مُشَدَّدُ الْيَاءِ عَلَى مِثَالِ شَقِيٍّ، وَمِنْهُ الْحَدِيثُ الْآخَرُ: مَا يَسُرُّنِي دِينُ الَّذِي يَأْتِي الْعَرَّافَ بِدِرْهَمٍ قَسِيٍّ. وَدَرَاهِمُ قَسِيَّةٌ وَقَسِيَّاتٌ، وَقَدْ قَسَتِ الدَّرَاهِمُ تَقْسُو إِذَا زَافَتْ. وَفِي حَدِيثِ الشَّعْبِيِّ: قَاْلَ لِأَبِي الزِّنَادِ تَأْتِينَا بِهَذِهِ الْأَحَادِيثِ قَسِيَّةً وَتَأْخُذُهَا مِنَّا طَازَجَةً، أَيْ: تَأْتِينَا بِهَا رَدِيئَةً وَتَأْخُذُهَا خَالِصَةً مُنَقَّاةً، قَاْلَ أَبُو زُبَيْدٍ يَذْكُرُ الْمَسَّاحِيَّ:
لَهَا صَوَاهِلُ فِي صُمِّ السِّلَامِ ڪَمَا صَاحَ الْقَسِيَّاتُ فِي أَيْدِي الصَّيَارِيفِ
وَمِنْهُ حَدِيثٌ آخَرُ لِعَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُ قَاْلَ لِأَصْحَابِهِ: أَتَدْرُونَ ڪَيْفَ يَدْرُسُ الْعِلْمُ؟ فَقَالُوا: ڪَمَا يَخْلُقُ الثَّوْبُ أَوْ ڪَمَا تَقْسُو الدَّرَاهِمُ، فَقَالَ: لَا وَلَكِنْ دُرُوسُ الْعِلْمِ بِمَوْتِ الْعُلَمَاءِ، وَمِنْهُ قَوْلُ مُزَرِّدٍ:
وَمَا زَوَّدُونِي غَيْرَ سَحْقِ عِمَامَةٍ وَخَمْسِمِيءٍ مِنْهَا قَسِيٌّ وَزَائِفُ
وَفِي خُطْبَةِ الصِّدِّيقِ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: فَهُوَ ڪَالدِّرْهَمِ الْقَسِيِّ وَالسَّرَابِ الْخَادِعِ، الْقَسِيُّ: هُوَ الدِّرْهَمُ الرَّدِيءُ وَالشَّيْءُ الْمَرْذُولُ. وَسَارُوا سَيْرًا قَسِيًّا، أَيْ: سَيْرًا شَدِيدًا. وَ قَسِيُّ بْنُ مُنَبِّهٍ: أَخُو ثَقِيفٍ. الْجَوْهَرِيُّ: قَسِيٌّ لَقَبُ ثَقِيفٍ، قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ:; لِأَنَّهُ مَرَّ عَلَى أَبِي رِغَالٍ وَكَانَ مُصَدِّقًا فَقَتَلَهُ؛ فَقِيلَ: قَسَا قَلْبُهُ فَسُمِّيَ قَسِيًّا، قَاْلَ شَاعِرُهُمْ:
نَحْنُ قَسِيٌّ وَقَسَا أَبُونَا
وَقَسًى: مَوْضِعٌ، وَقِيلَ: هُوَ مَوْضِعٌ بِالْعَالِيَةِ، قَاْلَ ابْنُ أَحْمَرَ:
بِجَوٍّ مِنْ قَسًى، ذَفِرِ الْخُزَامَى تَهَادَى الْجِرْبِيَاءُ بِهِ الْجَنِينَا
وَأَنْشَدَ الْجَوْهَرِيُّ لِرَجُلٍ مِنْ بَنِي ضَبَّةَ:
لَنَا إِبِلٌ لَمْ تَدْرِ مَا الذُّعْرُ، بَيْتُهَا بِتِعْشَارَ، مَرْعَاهَا قَسَا فَصَرَائِمُهْ
وَقِيلَ: قَسَا حَبْلُ رَمْلٍ مِنْ رِمَالِ الدَّهْنَاءِ، قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ:
سَرَتْ تَخْبِطُ الظَّلْمَاءَ مِنْ جَانِبَيْ قَسَا وَحُبَّ بِهَا مِنْ خَابِطِ اللَّيْلِ زَائِرُ
وَقَالَ أَيْضًا:
وَلَكِنَّنِي أُفْلِتُّ مِنْ جَانِبَيْ قَسَا أَزُورُ امْرَأً مَحْضًا ڪَرِيمًا يَمَانِيَا
ابْنُ سِيدَهْ: وَقُسَاءٌ مَوْضِعٌ أَيْضًا، وَقَدْ قِيلَ: هُوَ قَسًى بِعَيْنِهِ، فَإِنْ قُلْتَ: فَلَعَلَّ قَسًى مُبْدَلٌ مِنْ قُسَاءٍ وَالْهَمْزَةُ فِيهِ هُوَ الْأَصْلُ؟ قِيلَ: هَذَا حَمْلٌ عَلَى الشُّذُوذِ; لِأَنَّ إِبْدَالَ الْهَمْزِ شَاذٌّ، وَالْأَوَّلُ أَقْوَى; لِأَنَّ إِبْدَالَ حَرْفِ الْعِلَّةِ هَمْزَةً إِذَا وَقَعَ طَرَفًا بَعْدَ أَلْفٍ زَائِدَةٍ هُوَ الْبَابُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: أَقْسَى إِذَا سَكَنَ قُسَاءَ، وَهُوَ جَبَلٌ، وَكُلُّ اسْمٍ عَلَى فُعَالٍ فَهُوَ يَنْصَرِفُ، فَأَمَّا قُسَاءُ فَهُوَ فِي الْأَصْلِ قُسَوَاءُ عَلَى فُعَلَاءِ، وَلِذَلِكَ لَمْ يُصْرَفْ، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: قُسَاءُ بِالضَّمِّ وَالْمَدِّ اسْمُ جَبَلٍ، وَيُقَالُ: ذُو قُسَاءٍ، قَاْلَ جِرَانُ الْعَوْدِ:
يُذَكِّرُ أَيَّامًا لَنَا بِسُوَيْقَةٍ وَهَضْبِ قُسَاءٍ، وَالتَّذَكُّرُ يَشْعَفُ
وَقَالَ الْفَرَزْدَقُ:
وَقَفْتُ بِأَعْلَى ذِي قُسَاءٍ مَطِيَّتِي أُمَيِّلُ فِي مَرْوَانَ وَابْنِ زِيَادِ
وَيُقَالُ: ذُو قُسَاءٍ مَوْضِعٌ، قَاْلَ نَهْشَلُ بْنُ حَرِّيٍّ:
تَضَمَّنَهَا مَشَارِفُ ذِي قُسَاءٍ مَكَانَ النَّصْلِ مِنْ بَدَنِ السِّلَاحِ
قَالَ الْوَزِيرُ: قِسَاءٌ اسْمُ مَوْضِعٍ مَصْرُوفٌ، وَقُسَاءُ اسْمُ مَوْضِعٍ غَيْرُ مَصْرُوفٍ.
معنى كلمة قسا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي