تفسير الاحلام لابن سيرين

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم المفتاح و القفل في المنام


تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم أو رؤية المفتاح و القفل وذلك في المنام أو في الحلم.

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم المفتاح و القفل في المنام

تفسير رؤيا [القفل و المفتاح] في المنام لابن سيرين:

وأما رؤية القفل والمفاتيح في المنام، فمن رأى في منامه وكأنه فتح قفلاً، فإن كان أعزباً دلت الرؤيا على أنه يتزوج، وإن كان متزوجاً فإنه يجامع زوجته، حيث أن المفتاح في المنام يؤول بالذَّكَر والقفل بالزوجة، فكما قال الشاعر:

فقم إليها وهي في سكرها * واستقبل القفل بمفتاح

ورؤية فتح القفل في المنام للمسجون يدل ذلك على النجاة والفرج بالدعاء، قال الله تعالى: {إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح} أي إن تدعوا فقد جاءكم النصر.

وتدل رؤية فتح القفل في المنام لمن له خصومة في اليقظة مع إنسان آخر أو أنه ينتظر حكم من محكمة أو نحوه، تدل الرؤيا على أنه ينتصر في الخصومة وأنه يُحكم له، قال الله تعالى: {إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً}.

وتدل رؤية فتح القفل في المنام للفقير أو لمن تعذر عليه رزقه على أنه يُفتح له من الدنيا ما ينتفع به وذلك على يد زوجة أو من شركة أو من سفر.

وتدل رؤية فتح القفل في المنام للقاضي أو للحاكم أو للمفتي إن كان قد تعذر عليه مسألة ما في اليقظة، على أنه يظهر له ما انغلق عليه، كأن يفرق بالحق بين زوجين أو شريكين، وكذلك على قدر الرؤيا وما في من زيادة.

القفّال: صانع أو بائع الأقفال.

وأما القفال في المنام فإنّه يدل على رجل دلال يدل الناس. فإن رأى الشخص في منامه وكأنّه قفل باب حانوته، فإنّ الرؤيا تدل على أنه دلال متاع (أمتعة)، فإن رأى في منامه وكأنّه قفل باب دار، فإنّ الرؤيا تدل على دلال تزويج (يسعى في تزويج العُزب).

والمفتاح في المنام قد يدل على مال أو على حكمة أو على صلاح أو على أمر ما له علاقة بالسلطان، وكذلك على حسب المفتاح، فإن كان مفتاح الجنة فهو في المنام دال على نيل سلطان عظيم في الدين، أو يدل مفتاح الجنة على أعمال كثيرة من أعمال البّر، أو يدل على نيل مال حلال أو ميراث أو كنز، وكذلك مفتاح الكعبة فهو محمود في التأويل.

والمفاتيح في المنام هي على الجملة تدل على سلطان إن كان أهلاً لذلك أو تدل على أموال أو خزائن أو حظ عظيم، قال الله تعالى: {له مقاليد السماوات والأرض} يعني سلطان السماوات والأرض وخزائنهما، وكذلك قوله في قارون: {ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولى القوة} يصف بها أمواله وخزائنه.

وقيل: من رأى في منامه وكأنه أصاب مفتاحاً أو مفاتيح، دلت الرؤيا على أنه يصيب سلطاناً إن كان أهلاً لذلك، أو دلت الرؤيا على أنه يصيب مالاً بقدر ذلك.

وقيل: إن رأى في منامه وكأنه يفتح باباً مقفلاً بمفتاح حتى فتحه، فإن المفتاح حينئذ يدل على دعاء له أو لوالديه أو لغيرهما ورؤية فتحه للباب يدل على استجابة ذلك الدعاء وأنه يصيب ما طلبه في الدعاء، أو تدل الرؤيا على أن إنسان يعينه في أمر أو في حاجة أو في هدف ما يريد الوصول إليه فيصل إلى هدفه ويظفر بمراده بمعونة ومساعدة غيره له. وكذلك يكون تأويل الرؤيا على حسب ما فيها من زيادة وشواهد وما في اليقظة من أدلة وقرائن.

وإن رأى في منامه وكأنه استفتح برجاً بمفتاح حتى فتحه ودخله، دلت الرؤيا على أنه يصير إلى فرج عظيم وخير كبير بدعاء ومعونة غيره له.

وقيل: القفل في المنام يؤول بكفيل وضامن وتدل رؤيته على كفالة وضمان، فرؤية إقفال الباب في المنام تدل على الدخول في كفالة وضمان، ورؤية فتح القفل تدل على الخروج من كفالة وضمان.

وقيل: كل غلق هو في المنام يدل على هم وكل فتح هو في المنام يدل على فرج.

وقيل: إن القفل في المنام يدل على التزويج، ورؤية فتحه يدل على الدخول بالزوجة.

وقيل: المفتاح الحديد هو في المنام يدل على رجل ذو بأس شديد.

وقيل: من رأى في منامه وكأنه فتح باباً أو قفلاً، دلت الرؤيا على أنه يُرزق النصر والظفر، قال الله تعالى: { نصر من الله وفتح قريب}.

وقيل: المفتاح في المنام يؤول بسلطان ومال مع خطر.

وقيل كذلك: إن القفل في المنام يكون تأويله بعدة يعتدها الإنسان أو يجهزها من أجل عمل يريد عمله أو أمر يريد تحقيقه. وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أنه يصلح ضبة داره أو قفل صندوقه فإن ولده ينصلح حاله وينال خيراً كثيراً ورزقاً واسعاً وإن رأى أن القفل أو الضبة انفسدت فإن ولده ينفسد حاله ويناله هم وغم بسببه.

تفسير حلم و رؤية المفتاح و القفل في المنام.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب