تفسير الاحلام لابن سيرين

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم اللحم في المنام


تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم اللحم أو رؤية لحم وذلك في المنام أو في الحلم.

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم اللحم في المنام

تفسير رؤيا [اللحم] في المنام لابن سيرين:

[1]اللحم السمين: هو اللحم الكثير الشحم والدهن والقليل العظم.

[2]وأما اللحم المهزول: فهو اللحم الخالي أو القليل الشحم والدهن والكثير العظم.

[3]الغِيبَة: ذكر مساوئ الإنسان على وجه الازدراء في غيبته وهي فيه، فإن لم تكن فيه فبهتانٌ وإن واجَهَه فهو شتمٌ.

وأما اللحم في المنام فقد اختلف فيه وأنه يؤول حسب نوع اللحم فيما إن كان نيئاً أو مطبوخاً أو مشوياً أو قديداً أو مملحاً، وكذلك فيما إن كان لحم ضأن أو لحم بقر أو لحم إبل أو لحم طير أو لحم سمك أو نحوه، وكذلك حسب العضو الذي هو منه اللحم فيما إن كان كبداً أو مخاً أو رأساً أو كراعاً أو مصراناً أو نحوه، وكذلك فيما إن كان مقطعاً أو مهزولاً أو سميناً أو نحوه، وكذلك فيما إن كان هو لحم يؤكل أو لحم لا يؤكل كلحوم السباع -طير كان أو دابة-.

اِبْنُ سِيرِين رَحِمَهُ اللَّهُ

فاللحم السمين خير من المهزول. فاللحم السمين[1] في النوم على الجملة هو إصابة مال ومنفعة، وأما اللحم المهزول[2] فهو على الجملة قلة مال وقلة منفعة.

اِبْنُ سِيرِين رَحِمَهُ اللَّهُ

واللحم المشوي في النوم هو على الجملة خير من المطبوخ ومن النيء، وخصوصاً لو كان لحم سمك مشوي، حيث يؤول على الجملة بالرزق أو بالسفر أو بالغنيمة أو بطلب علم أو بولادة غلامٍ -ابن-، أو بأمان من خوف.

اِبْنُ سِيرِين رَحِمَهُ اللَّهُ

واللحم المطبوخ في النوم خير من اللحم النيء. حيث أن أكل اللحم النيء في المنام يؤول على الجملة بالغِيبَة[3] -اغتياب إنسان-.

اِبْنُ سِيرِين رَحِمَهُ اللَّهُ

والكبد في النوم هو على الجملة مال أو منفعة من جهة الولد، والرأس هو على الجملة مال أو منفعة من جهة الرئيس، والمخ هو على الجملة مال مدخور.

اِبْنُ سِيرِين رَحِمَهُ اللَّهُ

فاللحم في المنام قد يدل على خير، كإصابة مال، أو رزق، أو بشارة، أو نجاة، أو أمان، أو غنيمة، أو مؤاخاة، أو رفعة، أو سفر، أو ولادة ولد. وقد يدل على غير ذلك، كنقصان مال، أو رزق فيه إثم، أو خصومة، أو غيبة، أو هم، أو مرض، أو قصر عمر.

اِبْنُ سِيرِين رَحِمَهُ اللَّهُ

وقيل أيضاً: كل اللحوم التي تؤكل في اليقظة فإن رؤيتها في المنام يعتبر جيد ومحمود إلا اليسير منها.

اِبْنُ سِيرِين رَحِمَهُ اللَّهُ

وقيل: اللحم المالح واللحم المسلوخ إذا رؤي بأنه دخل داراً، فهو يدل على خير يأتي تلك الدار بعد هم قد خمد ذكره.

وأما لحم نفسه في المنام، فمن رأى في منامه وكأنه يأكل لحم نفسه، دلت الرؤيا على أنه يصرف ويأكل من مدخور ماله ومكنوزه.
فإن رأى في منامه وكأنه يأكل لحم غيره نيئاً دلت الرؤيا على أنه يغتابه أو يغتاب أحد أقربائه، وإن رأى وكأنه أكله مطبوخاً أو مشوياً دلت الرؤيا على أنه يأكل رأس مال غيره. فإن رأى في منامه وكأنه يعض لحم نفسه ويقطعه ثم يطرحه إلى الأرض، دلت الرؤيا على أنه رجل غماز. وقد يدل أكل المرء لحم نفسه على كسب قد كسبه أو يأكل منه ولكنه يكون كسب غير حلال. وقيل: من رأى في منامه وكأنه يأكل لحم نفسه دلت الرؤيا على أنه يصيب مالاً أو سلطاناً إن كان أهلاً لذلك. وقيل: إن رأى في منامه وكأنه يأكل لحم لسان نفسه، دلت الرؤيا على أنه يصيب منفعة من قبل لسانه وربما دلت هذه الرؤيا على تعود صاحبها السكوت وكظم الغيظ والمداراة. وقيل: من رأى في منامه وكأنه يأكل من لحم نفسه أو لحم غيره دلت الرؤيا على أنه يأكل ويصرف من ماله أو من مال غيره، وقيل: إن رأى في منامه وكأنه يأكل لحم غيره أو لحم نفسه دلت الرؤيا على أنه يغتاب إنساناً من أهل بيته أو من غيرهم. وقيل أيضاً: من رأى في منامه وكأنه يأكل لحم غيره، دلت الرؤيا على أنه يصيب مالاً كثيراً ولكنه يكون مالاً حراماً غير حلال.

تفسير حلم رؤية الجزار أو القصاب

وأما القصاب المجهول فهو في المنام يؤول بملك الموت أو صاحب السيف. وأما القصاب المعروف فهو في المنام يؤول بقاسم الأموال بين الأيتام والورثة. فمن رأى في منامه وكأنّه أخذ من قصاب سكيناً، دلت رؤياه على أنه يمرض ثم يبرأ ويشفى، ويصيب في حياته قوة وصحة.

فإن رأى في منامه وكأنّه ذبح بهيمة من البهائم مما لا يحل ذبحه، فذلك يدل على ظلمه، أو يدل على التباس في عمل يعمله فيما بينه وبين الله تعالى. وقيل: الرآس في المنام يدل على رئيس الرؤساء، فإن رأى في منامه وكأنّه اشترى رأس بهيمة من رآس، دلت رؤياه على أنه يطلب من رئيس أن يشغله بخدمة أو عمل ينتفع منه.

وقيل إنّ رؤية القصاب في المنام دليل شدة في جميع الأحوال إلا في حالتين: في حالة إن صاحب الرؤيا مديون فإنّها تدل على قضائه لديونه وتسديدها، وفي حالة إن كان صاحب الرؤيا مسجوناً فإنّها تدل على إطلاق سراح وفك القيد.

وقيل: من رأى في منامه وكأنّه يقسم اللحوم بين الناس، فإنّ رؤياه تدل على أنه يمشي بين الناس بالنميمة.

وقيل: من رأى في منامه وكأنّه يقسّم لحم بقر بين أقربائه، فإن كان من أهل الخير والصلاح، فإنّ رؤياه تدل على أنه يصل رحمه، وأنه يقسّم ماله بين ورثته بالعدل في حياته، وأنه يزوج أولاده.

شوّاء: الذي يشوي اللحم ويبيعه.

حلم شواء اللحم

وأما الشوّاء -الذي يشوي اللحم أو بائع اللحم المشوي- فيؤول في المنام برجل مؤدب، وقيل: رجل في كلامه شغب.

قيل: من رأى وكأنّه يشتري قطعة من شواء، فإنّ رؤياه تدل على أنه يستأجر رجلاً حاذقاً ماهراً.

وكذلك يكون تفسير رؤيا الشواء في المنام على حسب اللحم الذي رأى بأنه كان يُشوى، فشوي السمك مثلاً هو في المنام محمود في التأويل

[1]السَّفُودُ: عود من حديد يُنظَمُ فيه اللحمُ ليُشوَى. السفود: حديدة دقيقة يشك فيها اللحم ليشوى.

والسفود[1] في المنام يدل على قيّم البيت. وقيل: السفود في المنام يدل على خادم ذو بأس ومنفعة.

, تفسير رؤية لحم بالحلم (في الحلم لابن سيرين), تفسير حلم اللحم, تفسير منام أو رؤيا اللحم, تفسير احلام ابن سيرين.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب